(رويترز) – قال أندرس فو راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء إن الحلف لن يوافق على خطوة رسمية لضم جورجيا الى عضويته خلال القمة التي يعقدها في بريطانيا في سبتمبر أيلول المقبل.
وأشار إلى أن الحلف سيؤجل اتخاذ قرار بشأن دعوة جمهورية الجبل الأسود للانضمام إليه حتى العام المقبل.
وقال راسموسن للصحفيين خلال اجتماع لوزراء خارجية الحلف إن الأعضاء وافقوا من حيث المبدأ على إعداد حزمة ثابتة من إجراءات التعاون “ستساعد جورجيا على مزيد من التقارب مع حلف شمال الاطلسي”.
ولكن الإجراءات المتصلة بجورجيا لا ترقى لتوجيه الدعوة إليها للمشاركة في خطة العمل لنيل عضوية الحلف -وهي خطوة رسمية نحو العضوية- كما كانت تأمل.
وفي الوقت نفسه تبددت آمال الجبل الأسود في تلقي دعوة للانضمام إلى الحلف في خلال القمة المزمع عقدها في ويلز في بريطانيا.
وقال راسموسن “بخصوص الجبل الأسود سنبدأ محادثات مكثفة ومركزة وسنتخذ قرارنا بشأن توجيه الدعوة إليها للانضمام إلى الحلف في موعد أقصاه نهاية عام 2015 .”
وأثار النقاش بشأن منح جورجيا الضوء الأخضر للمشاركة في خطة العمل لنيل عضوية الحلف جدلا كبيرا منذ أن انقسم أعضاء الحلف بشأن الموضوع في قمة عقدت عام 2008 في بوخارست.
وبعد أشهر خاضت روسيا حربا لخمسة أيام ضد جورجيا واعترفت بإقليمين انفصاليين فيها كدولتين مستقلتين.
ودفعت هذه الحرب الكثير من أعضاء حلف الأطلسي إلى القلق من الترحيب بجورجيا إلى الحلف لأن هذه الخطوة ستجعلهم مجبرين على الدفاع عنها في حال اندلاع أي حرب أخرى مع روسيا.
ومع ازدياد التوترات بين روسيا والحلف بعد ضم موسكو لمنطقة القرم الأوكرانية فان دعوة جورجيا للمشاركة في خطة العمل من أجل العضوية أصبحت مسألة سياسية شائكة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. رمضان مبارك وشكر كبير لبريدكم الذي يصلني و اقرؤه بامعان يوميا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *