(CNN)- أعلن أحد قادة الانفصاليين في مقاطعة “دونيتسك” الأوكرانية، طلب الإقليم الواقع في جنوب شرق الجمهورية السوفيتية السابقة، الانضمام إلى روسيا، وذلك بعد يوم من الاستفتاء الذي أجري على استقلال الإقليم، في وقت سابق الأحد.
وقال دينيس بوشيلين، الذي نصبه انفصاليون موالون لروسيا، زعيماً لما يُعرف بـ”جمهورية دونيتسك الشعبية”، إنه بعد “إعلان جمهورية دونيتسك، دولة ذات سيادة”، بناءً على نتائج استفتاء 11 مايو/ أيار الجاري، فإنه سيتم التوجه بطلب إلى موسكو، لقبول انضمامها إلى روسيا.
وبعد قليل من إعلان رئيس “لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية دونيتسك الشعبية”، رومان لياغين، أن 89.7 في المائة من الناخبين صوتوا لصالح الاستقلال عن أوكرانيا، قال بوشيلين، في مؤتمر صحفي الاثنين، أن “المجلس الأعلى” هو الذي سيتولى سلطة الدولة.
في الوقت نفسه، قالت “لجنة الانتخابات المركزية” في مقاطعة “لوغانسك”، في شرق أوكرانيا، إن 96.2 في المائة من المشاركين في الاستفتاء الذي جرى الأحد أيضاً، صوتوا لصالح استقلال “جمهورية لوغانسك الشعبية”، وفق ما أورد تلفزيون “روسيا اليوم.”
وفي روسيا، أعلنت الدائرة الصحفية بـ”الكرملين”، أن “موسكو تحترم الإرادة التي عبر عنها سكان مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.. وتأمل أن تطبيق نتائج الاستفتاء سيجري بشكل متحضر، دون العودة الى أعمال العنف، بل عبر الحوار بين ممثلي كييف ودونيتسك ولوغانسك.”
وأضاف بيان صدر عن مكتب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي رفض الانفصاليون الموالون لبلاده دعوته إلى تأجيل الاستفتاء، أن “موسكو ترحب بأية جهود للوساطة، من أجل بدء الحوار، بما فيها الجهود التي تبذل في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.”

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *