استخدم كاتب ومترجم إيراني يعيش في العاصمة طهران صفحته على “فيسبوك”، ليتحدى المرشد الإيراني الأعلى بخطاب شديد اللهجة، متهما إياه بتحويل 70 مليون من سكان إيران إلى كباش فداء لغروره وحقده، حسب الرسالة التي تناقلتها وسائط التواصل الاجتماعي بشكل واسع جدا منذ انتشارها مساء أمس الاثنين.
وحسب موقع “مدرسة المجتمع المدني الإيراني” وجه الكاتب والمترجم الإيراني البارز “خشايار ديهيمي” رسالته المفتوحة إلى مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي تحت عنوان “النزال المباشر–الكلمة الأخيرة” وحمله من خلالها “المصير البائس” الذي يواجهه 70 مليون من سكان إيران، مضيفا بقوله :”سبق وأن تحدثت إلى أزلامك وعملائك ولكن أنت مخطئ لو توهمت بأنني لا أمتلك الشجاعة لمخاطبتك شخصية وبشكل مباشر، المواطن لا يخشى أحدا”.
وذكر ديهيمي المرشد الأعلى بأنه متواجد في إيران ولا يراسله من الخارج قائلا: “قسما بالله الذي أؤمن به أنا قلق للعاقبة التي تنتظرك أيضا، فلا تضحي بآمال 70 مليون مواطن، قربانا لغرورك وحقدك الشخصيين، أنا لا أخاطبك من الخارج بل أنا متواجد هنا في متناول يد أزلامك”.
وأشار الكاتب إلى أنه لم يكن من الداعين إلى إسقاط النظام بل كان معتدلا على الدوام، ولكن أكد لخامنئي بأن الكيل طفح ولم يعد يتحمل مشاهدة الحياة البائسة التي يعيشها الشعب نتيجة لـ”نزوات وأهواء” المرشد الأعلى، على حد تعبيره.
إسقاط النظام الإيراني
واتهم ديهيمي الولي الفقيه علي خامنئي شخصيا بالعمل على إسقاط النظام وهي تهمة توجه لأي معارض حتى لو كان ينشط سلميا في إيران وقد تصل عقوبتها الإعدام فقال: “إنك تسقط النظام، أنت العميل وأنا الحر لذا ابعث لي أزلامك لألقي حتفي تحت التعذيب”.
ثم تحدى الكاتب خامنئي، وهو أعلى سلطة في البلاد، للحضور أمام محكمة عادلة، قائلا: “لو كنت تحترم القانون لذهبت أنا وأنت إلى المحكمة لنرى من يخرج منها مرفوع الهامة فأنا لم أعد أتحمل الذل والكذب إن كنت تمتلك الشجاعة ها هي الساحة مفتوحة أمامك”.
وواصل يقول: “يبقى الحل الآخر على الطاولة وهو أن تبعث أزلامك لي ليلحقوني بأبنائي من حاملي الفكر النيّر الذين يعيشون في القيد، فاجعلني ألتحق بهم ورغم أني رجل عجوز قد لا يقاوم كثيرا ولكن يجب أن تترجم أقوالي إلى أفعال، فأنا لم أطالب إلا بالخير للناس وكلمة لا تتجاوز القانون خلافا لما تفعله أنت”.
وفي الختام زاد الكاتب من نبرة رسالته إلى المرشد الإيراني الأعلى فقال: “اسمي معروف وعنواني واضح، فأنا بانتظار وصول أزلامك فأنت شوهت الإسلام وشوهت نفسك، أنا أحمل حياتي على كفي وأطالبك بالحضور إلى المحكمة مرضاة لله وعملا بالقانون، حيث يحق للمواطن أن يستدعيك إلى المحكمة”.
ويذكر أن خامنئي تولى منصبه كمرشد أعلى لإيران عام 1989، عقب وفاة “روح الله الخميني” الذي أسس نظام الجمهورية الإسلامية على أنقاض نظام الشاه.
ويحظى الولي الفقيه الذي تطلق عليه الصحافة العربية مسمى “المرشد الأعلى” بصلاحيات دستورية واسعة بدءاً من القيادة العامة للقوات المسلحة، وتعيين رئيس السلطة القضائية والمصادقة على صلاحيات رئيس الجمهورية بعد انتخابه، وتعيين رئيس مجلس صيانة الدستور ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام. كما يحق له إلغاء قرارات البرلمان وإعلان الحرب والسلم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫61 تعليق

  1. ايران ليس كما تظهر في الاعلام فهي منخورة من الداخل مظاهر البؤوس والشقاء واظحه على محيى الناس لكن لا يوجد استهتار بالتعامل مع الشعب يوجد هامش من الحريه على العموم لا اعتقد نهايت ايران سوف تختلف عن دول المنطقة اعتقد امريكا أطلقت يد ايران للإيذاء دول المنطقة وإنهاكها ومن بعد الانقضاض عليها وتمزيقها على يد الشعب الايراني من خلال اثارت النعرات الطائفيه والقوميه وهذا ما نتمنى لكل معتد أثيم

    1. Adam london
      March 24, 2015 at 7:14 pm
      ايران ليس كما تظهر في الاعلام فهي منخورة من الداخل مظاهر البؤوس والشقاء واظحه على محيى الناس لكن لا يوجد استهتار بالتعامل مع الشعب يوجد هامش من الحريه على العموم لا اعتقد نهايت ايران سوف تختلف عن دول المنطقة اعتقد امريكا أطلقت يد ايران للإيذاء دول المنطقة وإنهاكها ومن بعد الانقضاض عليها وتمزيقها على يد الشعب الايراني من خلال اثارت النعرات الطائفيه والقوميه وهذا ما نتمنى لكل معتد أثيم
      =========================================================
      أحييك أخي ادم على هذا الكلام
      الا مايجي يوم و تدفع ايران ثمن جرائمها

  2. مراجع وعلماء الشيعة استعبدوا الإيرانيون باسم آل البيت وآل البيت أبرياء من مراجع الخمس والتمتع الجنسي كما تم استعباد النصارى في العصور الوسطى من الكنائس والقساوسة باسم الصليب.

  3. للأسف فيه معلقين في نورت بيحبو المراوغة و بيعطو معلومات مو صحيح مشان هيك أنا لا أثق في كلام كل الناس. كمان كل مشاكل العرب سببها إيران بالنسبة للعرب ؟؟؟

  4. السنيين يكرهو إيران لأنو داعش ما فيه يوصل عليها لقتل شيعة إيران.

  5. الله كره العباد لأنو العباد تاركين الدنيا و عم يكرضو ورا الآخرة. تاركين نسوان الأرض و عم يركضو ورا حوريات الجنة. شفتو هبل أكترمن هيك ؟؟؟

  6. اي يا اخت بريندا والله معك حق بكل كلمه قلتيها لح يموتو غيظ علشان بعدا ايران لحد الان قادره توقف بوجه التحديات الله كريم

  7. أهلين تيم، ما فيه زعل بيننا أكيد. أنا حيادية و لما أقرء في نورت التعاليق ترجمها إلى معادلة إزا فيه إجابة صحيحة أقبل الكلام و العكس صحيح. فيه غلط ساعات ….

    1. اهلا ياست بريندا اخبار سعادتك ايه واخبار نهر الليطاني ايه

  8. يا احمد داعش مشروع اكبر من قدرات ايران مشروع عالمي ضخم لكن ولا يهمك هذا المشروع سوف يشمل ال سعود. وإيران ليست بريئة نهائيا وحنا. المبلل ما يخاف من المطر.

  9. هلا ادم بالمناسبه اناديك ابو ايه
    دعش من سجون الهالكي بتخطيط صهيوني وتنفيذ ايراني ودعم خارجي ودمى عربيه تستخدم للاعلام وهم ايرانيون مليونيين بالميه.

  10. إيران ما رح يكون فيها داعش لأنو العالم مؤمنين بالمذهب تبعيتهم و ما بدهم تغيير. داعش تخلق من المجتمع نفسو و بعدين يفتحو البوابة للغربين.

  11. أحمد أنا معاك أنو إيران مبسوط لأنو داعش ضربة قوية للإسلام السني. بس ما عندو دخل ….

  12. داعش لايمثل السنه يمثل التعصب الايراني وكرههم لكل شي جميل في الحياه

  13. مراجع الشيعة مصوا أموال أهل إيران باسم الخمس واستباحوا أعراضهم باسم التمتع الجنسي وجعلوا أهل إيران فقراء وشحاتين باسم المذهب الشيعي إن إيران تذكرني حين تسلط القساوسة أتباع الدين المحرف على أهل أوربا في العصور الوسطى واستعبدوهم باسم الصليب .

  14. إزا فيه ظلم في المجتمع الإيراني و إستغلال من شيوخ الدين هم قدرين على الإنتفاضة في يوم من الأيام و الدليل خروج الشاه …

  15. واصل يقول: “يبقى الحل الآخر على الطاولة وهو أن تبعث أزلامك لي ليلحقوني بأبنائي من حاملي الفكر النيّر الذين يعيشون في القيد، فاجعلني ألتحق بهم ورغم أني رجل عجوز قد لا يقاوم كثيرا ولكن يجب أن تترجم أقوالي إلى أفعال، فأنا لم أطالب إلا بالخير للناس وكلمة لا تتجاوز القانون خلافا لما تفعله أنت”.

    مساكين الشيعه فرنسا الرسلت لهم خميني من اصل هندي مارس التقيه ليدعي انه شيعي

  16. احمد ههههههه. كل الدواعش مسلمين وليس كل المسلمين دواعش كل الدواعش سنه وليس كل السنه دواعش على فكرة هذي ليست تهم انما واقع ايران تستفيد من ظعف العرب كما اسرائيل وأمريكا مرتاحة للدور الايراني وفي النهايه في دبكة عراقيه تقول : تخبطها ونشرب صافيها امريكا طبعا مش العراق

  17. يارب نصحى من النوم بكرة نلاقي ايران تحت الارض يجيها زلزال بقوة عشرطعشر مليون. اللي يحب الله ونبيه يقول اااميييين

    1. امييييييييين يارب العالمين ..اللهم استجب اللهم استجب
      مسا النور والهنا حبيبتي منولة …..كيفك ..أن شاء الله بخير …قلت لأستفقد نورت قبل ما نام منيح لقيتك سهرانة وكاتبة احلى دعاء ههههه …تحياتي الك وللأعزاء سنفورة وام هكار و للست بريندا ولو انها صايرة بصف الاخوة الأعداء 🙂 وللجميع …يلا تصبحي على خير

      1. حبيبتي نور يسعد مساءك
        اشلونج ان شاءالله تكوني بخير يارب
        اتركي بريندا ههههه هي على طول ضد التيار

    2. لا اله الا الله
      نبينا محمد رسول الله
      زلزال يضرب كل مسؤل له ايد بكل مايجدث من يكون بدون استثناء
      لا لقتل الأبرياء ( كمان بدون استثناء )
      ===========================================================
      تحياتي للغالية منولة وللعزيزة سنفورة

      1. وتحياتي لكي يا ام هكار يا بركة. الله يحفض كل بلاد المسلمين من ايران وحزب اللات وداعش وبني صهيون وخونة العرب وحكامهم الانذال

        1. اللهم آمين
          حبيبتي منال
          انتي ح تقوليلي عن ايران وخباثة حكومة ايران عليها من الله ماتستحق !!

  18. ايران قاعدين يقتلو اخواننا بسوريا بالغاز وكل ما عندهم من قوة وفي العراق قاعدين يحركو الفتنة ويقتلو العرب. وحزب الله ذيل ايران . وما في شيعي على وجه الارض يكره الاثنين. تناقض ما بعده تناقض.
    اخ ادم انته تكره ايران لكن لا تكره خادمها نصر اللات .انا احترمك واقدرك لو كرهت لثنين

  19. انا التقيت نصرا الله في وفاة ابنه في قم في مسجد معصومة كلام ثقي بالله العظيم التقيت في بلجيكا أفراد من حزب الله قالو بالحرف الواحد ظد القتال في سوريا انا معه لانه ظد اسرائيل اما ظد سوريا لا والله مع اني أفضل بشار على المعارضه ولو هذا يزعلك ولا يعني انا مع بشار لانا شفنا مصايب التغير في العراق وباقي الدول العربيه ولا اعرف على ماذا يراهن السورين انهم سوف يكونون أحسن من باقي الدول والشعوب العربيه

    1. طيب مبروك انك قابلتهم, كان تبركت فيهم يا اخي!!. قال ضد اسرائيل قال , والله مش عارفة اضحك لو ابكي !!
      وانت الان شايف انو حزب الله لا يقاتل في سوريا ????جاوب نعم او لا.
      وبالنسبة لشعب سوريا , والله ليصيرو احسن شعب لانهم الان وانا اكلمك يضربو بالكلور والبراميل من ايران وبشار وحزب الله الانجاس , لا كهربا لا مي وهم صامدون ,صامدون ,صامدون. ويسطرون التاريخ والمستقبل بدمائهم. والله لن يخذلهم من خلقهم

      1. ولمن قابلتهم يا اخ ادم ليش نسيت تقلهم يوقفو مشروع ايران النجس في بلدك الحبيب. ولا خفت من زعلهم ??

  20. يا ستي يا اختي المحترمه حزب الله يقاتل في سوريا هاي واضحه مثل الشمس وفي عراقيين شيعه من حزب الله العراقي وغيرهم لكن ليس من قوات الصدر أوكدلك ذالك انا قلت في من حزب الله عناصر تعترض على القتال في سوريا وليس حزب الله لا يقاتل في سوريا اما العواطف كلنا نتمنى ربي يوفق السورين ويخرجو من هذي المحنه لكن يا بنت عمي التمني غير الواقع احنا افتكرنا اذا راح صدام والعراق صاحب الثروات والعلماء والطيبه والصبر وأصبحنا رماد في مهب الريح ومصر واليمن وليبيا وتونس اعطيني معطيات عليها تبنين ان سوريا راح تكون أفضل حقيقه انا ما شايف المر مثل ما تتمنين

    1. مع احترامي لكل شبر في كل الدول اللي ذكرتها لكن كلها راحت بغمضة عين , لان شعوبها ضيعوها بسبب كرههم لبعض ولان اللعبة القذرة مشيت عليهم. لكن سوريا خمس سنين تقاوم , تعرف ليش?? لان فيهم القلله الليي ذكرهم رسول الله وقال ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة )

  21. والله يا اختي المحترمه ونعمه بالله انا ما اريد أحبطك لكن هذا الكلام كل العرب والمسلمين يقولو والله اعلم ونا ما قلت لعناصر حزب الله لسبب لان العراق هوا راس الشيعه اثنين لان العراق لا ظهر فيركب ولا ظرع فيحلب اليوم ممكن الحاجه مسكته العراقيين عن ايران لكن عمر العراقي ما راح يعطي بلادة ولا يفرط بقيمه وطنيته ونا اعرف بغدي اكثر منك وتاريخ العراق حافل وعمر ما استقام لأحد لا امام علي ولا الحجاج وأخيرا انتي ما رديني على نور لما اتهمت برلند على وقوفها مع الإخوة الأعداء اي احنا الشيعه أعداء كنا عرب فرس لبناني عراقي أعداء وهذا للأسف صار مترسب في وجدان العرب وكرههم لبعظ

    1. انا لم اقول الشيعة اعداء . لكن احسن من فيكم وانت منهم متناقضين. تكرهون ايران وتحبون ذيولها ومعممينكم خدام ايران ولا يقدرو يتفوهو ب لا في وجه ايران. وانا اقلك لن ترجع العراق ابدا حتى تجتمعو انتم ياشيعة العراق على كره ايران ومحاربتها والظهور على خدمة ايران من معممينكم مهما كانت سلطتهم. وهذا للاسف شبه مستحيل لانكم لا ولن تستطيعو ان تقولو لا لمعممينكم . والله انو ذنب سقوط العراق في رقبة شيعة العراق.

  22. هذا رأيك وهو محترم لكن للأسف غير صحيح لا يوجد تناقض والحمد لله لكن انا في مكان غير مكانك وزمان غير زمانك ممكن اكبر منك عمرا ولي رأي الخاص ونا رجل خبرت الحياة والحياة خبرتني وليس بالظرورة ان أوافقك كي اكون صح وعلمائنا وطائفتنا مثل السنه فيها الصالح وفيها الطالح اعتقد انتي تعيشين في سوريا. انا قلت نور قالت أعداء عند سلامها وليس انتي على العموم السياسه مواقف للكسب وأدين مواقف للآخرة

    1. ههههه لا يا سيدي انا لا اعيش في سوريا مع انو الي الشرف . انا فلسطينية اعيش في امريكا . عالعموم انا لم اطلب منك توافقني رايي, لكن حبيت اوصلك نقطتي وانا خالطت شيعة كثير واعرف جيدا عن ايش بحكي. واعيد واكرر انتم للاسف متناقضين في احسن احوالكم. وانا مع ذلك احترم ارائك وحبك لبلدك. الله يرجعلنا العراق كما كانت بلد العلم والعراقة.

    1. اولا الله أمه = اللهم.
      ثانيا كل واحد الله عطاه عقل يفكر فيه لكن المشكلة لمن نقدس بشر يمنعونا من التفكير والمشكلة الاكبر لمن يكونو مش بشر وانما شياطين بدهم حرق. يارب تكون فهمت قصدي

    2. مسا الخير آدم
      على هامش الحديث يلي ما دخلني فيه، لفتت نظري الصورة يلي حطيتها، ومن باب الفضول رحت دورت عن علي الوردي (أول مرة بسمع فيه) .. لقيت له أقول كتير حلوة .. مين هو علي الوردي؟ أديب، فيلسوف، ولا سياسي؟
      حبيت له هالمقولة

  23. اوففففغففففف منك انا متحملك يا فلسطينية فاكرك انتي في معانات وتعب ههههههههه ربي يحفضك على العموم والله لا انتي ولا اي شخص يعرف العراقيين في مذكرات هيكل قال صدام انا حكمت العراق ثلاثين عام ولا اعرف الا القليل عن العراقيين والأمريكان لا يعرفون شيء عن العراقيين ستبدأ الحرب بعد سقوط النظام وهذا ما حصل. وذا ايران اعتمدت على العراقين في يوم راح تكون نهايتها ونا واثق من هذا الكلام جدا. وإذا دخلو السنه الجنه وما دخلو الشيعه عدنا بالعائلة سنه ويدخلوني معاهم انت مطمأن ههههه

    1. وذا ايران اعتمدت على العراقين في يوم راح تكون نهايتها …
      جملة جميلة, يسمع منك الله يا اخ ادم.
      لاحظ انا ما جبت سيرة جنه ونار , وقابلت في حياتي امريكان عندهم اخلاق بتسوى ميت مسلم. الجنه والنار بايد الله وحده.
      تحياتي اخي وتصبح عخير

  24. مرحباً اخت شاميه انتي في صلب الموضوع كلنا في نفس الهم علي الوردي عالم اجتماع كبير وشخص معتدل جدا ونا جدا احبه وأحب ابن العربي ان كل الناس تدخل الجنه على اي دين او مذهب كان اذا التزمو في دينهم ومذهبهم ونا افرح كثير لما أشوف اسمك لأنك محترمه جدا

    1. تسلم آدم شكراً 🙂
      كمان ما بعرف مين ابن العربي، هلأ بدور عليه
      فعلاً الوردي أفكاره موضوعية وما فيها تعصب، حبيت يلي قريتهم لهلأ .. وهي حلوة كمان ههههه

    2. أخي ادم مرحباً
      ممكن سؤال
      انت من يامحافظة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      لاترد اذا مو حابب

  25. مرحبا اختي ام هكار انا من بغداد أبوي اصله من واسط الكوت أمي ولادة بغداد أعظميه عربي قريشي حسني وأحب كل الناس وانظر بعينين مش أعور مثل اكثر الناس تنظر بعين وحدة للقومية او الدين او المذهب الحياة صارت قبيحه لكن فيها مسحت جمال والمصيبه اكثر الناس تنظر فقط للقبح

    1. هلا بك أخي و بكل أهل واسط
      والله ياأخي الحياة اصبحت لا تطاق لا ندري نحط اللوم على من …………
      من حق اي انسان ان يتباهى ب دينه و قوميته شرط ان لاتصل ل درجة الحقد على من يخالفونه في الدين والقومية !!
      خليها على الله هو الوحيد القادر يفرجها ع الجميع
      تحياتنا لك وللجميع

    1. هههه لا حول الله يارب. لا ياسيدي اسمي منال مع انو الي الشرف اكون اماني. تصبحون على خير جميعا

      1. وانتي من أهل الخير حبيبتي منال
        وتحياتنا للغالية أماني ( بنت الحرمين الشريفين )

  26. ههههههه أوكي ست منال ونتي بألف خير سوْال ليش كل المشتركات صور رجل مش ست قصدي الرسم التوضيحي ست او رجل ؟؟؟؟؟

    1. عشان احنا نصف الدنيا وانتم النصف الاخر هههه.
      ما اعرف ليش صراحة. سؤالك صعب ههه

    1. كلما أرى هذه الفديوهات أموت قهرا وأشمأز أكثر من رعاة البقر….
      شكرا أخت Aya
      فذكر لعل الذكرى تنفع المؤمنين

  27. فيديوهاتك جميلة اخت اية. والله احنا الفلسطينيين يمكن اكثر شعب حزن على سقوط بغداد والعراق لاننا اكثر ناس اكلنا من خيرها. لكنها راجعة باذن الله

  28. الراجل ده لسه عايش بعد الكلام اللي قاله ده! لو لسه عايش فاكيد ليلته مش هاتبقى سفيد خالص، ولكن هاتبقى سياه سياه سياه.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *