قالت مصادر في مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إن تركيا رفضت عرضا إسرائيليا للمساعدة في أعقاب الهزة الأرضية التي ضربت شرق أراضيها فجر الاثنين وقتل جراءها 51 شخصا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن باراك أصدر تعليمات لجهاز الأمن الإسرائيلي ببحث الإمكانيات التي بمقدور إسرائيل تقديم المساعدة من خلالها إلى تركيا.

وقالت المصادر في مكتب باراك إنه عقب اتصالات مع السلطات التركية تبين أن أنقرة ليست بحاجة للمساعدة الإسرائيلية، وذلك على ضوء حجم الخسائر البشرية والتجربة التي تراكمت لدى السلطات التركية إثر أحداث مشابهة في الماضي.

وكانت إسرائيل قد أرسلت فريق إنقاذ كبيرا إلى تركيا عقب الهزة الأرضية الشديدة التي ضربتها قبل أكثر من عشر سنوات وأسفرت عن مقتل نحو 18 ألف شخص.

ووفقا للتقارير التركية فإن 51 شخصا لقوا حتفهم جراء الهزة الأرضية التي ضربت شرق تركيا عند الساعة الرابعة والنصف من فجر الاثنين وأعقبتها أكثر من أربعين هزة ارتدادية كانت أقواها بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر.

يذكر أن توترا شديدا يسود العلاقات التركية الإسرائيلية منذ مطلع العام الماضي على خلفية الحرب الأخيرة على غزة. وبلغ التوتر أوجه عقب إهانة داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي للسفير التركي لدى تل أبيب أحمد أوغوز تشليكول.
المصدر: يو بي آي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. معهم حق رجال و شفنا ردة فعلهم الحلوة بعد حرب غزة خصوصي مع لاعبي البسكت

  2. والله هالناس كل يوم يفرجونا كيف هي الكرامة وحفظها والتي نسيناها من زمان …

  3. يا سلام عليكى يا تركيا كل يوم بتدى درس للعرب فى العزه والكرامه يا ريت بس نستوعب

  4. انا اقول لحكام تركيا وايران وما شابههما دعكم من الدجل السياسي ومحاولة الضحك على ذقون الامة التي اصبحت هذه الايام وبقفضل الضربات المتلاحقة اوعى بكثير من زمن اتاتورك وعبد الناصر فالامة تعلم تمام العلم ان كل حكامها احجار على رقعة الشطرنج الامريكية وكل بيدق منهم له دور مرسوم امريكيا فمنهم المعتدل “الرافع ليديه و…ومنهم صاحب الدور العنتري والخطب الرنانة التي لا تسمن ولاتغني عن المسلمين شيئا امام الصلف والعنجهية الامريكية والصهيونية…. والامة تقول لكم كفوا شركم -ودعمكم لامريكا ويهود- اما خيركم فهو مكفوف اصلا!!

  5. تركيا اشجع من العرب…ويكفى الموقف الرجولى للرئيس التركى مع شيمون بريزالخنزير..اثناء على ما اتذكر انعقاد مؤتمر دافوس…وما سببه هذ الموقف من حرج كبير لليهود امام العالم وعلى الهواء مباشرتا..الذى يقول كلمة حق فى هذا الزمان فهو بطل ..لاننا فى زمن الرياء والنفاق …حتى لو كان الاتراك لهم علاقات مع اليهود فهذه العلاقه تأثرت جدا بعد…محرقة غزه…ويكفى قولهم لا للظلم البين الواقع على الفلسطينين..والعرب نايمين فى مية البطيخ…

  6. طبعا تركيا الملاك البرئ, تركيا فارس الظلام اقوى من الشدة أحَد من السين اهدأ من السكون أسرع من لمح العين انّها تركيا الخارقة, انا اعيش فقط لانتظر متى تركيا ستحقق لي كل احلامي فهي منقذ البشرية

  7. والله عمل مشكور بس ياريت تكمل المسيره ويكفرو شويه عن التخلف اللي عايشينه من ايام الحكم العثماني الي يومنا هزاا

  8. سبحان مغير الاحوال..اثناء الحرب على غزه وموقف الريئس التركى والشعب التركى من العدوان …كان تركيا حديث الشعوب العربيه والحين تركيا هتموت العرب وتغرقهم…العرب غارقنين لشوشتهم..من غير من حد يغرقهم…واللى يقول كلمة حق فيما جرى لغزه يكون مشكور …ما قولناش تركيا هتحرر الاقصى ولا قولنا فيها شعر…موقف شجاع منهم…محصلش من زعيم عربى..

  9. تركيا ولحمد لله إستفاقت من السباتها،توجههاالعلماني لم يزدها إلا تأزما في الأوضاع الداخلية والدينية والمذهبية بالخصوص،بعد رفض ملفها للإنضمام لإتحاد الأوربي أعادت حساباتها التي لم تزدها إلا تدهواً،أصبحنا نرا لتركيا مواقف لم تصدر من أي دولة عربية،بعد الموقف الذي صدر من أردوغان كما سلفني الذكر أحد الزملاء إحتلت تركا الصدارة في المواقف الشجاعة.

  10. ليتكم يا تركيا تخرجوا للعرب فيلما عن هذه الحادثه مع إسرائيل ليتعلموا منها المدمنون على افلامكم ولو القليل من عزة النفس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *