أطلق المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي موقعا إلكترونيا خاصا يهتم بـ “الثورات العربية” في المنطقة، أسماه “الصحوة الإسلامية”.

ونقلت صحيفة “الجريدة” الكويتية إشارة إلى موقع خامنئي على الإنترنت، وقالت: إن “المرشد يبدي اهتماماً كبيراً بالصحوة الإسلامية في المنطقة العربية”، موضحاً أن “الموقع الجديد لدعم هذه الصحوة المنتشرة في المنطقة”، مستثنياً سورية منها، إذ اتهم المرشد “قوى الاستكبار العالمي وعملاءها في المنطقة بالعمل على تقويض جبهة المقاومة الإسلامية التي تشكل سورية الخط الدفاعي الأول لها”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫122 تعليق

  1. اصبحت الثورات وما تفعله الشعوب مع حكامها الظالمين المستبدين عملية انتقائية عند خامنئي، فهذا شعب جيد نويده ، وذاك شعب جبان رعديد ( الشعب السوري !!) يجب ان نقضي عليه عن بكرة ابيه خاصة السنة !!!!

  2. خامنئي يطلق موقع “الصحوة الأسلامية” لـدعم “الثورات العربية” باستثناء ثورة البحرين هذا ما يقصد نورت صححي العنوان

  3. هذا اكبر دليل لمن يدعي مظلومية المحتجين البحرينيين وانها محاولات لاعلاء كلمة الشيعة فقط .

    انظروا ايضا الى علم البحرين الموضوع وانه يحتوي على 12 مثلث نسبة الى الطائفة الاثني عشرية . علم البحرين الاساسي يحوي 5 مثلثات

    سوريا لا جديد في الامر فهم اذناب ايران

  4. خامنئي الدجال يطلق موقع الصحوة الفارسية لاعادة دولة المجوس الصفوية
    باستثناء سوريا …………
    كل يوم انتم انفسكم تثبتون وتشهدون على انفسكم بانكم دجالون وبعيدون
    بل متنكرين با الاسلام والاسلام منكم بري براءة الذئب من دم يوسف
    فما مشروعكم هذا الا مشروع مجوسي فارسي لاستهداف المسلمين بمن فيهم الشيعة اذا تتكلمون باسم الشيعة فهم منكم بريئون فما تفعلون بشيعة الاهواز الا دليل على مخططكم

  5. المرشد يبدي اهتماماً كبيراً بالصحوة الإسلامية في المنطقة العربية”، موضحاً أن “الموقع الجديد لدعم هذه الصحوة المنتشرة في المنطقة”، مستثنياً سورية منها، إذ اتهم المرشد “قوى الاستكبار العالمي وعملاءها في المنطقة بالعمل على تقويض جبهة المقاومة الإسلامية التي تشكل سورية الخط الدفاعي الأول لها”.
    ………………………………………………………………
    ولماذا سوريا لا ايها المنافق الطائفى الماجوسى الفرسى .
    اكيد كلكم تعلمون .

  6. ايران وعلى رأسها حامنئي ياخذون جانب شيعة البحرين ليس حبا في الشيعة العرب بل لان أغلب افراد شيعة البحرين من اصول فارسية اكرمهم حكام البحرين ومنحوهم الجنسية ، وندموا بعد ذلك حيث لا ينفع الندم ( اذا انت اكرمت الكريم ملكته ، واذا انت اكرم اللئيم ( تمرد ) !!!)!!!

  7. انا اؤيد خامنئي وهو اعترف بلسانه الثورات العربيه
    يعني الثوره الاهوازيه من ضمن الثورات ياخامنئي
    الله ينصر الاخوه العرب هناك ويحررون ارضهم

  8. بانو بانو بانو على اصلكم بانوووووو
    بانو بانو بانو على اصلكم بانوووووووووووو
    ولا غنى ولا صيت دولا جنس غووويط
    وكتاب ما يبان من عنوانه
    بانو بانووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  9. خامنئي يطلق موقع “الصحوة الأسلامية” لـدعم “الثورات العربية” باستثناء ثورة سوريا

    خامنئي هذا غشيم لو صارت صحوه أسلاميه انتم الخسرانيين بانبدا فيكم، ابدا الصحوه بإيران الي قمعت الاحتجاجات وتتعامل مع الغرب من تحت لتحت علي حساب العرب.

    ويستثني سوريا غشيم قليله فيك اذا ارتها صحوه فشمل الجميع .

  10. اصبروا على رزقكم يا حكومة فارس، بكره الشعب الايرانى يثور عليكم ويريحنا من كدبكم وشعاراتكم الرنانة الزائقة اللى قرفتونا بيها، ووقعتونا كعرب فى بعض بسببها، واحنا اصلا واقعين فى بعض خلقة.
    ليك يوم يا ظالم.

  11. اللللللللللللللللللللللللللللللللله اكبر ظهر الحق منذ عقود وهم يوهمون العالم والان بدأو هم يفضحون انفسهم اللللللللللللللللللللللللللله اكبر
    وهذه احدى بركات الثورات العربية العظيمة واخص مناه سوريا لانه استثناها

  12. شامخ الطائفيه الاثنى عشريه هم رؤساؤكم غصبا عليكم شئتم ام ابيتم

    انهم ال بيت رسول الله سلام الله عليهم اولهم علي بن ابي طالب واخرهم
    المهدي عليه السلام
    فان كنتم ترون البيت ابناء السيده فاطمه وعلي ع مجوس وروافض فلكم الحق برفضهم … لان اسيادكم معروفين

  13. علي بن ابي طالب رضي الله عنه والحسن والحسين رضي الله عنهما ومن كان من هؤلاء الاثنى عشر من صحابة رسول الله فاننا نحبهم ونجلهم مثل الصحابة الباقين . ومن لم يكن منهم من صحابة رسول الله فاننا نحبه لانه من ال بيت وهذا هو منهج اهل السنة في ال البيت
    ولكننا لا نرفعهم فوق المنزلة التي جعلها الله لهم فلا غلو ولا تفريط

  14. من قال ان ترفعونهم منزلة الله يا اذكيه لكن لا تكرهوهم وتدفنون تاريخهم
    لانهم خلقوا للبقاء لا للفناء

  15. ■نور في أيار 1, 2011 | شامخ الطائفيه الاثنى عشريه هم رؤساؤكم غصبا عليكم شئتم ام ابيتم

    انهم ال بيت رسول الله سلام الله عليهم اولهم علي بن ابي طالب واخرهم
    المهدي عليه السلام
    فان كنتم ترون البيت ابناء السيده فاطمه وعلي ع مجوس وروافض فلكم الحق برفضهم … لان اسيادكم معروفين
    ————————————
    الامام علي كرم الله وجهة وفاطمة الزهراء سبدة نساء الجنة
    والحسن والحسين رضي الله عنهم نجلهم ونحبهم اكثر منكم
    انتم المجوس لا يوجد بينكم اي صله معهم وادعائكم بانكم تحبهم
    مسخرة لانهم مومنين موحدين وانتم مشركين لايجوز اعتباركم مسلمين
    لانكم تعبدون القبور وتصورون صور لهم وهذا شرك في الاسلام ودليل انكم مشركون انتم كما كان المشركين قبل الاسلام
    يجب ان لا تذكروا ال البيت رضي الله عنهم لانكم مشركين نجسين
    مجوس عباد نار واصنام

  16. اما يا سيد فالكتب والتاريخ يذكر ان البحرين هي دوله شيعيه وكان يطلق عليها جزيرة اوال وقد قاموا ال خليفه بغزوها بتشجيع من الاستعمار
    وعاملت الشيعه كالعبيد وحان الوقت ليأخذ كل ذي حق حقه
    والكتب تثبت ذلك …. لن اضع الكتاب كله لانه طويل جدا

    سكانها
    أما بالنسبة لسكان البحرين، فيذكر (بلغريف) حين قامب رحلته إلى الجزيرة أن عددهم (70) ألفا، وأن المذهب المالكي هو المذهب المنتشر بين أهل السنة، وإنهم يشكلون ـ أي السنة ـ سدس سكان الجزيرة والباقي هم من الشيعة.([6])
    ويؤلف العرب القسم الأعظم من سكان البحرين، حيث ترجع أصولهم إلى ثلاث قبائل عربية كبرى كانت رائدة قبل الإسلام، وتواجدت في البحرين قبل التاريخ الميلادي بسنين طويلة، وهذه القبائل هي: قبيلة تميم المضرية العدنانية، وقبيلة عبد القيس الربيعية العدنانية.
    وقد اعتنقت جميع هذه القبائل الدين الإسلامي دون أدنى حرج، وعرفت في العهد الأول من دخولها الإسلام بولائها للإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وقد ساد المذهب الشيعي أرجاء القبائل العربية الثلاث منذ صدر الإسلام، كما عرف معظم الولاة على جزيرة البحرين بولائهم للمذهب الشيعي وعلى رأسهم: الوالي أبان ابن سعيد بن العاص، والوالي عمر ابن أبي سلمة، والوالي معبد ابن العباس بن عبد المطلب الهاشمي.
    ويشكل السكان الأصليون نسبة 80%، بينما يشكل الوافدون نسبة 10% وقد جاء أكثرهم كمناصرين أو محتمين بحملة الغزو التي قام بها آل خليفة على البحرين عام 1783. وترجع أصول هؤلاء إلى قبائل: آل مسلم، آل سودان، آل بوعينين، المنانعة، أبو الظلوف، السادة، بني الخضير، وجميعهم ينتمون إلى عدد من القبائل التي كانت تقطن شبه جزيرة قطر.
    أما الأقليات فتشكل 10% من شعب البحرين، وتنحدر من أصول إيرانية بالدرجة الأولى، وهندية وباكستانية، وبلوشية بالدرجة الثانية. ويعتقد بعض الباحثين أن قسماً منهم ينحدرون ـ في الأصل ـ إلى بعض القبائل العربية التي استقرت على الطرف الشرقي في الخليج، واكتسبت اللغة والعادات الفارسية، إلا أن تحولات سياسية واقتصادية دفعت بهم نحو الهجرة المعاكسة إلى أوطانهم الأصلية.
    وليست هناك إحصاءات رسمية حقيقية تحدد الغالبية المذهبية بين سكان البحرين، وتمتنع الحكومة ـ ولأسباب سياسية ـ عن إجراء مثل هذه الإحصاءات. إلا أن الأغلبية الساحقة هم من الشيعة، وتقدر نسبتهم اكثر من 70%.
    وهناك ادعاء بريطاني غير صحيح باستفتاء أجري على أساس مذهبي عام 1941، ويدعي هذا الاستفتاء أن عدد الشيعة يتجاوز عدد السنة بقليل، إذ بلغ تعدادهم (46.359) نسمة، في حين بلغ عدد السنة (41.984) نسمة. ويؤكد عدد من الوجهاء الشيعة والسنة أن هذا لاستفتاء وهمي، أعلنته حكومة آل خليفة والبريطانيين لأغراض سياسية واجتماعية تتعلق بالتمهيد لسن بعض القوانين والتشريعات المدنية والسياسية، وبالمعارضة الشيعية المتنامية.
    ورغم أن المجتمعين: الشيعي الأقدم، والسني الوافد لم يكن بينهما تكافؤ من حيث العدد والكثافة السكانية في المناطق المهمة في البلاد، إلا أن آل خليفة، وحكام البحرين، استغلوا بعض الاختلافات الجزئية الفكرية بين المذهبين، ليرجحوا كفة أتباع المذهب السني وكسب ولائهم في مقابل أتباع المذهب الشيعي.
    والسنة في البحرين يختلفون من حيث المنشأ، والانتماء، والثروة، فهم ثلاث مجموعات: الأولى مرتبطة بالعائلة الحاكمة من حيث صلة القرابة، وتتمثل في الطبقة العليا التقليدية، والثانية تمثل أولئك الذين نزحوا من الشاطئ الشرقي، أما المجموعة الثالثة من الطائفة السنية فيسمون بني خضير، وربما تعود أصولهم إلى المهجنين من بقايا العبيد الذين ازدهرت تجارتهم في القرن الثامن عشر في الخليج.
    البحرين الكبرى
    واسم البحرين حتى القرن الرابع عشر الميلادي، كان يطلق على مجموعة البلاد الممتدة من خليج البصرة إلى حدود عمان. وفي هذا الصدد يقول السيد المحقق (نور الله الشوشتري) في كتابه (مجالس المؤمنين في ترجمة البحرين)، قال إسحاق صاحب كتاب (معجم البلدان):
    البحرين اسم جامع على ساحل نهر الهند، بين البصرة وعمان. قيل: هي قصبة (هجر). وقيل: (هجر) قصبة البحرين (أي أكبر مدن البحرين). وفيها مياه وعيون، وبلاد واسعة. قال أبو عبيدة: البحرين هي (الخط) و(القطيف) و(الارة) و(هجر) و(بينونة) و(الزارة) و(جواثا) و(السابور) و(دارين) و(الغابة) وقصبة هجر هي (الصفا والمشقر).([7])
    ويقول صاحب كتاب معجم البلدان أيضاً: (البحرين اسم جامع لبلاد واسعة على ساحل البحر الواقع يبن جزيرة العرب، وبلاد فارس، تمتد من البصرة شمالاً إلى عمان جنوباً. والاحساء مدينة في البحرين، معروفة، ومشهورة، كان أول من بناها أبو طاره بن أبي سعيد الجنابي القرمطي([8]) عام 317هـ.([9])
    وقيل أن اسم البحرين خص بالبلاد الواقعة على الخليج بين درجتي عرض 25-29 شمالاً، وعليه يكون طرفاها قطر والكويت. وتذكر سجلات وزارة الخارجية البريطانية أنه كانت في البحرين الكبرى (365) قرية([10]). وهناك من يقول أن البحرين سميت بـ(أوال) نسبة إلى صنم كانت تعبده قبيلة بكر ابن وائل التي كانت تقيم هناك مع قبائل عبد قيس.([11])
    وقد جاء اسم البحرين في أسطورة السومريين (فردوس دلمون) أي الأرض المقدسة، وترجع تسميتها لهم بهذا الاسم لوجود الماء والزراعة، والتي لم تكن موجودة في المناطق المجاورة لها في العصور القديمة، الأمر الذي جعل سكان هذه المناطق يدفنون موتاهم فهيا لتحقيق الخلود.
    وقيل أن هجر (الاحساء) كانت قاعدة بلاد البحرين، وأنها ذات خير كثير. كذلك عرفت البحرين باسم (تيلوس) عند جغرافي الأغريق والرومان وذلك منذ عام (500) قبل الميلاد، ويقال أن المؤرخ الروماني (بيليني) هو الذي أطلق عليها هذا الاسم مشيراً إلى لآلئها وأحجارها الكريمة.
    وتعددت الآراء عن سبب تسميتها بالبحرين، فإضافة إلى ما ذكر آنفاً، قيل أنها سميت كذلك لأن في ناحية قراها بحيرة قدرها ثلاثة أميال، وماؤها مر زعاق (أي مر لا يطاق شربه). وقيل أن سبب تسميتها بالبحرين يرجع إلى وجود ينابيع طبيعية حلوة تتفجر في قاع الخليج، فينبثق منها الماء العذب وسط المياه البحرية المالحة. وهذه التسمية تكون معقولة لو أن الاسم قصر على البحرين المعروفة اليوم، ذلك أن مسألة الينابيع في البحرين حقيقة موجودة، وكان الناس يسمونها كواكب ويشربون منها في أثناء ذهابهم للبحر، وقسم منها لا يزال موجوداً إلى يومنا هذا إلا أن ماءها أصبح مالحاً.
    وقيل أنها سميت بالبحرين لأنها كانت تقع على شاطئ بحرين وهما بحر عمان، والبحر الفارسي.([12])
    ويمتد تاريخ حضارة البحرين إلى ما قبل خمسة آلاف سنة. ويعتقد علماء التاريخ أن أسماء (نيدوك ـ كي) و(دلمون) التي وردت في مخطوطات البابليين والآشوريين التي وجدت في العراق، كانت الأسماء القديمة لجزر البحرين، والتي سجلت بها أحداث تاريخ البحرين منذ فترة الألف سنة الثالثة قبل الميلاد، وقد ورد اسم المكان المسمى (نيدوك كي) في الأسطورة البابلية، بينما توارث الآشوريون الاعتقاد بأن حضارتهم ـ وخاصة اختراع الكتابة المسمارية ـ ترجع أصولها إلى (المون). وخلال القرون التالية ظهرت إشارات إلى (نيدوك كي) و(دلمون) ممّا يعطي انطباعاً بأن هذه الأماكن كانت جزراً ومراكز تجارية.
    ولقد كان التاريخ خير شاهد على أحداث كثيرة وقعت فوق أرض البحرين، وطالما نقل هذا التاريخ على السنة المعمرين والمسنين، ولكن حضارة (دلمون) أصبحت اليوم حقيقة من حقائق التاريخ التي لا يرقى إليها الشك.
    ويعتبر اسم البحرين بالنسبة لكثير من الناس مرادفاً لدلمون، بينما يميل الآخرون إلى الاعتقاد بأنها ربما كانت مهداً لجنة عدن.
    ويورد السومريون في حكاياتهم الدينية أسطورة زهرة الخلود، أو أسطورة الأرض المشرقة التي تقع وراء الأفق البعيد، والتي تتحدث عن الإله (إنكي) إله الماء، وكيف نجا من الفيضان الذي عم الكون، وكيف توجه إلى أرض الخلود فسكنها، والأرض التي سكنها كما تقول الأسطورة هي (دلمون)، وتوضح الأسطورة كذلك كيف جاء (جلجامش) بطل السومريون إلى (دلمون) ليلتقي (بانكي) فيتعرف منه على سر الخلود وأسرار الحياة، وأخبر (أنكي) (جلجامش) عن قاع البحر الذي يمتزج فيه الماء المالك بعيون الماء العذب، وفي إحدى هذه العيون زهرة بيضاء هي زهرة الخلود، ولو أمسك بها البطل السومري لكتب له الخلود الأبدي، وألقى البطل (جلجامش) بنفسه في الماء وغاص إلى الأعماق بحثاً عن زهرة الخلود في إحدى عيون الماء العذب، وبعد صراع مرير استطاع (جلجامش) أن يحصل على الزهرة، غير أن الحية كانت له بالمرصاد فالتهمت الزهرة البيضاء وكتب لها الخلود.
    وربما تكون هذه الأسطورة مفتاحاً للغز قرابين الأفاعي التي وجدت داخل آنية فخارية مغطاة في دلمون، وكانت تلقى تقديساً واحتراماً كبيرين، وهي تحفظ اليوم في متحف البحرين.
    وكما تروي الكتب فإن البحرين هي الأرض المقدسة، فالحفريات التي أجريت منذ عام 1953 أثبتت بدون شك أن البحرين كانت المركز والعاصمة لأرض دلمون، وسكان دلمون الكبيرة، والمسورة والثاوية تنحت وحول قلعة البحرين، وهم الذين عبدوى آلهتها في معبد بربارة والقبور المقببة الضخمة في قرية عالي، وهي قبور ملوك دلمون ومواطنيهم الذين دفنوا فيما يزيد على مائة ألف قبر.
    وقد كانت (دلمون) معروفة لدى شعوب ميزويوتا (وادي الرافدين) من السومريين والبابليين والآشوريين، وذلك لمدة تزيد على الألفي سنة، تمتد من 2600 إلى 500 ق.م.
    وقد يتحدث العالم عن عجائب الدنيا السبع، فتشتهر باب بحدائقها المعلقة، والهند بتاج محل كأجمل مقبرة، ومصر بأهراماتها الشامخة، أما جزيرة البحرين فتشتهر بأكبر مقبرة تاريخية في العالم كله، وقد تم الكشف عن هذه الحقيقة منذ بضع سنوات، وهذه المقبرة الكبيرة عبارة عن مجموعة عديدة من التلال المقببة المتجانسة التي تنتشر في مساحات شاسعة في وسط الجزيرة، وفي الجزء الشمالي منها، ويتمركز أغلبها حول قرية عالي التي بها المقبرة الملكية لسكان البحرين قديماً.
    إنه لغريب حقاً وجود اكبر مقبرة تاريخية على اصغر رقعة أرضية في العالم، وقد علل العلماء والخبراء ذلك بقولهم أن جزر البحرين كانت أرضاً مقدسة لساكني المنطقة الذين كانوا يدفنون موتاهم في الجزء الشمالي من وسط الجزيرة، وقد عثر فيها على أوان مطلية بلون أصفر بينما استعمل اللون الأخضر في تلوين جوفي الأواني، ووضعت كلها على شكل مقلوب، وثبقتت على ظهر القبر وبداخلها رماد، كما وجدت أطبقا بداخلها أطعمة وضعت بجوار الميت، ممّا يدل على اعتقاد الناس في ذلك العهد أيضاً بوجود حياة أخرى بعد الموت.
    وهكذا اتضحت معالم حضارة دلمون القديمة في أرض البحرين، وأصبحت اليوم حقيقة واضحة، تبرز الشواهد عليها في كل مكان من البحرين وتتضح معالمها يوماً بعد يوم مع اتساع أعمال البحث والتنقيب عن الآثار.
    ونتيجة للموقع الممتاز الذي تتمتع به جزر البحرين، حيث تكون حلقة وصل بين موانئ الخليج العربي، والمحيط الهندي، وأيضاً توفر مصائد اللؤلؤ الغنية، وخصوبة التربية وفورة المياه والبساتين والنخيل، كل ذلك جعلها عرضة لمطامع الغزاة عبر التاريخ، فتوالت في الاستيلاء على البحرين مجموعة من الدول فقد احتلها البرتغاليون عام 1521، وبعدهم حكمت فارس البحرين بصورة غير مباشرة بتعيين عدد من الولاة والحكام العرب، ونجح العمانيون في العام 1778 في احتلال البحرين، ثم عادت البحرين للنفوذ الفارسي، وبقت خاضعة له حتى مجيء العتوب في العام 1783.
    تلك كانت مجموعة من أقوال المؤرخين حول اسم البحرين. أما عن الجزيرة المسماة اليوم بـ(البحرين) فإن العالم البحراني الجليل الشيخ علي بن الشيخ حسن البلادي([13]) رحمه الله فقد ذكر في كتابه (أنوار البدرين):
    وهذه الجزيرة ـ أعني البحرين ـ أحسن المدن الثلاثة (البحرين، والقطيف، والاحساء) جامعية للكمال لكثرة العلماء فيها والمتعلمين والأتقياء الورعين، والشعراء، والأدباء المتأدبين، والمساجد وفحول العلماء الأماجد. وهي مع ذلك ذات نخيل وأشجار وعيون وأنهار، وأرضها قابلة لكل الزراعات، وبها مغاص الدر الجيد من جميع الجهات.
    ويضيف العلامة البلادي فيقول: (وأما فضلها على كثير من غيرها، فقد حدثني أقدم مشايخي العلامة الثقة الثبت، الحفظة، الوالد الروحاني التقي الصالح الشيخ أحمد بن الشيخ صالح الدرازي البحراني([14]) قدس الله نفسه):أنه لما أمر الله رسوله محمد (صلّى الله عليه وآله) بالهجرة من مكة بعد موت (صلّى الله عليه وآله) بالهجرة من مكة بعد موت عمه وكافله أبي طالب، وتظاهر المشركين عليه، نزل عليه الأمين جبرائيل (عليه السلام) من الرب الجليل، وخيره في الهجرة إلى البحرين، أو فلسطين، أو المدينة، فترك (صلّى الله عليه وآله) البحرين من أجل البحر ـ يعني الصعوبة القصوى في اجتياز البحر، ولا سيما مع حرمان أصحابه (صلّى الله عليه وآله) من وسائل النقل البحري ـ وترك (صلّى الله عليه وآله) فلسطين، لبعدها عن مكة المكرمة التي كان يريد فتحها أولاً، فاختار المدينة المنورة لقربها من مكة.([15])
    ومن مفاخر بلاد البحرين هو ما ينقله المؤرخون في موضوع صلة البحرين التاريخية (الاحساء، القطيف، وأوال) بالإسلام، بحديثهم عن قدم تلك الصلة، وعن قوتها واتساعها.
    كيف يمكن لمنطقة في أقصى شرق الجزيرة العربية أن تتأثر بالدعوة الإسلامية المنبثقة في أقصى الغرب، وان تعلن إسلامها عن اقتناع (بدون حرب) قبل أن تسلم المناطق القريبة من المدينة المنورة بما فيها مكة نفسها، وقبائل وسط الجزيرة العربية؟
    يشير ابن حجر في إصابته، إلى أن صلة قبائل عبد القيس القاطنة في البحرين يومئذ بالرسول كانت قبل الهجرة، أو هي في عام هجرة النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى المدينة، حينما بعث المنذر ابن عائذ العبدي (المعروف بالأشج) ابن أخته إلى مكة ليقابل الرسول ويتأكد من نبوته، فعاد إلى البحرين مسلماً، واسلم الأشج وكتما إسلامهما.
    وتهيأ دخول المنطقة للإسلام في السنة السادسة للهجرة، حينما بعث الرسول الصحابي الجليل العلاء بن الحضرمين إلى المنذر بن ساوى العبدي الذي كان حاكماً على البحرين باسم الفرس، وقد دفع العلاء بكتاب من النبي إليه.
    وتقول المصادر التاريخية أن المنذر تردد، فقال له العلاء (يا منذر إنك عظيم العقل في الدنيا، فلا يصغرن بك عن الآخرة، أن المجوسية شر دين، وليس فيها تكرم العرب، ولا عظم أهل الكتاب… ولست بعديم رأي، فانظر لمن لا يكذب ألا تصدقه، ولمن لا يخون تأتمنه، ولمن لا يخلف ألا تثق به، فإن كان أحد كهذا فهو هذا النبي … الخ).
    فوافق المنذر على ذلك وأعلن إسلامه وقال: (قد نظرت في هذا الذي بيدي من الملك فوجدته للدنيا، ونظرت في دينكم فوجدته للدنيا والآخرة، فما يمنعني من قبول دين فيه أمنية الحياة وراحة الموت).
    وقد أسلم المنذر وعرض الإسلام على السكان فمنهم من قبل ومنهم من فضل دفع الجزية، وكتب إلى الرسول كتاب جوابيا سنأتي على نصه.
    وفي السنة التالية السابعة للهجرة، وفد إلى المدينة المنورة ـ وبأمر من الرسول ـ مجموعة من شخصيات المنطقة المعروفة تاريخياً باسم البحرين لمبايعته (صلّى الله عليه وآله) برآسة الأشج، وقبل أن يصلوا. قال الرسول: (ليأتين ركب من المشرق لم يكرهوا على الإسلام). أو (سيطلع عليكم من ها هنا ركب هم خير أهل المشرق). وحين وصلوا قال (صلّى الله عليه وآله): (مرحباً بالقوم لا خزياً ولا ندامى)، ثم دعا لهم: (اللهم اغفر لعبد القيس) وأوصى أصحابه بهم: (يا معشر الأنصار أكرموا إخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم في الإسلام، أسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين).
    وبعد عامين (التاسعة للهجرة)، جاء وفد البحرين إلى الرسول برآسة الجارود العبدي لذات الغرض: إعلان اللواء والبيعة للرسول (صلّى الله عليه وآله).
    لقد كانت صلة البحرين بالإسلام قديمة، وكانت ثاني منطقة تدخل الإسلام بعد المدينة المنورة، وكان مسجدها في (هجر ـ الاحساء) الثاني الذي تقام فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد الرسول (صلّى الله عليه وآله)، وهو مسجد جواثي الذي كانت أطلاله ظاهرة للعيان حتى وقت قريب.
    يقول أبو الجمهور الاحسائي([16]) (قدس الله نفسه) في كتاب (غوالي اللئاليء) نقلاً عن ابن عباس أنه قال: (أول جمعة بعد جمعة في مسجد رسول الله (صلّى الله عليه وآله) بالمدينة، لجمعة في (عبد القيس) بـ(جواثا) وهو اسم حصن بالبحرين).
    والملاحظ أن (جواثا) يذكرها (ياقوت الحموي) في (معجم البلدان) نقلاً عن أبي عبيدة، أنها جزء من البحرين بالمعنى الأوسع من البحرين التي هي موجدة اليوم.
    وقد تكون جواثا هي نفسها البحرين المعروفة اليوم، وقد تكون هي قاعدة هجر (الاحساء)، كما يذكر العلامة البلادي في أنوار البدرين.
    وقد كان لدخول البحرين الإسلام أثر كبير في نشر الدعوة الإسلامية، خاصة لما كانت تتحلى به من مكانة اقتصادية كبير، حيث تتحدث كتب التاريخ والسيرة عن أموال ضخمة وردت إلى مدينة الرسول من البحرين.
    ولكن البحرين التي حافظت على أهميته ف يعهد الرسول والخلفاء الأربعة من بعده، بدا وكأنها قدتقلصت مكانتها بفعل توسع الفتوحات الإسلامية، حيث سيطر المسلمون على مناطق أغنى منها بكثير، ثم أن هجرة سكانية مكثفة شملت كل أرجاء الجزيرة العربية المسلمة إلى المناطق المفتوحة، وكان حجم الهجرة من البحرين كبيراً جداً خاصة إلى الكوفة والبصرة اللتان مصرتا ف عهد عمر، الأمر الذي أفرغ المنطقة من سكانها بشكل كبير.
    وقد تحولت البحرين في العهدين التاليين: الأموي والعباسي ـ رغم أنها أخصب أماكن الجزيرة العربية ـ إلى مجرد منفى للمعارضين، دلالة على ضعة منزلتها ـ هي واليمامة ـ عند الخلفاء يومئذ، كما يقول علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر.
    وكما دلت الروايات التاريخية على غنى منطقة البحرين، وأشارت إلى مكانة المنطقة المسلمة حديثنا بالنسبة لحاضرة الإسلام في المدينة، فإن مكاتيب الرسول إلى حكام البحرين وأهلها تؤكد على تلك الأهمية. هذه المكاتيب، أو لنقل ما وصلنا منها، بحاجة إلى دراسة متأنية، ولقد فعل خيراً محمد حميد الله أن جمع مثل هذه الرسائل في كتاب حمل عنوان (مجموعة لاوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة).
    يقول العلامة البلادي رحمه الله: وفي السنة الثامن من الهجرة أرسل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) العلاء ابن عبد الله الحضرمين إلى أهل تلك البلدان (يقصد أوال، والقطيف، والاحساء)، بالدخول في الإسلام، أو قبول الجزية، وكتب بذلك إلى المنذر بن ساوى والي مرزبان هجر([17]). ولما وصل كتاب النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى هذين اللذين هما رئيسا تلك الولاية دخلا في الإسلام، وكذلك جميع العرب الذين معهما، وبعض العجم. وأهل القرى والزراعة من المجوس، واليهود والنصارى صالحوا على نصف غلتهم من الزراعة والتمر، وبقوا على مذاهبهم.([18])
    جزيرة أوال (البحرين)
    تقدم أن البحرين كانت تطلق على الجميع (البحرين، القطيف، والاحساء)، وعلى كل ما هو على ساحل الخليج، إلا أن اسم البحرين صار علماً بالغلبة على البحرين المعروفة اليوم. كما أن هجر كانت تطلق على الجميع أيضاً ثم غلبت هذه التسمية على بلاد الاحساء.
    وعن البحرين بالمعنى الأخص، أي جزيرة أوال (البحرين المعروفة اليوم)، يقول العلامة البلادي رحمه الله:
    أما وجه التسمية إلى أوال على وزن (جلال)، فقد حدثني أقدم مشايخي، العلامة الثقة الشيخ أحمد بن المقدس الشيخ صالح البحراني (قدس الله نفسه)، أن أوال هذا أخ لعاد بن شداد، أو ابنه، قد طلب أرضاً طيبة الهواء ليبنيها كالجنة، فبنى ارم ذات العماد، فوصفت له هذه الجزيرة أعني البحرين، فرآها جزيرة عظيمة، حسنة، طيبة الهواء، ذات مياه، خالية من الهوام والسباع، قابلة للتعمير والسكنى، واستنباط العيون، وغرس النخيل والأشجار، فسكنها، ومدّنها فنسبت إليه.([19])
    [1] – Bent, T. Southern Arabia, P.G.
    [2] – (جون) أي بحر أدهم شديد السواد، أو أخضر يضرب إلى السواد ـ المنجد ـ ص111.
    [3] – أمين الريحاني ـ ملوك العرب ـ ج2، ص237.
    [4] – Indian Office Records (I.O.R) L\P and S\18, vop. 95. 101.
    [5] – L. Pelly: Report on a Journy to the Wahabees Capital, 1866. P.72.
    [6] – وهبة حافظ: جزيرة العرب في القرن العشرين ـ ص88.
    [7] – أنوار البدرين ـ البلادي.
    [8] – القرامطة: باطنية، وهم أحد فرق الاسلماع8يلية، والاسماعيلية فرقة شيعية تعتقد بإمامة إسماعيل ابن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام). والقرامطة جاؤوا إلى شرقي الجزيرة العربية والبحرين الكبرى بعد الزند، وحكموا هذه المنطقة، وكان ذلك ابان ضعف الخلافة العباسية، ونشوء الدويلات.
    [9] – فائق حمدي طهبوب: تاريخ البحرين السياسي، ص22، نقله عن: معجم البلدان، ج2، ص72.
    [10] – كلمة (قرية) تطلق على القرية الصغيرة، وتطلق على المدينة الكبيرة أو البلد. جدير بالذكر أن قرى البحرين المعروفة اليوم لا تتجاوز المائة.
    [11] – طهبوب، مصدر سابق، ص22.
    [12] – أمين الريحاني، ملوك العرب، ج3، ص236.
    [13] – ولد العلامة الشيخ علي البلادي في البحرين، عام 1274هـ، وتوفى عام 1340هـ. وكان قد انتقل من البحرين إلى القطيف، وكان يوم وفاته يوماً مشهوداً، حيث زحفت فيه القطيف من أقصاها إلى أدناها نحو عاصمتها القلعة، وخصوصاً أهل قريته (القديح).
    [14] – العلامة الشيخ علي بن الشيخ حسن، أنوار البدرين.
    [15] – المصدر السابق.
    [16] – هو الشيخ محمد بن أبي حسن علي ابن أبي جمهور الاحسائي. توفي سنة 931هـ.

    [18] – أنوار البدرين، مصدر سابق، ص25-26.
    [19] – أنوار البدرين، مصدر سابق، ص44.
    الفصل الثاني
    أوضاع الخليج العربي في النصف الأول من القرن الثامن عشر
    مدخل
    الشركات الأوربية في الخليج
    الوضع في فارس والعراق في ظل العثمانيين (1700 – 1750م)
    – الوضع في فارس
    – الوضع في العراق العثماني
    أواسط الجزيرة العربية وشرقها

  17. على طاري عبادتنا لقبور اهل البيت فنحن لا نعبدهم يا جاهل فارد عليك بالقران الكريم
    ( (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) (سورة الزمر/3)”

    طبعا راده عليكم بكلام طويل ونورت تمسح وراي ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  18. شامخ في أيار 1, 2011 |
    علي بن ابي طالب رضي الله عنه والحسن والحسين رضي الله عنهما ومن كان من هؤلاء الاثنى عشر من صحابة رسول الله فاننا نحبهم ونجلهم مثل الصحابة الباقين . ومن لم يكن منهم من صحابة رسول الله فاننا نحبه لانه من ال بيت وهذا هو منهج اهل السنة في ال البيت
    ولكننا لا نرفعهم فوق المنزلة التي جعلها الله لهم فلا غلو ولا تفريط
    طيب سؤال ليش بترفعوا الشيخين فوق منزلة الرسول ؟؟؟ممكن حدا يجاوبني؟؟؟

  19. بس انتم حلال تقولون بالروح بالدم نفديك يا صدام
    والشيعه تكفر لما تقول بالروح بالدم نفديك يا حسين
    وهابي اتخذ دينه هواه

  20. لا أحد يرفع الشيخين فوق منزلة الرسول عليه الصلاة والسلام ..
    هاتي الدليل على كلامك !!

  21. “” على طاري عبادتنا لقبور اهل البيت فنحن لا نعبدهم يا جــــــاهل فارد عليك بالقران الكريم
    ( (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) (سورة الزمر/3)””
    ***
    هل أفهم انك تتذرعين بنفس ذريعة مشركي مكة ؟؟؟

  22. انا باعتقادي ان الدول الي فاتحة سفارات اسراءلية لازم يصير فيها ثورات لقطع العلاقات مع اسراءيل اما سوريا فهي دولة قومية ضد اسراءيل فالثورة فيها رح تجيب الدب على كرمو ولي هوي اميركا ٠

  23. إقرأ أحاديث صحيح البخاري الكثيرة التي يزعم فيها ان الرسول يخطأ أو يسهو حتى في صلاته أو يصلي على من مات مشركاً ويضطر أحد الشيخين إلى تصحيح كلامه أو أفعاله أو إلى الأحاديث التي تشير أن الآيات القرآنية نزلت برغبة من عمر أو … أو….
    إذا أردت التخصيص فلك ما تشاء…
    إسأل عن أي حديث وسأرويه لك…

  24. أرید أقرا المعرکة لکن تعقیبا علی الموضوع أولا..

    ولعلمک یا أستاذ خامنئی,, الثورات اللی عاجبتک رح تطالکم, الأیرانیین من جماعة گوگوش قاعدیلکم علی رکبة ونص, واللی صار الصیف قبل الماضی ممکن یتکرر وتصیرون بنفس مکان الحکومات العربیة

  25. اختي ام وهب فضائح الوهابيه لا تنتهي فلدينا الادله ما يشيب لها الرأس
    من احاديثهم
    لكن يكفينا ما قاله رسول الله بفضائل الحسين وعلى الجميع اتباع الامام الحسين
    ( قال رسول الله مكتوب على ساق العرش ان الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة )

  26. بحب صدام لمواقفه العربية ضد امريكا واسراءيل بغض النظر شو طاءفته ٠ الرجل بمواقفه فقط وليس بدينه اما عن اهل القبور فزيارة اولياء الله واجب على من استطاع فالرسول وابناءه واحفاده مطهرون ويجب ان نحبهم جميعا ٠

  27. الرجاء من نورت ان تبقي التعليقات الدائرة بين الاخوة والاخوات لاقرأها غدا لن استطيع الانتظار اكثر

  28. ■نور في أيار 1, 2011 |
    ( (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى)
    ***
    یمعودة نور فسری کلامک! ترا الآیة شرحها هو رد الکفار لما ردّوا علی الرسول بعبادة الأصنام!
    عجایب!

  29. وتعليقي على الموضوع نقي الثورة يلي بتناسبك وعلى مقاسك وايدها
    يخرب بيتكم شو دمويين اصلا الديكتاتور بشار مو مقويه على شعبه غيركم

  30. بانو بانو بانو على اصلكم بانوووووو
    بانو بانو بانو على اصلكم بانوووووووووووو
    ولا غنى ولا صيت دولا جنس غووويط
    وكتاب ما يبان من عنوانه
    بانو بانووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    منقول

  31. سأكتب الحديث مع آخر سند له:صحيح البخاري ج 6 ص 85-86
    عن عمر أنه قال لما مات عبد الله بن أبي سلول دعي له رسول الله(ص) ليصلي عليه فلما قام رسول الله وثبت إليه فقلت يا رسول الله أتصلي على إبن أبي وقد قال كذا وكذا وكذا قال أعدد عليه قوله فتبسم رسول الله وقال أخر عني يا عمر فلما أكثرت عليه قال إني خيرت فاخترت لو أعلم أني إن زدت على السبعين بغفر له لزدت عليه قال فصلى عليه رسول الله ثم انصرف فلم يمكث إلا يسيراً حتى نزلت الآياتان من براءة ولا تصل على أحد منهم مات أبداً….
    ماذا تفهم من هذا الحديث؟؟؟
    يعرف عمر الحكم قبل نزوله ولا يعرفه صاحب الرسالة بل ويصر على رأيه ويصلي على المشرك ليتبين فيما بعد أن الحق كان فعلاً مع عمر وأن الرسول قد أخطأ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  32. نور
    ————————–
    من خلال سرد قصة البحرين فهذة باطلة نهائيا لانها تستند الى كتب الفرس والمجوس ولذالك فانها تمجد وتوطن الفرس والقرامطة وغيرهم وهولاء هم محتلون للاراضي العربية من ان ظهرت دولة القرامطة في الخليج فطمس تواريخ على حساب تواريخ لايثبت ان للطرف المحتل ان يفرض تاريخة كما يجري حاليا للشيعة في الاهواز
    الخليج عربي وليس فارسي وذالد لان الفرس اكانو ومازالو محتلين اراض دولة عربية وهي الاهواز ولايوجد لديهم اي منفذ على الخليج
    احتلت الاهواز مرتين
    الامرة الاولى عند تولى اسماعيل الصفوي لدولة المجوس
    ودمرت على يد الافغان عندما حاول احتلال دولة بلوشستان الافغانية
    الثانية عند ظهور الدولة المجوسية الصفوية بعد ثورة 1979 من قبل الايرانيين الا انة سرعان ما اختطف زعيم الصفويين المجوسي المسمى الخمينى الثورة منهم وتحويل ايران الى دولة صفويين

  33. ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى
    وابتغوا اليه الوسيله
    قال تعالى : ” ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول ، لوجدوا الله تواباً رحيماً “.
    – الدار قطني في السنن وغيرها ، والبيهقي ، وغيرهما بالأسانيد عن طريق موسى بن هلال العبدي ، وعن عبيد الله بن عمر ، وعن نافع عن ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ” من زار قبري وجبت له شفاعتي ”
    أو الطبراني في الكبير والأوسط ، والدار قطني في أماليه ، وأبو بكر بن المقري في معجمه من رواية مسلمة بن سالم الجهني ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سالم ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ” من جاءني زائراً لا تحمله حاجة إلا زيارتي ، كان حقاًّ علي أن أكون له شفيعاً يوم القيامة “.

    وكلااااااااااااااااااااااام كثييييييييييييييير ما عندي وقت اجمع

  34. نعم نعم اتهموا المجوس لا تنسوا ان الفرس لم تكن موجوده
    اسأل نفسك ثورة الامام الخميني متى كانت
    ونحن شيعه قبل ولادة الامام الخميني

  35. للمرة الثانية عقيدة المجوس وعملائهم ليست اسلامية وعليكم ان تبحثوا عن دين جديد
    ———————
    الاخ مامون والاخ شامخ ارجو عدم النقاش
    ———————-
    للاسباب التالية عقيدتهم مستمدة من شخص يسمى
    عبد الله بن سبا اليهودي وهذا الشخص استطاع ان يسلخ عقيدة ودين جديد رافضي يختلف جذريا عن الدين الاسلامي
    ———————–

  36. جديث آخر يظهر أن الرسول لم يكن ينتبه لحجاب نسائه حتى نببه عمر بل وتنزل الآيات القرآنية موافقة لرأي عمر حتى أوصل بعض كتاب الأحاديث موافقة الآيات لرأي عمر إلى 20 (السيوطي)…
    صحيح البخاري ج1 ص 111
    قال عمر: وافقت ربي في ثلاث فقلت يا رسول الله لو إتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت الآية واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وآية الحجاب قلت يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يتحجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب واجتمع نساء النبي في الغيرة عليه فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبد له أزواجاً خيراً منكن فنزلت هذه الآية…..انتهى الحديث
    سبحان الله حتى كلامه موافق لألفاظ القرآن الذي لو إجتمعت الجن والإنس على أن يأتوا بمثله ما استطاعوا…
    ما رأيك؟؟؟

  37. PRINCE NORWAY في أيار 1, 2011 |
    للمرة الثانية عقيدة المجوس وعملائهم ليست اسلامية وعليكم ان تبحثوا عن دين جديد
    ———————
    الاخ مامون والاخ شامخ ارجو عدم النقاش
    ———————-
    للاسباب التالية عقيدتهم مستمدة من شخص يسمى
    عبد الله بن سبا اليهودي وهذا الشخص استطاع ان يسلخ عقيدة ودين جديد رافضي يختلف جذريا عن الدين الاسلامي
    ———————–
    لماذا عدم النقاش؟؟؟
    وهل آتي بالأحاديث من كتب الشيعة؟؟؟
    كل ما أكتب موجود في كتب السنة…
    راجع وتعلم….

  38. وحتی ولو,, هل یکون الاستشهاد بآیة قائلیها بالقرآن هم الکفار!
    أنا دخت بصراحة :L

  39. ومن أخبرك أن رسول الله كان يعلم ؟
    فرسول الله كان يعلم ان عبد الله بن أبي رأس النــــــفاق … ولم يكن هناك نهي عن الصلاة عن المنـــــــافقين .. بغض النظر إن كان رسول الله يعلم أنه سيأتي او لا .. ولكنه طالما لم يُنه عن الصلاة عليهم .. فهو لأنه صلى الله عليه وسلم وآله مجبول على الرحمة .. فقد قرر أن يُصلي عليه ،، وربما كان علمه من علم عمر .. لكنه لم يُنه عن ذلك فدفعته رحمته وقلبه الرحيم الذي يريد الخير للناس إلى هذا الامر
    والله تعالى قال له “” استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ..”” وهو اختار الاستغفار لهم .. فلما نزل النهي امتنع عن ذلك …

  40. أم وعد
    اسمحیلی أول شی أنا لم أعهدک هکذا

    ثانی شی ألا تعلمین أن هناک ناس درسوا عشرات السنین هم أولی بهالمناقشات من عامة الناس؟؟
    کل واحد یغیب عالجوجل ویجی ینقل الکلام! هذا مو مستوی نقاش أدیان

    عندک علماء أجلاء یقومون بهالمهمة
    وانا ارفض أن یقوم عامة الناس بها وشکراٌ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *