أ ف ب- رفضت تركيا السبت اتهام روسيا لها بانتهاك معاهدة على خلفية وجود سفن حربية أمريكية فى البحر الأسود، وذلك وسط أجواء من التوتر بين موسكو وواشنطن.
وأعلنت وزارة الخارجية التركية فى بيان “نستغرب إصرار روسيا الاتحادية على إثارة مسألة تطبيق معاهدة مونترو”.
وتنص هذه المعاهدة على ان السفن الحربية للبلدان غير الواقعة على البحر الأسود لا تستطيع البقاء فى مياهه أكثر من 21 يوما، ويقلق موسكو الوجود البحرى للناتو الذى ينتهك كما تقول معاهدة مونترو التى وقعت العام 1936.
وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف شكا الأسبوع الماضى من ان السفن الأمريكية تجاوزت مرارا سقف الـ 21 يوما، مشددا على ان تركيا هى حارسة المضائق.
وأكدت وسائل الإعلام الروسية ان البارجة يو.اس.اس تايلور تجاوزت فترة وجودها فى البحر الأسود بذريعة إجراء تصليحات فى مرفأ سامسون التركى.
وذكرت وكالة أنباء ايتار-تاس ان سفينة حربية أمريكية أخرى هى المدمرة قاذفة الصواريخ يو.اس.تس تراكستان توقفت فى مرافىء رومانية وبلغارية لإجراء تدريبات الشهر الماضى.
وأعلنت انقرة اليوم السبت انه “لم يحصل اى انتهاك” للمعاهدة فى هاتين الحالتين وذكرت انها استدعت دبلوماسيا روسيا لإبلاغه الشكوى التركية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. نحن في زمن تنوع فيه فن الحرب:
    استأجر ميليشيات و قناصين, سلّحهم ليسقطو حكومات البلد المستهدف و يأتو بحكومات موالية للغرب آراجوزة (اكثر و اسوأ بكثيييير من المنزوعة), و ليصدقك القطيع (الاغلبية التي تأكل و تنام و تصدق كل ما تراه في الميديا) سمّي الميليشيات اسماء دينية (هناك منهم من هو مأجور و هناك من غُرّر بهم)
    قد ينخدع الغلابى و للاسف الغالبية هم ب (color revolution)
    أما النخبة الواعية .. لن يمرق عليها هاته اللعب التي اصبحت قديمة!

    سمو انفسكم مجاهدين (يا من تقتلون اخوتكم و تخربون بلادكم العربية) … لكنكم تخدمون الدجال لعنة الله عليكم

    روسيا ليست ليبيا .. القرم رجعت لمكانها الطبيعي (نيكيتا الاوكراني من منح القرم لأوكرانيا دون استفتاء!!!)

    ثورات الربيع كالثورة البلشفية
    رغم اننا كعرب لم نكن دوما اصدقاء مع روسيا و يوجد خلافات في الماضي الا أنهم خير حليف من الغرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *