أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء أنه أمر إدارته بأن تعلّق دفع المساهمة المالية للولايات المتحدة في منظمة الصحة العالمية، بسبب “سوء إدارة” المنظمة الأممية لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.   

 وقال ترامب -خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطورات وباء كورونا- “إنني اليوم آمر بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية، في الوقت الذي يتم فيه إجراء مراجعة لتقييم دور المنظمة في سوء الإدارة الشديد والتعتيم على تفشي فيروس كورونا المستجد”. 

   وإذ وجّه الرئيس الأميركي لائحة اتهام مطولة إلى المنظمة الأممية، قال إن “العالم تلقّى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات” الناجمة عن الوباء. 

وأضاف أن “دافعي الضرائب الأميركيين يقدمون من 400 إلى 500 مليون، بينما تقدم الصين 40 مليون دولار وربما أقل”. 

وأوضح الرئيس الأميركي أن المنظمة “عارضت قرارنا عندما منعنا السفر إلى الصين، وكنت غير مقتنعا بحديثها، كثير من الدول استمعت إلى منظمة الصحة وتواجه مشاكل حاليا لم يتوقعوها”. 

واتهم ترامب المنظمة بأنها مسيسة وأنها كانت تكرر ما تقوله الحكومة الصينية “المنظمة وضعت القرارات السياسية فوق إنقاذ الأرواح”.

وأضاف “أخفقت المنظمة في التحقيق بشأن تقارير موثوقة من ووهان والتي تعارضت مع ما قالته الحكومة الصينية من انتقال العدوى من شخص إلى آخر، كان هذا يدعوها إلى التحقيق فورا، المنظمة لم تحقق في اختفاء أطباء وباحثين في الصين ولم تستطع الحصول على عينات، إنها أخفقت”. 

وتابع “في منتصف يناير كررت المنظمة المعلومات الصينية المضللة بأن الفيروس لا ينتقل بين البشر، وهو ما كلفنا وقتا ثمينا ومنعنا من إعداد فريق دولي للنظر في تفشي الوباء، اعتماد المنظمة على معلومات الصين ربما سبب زيادة في الوفيات بنسبة عشرين ضعفا”. 

ورغم تسجيل الولايات المتحدة أرقاما قياسية، الثلاثاء، من حيث عدد الوفيات، التي بلغت نحو 2284 شخصا خلال الـ22 ساعة الأخيرة، أكد ترامب تصميمه على إعادة فتح الاقتصاد وربما قبل الموعد الذي كان قد حدده مسبقا وهو الأول من مايو. 

غير أن ترامب قال إنه سيفوض كل حاكم ولاية كي ينفذ إعادة فتح قوية للولاية التي يراها مناسبة، حيث أن “بعض الولايات كما تعرفون في حالة مختلفة عن الولايات الأخرى”. 

وأوضح ترامب أن هناك “أكثر من 20 ولاية في وضع جيد، كما أن أكثر من 15 في المئة من المقاطعات لم تسجل أي إصابات فيها.. ربما تعود هذه الولايات إلى الوضع العادي والحكومة الفيدرالية ستراقب الوضع عن كثب”. 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. استراليا لم تستمع مثلاً للأمم المتحدة ،وأغلقت طيرانها مع الصين …
    الان تضع الملامة على المنظمة التي ما عدناها الا تنفذ اموامركم…
    لماذا لم تتكلم عن هذه الانتقادات سابقاً وقت كنت تتمسخر على الفيروس الصيني .
    الان تريد كسب الأصوات وتهتم لأموال الضرايب ..اين منظماتك المحلية الخاصة بالأوبئة لماذا لم تستمع اليها سابقا ..؟

  2. هؤلاء الأطباء يحتاج رميهم بالرصاص يا ريس ههههههههههههههههههههه لا يكفي قطع التمويل عنهم ، يوم عن يوم تدل الوقائع ان اغلبهم عبيطين وجهلة هههههههههههههههه وانتهازيين ، الواحد منهم يأخذ بلاوي فلوس ولا هو فاهم حاجة ، مثلا الطبيب في بريطانيا راتبه السنوي يصل الى سبعين الف باوند سنويا ، وبعده مستجد ، والممرضة حوالي خمسين الف ! ومع هذا بعد ستة ساعات عمل ينهاروا ويقعوا ويطلعوا يبكوا !!! ويطالبونا ان نصفق لهم كل يومين ، وجاراتي الحلوات يطلعون يصفقوا ويهزوا لهم ههههههههههههههههه حتى يرفعوا المعنويات ، على شنو التصفيق ؟ من خيبة الأطباء ؟ وعجزهم وجهلهم ؟ اكثر الذين ماتوا بالمعكرونا ماتوا لانهم اخذوا علاج خطأ ودواء غير نافع وكبار السن لا يعالجونهم من اساسه كما في إيطاليا وإسبانيا ، من كم يوم استلمت رسالة يطلبون مني ان أتطوع لمساعدتهم للتعامل مع الزحمة ، وهي رسائل يرسلوها لأغلب الطلبة هههههههههههههههه ولانهم يعلمون اني لا اعمل تطوع ببلاش والله عرضوا ان تكون الساعة ب ١٢ باوند يعني ١٢٠ باوند يوميا هههههههههههههههههه لكن طنشت ، لأني ما استحمل غبائهم ، واي مريض يأتي انصحهم بالرجوع للبيت وعمل تفخيذ بدل الأدوية الغبية ، والإرشادات الهبلة تبع الأطباء ، فنادرا ما تجد طبيب حاذق وفاهم في بريطانيا التي هي قبلة للعلاج ، فقط سمعة لا اكثر ، فقد كان – الإمام علي (عليه السلام) يقول : إن الله عز وجل يعذب ستة بستة: العرب بالعصبية، والدهاقنة بالكبر، والامراء بالجور، والفقهاء بالحسد، والتجار بالخيانة، وأهل الرستاق بالجهل . اهل الرستاق هم اهل المستشفيات والأطباء والكادر الطبي . غبائهم كثر في هذا الزمن لكن بالحقيقة جمال الممرضات والطبيبات بالحقيقة ارتفع هههههههههههههههههههه ولهذا ارفض التطوع اسف . ههههههههههههههههه لا يعم اخاف على نفسي الفتنة هههههههههههههههه وكل شوي يغمى على طبيبة او شي ممرضة من التعب ، وتعال شيلها واعمل لها قبلة الحياة ههههههههههههههه لا يعم خليني قاعد في البيت ، رغم ان الراتب مغري بصراحة ههههههههههههههههههه

  3. تقرير في البي بي سي يقول ان اغلب من دخل غرفة الانعاش وأعطي تنفس صناعي مات ، او سيعاني سنوات طويلة لتعلم حتى المشي والكلام !!!

  4. يقول التقرير وليس انا فلا تشتموني ههههههههههههههههه اعاذنا الله واياكم من جميع الأمراض ، المهم تسمعوا نصائحي سالفة الذكر .
    يحتاج الكثير من المرضى المصابين بفيروس كورونا إلى تلقي العلاج في وحدة العناية المركزة داخل أحد المستشفيات، وذلك في شتى أرجاء العالم.
    وتتواصل الجهود داخل وحدة العناية المركزة في المستشفى من أجل إنقاذ حياة مريض، وبمساعدة معدات متطورة تساعد المرضى على التنفس وأداء وظائف أساسية أخرى، فضلا عن حقن الجسم ببعض الأدوية.
    ويعد أهم عنصر في رعاية المرضى الذين يعانون من إصابة حادة بفيروس كورونا، في ظل عدم وجود علاج ثابت للمرض في الوقت الراهن، هو إدخال كمية كافية من الأكسجين إلى الرئتين بينما يحارب الجهاز المناعي الفيروس.
    بيد أن هذه الخطوة تمثل فقط بداية مرحلة التعافي، وفقا لخبراء.
    إن رحلة المريض الذي استجاب بنجاح للعلاج في وحدة العناية المركزة، وأصبح قادرا على مغادرة المستشفى لا تزال معقدة وقد تستغرق أحيانا سنوات وتحمل آثارا نفسية بالغة على الأرجح.

    ما وحدة العناية الفائقة؟ ومن يتلقى العلاج فيها؟

    “معاناة وخوف وأمل”.. قصص درامية لمرضى تغلبوا على “كورونا”
    تعلم التنفس
    يحتاج المرضى، كما هو معروف بعد إقامة طويلة في وحدة العناية المركزة، إلى علاج طبيعي حتى يتمكنوا من تعلم كيفية المشي أو حتى التنفس مرة أخرى.
    كورونا
    وقد يعانون من ذُهان وندوب بسبب اضطرابات ما بعد الصدمة.
    وكلما طالت فترة العلاج، استغرق الأمر وقتا أطول حتى يستعيد المرضى شعورهم الطبيعي بأنفسهم مرة أخرى.
    ويقول ديفيد هيبورن، استشاري وحدة العناية المركزة في مستشفى “رويال جوينت” في بريطانيا: “إذا انتهى بك الأمر في وحدة العناية المركزة، فسوف تكون تجربة تبعث على تغيير الحياة. فتكلفتها باهظة حتى لو تحسنت الحالة الصحية”.
    وأضاف: “عندما يستيقظ المرضى، يكونون ضعفاء لدرجة أنهم لا يستطيعون الجلوس دون مساعدة. كثيرون لا يستطيعون رفع أذرعهم بعيدا عن السرير بسبب الضعف الشديد”.
    وإذا استلزم العلاج توصيل أنابيب وتغذية المرضى من خلالها، فقد تواجه أيضا مشاكل في الكلام والبلع.
    وأضاف هيبورن في تغريدة على تويتر: “يعاني البعض من إجهاد ما بعد الصدمة وشكل الجسم ومشاكل في الإدراك”.
    يعاني المريض من تأثير جسدي بسبب استخدام معدات كانت تؤدي وظائف الجسم الأساسية يعاني المريض من تأثير جسدي بسبب استخدام معدات كانت تؤدي وظائف الجسم الأساسية
    وقال: “إنهم يتعافون في الوقت المناسب، ولكن قد يستغرق الأمر عاما وقد يحتاجون إلى تكثيف جلسات العلاج الطبيعي والكلام واللغة وعلم النفس، فضلا عن طاقم تمريض لتسهيل ذلك”.
    ويقول الخبير إن الوقت الذي يقضيه المريض في وحدة العناية المركزة بالفعل قد يكون مجرد غيض من فيض بالنسبة لجميع الحالات المرضية التي تحتاج إلى رعاية على المدى الطويل.
    وأضاف: “تعد الأسابيع القليلة التي يستعين فيها المريض بجهاز التنفس الصناعي جزءا صغيرا في العملية برمتها.”
    ذُهان العناية المركزة
    كما يعد الذُهان أو الهذيان في وحدة العناية المركزة أمرا شائعا، قد يصيب نحو رُبع أو ثُلث مرضى وحدات العناية المركزة.
    وتحدث الصحفي البريطاني، ديفيد آرونوفيتش، إلى بي بي سي عن استيقاظه داخل وحدة العناية المركزة، بعد تسكين آلامه أثناء تلقيه العلاج جراء الإصابة بالتهاب رئوي في عام 2011.
    وقال: “بصراحة، جننت، جننت بشدة، عانيت من هلوسة سمعية، اعتقدت أني قادر على سماع محادثات، والتي كان من الواضح عدم قدرتي على فعل ذلك”.
    وأضاف: “اعتقدت أن أشياء تحدث لي، ولم يكن هناك أي شيء يحدث. وأصبحت تدريجيا أعتقد أن أعضاء فريق العمل جعلوني عائدا من عالم الأموات، واعتقدت أخيرا أنهم قرروا أن يأكلونني.”
    وأضاف آرونوفيتش: “قضيت على هذا الحال ثلاثة أو أربعة أيام تعد أكثر مرحلة اتسمت بالرعب في حياتي كلها”.
    تعد وحدات العناية المركزة أماكن مرهقة، بغض النظر عن قدر ما يتمتع به فريق الرعاية الصحية من هدوء وتدريب جيدمصدر الصورة تعد وحدات العناية المركزة أماكن مرهقة، بغض النظر عن قدر ما يتمتع به فريق الرعاية الصحية من هدوء وتدريب جيد
    اكتشفت بعدها أن كثيرين يمرون بتجارب مماثلة للظاهرة، التي كانت رصدت في مرضى العناية المركزة من ستينيات القرن الماضي.
    ويقدم باحثون تفسيرات عديدة لهذه الحالة، من بينها تأثير المرض نفسه، ونقص الأكسجين في الدماغ، والأدوية المستخدمة لتسكين الآلام وتهدئة المرضى، وحتى الحرمان من النوم بعد انسحاب تأثير المسكنات.
    بيد أن آرونوفيتش يقول إن الذُهان في وحدة العناية المركزة يندر الحديث عنه، لأن المرضى يخشون من إخراجهم بحجة خداع أو جنون.
    العودة للمنزل
    تعد وحدات العناية المركزة أماكن مرهقة، بغض النظر عن قدر ما يتمتع به فريق الرعاية الصحية من هدوء وتدريب جيد.
    ويقول هيو مونتغومري، أستاذ طب العناية المركزة في جامعة “كوليدج لندن” ومستشفى “ويتنغتون” في لندن: “إذا فكرت في نوع الأشياء التي تُستخدم للتعذيب، فسوف تختبر معظمها في العناية المركزة”.
    ووصف، في حديثه لصحيفة “الغارديان”، كيف يكون المرضى عرايا ومكشوفين، يسمعون باستمرار الأصوات المزعجة في أوقات عشوائية، ويعانون من اضطرب النوم بسبب التدابير الطبية وتنظيم مواعيد الأدوية طوال الليل، فضلا عن الانزعاج والارتباك، كما يشعرون في بعض الأحيان بحيرة وخوف وتهديد.
    لذا ليس من الغريب أن يعاني المرضى وحتى أسرهم من اضطرابات ما بعد الصدمة، بعد العودة إلى المنزل بعد الإقامة فترة في وحدة العناية المركزة، إذ يواجهون صعوبة في النوم أو قد لا يتذكرون فترة الإقامة في الوحدة.
    وتوصي هيئة الصحة الوطنية البريطانية الأسر بالاحتفاظ بمذكرات وحدة العناية المركزة حتى يستطيع المرضى معرفة تجربتهم تدريجيا أثناء تعافيهم.
    كما يعاني المريض من تأثير جسدي بسبب استخدام معدات كانت تؤدي وظائف الجسم الأساسية، الأمر الذي يعني خوضه رحلة طويلة أخرى حتى يتدرب الجسم على العمل بطبيعته، لذا يكون المريض عُرضة لضمور العضلات وضعفها.
    وخلصت دراسة أجرتها جامعة “جونز هوبكنز” في الولايات المتحدة إلى أن المريض يفقد في كل يوم يقضيه في وحدة العناية المركزة ما بين 3 في المئة إلى 11 في المئة من قوة عضلاته خلال العامين التاليين من المتابعة الصحية.
    فترة أطول للتعافي
    يعني وضع المرضى المصابين بفيروس كورونا على جهاز تنفس صناعي، يتحكم في رئتيهم تلقائيا، أنهم سيحتاجون لفترة أطول للعودة إلى حالتهم الطبيعية ،يساعد جهاز التنفس الصناعي المرضى على ضخ الأكسجين إلى الرئتين، وطرد ثاني أكسيد الكربون، عندما لا يستطيعون أداء هذه المهمة بأنفسهم
    ويساعد جهاز التنفس الصناعي المرضى على ضخ الأكسجين إلى الرئتين، وطرد ثاني أكسيد الكربون، عندما لا يستطيعون أداء هذه المهمة بأنفسهم.
    ويحتاج المرضى، لأداء هذه المهمة، إلى تمرير أنبوب عن طريق الفم والأنف، وتخديرهم بشدة، وقد يحتاج البعض إلى جراحة لتمرير الأنبوب مباشرة عبر القصبة الهوائية، وهي عملية جراحية قد تزيد من تعقد فترة التعافي.
    ويشير مسح أُجري في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية إلى قضاء المرضى، الذين نُقلوا إلى وحدات الرعاية الحرجة، فترة قوامها من أربعة إلى خمسة أيام للتعافي من أثر دخول هذه الوحدات، وفقا لأحدث تقرير صدر في 4 أبريل /نيسان.
    وخلص تقرير بريطاني إلى أن 67 في المئة من مرضى فيروس كورونا المسجلة إصاباتهم وحصلوا على “دعم تنفسي متقدم” قد توفوا.
    وأشارت دراسة مماثلة في الصين بشأن مرضى فيروس كورونا إلى أن 14 في المئة فقط نجوا بعد استخدامهم جهاز التنفس الصناعي.
    تعافي “تدريجي”
    كان هيلتون موراي-فيليبسون، البالغ من العمر 61 عاما، قد وُضع على جهاز تنفس صناعي على إثر تدهور حالته الصحية ومعاناته من أعراض حادة من جراء الإصابة بفيروس كورونا ،كان أعضاء الطاقم الطبي في مستشفى ليستر في وداع موراي-فيليبسون أثناء مغادرته المستشفى جالسا على كرسي متحرك
    كان يحصل على طعامه عن طريق أنبوب، وفقد 15 في المئة من وزنه، واضطر بعد مغادرة المستشفى إلى أن يتعلم كيفية المشي مرة أخرى.
    وصف موراي-فيليبسون تعافيه بأنه “تدريجي”.
    وقال لبي بي سي: “الجلوس منتصبا على كرسي لمدة ثلاث ساعات، وعدم الاستلقاء على ظهري، يستجدي الشفقة، كان شعورا غريبا”.
    ويُظهر مقطع فيديو أثناء مغادرته مستشفى “ليستر” أعضاء الطاقم الطبي وهم يحتفون به أثناء مغادرته المستشفى جالسا على كرسي متحرك.
    وقال إنه ممتن لإعطائه “فرصة ثانية” للحياة، وتعلم تقدير الأشياء التي كان يعتبرها بديهية.
    وأضاف: “تغريد الطيور وزهرة النرجس والسماء الزرقاء. عندما كنت في المستشفى، كنت أتخيل الخبز المحمص ومربى الفواكه، أشياء تعتبرها عادة مسلمات”.
    وقال: “في النهاية (أعطوني) الطعام السائل… ثم حساء البطاطا”.
    وأضاف: ” كنت أعتقد أنني سأستمر على ذلك بقية حياتي”.

  5. من غباء منظمة الصحة العالمية هذه ، ووقوفها مستغربة من حالات الشفاء من مرض كورونا في العراق ، التي أصبحت كثير من مدنه خالية تاما من الوباء ، فأمام استغراب المنظمة مما يجري في العراق فانها حددت سببين وراء زيادة حالات الشفاء من الفيروس في هذا البلد.
    دون ان تذكر ان شعبي العراقي العظيم يعتمد على نصائحي القيمة التي تقول : لا للحظر الشامل ونعم لمناعة القطيع ، والتفخيذ ثم التفخيذ ههههههههههههههههههههه والشافي ربنا

    لكن ممثل المنظمة في العراق يقول : إن هناك سببين وراء زيادة عدد حالات الشفاء في العراق، الأول: اتخاذ العراق بروتوكولاً علاجياً مزيجاً من الصين وإيران، مبيناً أن العراق استفاد من تجارب هذه الدول من بروتوكول علاجي وتحليل المرض وبالتالي بدأ العراق من حيث انتهى الآخرون.

    وأشار إلى أن السبب الثاني: يعود إلى أن العراق يمتلك كوادراً طبية مميزة وتخصصات طوارئ ممتازة لا يوجد منها في أغلب دول المنطقة، مشدداً على ضرورة العمل على تقليص عدد الإصابات والوفيات إلى الصفر للإعلان عن السيطرة الكاملة على الفيروس.

    وأوضح أن العراق إلى الآن لم يصل إلى ذروة الإصابات بفيروس كورونا، لافتاً إلى أن نتائج انحسار الفيروس أو تفشيه ستظهر خلال أسبوع أو عشرة أيام.

    ولفت إلى أن أعداد الإصابات في العراق بتناقص مستمر، وهذا يتطلب استمرار الإجراءات الوقائية لمنع التجمعات لعدم فسح المجال لانتشار الفيروس مرة أخرى.

    مجدداً تحذيره من تخفيف الإجراءات في العراق الذي قد يسبب بزيادة عدد الإصابات.

    وأكد ضرورة الحفاظ على الإنجاز المتحقق من قبل الكوادر الصحية والجهات المعنية باحتواء الفيروس، لافتاً إلى أن الالتزام بتعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية أدى إلى تراجع عدد الإصابات في العراق.

    وشدد على عدم الاستعجال برفع حظر التجوال، مبيناً أن قرار تخفيف إجراءات الحظر تحتاج إلى أسبوع أو 10 أيام ويمكن فتح الحظر خلال شهر رمضان لساعات قليلة في النهار فقط. متناسيا هو والمنظمة الصحية تبعه اننا شعب رجاله ههههههههههههههههههه ما ينامون الا بعد التفخيذ الليلي الكامل ههههههههههههههههه أطالب بطرد منظمة الصحة العالمية من العراق وغلق مكاتبها وعدم تمويلها هههههههههههههههههه يعني شمعنى ترامبو طردها هههههههههههههههههه اللهم صل على محمد وال محمد وابعد هذا الوباء عن العراق وعن كل الدول العربية والإسلامية والإنكليزية وكل دول العالم وكل عبادك ، وعلى الناس مراجعة فقه التفخيذ الرافع للحرارة هههههههههههههههههههه والقاتل للفيروسات ، ولا تطلع الي كل شوي زميلة في نورت ، تقول معيرة يا شيعة يا تبع تفخيذ الرضيعة ههههههههههههههههه عليها بممارسته ليلا ونهار فهو اللقاح الوحيد المتوفر حاليا ضد وباء الكورونا ههههههههههههههههههههه انتهى الموضوع طلع من ايدي .

  6. وشدد على عدم الاستعجال برفع حظر التجوال، مبيناً أن قرار تخفيف إجراءات الحظر تحتاج إلى أسبوع أو 10 أيام ويمكن فتح الحظر خلال شهر رمضان لساعات قليلة في النهار فقط. متناسيا هو والمنظمة الصحية تبعه اننا شعب رجاله ههههههههههههههههههه ما ينامون الا بعد التفخيذ الليلي الكامل ههههههههههههههههه أطالب بطرد منظمة الصحة العالمية من العراق وغلق مكاتبها وعدم تمويلها هههههههههههههههههه يعني شمعنى ترامبو طردها هههههههههههههههههه اللهم صل على محمد وال محمد وابعد هذا الوباء عن العراق وعن كل الدول العربية والإسلامية والإنكليزية وكل دول العالم وكل عبادك ، وعلى الناس مراجعة فقه التفخيذ الرافع للحرارة هههههههههههههههههههه والقاتل للفيروسات ، ولا تطلع الي كل شوي زميلة في نورت ، تقول معيرة يا شيعة يا تبع تفخيذ الرضيعة ههههههههههههههههه عليها بممارسته ليلا ونهار فهو اللقاح الوحيد المتوفر حاليا ضد وباء الكورونا ههههههههههههههههههههه انتهى الموضوع طلع من ايدي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *