أصدر مجلس التعليم العالي في تركيا تعميما على جامعات البلاد حظر بموجبه طرد أي طالبة من قاعات المحاضرات بسبب ارتدائها الحجاب, ويحذر الأساتذة من تعرضهم للمساءلة إذا ما فعلوا ذلك.

ويأتي هذا التعميم بعد شكوى تقدمت بها طالبة محجبة طردها أستاذها من المحاضرة في كلية الطب بجامعة إسطنبول بسبب ارتدائها الحجاب.

القرار جاء إثر شكوى لطالبة طردها أستاذها بسبب الحجاب

وقوبل التعميم بمعارضة حزب الشعب الجمهوري الذي اعتبره منافيا للدستور, وقد التزمت بعض الجامعات بتطبيقه وامتنعت جامعات أخرى بحجة مخالفته لنص الدستور.

وقال مراسل الجزيرة بأنقرة عمر خشرم إن القرار ومدى دستوريته طرح جدلا واسعا في صفوف الأكاديميين والسياسيين والنواب.

وأضاف أن الحكومة اقترحت تعديلا للدستور لفض هذا الإشكال, وإصدار قوانين جديدة تسمح للمحجبات بالدراسة على غرار بقية التركيات وهو ما قبله حزب الشعب الجمهوري لكنه اشترط حل مجلس التعليم الحالي الذي قال إنه موال للحكومة.

يذكر أن الدستور التركي يمنع الطالبات المحجبات من دخول المؤسسات التعليمية بكافة مراحلها بدعوى أن ذلك منافٍ للعلمانية, لكن الدستور نفسه ينص على عدم حرمان أي إنسان من حق التعليم وهو ما استند إليه المجلس في إصدار هذا التعميم.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. شنو هد العلمانية التي تحرم الانسان من طلب العلم ان كان مؤسسوا العلمانية بنوا افكارهم على حرية التعلم

  2. من اقام الدولة العلمانية في تركيا واستعاض عن الاحرف العربية العربية بالاحرف اللاتينية في كتابة لغتها ، هو كمال اتتاروك كما سموه في ذلك الوقت ،،، وكمال هذا يهودي متخفى بغطاء الاسلام !!! فما ننتظر من منافق مثله … الحمد لله الآن تركيا تعود الى دينها وقيمها ….

  3. كيف يطردو طالبة بسبب الحجاب شو هالجنون مهنن بلد مسلم حتى لو قوانينو علمانية يعني مش من حق انسان يمنع فرض ديني فرنسا و امرنا للله مش مسلمة و النقاب عرفنا ليش بيمنعوه بس لاحقينا عالحجاب !!!!!!!! عمى بكرة يصير لبس التعري اجباري كمان

  4. ana badi a3alek 3ala –atrak—–hon bi almaniya…….ma3roufa malyana —atrak…we saraha kolhom andhom,mahalat ,, ybi3o fiha ….a lahm al halal…bass el mochkil—maysoumo ramadan we lama tissaalo liche matsoum ,,,ramadan… yejawbek yakoulo lak …inani mossafir,,,,,,we andna,,,fi turkiya..fi ….imam— tala3 hadihi al fatwa,,,ya3ni islamhom moche mazbout,,,,,,,,,,,,,,,ma3a inou kil hayatou hone bi almaniyaa

  5. الغريب في الأمر أن من قبل القرار ومن رفضه تحجج بالدستور !! فما هذا الدستور المتناقض ؟؟ ..
    وما قيمة دستور العباد أمام دستور رب العباد ؟؟!!
    آن لتركيا المسلمة أن تضع حداً لهذه المسألة وتعود الى اسلامها وتنفض عنها هذه العلمانية ” المتطرفه ” ..

  6. ultilek liche…liano 3adit 3alaya mitl…….kitar..,,,, ,,,,,,3achan kida,ultilek e salam lilah…bas ..,,wala tiz3al ya maamon…e tayib….,,,,,ok assibek dilwaiti…ila al halka al kadima,,,ha ha ha yala layla saida we bonne nuit..we buenas noches, hermanito…..

  7. هذه الديمقراطية ان يمنعو المحجبة من التعليم
    الحمدلله الذي استفاقو قبل فوات الاوان
    شكرا اردوغان

  8. الدور والباقي عى بعض دولنا العربية
    العدل في التعليم ومناصب الشغل بين المحجبة وغير المحجبة

  9. برافووو تركيا… برافو حكومة اردوجان.
    لكن يا خوفى من التيار العلمانى اللى اكيد مش هايسكت على الخطوة دى، وهايحاول بشتى الطرق اسقاط حزب العدالة والتنمية، ونصب المكائد لاردوجان وجماعته الطيبة.

  10. فيه دول لا هى علمانيه ولا هى إسلاميه !!!
    إذا علمانيه إعطوا الناس حريتهم ومن ضمنها حرية الدين !
    وإذا دينيه ما تغلون فى الدين أشد الغلو !
    وحلت فلت نطلع حبايب خالصين ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *