بدأ اليوم الثاني لاجتماع 115 كاردينالا لانتخاب بابا الفاتيكان الجديد في كنيسة سكستينا عند الساعة التاسعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي اليوم 13 مارس/آذار. وشهد الاجتماع الصباحي تصويتا لم يسفر عن انتخاب البابا، وسيتجدد التصويت في المساء.
وفي حال انتخاب البابا يتصاعد دخان أبيض من مدخنة الكنيسة بعيد فرز الأصوات، ودخان أسود في حال عدم التوصل لانتخاب بابا جديد. وللفوز بالكرسي البابوي يحتاج المرشح إلى الحصول على ما لا يقل عن أصوات 77 كاردينالا من المجمع الانتخابي الذي يضم 115 كاردينالا .
والآن يمكن تسمية ما لايقل عن 10 من كبار رجال الكنيسة الذين يمكن يحصلوا على الرداء الابيض لبابا روما الـ 266. ويعتبر انجيلو سكولا رئيس اساقفة ميلانو (71 عاما) من أقوى المرشحين الايطاليين ، وهو يترأس واحدة من أكبر الابرشيات في العالم ويتمتع بمكانة رفيعة في الاوساط الكاثوليكية الدولية وضمنا بفضل رئاسته للجمعية الخيرية “الواحة”(Oasis) التي أسسها.

ويذكر من بين المرشحين الآخرين لمنصب البابا جان فرانكو رافازي(70 عاما) رئيس المجلس البابوي للثقافة وهو من رجال اللاهوت المعروفين والمتضلع في دراسة الانجيل ، وكذلك انجيلو بانياسكو(70 عاما) رئيس مؤتمر الاساقفة الايطالي. وغالبا ما يتكرر من بين المرشحين الاجانب إسم مارك كويليه (68 عاما) غير المعروف كثيرا لعامة الناس والذي يترأس لجنة شؤون الاساقفة ذات النفوذ الكبير.

VATICAN-POPE-CONCLAVE-SISTINE
من الطبيعي ان يتوقع كثير من المراقبين الدوليين من اجتماع الكرادلة الحالي مرة أخرى صدور قرار ثوري بإنتخاب “بابا أسود” مثلا لأول مرة في التأريخ. ويوجد بين المرشحين السود الكاردينال النيجيري فرانسيس ارينزه(80 عاما) الذي لن يشارك في التصويت بحكم كبر سنه لكنه يتمتع بعلاقات ممتازة مع ادارة الفاتيكان. ويتمتع بفرص أكثر لأن يغدو أول افريقي يشغل الكرسي الرسولي بيتر توركسون(64 عاما) الكاردينال من غانا رئيس المجلس البابوي “العدالة والسلام”.
ولدى الحديث عن المرشحين من أمريكا اللاتينية غالبا ما يذكر اسم اوديليو شيرير (63 عاما) البرازيلي الالماني الأصل كبير اساقفة سان باولو صاحب النفوذ الكبير. كما لا يجوز تجاهل أول كاردينال من هوندوراس اوسكار ماردياغا كبير اساقفة تيغوسيغالبا رئيس المنظمة الخيرية المعروفة في العالم “كاريتاس”. وطبعا ستكون خطوة ثورية حقا بالنسبة الى كنيسة روما الكاثوليكية انتخاب احد ممثلي “العالم الثالث” الآخرين لشغل الكرسي الرسولي. والمقصود بالأمر لويس تاغله (55 عاما) كبير اساقفة مانيلا الذي تسلم طاقية الكاردينال الحمراء من يدي بنديكتوس السادس عشر أبان الاجتماع الاخير للمجمع المقدس في 24 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *