ا ف ب – رفضت بورما الاثنين امام مسؤول من الامم المتحدة اتهامات لقوات الامن البورمية بارتكاب “تجاوزات” خلال اعمال عنف طائفية دامية وقعت مؤخرا في غرب البلاد، فيما عبرت الامم المتحدة عن قلقها من قمع يستهدف المسلمين في هذا البلد.
وفي مؤتمر صحافي في حضور توماس اوجيا كينتانا المقرر الخاص للامم المتحدة حول حقوق الانسان في بورما، اكد وزير الخارجية البورمي ان حكومته تحلت ب”اكبر قدر من ضبط النفس” لتضع حدا لاعمال العنف في ولاية راخين.
وقال ونا مونغ لوين “ان بورما ترفض بقوة اتهامات بعض الاوساط بارتكاب السلطات تجاوزات وباستخدام القوة بشكل مفرط”.
واضاف ان البلاد “ترفض كليا محاولات بعض الاوساط لتسييس واستغلال الوضع باعتباره مشكلة دينية”.


وسيتوجه كينتانا الثلاثاء الى ولاية راخين حيث نزح عشرات الاف الاشخاص غالبيتهم من المسلمين بعد اعمال العنف التي وقعت في حزيران/يونيو بين البوذيين والمسلمين.
والاسبوع الماضي صرحت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي انها تلقت معلومات تفيد ان قوات الامن البورمية تستهدف المسلمين وخصوصا اقلية الروهينجيا.
واشارت منظمة العفو الدولية في الاونة الاخيرة الى تقارير ذات “مصداقية” اشارت الى تجاوزات من جانب اقلية راخين البوذية وقوات الامن.
وافاد مسؤولون ان 77 شخصا على الاقل قتلوا اثناء اعمال العنف تلك بينهم 8 قتلوا على ايدي قوات الامن، وتوقيف 800 شخص بينهم 10 عاملين في منظمات انسانية (6 من الامم المتحدة و4 من منظمة اطباء بلا حدود).
وقد اندلعت اعمال العنف اثر اغتصاب وقتل شابة بوذية من راخين في اواخر ايار/مايو الماضي ثم تبع ذلك في 3 حزيران/يونيو مقتل عشرة مسلمين على يد حشد غاضب من البوذيين.
ويعيش حوالى 800 الف من الروهينجيا الذين تعتبرهم الامم المتحدة احدى اكثر الاقليات تعرضا للاضطهاد في العالم، محصورين في شمال ولاية راخين في بورما.
وهم ليسوا في عداد المجموعات الاتنية التي يعترف بها النظام في نايبيداو، ولا كثير من البورميين الذين غالبا ما يعتبرونهم مهاجرين بنغاليين غير شرعيين ولا يخفون عداءهم حيالهم.
وفي منتصف تموز/يوليو قال الرئيس البورمي ثاين سين ان الحل الوحيد بالنسبة للروهينجيا هو جمعهم في مخيمات للاجئين او طردهم من البلاد بحسب موقعه الرسمي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الله يطردك انشالله انت وكل عبدة الاصنام الكلاب امثالك من على وجه الارض لجهنم السوده اللي مثل وجوهكم أللهم أمين اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا اللهم عليك بعبدة الاصنام اللهم ارهم عجائب قدرتك وجبروت سلطانك اللهمّ انهم لا يعجزونك …..

  2. ترفض اتهامها بقمع المسلمين.
    والتقتيل والابادة الجماعية هذه لعبة يعني ام ماذا يا كفرة بوذا..

  3. والله العلي العظيم لو كان سيدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحشر المسلمين معه ومع رسولنا الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم.
    لو كان سيدنا عمر بن الخطاب على قيد الحياة الان لما تركهم هكذا لا والله لنصرهم من اول ساعه ..
    لا رجال بعدكم اسيادي.

  4. حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــــــــــــــــــــل.

    1. وما أدراك انهم لا يعرفون من الاسلام الا اسمه

      هل فتشت عن مافي قلبهم؟؟

      وبعدين ليش بالناقص !!! ثقلوا عليك بصرفيتهم والا عايشين من خيرك!!!

      من لا يَرحم لا يُرحم

      استغفر الله واتوب اليه

      اللهم انصر اخواننا المضطهدين في دينهم في كل مكان

    2. الحبار لا حول ولا قوة الا بالله اولا اسمك سخيف جدا لا جبار غير الله يا ضعيف النفس والنية.
      ——-_—————
      ثانيا شنو ما يعرفون عن الاسلاموغير اسمة وانت ماذا ادراك هؤلاء هم شهداء وسيدخلون الجنة لانهز ماتوا بسبب قولهم اشهد ان لالله الا الله محمد رسول الله.
      قبحك الله ما اشنع تعليقك استفزني بشكل فضيع عذر قبيح كصاحبه حتى لو كانوا كفرة كيف يقتلون بهذه الطريقة البشعه.

  5. يا رب ما لهم معين سواك و لا احد ينظر بحالهم كن ناصرهم يا الله اكشف كربهم و انصرهم على اعدائهم

  6. بورما ترفض اتهامها بقمع المسلمين
    بورما ترفض اتهامها بقمع المسلمين….
    ——
    شو بتذكروني برئيس نصيري مجرم مثلكم تماما..وفعل والده المقبور بسابع ارض نفس القتل منذ ٣٠ عام…يقول بلدنا فيها آمان ..وأمان ياربي أماااااان هههه. ويقتل شعبه ويقول عنهم أرهابيين وهم يقصفون شعبهم… الشعب المسلم بالطائرات الحربية….

  7. اللهم يارب العالمين اسألك بكل اسم هو لك سميت به عبدك او انزلته في كتابك او استاثرت به في غيب العلم عند ان تنصر اخواننا في بورمآ وسوريآ اللهم انصرهم بنصرك اللهم ارنا في أعدآآآآء الدين عجاائب قدرتك اللهم زلزل من تحتهم الارض اللهم ابيد الشرك والمشركين ودمر اعدااء الدين

  8. لعنة الله على عباد الاصنام اين انتم يامسلمون…..! والله انه ضعف المسلمين الذين اصبحت دمائم مستباحه وارخص الدماء اصبحت دماء المسلمين بسبب حب الدنيا وحب الذات والله سوف نسال عن عدم نصرت هؤلاء المسلمين وعدم انكارنا مايحصل لهم من قتل وتهجير وحرق للمنازل والمزارع والممتلاكات حسبنا الله ونعم الوكيل ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *