ذكرت تقارير صحفية أن بعض الدول الآسيوية، وعلى رأسها إندونيسيا، تشهد حمالة ملحوظة من التبشير، أدت إلى تزايد كبير في أعداد المتحولين للمسيحية بحيث بات أفراد هذه الفئة أكثر ظهوراً في الحياة الاجتماعية بالبلاد، باشروا أداء طقوسهم الدينية علناً في الدولة التي تعتبر الأكثر سكاناً في العالم الإسلامي.

وأرجع التقرير هذه التغييرات إلى أداء البعثات التبشيرية البروتستانتية والإنجيلية التي دفعت خبراء للاعتقاد بأنه مع حلول عام 2050، ستكون النسبة الكبرى من المسيحيين في العالم من سكان الدول النامية والفقيرة.

وبحسب التقرير، فإن عمل البعثات البروتستنتية والإنجيلية لا تواجه العقبات التي تواجه نظيرتها الكاثوليكية، باعتبار أن حداثة الدعوة البروتستنتية تحررها من الإرث الاستعماري، إلى جانب أن هذه المذاهب تدعو إلى مبادئ التحرر الفكري واحترام الحريات الفردية، ما عزز انتشارها في إندونيسيا والهند والصين وكوريا الجنوبية.
وأضاف التقرير الذي أعدته مجلة “تايم” أن قادة المجتمع المسيحي في إندونيسيا يعتبرون الأرقام الأولية التي تشير إلى أن المسيحيين باتوا يشكلون عشرة في المائة من السكان “أدنى بكثير من الواقع،” ويشيرون إلى الكثير من المتحولين إلى المسيحية في إندونيسيا يحاولون إخفاء ذلك لأسباب عدة.

واعتبرت المجلة أن خبراء أعادوا الإقبال على المسيحية في دول مثل إندونيسيا أمراً مفهوماً لعوامل موضوعية، إذ أن القاطنين في دول مكتظة بالسكان يعانون دائماً من ضياع الهوية، ويحاولون البحث عن معتقدات تضمن لهم “الخلاص الشخصي” إلى أن نشاطات المتطرفين الذي نفذوا عدة تفجيرات في البلاد مؤخراً أضرت بصورة الإسلام.

وللدلالة على حجم انتشار المسيحية، فإن مدينة تيمانغونغ مثلاً لم تكن تحتوي على أي كنيسة عام 1960، بينما تضم اليوم أكثر من 40 كنيسة.

ودفعت هذه التطورات الأوساط الإسلامية إلى “دق ناقوس الخطر،” كما فعلت جمعية “هيئة العلماء” الواسعة النفوذ، والتي حذرت من انتشار المسيحية ودعت المسلمين إلى “حماية دينهم، وتسبب ذلك بحملة لإغلاق عشرات الكنائس بدعوى عدم حصولها على تراخيص.

ونقل التقرير تجربة “سيف الحمزة” وهو مسلم أندونيسي اعتنق المسيحية خلال عمله في مناطق شرقي البلاد، وجرى تعميده عام 2000، ويقول إنه بعد عودته إلى مسقط رأسه طردته عائلته، وهدده شقيقه بحرق منزله، كما تعرض للضرب من قبل مجموعة دعته إلى وقف الحديث عن تجربته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫114 تعليق

  1. اندونيسيا اكبر دولة اسلامية والغرب يحاول تدميرها لانها تشكل خطرا كبيرا عليه….لكن الله اكبر على كل شيء

  2. يا عيوني يعني تريدون نورت تنزل اخبار الي تناسب مزاجنا بس هادا الواقع مو تأليف أكرر العلة فينا احنا مش الاخبار نحن الي مانعرف نتعامل مع الخبر لا اله الا الله على الفتن القابعة فينا مش بالجريدة نصلح من انفسنا بعدين نصلح البشر

  3. المشكلة لأنه لم تعد الكمة تصل إلى أذان الناس كما يجب (الخطب والوعظ) للسان البليغ .. إن اللسان الصادق البليغ يفعل في الأمم فعل الجيوش الجرارة، والكتائب الهادرة ،والجنود المغامرين، واللسان الصادق البليغ يخاطب الأرواح مباشرة ، ويناجي الخلد بلا حجاب ، ويناجي البصائر بما أراد. وبالكلمة المؤثرة الواصلة يدرك حداة الحق ورواد الفضيلة مطالبهم ، فعند سماع الخطبة يشجع الجبان ،ويسخو البخيل ، وينبل الخامل ، ويجاهد القاعد، ويثابر المحطم ..
    وعندسماع الخطبة يطعم الفقير ، ويكسى العاري، ويعان المكوب ، ويمسح دم المصاب…. من هنا نقول على الخطباء في المساجد نحن نحتاج إلى خطباء أقوياء مؤهلين ، يؤدون واجب النصح ، ووظيفة الإقناع ، لهم سرعة البديهة . نسأل الله لهم العون على هذه المهمة….. (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)..ص..

  4. يقول الله تعالى وهو أصدق القائلين

    ( بسم الله الرحمن الرحيم )
    ****

    ﴿ يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ {32} هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ {33}﴾. [ التوبة].

    وقال الله عزَّ وجل:
    ( بسم الله الرحمن الرحيم )
    ﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ {8} هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ {9}﴾ [الصف].

    .
    قضي الأمر ….وأنتهى

    إنه الوعد من الله … أن يظهر الإسلام على الدين كله
    مهما فعلوا …ومهما حاولوا ….. وغداً لناظره قريب

  5. الرب معاكم .. اتمنى المزيد منكم لاعتناق المسيحية
    مبروك عليكم الدين الجديد

  6. وبعدين معاك يانورت التعليقات التي بها اساءة وكلام وسخ تنشريها بسرعة

  7. جيمس .. رجاءا لاتعلق مع اي انسان ما دام ماأساء لنا ..
    ولكن سأرد وباقسى الكلام ان شخصا حاول الاساءة .. انا اليوم موجودة طول النهار بالجريدة

  8. ههههههه…..يا حرام صارت تيجيهم اوهام…..اميركا و اوروبا و الدول العظمى تتحول الى الاسلام و انتم تتسابقون على الدول الضعيفة و الفقيرة و التي تحدث فيها الكوارث و الحروب لتغيير دينها…….تغيير الدين يكون بالحجه و الاقناع و ليس باستغلال ضعف الناس و حاجتهم…و عجبي..

  9. misadoo1 .. صحيح بامريكا واوروبا هناك من يدخل بالدين الاسلامي ولكن انظر من هم الذين يدخلون .. انهم الفنانين فقط .. وكذلك الذين ليس لهم دين
    ولكن بعد رجوعهم الى بلدهم يرتدون عن الدين الاسلامي .. وهذا ما حدث مع مايكل جاكسون وغيرهم

  10. حقيقة … لا أدري إيش الغرض من نشر هالمواضيع
    وهي لاتصب في صالح قارئ الجريدة …

    ولن تخلوا الردود من كلام يعتبر هجوم على الطرف الأخر
    والنتيجة هي الرجوع الى نقطة الصفر ..أو بالسالب

    .
    أيضا تعجبت من نشر موضوع يتكلم عن العرى مصحوب بصور لم تصدقها عيوني …. وكأن هناك يد تريد أن تنشر الفاحشة بين الشباب والفتيات
    فهل هذا هو المطلوب
    وهذه هي أهداف الجريدة

    .
    لابد من صوت عاقل ….. قبل أن يشتعل الرماد بفعل فاعل
    والجميع خاسرون في النهاية

  11. الدين قناعة والانسان من حقه ان يعتنق الديانة التي يقتنع بها بكل حرية فهو بهذا لايضر احد ولايعتدي على احد , ليش بعض المعلقين محتدين وغاضبين لازم يعني يكون الامر معكوس حتى تصبح التعليقات الغاضبة تهاني وتبريكات؟؟

  12. عبد الله العربي .. اشكر الرب انوا رجع عقلك براسك وبدأت تتكلم كلام جميل ومهذب .. اتمنى ان يكون اسلوبك دائما بهذا الشكل الوهذب بدون التهجم على الاديان الاخرى وعدم المساس بمشاعر الاخرين .. واذا كان لديك رأي فالافضل الاحتفاظ به لنفسك لان كلنا لدينا أراء خاصة بنا محتفظين بها لانفسنا احتراما للاصدقاء الموجودين بالجريدة .. لان الاساءة للاديان الاخرى لن تجلب غير الكراهية والحقد على بعضنا البعض

  13. الاوربيات من كثر ماتونسوا ماشافوا احد يلمهم غير الاسلام لان المسيحي مايتزوج صايعة .والاسلام ينتشرغالبا بالزواج وليش بالتبشير

  14. ازيكم يا صبايا ويا شباب؟ اخباركم ايه؟
    عبد الله العربى، مى، تودى، سنو وايت، سيلين، جيمس، اخيليس، الما، وردة، عاملين ايه؟ يارب تكونوا بخير.

  15. dana .. لاتحاولي ان تشعلي نار الفتنة رجاءا
    كلنا اخوة واصدقاء تربطنا الانسانية التي هي اسمى الروابط واقواها

  16. المسيحية والاسلام اديان سماوية عظيمة، لذلك فإن من يرتد عن الاسلام ويعتنق المسيحية، فلن يزيد المسيحية عزة، ولن وينقص من قدر الاسلام.
    والعكس صحيح، من يرتد عن المسيحية ويدخل الاسلام فلن يزيد الاسلام عزة، ولن يُنقص من قدر المسيحية، لانه وببساطة اديان الله السماوية هى من تزيد عزة الانسان، وليس العكس.
    “لكم دينكم ولى دين”، هذا ما علمه لنا ديننا الحنيف، والمهم فى الموضوع ان نحترم الاخرين، وأن نتناقش نقاش حضارى دون سب او تجريح.
    الدين لله، وربنا هو من سيحاسب الناس وليس نحن.
    كفانا فتنة، الفتنة الدينة هى الاخطر.

  17. فاتيما .. ازيك ياحبيبتي من زمان ماشفتك .. ازيها مصر الحبيبة .. سلامي لكل المصريين سواء بالجريدة ام خارجها
    سلام خاص للاخ فيب من زمان ما شفتك

  18. المسيحية والاسلام اديان سماوية عظيمة، لذلك فإن من يرتد عن الاسلام ويعتنق المسيحية، فلن يزيد المسيحية عزة، ولن وينقص من قدر الاسلام.
    والعكـــــس صحيح، من يرتد عن المسيحية ويدخل الاسلام فلن يزيد الاسلام عزة، ولن يُنقص من قدر المسيحية، لانه وببساطة اديان الله السماوية هى من تزيد عزة الانسان، وليس العكـــــــس.
    “لكم دينكم ولى دين”، هذا ما علمه لنا ديننا الحنيف، والمهم فى الموضوع ان نحترم الاخرين، وأن نتناقش نقاش حضارى دون سب او تجريح.
    الدين لله، وربنا هو من سيحاسب الناس وليس نحن.
    كفانا فتنة، الفتنة الدينة هى الاخطر.

  19. اهلا مى، اخبارك ايه؟
    مصر الحمد لله بخير، ومستنياكى تيجى تزوريها.
    للاسف ما اعرفش حاجة عن فيب او اى حد لانى بقالى فترة مش بعلق.
    يارب يكون الجميع بخير.

  20. دانا كلامك مردود عليكى.
    انا هاكتفى بتعليق مى ليكى.
    بلاش فتنة من فضلكم. والنبى مشاكل الكرة كانت ارحم.
    نورت من فضلك كفاية اخبار تسبب مشاكل وفتن وخلاص، ايه هو ده منهجكم الجديد ولا ايه؟

  21. اخ يوسف نحن لم ولن نسب الاسلام ابدا .. نحن نرد الاساءة بالاساءة .. كل من يسيئ الى ديننا نرد عليه بالاساة الى دينه .. فلهذا كنت اقول دائما وتعليقاتي لازالت موجودة بالجريدة .. احترموا ديننا حتى نحترم دينكم ..
    ولكن البعض كان يدخل متقصد ليشعل نار الفتنة بيننا فيبدأ يسب ويسيئ بكلام وسخ عن مريم العذراء وعن ديننا فلهذا كنا نرد بالمثل .. ودينكم يقول العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم .. وكانوا هم البادئيين

  22. فاتيما .. تسلمي على كلامك الذي زي العسل .. شكرا على تحضرك الفكري والديني

  23. ازيك يا فاتيما انتى فين يا بنتى اكيد المذاكره شغلاكى مش كده ؟بالتوفيق يا سكر
    ازيك مى مصر بخير عايزينك تيجى تنوريها بقى

  24. مى حبيبى، ما فيش حد مسلم بجد، الا وللعذراء مريم محبة خاصة فى قلبه، يكفى انها المرأة الوحيدة التى لها صورة خاصة فى القران الكريم.
    ستنا مريم لها منا كمسلمين كل الاحترام والتقدير، ولها فى نفوسنا نحن كمصريين معزة خاصة.
    تاكدى انه لا يوجد مسلم واحد، الا ويؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله اجمعين.
    لو كل واحد فهم دينه كويس، ابدا لن تحدث أى فتن، لكن للاسف التعصب موجود فى كل مكان وزمان.
    انا عن نفسى اشفق على هؤلاء المتعصبين جدا، لانهم للاسف مش فاهمين دينهم كويس. طبعا المتعصبين من كلا الجانبين.

  25. ماهو مصدر الخبر ؟؟ لم أر المصدر في نهاية المقال .. ياريت لو كتبتم المصدر ،، لنعرف صحته وحياديته ،،، وحتى يتم ذلك فالموضوع من أساسه غير ذي قيمة عندي ,, وأستغرب من نشره في هذا التوقيت

  26. فاتيما وانا زيك اشفق على المتعصبين والعنصريين من كلا الجانبين ..
    خير الامور اوسطها .. لا الافلات بالدين ولا التشدد بالدين .. كلاهما مضران للانسان

  27. انتى الاحلى يا مى.
    اهلا يا مصرية، اخبارك ايه؟
    اه مشغولة فى الدراسة، وماما كانت تعبانة شوية.
    قوليلى مستعدة للماتش ولا لا؟

  28. مصرية وافتخر .. ازيك حبيبتي انشاء الله تكوني بالف خير ..
    صدقيني انا نفسي اجي الى مصر وانشاءالله سأزورها لان عندي صاحبتي متزوجة رجل قبطي ودائما نحن على اتصال مع بعضنا ومشتاقة ازورها وازور مصر الحبيبة .. بس خلي تسنح لي الفرصة سآجي الى مصر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *