ذكرت تقارير صحفية أن بعض الدول الآسيوية، وعلى رأسها إندونيسيا، تشهد حمالة ملحوظة من التبشير، أدت إلى تزايد كبير في أعداد المتحولين للمسيحية بحيث بات أفراد هذه الفئة أكثر ظهوراً في الحياة الاجتماعية بالبلاد، باشروا أداء طقوسهم الدينية علناً في الدولة التي تعتبر الأكثر سكاناً في العالم الإسلامي.

وأرجع التقرير هذه التغييرات إلى أداء البعثات التبشيرية البروتستانتية والإنجيلية التي دفعت خبراء للاعتقاد بأنه مع حلول عام 2050، ستكون النسبة الكبرى من المسيحيين في العالم من سكان الدول النامية والفقيرة.

وبحسب التقرير، فإن عمل البعثات البروتستنتية والإنجيلية لا تواجه العقبات التي تواجه نظيرتها الكاثوليكية، باعتبار أن حداثة الدعوة البروتستنتية تحررها من الإرث الاستعماري، إلى جانب أن هذه المذاهب تدعو إلى مبادئ التحرر الفكري واحترام الحريات الفردية، ما عزز انتشارها في إندونيسيا والهند والصين وكوريا الجنوبية.
وأضاف التقرير الذي أعدته مجلة “تايم” أن قادة المجتمع المسيحي في إندونيسيا يعتبرون الأرقام الأولية التي تشير إلى أن المسيحيين باتوا يشكلون عشرة في المائة من السكان “أدنى بكثير من الواقع،” ويشيرون إلى الكثير من المتحولين إلى المسيحية في إندونيسيا يحاولون إخفاء ذلك لأسباب عدة.

واعتبرت المجلة أن خبراء أعادوا الإقبال على المسيحية في دول مثل إندونيسيا أمراً مفهوماً لعوامل موضوعية، إذ أن القاطنين في دول مكتظة بالسكان يعانون دائماً من ضياع الهوية، ويحاولون البحث عن معتقدات تضمن لهم “الخلاص الشخصي” إلى أن نشاطات المتطرفين الذي نفذوا عدة تفجيرات في البلاد مؤخراً أضرت بصورة الإسلام.

وللدلالة على حجم انتشار المسيحية، فإن مدينة تيمانغونغ مثلاً لم تكن تحتوي على أي كنيسة عام 1960، بينما تضم اليوم أكثر من 40 كنيسة.

ودفعت هذه التطورات الأوساط الإسلامية إلى “دق ناقوس الخطر،” كما فعلت جمعية “هيئة العلماء” الواسعة النفوذ، والتي حذرت من انتشار المسيحية ودعت المسلمين إلى “حماية دينهم، وتسبب ذلك بحملة لإغلاق عشرات الكنائس بدعوى عدم حصولها على تراخيص.

ونقل التقرير تجربة “سيف الحمزة” وهو مسلم أندونيسي اعتنق المسيحية خلال عمله في مناطق شرقي البلاد، وجرى تعميده عام 2000، ويقول إنه بعد عودته إلى مسقط رأسه طردته عائلته، وهدده شقيقه بحرق منزله، كما تعرض للضرب من قبل مجموعة دعته إلى وقف الحديث عن تجربته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫114 تعليق

  1. الى جميع المشاركين في هذه الجريده……و الله لو اي شخص مسيحي اثبتللي ان الدين المسيحي المتداول حاليا هو دين الحق لاتحول الى المسيحيه و الله على ما اقول شهيد….بدون زعل او اجبار بل بالحجه و الدليل….و سوف اصبر حتى النهايه لاعرف ما مدى سهوله او صعوبة تغيير دين شخص و الى اي مدى سيكون هذا الشخص مقنع و صاحب حجه و برهان……ارجو الرد..

  2. يا جماعة والله العظيم عيب عيييييييييييييييييييييييييييييب هلا انا بعرف انو في ناس متعصبة في ديانتيين عندنا نحنا العرب بس والله ما توقعت لهي درجة لاني بعرف في بلدان عربية فيها مسيح المفروض متعودين ع هي لمعيشة تبع في مسلم و في مسيحي بيكفي تعصب و هاد يسب دين هاد المفروض نتعامل مع بعض باحترام و بخصوص الدين كل واحد رح يتحاسب مع مولاه

  3. عبد اللع العربي .. الجميع يخطئ ولكن الجميل هو الاعتراف بالخطأ ..
    اهلا بك اخ وصديق بيننا في نورت

  4. عبدالله العربي … صباح الخير
    ××××××××××
    ارجو ان تفهم سواء انت او ماجد الدين اكبر من الشخص يتناقش به في موقع الكتروني .. نحن الى حد الان ما نعرف اي جهة اتمول هذا الموقع شو غايتها بين فتره واخرى تضع موضيع للفتن …. عبد الله العربي بما اني قارية جميع كتب الدين سواء قران او انجيل او تورات كنت احب ادخل معاك نقاش ديني لكن احترام للدين اقول لا على موقع الكتروني ما ينفع …
    اهلا بك اخ وصديق بيننا في الموقع

  5. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
    شكرا أخ murad على الدعاء بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك
    وانا ايضا اقول كل امرئ مسؤول عن نفسه وعن خياراته
    والحمد لله على نعمة الاسلام

  6. احب اشكر ماجد على ترحيبو بية انا اتمنى اكون صديقتكم اكيد.
    وسعيدة جدا من اجل عبد الله لان اكيد هو حاسس بالراحة النفسية بداخلو لان ماكو اجمل من المحبة.اما بالنسبة الى misadoo1مش صعب التعرف على الديانة المسيحية نحن عايشين بزمن التطور والنت وفي كتير مواقع تساعدك اوقنوات.
    وبالنهاية كل انسان حر يختار الديانة الي يقتنع بيها مافي مشكلة بس المهم ان يكدر الانسان ان يطبق التعاليم الدينية حتى تموت هالخلافات الي بينا.

  7. “الشعب السالك في الظلمة ابصر نورا عظيما” ( اشعياء 9 : 2 )
    “و تعرفون الحق و الحق يحرركم ” ( يوحنا 8 : 32 )

  8. انا عاوز ارد علي تعلقين الاول اين دلالة الخبر نحن نؤمن باسم مسيحنا ولا نحتاج الى دليل والتعليق الثانى ان اننا نبشر فى الدول الفقيرة لاان مسيحن جاء الي الضعفا ومنكسري القلوب والب لا يحتاج الي اقوياء بالجسد او بالعلم لانهو قال ان ضعفي اقوى من اقوياء العالم وجهلي اقوى من كل حكخة في العالم وبتمنى انا احن نعمل ونصدك بعقلنا شوية وبلاش شغل العند لاننا متساوين فى محبة الرب يسوع وان كنا نحن نكرز لاسم المسيح فدا ليكو

  9. لوانت مش مصدقنا اسءل الرب وانا واثق انة هيجوبك لانة ابوك
    وبيحبك

  10. سنوده انت نفسك سنوده الذي يسمع عنه في التلفزيون!!!!!!
    البابا سنوده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *