شهد مساء السبت اكبر حشد من نوعه في تاريخ اسرائيل لدعم حركة التغيير الاجتماعي ولتصعيد الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للقيام باصلاحات اقتصادية.

حيث جرت أكبر تظاهرات في ميدان الدولة في تل أبيب بمشاركة حوالي 300 ألف مواطن.
وذكر راديو إسرائيل أن نحو 50 ألفاً احتشدوا للتظاهر أمام منزل رئيس الوزراء في القدس

المحتلة، فيما تظاهر نحو ثلاثين ألفاً في حيفا وآلاف آخرين في مناطق أخرى ومنها الخضيرة وكرميئيل وهود هشارون وكريات شمونة وكفار يهوشوعا شرقي حيفا, كما لوحظت مشاركة المواطنين العرب في بعض التظاهرات.
ووصف زعماء الاحتجاج ما حدث بأنه “لحظة الحقيقة” للحركة الشعبية الاخذة في الازدياد منذ يوليو تموز من مجموعة من الطلاب الى تعبئة شاملة لكل المنتمين للطبقة الوسطى في اسرائيل.
وكتب على احدى اللافتات “جيل بأكمله يريد مستقبلا” بينما تدفق المتظاهرون على شوارع تل ابيب وحيفا والقدس بأعداد كبيرة وهم يرددون “الشعب يريد العدالة الاجتماعية”.
وحذر نتنياهو بأنه لن يتمكن من تنفيذ كل مطالب المحتجين التي تترواح من خفض ضرائب الى توسيع نطاق التعليم المجاني وتوسيع ميزانيات حكومية اكبر للاسكان.
فيما اكد إيتسيك شمولي رئيس اتحاد الطلبة الجامعيين، وهو من أبرز أركان الحركة الاحتجاجية, ان الاحتجاجات ستستمر إلى أن يطرح رئيس الوزراء حلولاً عملية للمشاكل الاجتماعية، مشيراً إلى استعداد المتظاهرين لمحاورة الحكومة بالتوازي مع فاعلياتهم الاحتجاجية. وقال اسحق شمولي رئيس اتحاد الطلبة واحد زعماء الاحتجاج “لن تكون اسرائيل كالسابق. اسرائيل الجديدة تطالب بتغيير حقوقي في أولويات حكومتها.”
ورغم ان الاقبال على التظاهر كان اقل من المليون الذي أمل البعض في تحقيقه الا ان معلقين قالوا ان الحركة تركت علامة في اسرائيل بدفع الاقتصاد الاسرائيلي بقوة الى الاجندة السياسية التي تسيطر عليها من فترة طويلة المخاوف الامنية والشؤون الدبلوماسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. بعد سنتين يكولون العرب قلدونة و المظاهرات شئ “اسرائيلي” الاصل مثل اطباق الحمص اللي سجلوها باسمهم

  2. نفسى نتنياهو يعمل زى القذافى وبشار ويضرب بالصواريخ وبالطائرات وبالبوارج الحربيه…ويقصف دور العباده بحجه ان بها مسلحين ويقتل الاطفال لانهم بينفذوا اجنده عربيه !!! ياسلام لو يعمل كده حنلاقى الضحايا 50.000 او على الاقل 3000 (زى ليبيا وسوريا على التوالى)والاتنين طبعا ارقام مش بطاله احنا نطول؟؟
    يا مسهل يا كريم !!!

  3. اي ولله يا شيرين طولي باللك لشوف شو بدهن يعملو هلأ فيهن للمتظاهرين؟؟؟

  4. نفسى نتنياهو يعمل زى القذافى وبشار ويضرب بالصواريخ وبالطائرات وبالبوارج الحربيه…ويقصف دور العباده بحجه ان بها مسلحين ويقتل الاطفال لانهم بينفذوا اجنده عربيه !!! ياسلام لو يعمل كده حنلاقى الضحايا 50.000 او على الاقل 3000 (زى ليبيا وسوريا على التوالى)والاتنين طبعا ارقام مش بطاله احنا نطول؟؟
    يا مسهل يا كريم !!!
    ههههههههههه يا شيرين هاد صحيح صهيوني بس يخاف على شعبه وارضه

  5. أما انا فمنتظر الرد من الجانب الامريكي متسائلاً يا ترى هل سيكون الرأي الامريكي كالذي كان مع الشعب اليبي و ضد القذافي ؟
    ومع شعب سوريا وضد بشار الاسد وطالبوا الاسد بالتنحي ؟
    هل الحكومة الامريكية سوف تقف مع الشعب الاسرائيلي وتطالب بنيامين بالتنحي؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *