أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم الأربعاء، أن مجرى الحرب الأهلية في سوريا قد تغير مع الهجوم الكيماوي “المثير للاشمئزاز” الذي نفذه نظام بشار الأسد في 21 أغسطس/آب ما يشكل “خطراً” على أمن الولايات المتحدة، مما دفعه لإعطاء أوامر للجيش للبقاء مستعداً للتحرك في سوريا.

وقال أوباما: “نعلم أن نظام الأسد مسؤول”، مضيفاً أن “المسألة الآن هي معرفة ما اذا كانت الولايات المتحدة والأسرة الدولية على استعداد لمواجهة هذا الأمر”.

وقال أوباما: “كنت أعارض التدخل العسكري لكن الوضع تغير بعد استعمال السلاح الكيماوي”، مؤكداً أن نظام الأسد يتحمل مسؤولية استعمال السلاح الكيماوي في الغوطة، ومشيراً إلى أن العالم لا يمكن أن يغفر مثل هذه الجرائم، مضيفاً: “أعطيت الجيش أوامر للبقاء مستعداً للتحرك في سوريا”.

وقال الرئيس الأميركي مخاطباً شعبه: “نحن لسنا شرطة العالم لكن مبادئنا وقيمنا وأمننا القومي على المحك”.
وأضاف أوباما: “من مصلحة أمننا القومي أن نرد على استعمال السلاح الكيماوي”، حيث أن القتال في سوريا قد يهدد حلفاء الولايات المتحدة، ومضيفاً أنه من المبكر التوقع ما إذا كانت الخطة الروسية حول سوريا ستكلل بالنجاح.

وأكد أوباما أنه لن يضع أي قوات برية في سوريا ولن يدخل في حرب واسعة، مؤكداً أن الضربة المحدودة ستدفع الأسد وأي ديكتاتور آخر إلى التفكير قبل استعمال الكيماوي.

وأضاف: “نظام الأسد ليس لديه القدرة على تهديد قواتنا العسكرية”، مشيراً إلى أنه طلب من الكونغرس تأجيل التصويت على قرار الضربة العسكرية ضد النظام السوري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. l7amdella !!!! ya3ni kento newyin te7er2o l a5dar wl yebbis wl msatil yalli 3am bicheddo ma3kon msad2in 3an jadd enkon ktir 2alebkon tayeb !!!!! alla ye7mi souriya w te5las hal azmi bser3a ya rab !!!! w metel ma kenet metwa23a ennon 2etafa2o la heik sar fi te2jil !!!!! kello siyesi !!!! kello siyesi w masali7 !!!! sarlan snin 3eychin ma3kon w mna3ref mabede2kon

  2. كم هم اذلاء الذين اجتمعوا من العرب اذا كانوا عربا وأصروا على ضرب سوريا مع ان روسيا واميركا وافقتا على الرقابة على الاسلحة الكيميائية السورية. هل يعرفون ان الآلاف سيموتون في الضربات العسكرية الاميركية؟
    لم نجد احدا يزحف الى اميركا على ركابه مثلكم .

  3. ihhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhpig…..
    قلــــــناهــا ســــابـقـاً
    لــــمـــاذا نســـــيناها

    للتذكير فقط

    نحن مــــــا نحتاج النيتو
    نحنا نجيبو من نص بيتو

  4. pigggggggggggggggggg….
    الله يختار لنا الخير مهما كانت الظروف قاسية
    ويلعن اوباما وهلاند وكلن شلة كلاب علاكين يعني هلئ ازعجو من الكيماوي والله من اول الثورة قلت مارح يتدخلو الا لما بيقترب النصر ليكون الهن حصة من الكعكة

  5. اوباما يعلن مايلي : لقد تأكدنا بالتأكيد من استخدام النظام لأسلحة كيماوية … ولكن سنقوم بالتأكد من التأكد الذي تأكدنا منه لنكون متأكدين بشكل أكيد … ونؤكد أننا سوف نتأكد ونصل لنتائج أكيد مؤكدة … ثم سنقوم بجمع كل التأكيدات المؤكدة لنؤكد للعالم المتأكد بأننا متأكدين بشكل أكيد وانا بدوري رح اتأكدلكن اذا كان هالخبر اكيد او لأ وشكرا….♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥-….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *