ارتفع عدد القتلى في أحداث الشغب التي تشهدها بريطانيا إلى ثلاثة أشخاص، فيما اعتقل أكثر من 700 شخص، و أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الأحداث الأخيرة كانت تتطلب ردا وقد جاء هذا الرد، معلناً وضع خراطيم مياه بتصرف الشرطة للمرة الأولى في إنكلترا.

وقال كاميرون في مقر رئاسة الوزراء في لندن إن خراطيم المياه التي كانت مخصصة حتى الآن للاضطرابات في إيرلندا الشمالية التي تشهد أعمال عنف سياسية طائفية بصورة متكررة، ستكون متوافرة في غضون 24 ساعة إذا دعت الحاجة.

وتتزامن تصريحات كاميرون مع انتقال أعمال الشغب الى مدينة مانشستر الواقعة شمال غرب إنكلترا ليل أمس في أسوأ أعمال شغب تشهدها بريطانيا منذ ثلاثين عاما حيث وقعت اشتباكات وأعمال نهب وعنف وترويع.

وقال قائد شرطة المدينة إن أعمال العنف هذه يرتكبها أشخاص ليست لديهم أية أسباب للتظاهر وإنهم جلبوا العار إلى شوارع المدينة.
مطالبات بالتنحي

من ناحية أخرى، طالب نظام العقيد الليبي معمر القذافي، بتنحي كاميرون، معتبراً أنه فقد شرعيته بسبب أعمال الشغب التي تشهدها عدة مدن في بريطانيا.

وقال نائب وزير الخارجية الليبي خالد كعيم في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الليبية الرسمية “على كاميرون وحكومته الرحيل بعد التظاهرات الشعبية الرافضة له ولحكومته، خصوصاً بعد القمع العنيف الذي سلطته شرطة حكومته ضد المشاركين في التظاهرات السلمية التي تشهدها المدن البريطانية والتي دللت على أن الشعب البريطاني يرفض هذه الحكومة التي تحاول إجباره بالعنف على قبولها”.

وأضاف كعيم أن “كاميرون أصبح فاقداً للشرعية وعليه الرحيل هو وحكومته”، مطالباً “المجتمع الدولي ومجلس الأمن بعدم الوقوف مكتوفي الأيدي تجاه هذا الاعتداء الصارخ على حقوق الشعب البريطاني الذي يطالب بحقه في حكم بلاده”.

ومن جانبها أبدت إيران نصحها للحكومة البريطانية مشيرة الى استعدادها لإرسال لجنة من حقوق الإنسان إلى بريطانيا للتحقيق في انتهاكات الشرطة ضد المتظاهرين.

وقال الرئيس الإيراني “إن السلوك الوحشي للشرطة البريطانية غير مقبول. وطالب أحمدي نجاد الشرطة بالوقوف مع الشعب. أما التلفزيون السوري فتابع الأحداث في لندن وقال إن الشرطة تستخدم القمع والأمر يتسع ولايمكن السيطرة عليه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هههههههه والله ياكاميرون صرت مطنزه ومسخره للي يسوى واللي مايسوى !! حتى انت ياقذافي؟؟ القذافي مثله مثل العريان اللي يضحك على عورات الاخرين وينسى انه عريان !!!

  2. القذافي يقصد العين بالعين والسن بالسن ( دع البومه السوداء تنعق رد الفعل بالمثل )

    مثل ما هم قالو عنه فقد لشرعيه

    زين شنو رايكم انتو ال-2 فاقدين الشرعيه وانا صرت رئيسة العالم

    والتبني حرام والناس طالعين من بلدهم يزورون أقربهم والى الأمام يا مندسين

  3. اشوف الشماتين في بريطانيا كثرووو.. يعني هذا جزا البريطانيين الي واقفين مع ربيع العرب؟؟؟ يعني كان بدكن انو نترك المصريين حت طغيان الطاغيه ولا نطالبه بالرحيل ..او نسكت عن جرائم الليبي ولا نقصفه و نحمس قلبه على عياله زي ماحمس قلوب الليبيين على عياهم .. او نسكت عن القاتل الاكبر بشاروووه و نخليه يجزر الاطفال بعد ما انطرم العرب ولم يقولو اي كلمه و السوررين يشيعون اطفال ابو 13 و 15 ….؟؟ اه يابريطانيا …. صدق الي قال انك (( متل البرشوووووووم مأكوووول مذمووووم ))

  4. الله يستر من الي جاي النار بداءت في تونس والله اعلم في اي بلد سوف تنطفئ

  5. مشكلة بريطانيا ليست في قسوة شرطتها بل بتراخيها وغياب الحزم المطلوب في اطار القانون( وان وجدت قسوة وتجاوز للقوانين حقوق الانسان فبجدود ضيقة وحالات معزولة من افراد شرطة فاسدين وغير مؤهلين ) فلولا التارخي لحد الجبن والهلع لكان في الامكان الحيلولة دون حرق 90% من البنايات التي حرقت او سلبت تحت سمع وبصر الشرطة الجبانة التي لم تحرك ساكنا , فمثلا اطفال لاتزيد اعمارهم عن 15 عاما ركبوا باصات وولعوا فيها النار وكان بأمكان اي شرطي الصعود لهم وهرسهم قبل ان يشعلوا عود الكبريت لكن جبن افراد الشرطة وحتى ريائهم كي لاتصورهم عدسات المصورين هو الذي سبب الكارثة , والعجيب عندما لاتكون هناك عدسات تصوير تقوم تلك الشرطة بأستعمال القسوة المفرطة مع ناس قد لايكون لهم اي ذنب ويتغلب جبناء الشرطة على جبنهم من خلال الكثرة واستخدام الكلاب البوليسية وقناني السبري لذي فيه الغاز او حتى قتل احدهم والادعاء انه كان يحمل سلاحا , كما حصل والذي كان السبب في اندلاع اعمال الشغب بينما كان في الامكان اعتقاله وثبت ان لم يكن مسلحا

  6. الحكومة اللوبية على حق ، والي بيقتل في الليبيين هم البروطانيون ليل وار عاوزين القزافي يتركهم يسرحون ويمرحون في العرب زو ماهم عاوزين ، الله ينصر القذافي على الحلف الاطلسي والخونة الذي يقتلون في الشعب الليبي الصامد .

  7. بتحكو انو بريطانيا ام الديموقراطية وانتو ال يعني بلا قرف اسلام شوفو شو عملو باخوانا الاسلام بافغانستان وبالعراق وبالصومال والسودان خربو البلاد للك عدو جدك ما بودك وانتا يا كميرون مصيرك مصير الحمار الي بيرتمى على قارعة الطريق وبيكبوه باقرب مكب للنفايات انت وبرلسكوني والكلب ساركوزي والعبد الاسود اوباما القرد للك ليش ما نحنا الرعب نفرض حظر جوي على اسرائيل ليش ما نفرض عقوبات على امريكا بدل مو شاغلين فيها بتعرفو ليش ما بتصير ها الشغلات عنا لانو نحنا ما منحب بعضنا راكضين وعاملين مراجل على بعض بس لاتخافو الله بيعرفنا شو نحنا حاطط اسرائيل بنص الوطن العربي للك ما ضل استعمار الا ودحرناه ورديناه لبلادو متل الكلب الذليل ليش صار معنا هيك من قبل لانو كنا نحب بعضنا ونخاف على مصالحنا بس ها الايام يا خسارة كل مين اللهم اسلك نفسي بس يا عيب الشوم على هيك محبة لبعضنا وبقول لبغال الخليج وكروش النفط انو الظالم سيف الله يتنقم به وينتقم منه مابدي احكي اكتر من هيك واللي ما بدو يفهم بدو الامن يدوس على راسو ما بدو اكتر من هيك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *