عم الاضراب أمس السبت في مدينة مهاباد الإيرانية ذات الأغلبية الكردية بعد يومين من المظاهرات احتجاجا على محاولة موظف حكومي ايراني الاعتداء جنسيا على فتاة كردية انتحرت هرباً منه.

وعلى الرغم من أن الحكومة الايرانية نفت ما ورد في خبر الاحتجاجات على قيام أحد موظفيها بمحاولة اغتصاب الفتاة، وقالت إن صاحب محاولة الاغتصاب ليس موظفا في وزارة سياحتها، وأنها ألقت القبض عليه بعد أن اتضح أنه كردي و أن من احتجوا كانوا مدفوعين من الخارج.

لكن التصريح الحكومي لم يمنع حزب كومله الكردستاني الإيراني من الدعوة لتوسيع المظاهرات الكردية إلى جميع المدن ذات الأغلبية الكردية و طالب الحكومة الايرانية بإيقاف التمييز القومي و الطائفي ضدهم.

وقد رجحت الحصيلة الأخيرة لقتلى و جرحى و معتقلي الاحتجاجات سقوط 70 شخصا بين قتيل وجريح واعتقال المئات نتيجة لجوء قوات الأمن إلى العنف الشديد خلال تصديها للمتظاهرين.

يذكر أن مدينة مهاباد تحظى بمكانة رمزية بالنسبة للأكراد في العالم حيث تعتبر معقل الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني الذي شكل جمهورية مهآباد عام 1946 وخرجت الأحزاب الكردية كافة في العالم من رحم هذا الحزب.

وقد دشن ناشطون وسماً على مواقع التواصل الاجتماعي “#إيران_تشتعل”، تناقلوا من خلاله صوراً ومقاطع فيديو للاضطرابات التي تشهدها مدينة “مهاباد”، على خلفية انتحار فتاة كردية، أشارت تقارير إلى أنها تعرضت لمحاولة اغتصاب على يد عناصر من الحرس الثوري، أو موظف حكومي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. النظام الصفوي الظالم لم تاخذه رحمة ولا شفقة في الكرد فقط لأنهم مسلمين وعلى سنة الله ورسوله ، حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا حاخام يا من الروافض يا باباهم ووليهم وفقيههم الخرائمني المجرم السفّاح الذي لم يقصر فَقِيه اخر الزمن في تقتيل أهل سوريا وتشريدهم. لكن الله لك بالمرصاد انت ونظامك الغبي

  2. إذا اتضح بانه موظف اولا (ولكن ليس كردي!!!)
    فهو أحلها لنفسه متعة وتكون رفضت ونسي ان من الكرديات من يخترن الانتحار على ان يقعن فريسة عدو مهما كان نوعه(مغتصب او عدو حرب …)
    وان كان مواطن كردي فهو ايضاً يستحق العقاب ..
    على كل اللهم احقن دماء المسلمين

  3. هذا ماتفعله الجمهوريه “الاسلاميه ” بأبناء شعبها !!
    لن نستغرب بعد هذا الفيديو مايفعلونه بأهل سوريا من إباده وتحريضهم للحوثي باليمن ..فهم لا يسعون الا للدمار فقط..
    نصركم الله ايها الاكراد على هذا النظام الصفوي الحاقد ..ونصر جميع الاقليات في ايران ..

  4. هذا الموظف ليس موظفا عاديا وانما يعمل في امن الدولة الايرانية اي مخابرات ويعتقد ان فتيات ايران مباحة له ولكن هيهات , الاحمق لايعلم ان لاتعدي على اعراض الكرديات والاكراد لن يسكتوا وسيأخذوا بالثأر, الكردية تنتحر ولاتسمح بتدنس شرفها الاكراد سنة وزواج المتعة غير موجود عندهم .
    بدأت شعلة الثورة في ايران وخصوصا في اقليمي مهاباد وعربستان , الشعب الايراني شعب مظلوم , يجب على الكرد ان يقتلوا ضابط المخابرات هذا السافل اللذي تسبب في انتحار الفتاة وقتل الشباب الاكراد المظاهرين
    اعتقد ان الكرد سيجدوا من يسلحهم , وايران والوضع في ايران سيصبح اسوء من سوريا والايام قادمة وستثبت ذلك
    قبل شهرين اعدمت الدولة الايرانية فتاة دافعت عن شرفها وقتلت ضابط مخابرات , في ايران اصبح اغتصاب الفتيات من قبل ضباط المخابرات موضة , تفوا على هيك امن

  5. ضابط المخابرات هذا الحقير ليس كرديا , الاكراد لايغتصبون , لكن ايران تريد تشويه سمعة الاكراد , لايمكن لايران ان تسمح لكردي ان يكون ضمن صفوف امنها ايران كاذبة لم تلقي القبض على الضابط وقد اراد اغتصاب الفتاة بموافقة مدير ومالك الفندق فما كان من الفتاة ان رمت بنفسها من الطابق الرابع للفندق واستشهدت و رحم الله الشهيدة

  6. ان شاء الله المجوس يشتعلوا بالنار دنيا واخرة وما يلاقوا مين يطفيهم هالأنجاس
    معتقدين انه كل الناس بلا اخلاق ولا شرف امثالهم …اعتقد هال حقير انه بما انها امرأة فقيرة فهي امرأة سهلة وممكن يعتدي على شرفها
    مو عارفين انها امراة شريفة وممكن تقتل نفسها ولا تسمح لمجوسي قذر ابن متعه يلمسها …ربنا ينصركم عليهم يا اكراد وتاخدوا بتارها وبتار الشرفاء امثالها …ربنا يرحمها ويخسف الأرض بالمجوس الحاقدين

  7. ايران تشتعل ؟؟؟؟!!!!!
    ام ان أكراد مدفوع لهم حرقوا مدينتهم ودمروا أبنيتها !! كمن يطعن بالسيف صدره ليقتل خصمه ؟؟؟!!
    مشكلة شعوب الشرق انها تخدع بسرعة وعقلها في أذنيها ! وغير قادرة على ان تحكم بمنطق وعدل !
    فحتى لو ثبت ان المسؤول الإيراني الكردي الأصل ( ان كان ظابط امن او غير ذلك) ثبت انه فعلا السبب في انتحار الفتاة فيجب ان يعاقب وحده لماذا يتم حرق مدينة كاملة وجعل كل ناسها تعاني ؟؟!!
    نفس الأمر حدث في سوريا ومصر وليبيا والعراق وتونس !!! هناك أجندة خفية ينفذها عملاء لا الومهم بقدر ما ألوم شراءح من الشعوب ليس لها عقل تصدق ويسيرها العقل الجمعي الساذج والغوغائي في ان واحد !
    وتجد عينات ساذجة وعبيطة امثالهم في هذه الجريدة ! فهم استمرءوا الغباء والهوان وغير قادرين الا ان يكونوا عبيد بغبغاوات يرددون ما يسمعون دون القدرة على التميز المنطقي والحكم العادل !!!!!
    الاكراد ان ارادوا ان يقيموا دولة ويستقلوا فليفعلوا ما تفعله إسكتلندا اليوم فهي تطور اقتصادها ومدنها وترتقي بشعبها دون حرق وتخريب ومن جهة ثانية تطالب بالانفصال عن بريطانيا ! فماذا على الاكراد ان يفعلوا نفس الشيء وكذلك عشاءر اهل السنة في العراق او سوريا ؟ لماذا القتل والحرق وسفك الدماء والخراب ؟؟؟!! نحن دخلنا في زمن مزيته الأولى هي ان الشعوب غير موءدبة وتحتاج لتأديب ومن يعلمها ويزرع العقول في روءوسها الخاوية !! وهب الحسيني من جانبه سيبذل ما يستطيع … لكن يا ترى هل تسمع هي وتطيع ؟ لنرى .

    1. هههههه يا ابو حسين يعني الجمهوريه الاسلامية هي بريطانيا حتى توافق وتقوم بالاستفتاء ؟!! انت وين عايش !!!!

      1. اقسم بالله يا Wan ياحبيبتي انا كتبت نفس اللي قولتيه بس ما بعثته قولت خلي يقول اللي يريده
        لاء كله كوم والجملة هاي كوم ( الاكراد ان ارادوا ان يقيموا دولة ويستقلوا فليفعلوا ) هههه وكأن ايران او غيرها وافقت والكورد قالوا لاْ !!!!
        او يمكن عيشته في الغرب نسته انظمة المنطقة التي تحكم بالحديد والنار مع الجميع بدون استثناء
        المهم بتمنى تكوني بخير انتي و ابنك و ان شاءالله اشوفك على خير
        تحياتي لكي وللجميع

        1. ههههههه ام هكار اكيد ابو حسين ما كان بوعيه . مع السلامه حبيبتي والقلب داعيلك بالخير .

        2. مؤامرة كردية ضد وهب الحسيني ؟؟!!
          لن تدفع مدننا الشيعة مكياجكن بعد اليوم أيتها الكرديات وأعلى مافي خيلكم اركبوه …. كانه لم نقم نحن الشيعة لكم دولة ومراجعنا افتوا بحرمة قتالكم ونزفنا دماء للدفاع عنكم
          سأمنع كل الشيعة ان يتزوجوا منكن حتى لو كنتم حلوات يا كرديات … انتهى الأمر .

  8. بالامس ريحانه واليوم فريناز فتيات الشرف اخترن العزه على الذله مع نظام العار واليوم يصرح متحدث عن الشرطه بان فريناز كانت تحاول الهرب خوفا من انكشاف فضيحتها نظام في غايه الاجرام وكان الناس سيصدقون كذبهم وسيبررون افعالهم الفتاه اختارت النجاه بشرفها ولو كانت خائفه من انكشاف امرها لخرجت مع الابواب لكن اهل المتعه يعتقدون ان الكل مثلهم
    ولايجسدون الا الكذب والغدر والخيانه ونشوا ان جزمه الشرفاء اكرم منهم فكيف بالشرفاء انفسهم

  9. ان شاء الله ايران كلها ستشتعل
    الف رحمة ونور على روح المرحومة .. وعلى روح كل انسان شريف مدافع عن عرضه و أرضه ……اما نشوف هذه المرة اشلون راح يسيطرون ع الموقف سود الله وجه الحكومة الايرانية الخبيثة …. اناشد الشرفاء الكورد و باقي القوميات الموجودة في ايران ان يتأحدوا و يأخذوا بحق الأبرياء من اناس منحطين مش بس سياسياً بل اخلاقياً ايضاً !!!!

    والمرحومة خريجة معهد الحاسوب و موظفة في الفندق مش خدامة مثل ماو صفها البعض
    بس هذا لا يعني انني اقلل من شغل الخدامات لكن فقط معلومة حبيت ان انقلها للقارء ة
    ============================================================
    . وتوجد في المدينة أيضاً جامعة وتعد المدينة رمزاً وطنياً بالنسبة للأكراد، فقد كانت عاصمة لجمهورية مهاباد في عام 1945، ولكن في 16 كانون الاول ديسمبر 1946، غزتها القوات الإيرانية. و تشتهر هذه المدينة بصناعة أشهر أنواع السجاد والمنسوجات، ومن ابرز من أنجبتهم مدينة مهاباد الشاعر والكاتب الكردي هيمن و هژار. – منقول

  10. يعنى مقتل عشرات الاكراد وكبير اكراد الجريدة لم يهتم ولم يعلق !!!!
    حد يقوله يحب الاكراد زى مابيحب مصر ويدى مساحه في تفكيره وباله لابناء جلدته زى مابيدى لمصر 🙂

  11. طب اترحمي انتي ياام حمزة
    ولا احنا مش اخوة لكي في الدين !!!!
    بدل منتي دايرة من صفحة ل صفحة توزعي ابتسامات و مبسوطة ب اللي صار معانا !!
    وعجبي !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *