ا ف ب – هددت الحكومة الفرنسية الخميس بطرد الاسلاميين المتطرفين الاجانب الذين يشكلون خطرا على النظام العام في فرنسا وذلك خلال تدشين جامع في ستراسبورغ (شرق) يشمل اكبر مصلى في البلاد.
وقال مانويل فالس وهو ايضا وزير الشؤون الدينية “لن اتردد في طرد الذين يعلنون انتماءهم الى الاسلام لكنهم يشكلون خطرا كبيرا على النظام العام والذين من بين الاجانب في بلادنا لا يحترمون قوانيننا وقيمنا”.
واضاف الوزير ان “دعاة الحقد وانصار الظلامية والاصوليين، اولئك الذين يريدون النيل من قيمنا ومؤسساتنا، اولئك الذين ينكرون حقوق النساء، اولئك ليس لهم مكان في الجمهورية”.
وتابع ان “المتواجدين على ارضنا لتحدي قوانيننا والنيل من اسس مجتمعنا لن يبقوا فيها”.
واكد ان “الاسلام ليس عنصريا ولا اصوليا”، منوها “بحكمة مسؤولي الديانة الاسلامية” الذين دعوا المسلمين الى الهدوء وب”البصيرة والنضج اللذين تحلى بهما مسلمو فرنسا” بعد بث الفيلم المسيء للاسلام والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد.


وتم تدشين جامع ستراسبورغ في اجواء لا تزال متوترة بعد الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار استنكار المسلمين والرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة شارلي ايبدو الساخرة.
وقررت السلطات الفرنسية نهاية الاسبوع الماضي غلق سفاراتها ومدارسها موقتا في البلدان العربية والاسلامية وحظرت التظاهرات في باريس، في خطورة نادرة.
ويتسع جامع ستراسبورغ الجديد الذي بني على مسافة تقل عن كيلومترين عن الكاتدرائية، لنحو 1500 مصل وتبلغ مساحة المصلى 1300 متر مربع وهو الاكبر في فرنسا، اي اكبر من جامع ايفري (800 متر مربع) قرب باريس، وتعلو الجامع قبة نحاسية قطرها 16 مترا، لكن ليس فيه مئذنة.
وقال عمدة ستراسبورغ رولان ريس “انها علامة اساسية في تاريخ مدينة ستراسبورغ وتعدديتها الدينية”.
واكد سعيد اعلى، رئيس الجمعية التي تدير الجامع، ان “هذا المشروع شهد عراقيل كثيرة لكنه انجز بالنهاية، الناس فرحون لان لديهم الان مكان محترم لاقامة الصلاة، هذا يعزز شعورنا بانتماء كامل ونهائي الى الاسرة الوطنية”.
وشدد مانويل فالس ايضا على انه “حان الوقت كي يتحمل مسلمو فرنسا مسؤولياتهم كاملة وينتظموا” لمعالجة “المشاكل الحقيقية” مثل تمويل اماكن العبادة وتاهيل الائمة والمشرفين على اماكن العبادة.
وبلغت تكاليف مشروع جامع ستراسبورغ الذي يعود الى 1993 نحو 10,5 ملايين يورو منها 26% مولتها المؤسسات المحلية العامة و37% الحكومة المغربية و13% المملكة السعودية والكويت.
وفي المجموع حضر 1200 شخصية حفل التدشين بمن فيهم ممثلي هذه الدول وغيرهم من ممثلي الديانات الاخرى الكاثوليكية والبروتستانية واليهودية ورئيس مجلس الشؤون الاسلامية محمد الموسوي.
وتعد الجالية الاسلامية في منطقة ستراسبورغ ما بين اربعين الى ستين الف شخص اي ما بين 8 الى 12% من مجمل السكان وكان عناصرها حتى الان يؤدون الصلاة في عدة مصليات معظمها بسيطة لان سابع كبرى المدن في فرنسا لم يكن فيها جامع كبير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لالالالالالالالالالالالالالالالالالالا تهددي ولا عبالك مش لما المسلمين يحبوا بعض ؟

  2. معظم أخبار فرنسا بسمعها من نورت ههههههههه، إحنا هون ما بنهتم زيادة، فيه الأهم في حياتنا من محاضرات السياسيين ..

      1. أهلا يايات نفس الشيء أنا بشوف الأخبار من نورت و من سلوى علىusa هههههههههه

  3. هدد او لا تهدد
    قاعدين على قلوبكم باسلامنا و حجابنا 
    مانتم ظليتو عندنا 130 سنة تقتلو و تستغلو ثرواتنا
    الله يمسخكم
    العزة للاسلام
    لا اله الا الله

  4. بدل ان يهدد المسلمين ليعمل على عدم اثارة الرسوم المتعصبة كما يمنع ان يتحدث عن المحرقة اليهودية ويحبس من يتحدث عنها فاليهود في فرنسا لا يزيدون عن مليون او اقل ومع كل ذلك يحترمون 0بينما المسلمون يزيدون على اكثر من 5 ملايين ويتهمون بالتعصب ويحاربون كارهابيون وهم براء من هذه التهمة ولا يشجعونهم على العمل حتى يشعر انه مواطن مثل البقية فهل يعمل وزير الداخلية على ذلك 0

  5. هدد او لا تهدد
    قاعدين على قلوبكم باسلامنا و حجابنا
    مانتم ظليتو عندنا 130 سنة تقتلو و تستغلو ثرواتنا
    الله يمسخكم
    العزة للاسلام
    لا اله الا الله
    “”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””
    copy

  6. جلعاد شليط دالك الدمية الخشبية يكرم الآن من ادارة برشلونة ونحن كل همنا دهب بين ارجل تشافي وميسي وانيستا والجزيرة الحقيرة والاعلام الحقير اللدي يتبع السبل اللتي تفرقنا عن سبيل الله

  7. يستاهل الغرب كل ما يفعل به لان اغلب المتطرفين المتشددين الجهاديين هربوا من بلدانهم العربية بسبب جرائمهم وافعالهم العفنه امثال ابو حمزه المصري وغيره والغرب احتظنهم ووفر لهم كل شيئ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *