وسط هتافات حشود غفيرة اجتمعت في ساحة القديس بطرس في مراسم ضمت أكثر من مليون شخص في العاصمة الايطالية أعلن بابا الكنيسة الكاثوليكية بنديكتوس السادس عشر الأحد سلفه الراحل يوحنا بولس الثاني طوباويا واضعا سلفه على طريق القداسة. وقال بابا الكنيسة الكاثوليكية “من الآن فصاعدا سيوصف البابا يوحنا بولس بالمبارك”.

وبمجرد ما أعلن بنديكتوس السادس عشر تطويب سلفه تعالت صيحات الفرح بين الحشود فيما أزيح الستار عن لوحة كبيرة لوجه يوحنا بولس الثاني على واجهة الكاتدرائية. وقد هتف بعض الحضور “سانتو سوبيتو” (قديس فورا) واغرورق عيونهم بالدموع.

ثم عرضت راهبتان الأولى البولندية توبيانا سوبودكا التي ارتدت الأسود وكانت مساعدة للبابا الراحل والراهبة الفرنسية التي ارتدت الأبيض ماري سيمون بيار التي قيل أنها شفيت من مرض باركنسون بشفاعة البابا البولندي، أنبوبا يحوي دم يوحنا بولس الثاني.

وقبيل ذلك كان الكاردينال اغوستينو فاليني النائب الأسقفي العام عن أبرشية روما طلب رسميا التطويب مقدما نبذة عن حياة البابا البولندي الراحل. وشدد خصوصا على ماضيه كعامل تعدين وأسقف لكراكوفيا ومن ثم حبريته التي استمرت أكثر من ربع قرن من 1978 إلى 2005 وهي من الأطول في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية والتي تخللتها خصوصا محاولة اغتياله في العام 1981.

وشارك في مراسم التطويب 86 وفدا أجنبيا ضم 22 رئيس دولة وحكومة وممثلين عن خمس عائلات مالكة (اسبانيا وبريطانيا وبلجيكا وليشتنشتاين وموناكو). وفي اللحظة الأخيرة أعلنت مشاركة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وتحدثت شرطة روما عن حضور مليون شخص إلى العاصمة الايطالية من بينهم مئات الآلاف في ساحة القديس بطرس والشوارع المحاذية لها وهم من محبي يوحنا بولس الثاني الذي يلقبه بعضهم ب “كارول العظيم” ويرون فيه من الآن “قديسا”.

ولوح بعض الحاضرين بالأعلام، بينها أعلام بولندا باللونين الأبيض والأحمر حيث ولد كارول فويتيلا (يوحنا بولس الثاني). وقد اتخذت الشرطة إجراءات أمنية مشددة ووضعت أجهزة للكشف عن المعادن في المداخل المؤدية إلى ساحة القديس بطرس أمام الكاتدرائية وحلقت مروحيات الشرطة في الجو.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. البابا يوحنا بولس الثاني الراحل ، احبه الجميع حتى من خالفوه ، ولا ننسى له مكرمته بالعفو عن التركي المجنون الذي حاول قتله …

  2. كان واحد من افضل رجال الدين المسيحى، اغلب تصرفاته وارائه ومواقفه بتعبر عن روح المسيحية الحقيقية.
    ومن ابرز اقواله:
    “”إننا ونحن نفكر في العالم الإسلامي الشاسع الأطراف نعبّر من جديد عن التقدير الذي تكنّه الكنيسة الكاثوليكية للقيم الدينية للإسلام، فحينما أتأمل في هذا التراث الروحي، وفي المكانة التي يخص بها الإنسان والمجتمع، وفي قدرته على أن يهب الإنسان، وخاصة الشباب، وسائل نهج طريق مستقيم في الحياة، ويملأ الفراغ الذي تخلقه المادية، وكذا في قدرته على إرساء أسس قوية للتنظيم المجتمعي والقانوني، أتساءل: أليس من المهم والمستعجل أن يعترف كل منا بالعلاقات الروحية التي تجمعنا وننميها كيما نعمل معاً على صيانة العدالة الاجتماعية وتقوية القيم الأخلاقية وسيادة السلام والحرية لصالح البشرية جمعاء”.

  3. Al-Sayed في أيار 1, 2011 | البابا يوحنا بولس الثاني الراحل ، احبه الجميع حتى من خالفوه ، ولا ننسى له مكرمته بالعفو عن التركي المجنون الذي حاول قتله
    —————–
    بالفعل احبه الجميع,,,,,,,,,,,,,,,,,,, بس ما بعرف ليش عملت من التركي مجنون

  4. الف مبروك يا ابونا الطوباوي وعقبال القداسه …يا رجل الخير والبر والتقوى .. بشفاعتك يا رب إرحم .

  5. ربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا ينيــــــــــــــــــــــــــح روحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــته
    I named my son after him Jean-Paul

  6. روحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه*

  7. كان رجل بارا جدا .. الله يرحمه ويحفظه
    كانت كل الناس بتحبه
    البابا يوحنا رجل قديس

  8. وقال بابا الكنيسة الكاثوليكية “من الآن فصاعدا سيوصف البابا يوحنا بولس بالمبارك
    اوعوى تكون تقصد تشبه بحسني مبارك تبقى شوهت صمعت الراجل بعد مماتو

  9. دائما أتأمل عجائب الكون والبشر

    وأسأل نفسي …. هل يستطيع الشيطان أن يلعب بعقول البشر الى هذا الحد

    صراحة … أشيد هنا بالشيطان وقدراته وخاصة عندما يجعل أكثر العقول ذكاء تعبد تمثال من ذهب

    أأقصد هنا اليابان … فهذه العقول التي أخترعت الكمبيوتر والفلاشه
    تعبد إله ( بوذا ) وتسجد لصنم من ذهب

    بل هناك أبعد من ذلك …. فهناك عقول رائعه ..تعبد البقر
    وتقول إن الإله تجسد به

    حقاً ….. أسجل هنا إشادتي وإعجابي بإبليس في قدرته الرائعه في التحكم في عقول فاقت عقول العرب في الأختراعات والتكلونوجيا الحديثه

    .
    إنه مجرد تأمل …… وتفكير

    وليست هجوم على أحد ….

  10. البابا الراحل كان رجل فاضل وعادل احبه الجميع فقد كان نموزج مشرف لرجل الدين وقد كرمته البشريه بكل طوائفها واحبته ليت البابا الحالى يتخذ منه النموزج والمثل .

  11. التطويب حسب معلوماتي المتواضعة ، يعني( التكريس )، يعني اعطاء انسان صفة عالية القيمة المعنوية ، باتفاق الجميع …

  12. مبروك طوباويتك يارجل السلام والتسامح ..
    هل من شخص ينسى مسامحتك للشاب التركي الذي حاول اغتيالك واصبت بالمحاولة ولكنك سامحته على فعلته لانك تسير على تعاليم يسوعنا له كل المجد
    سننتظر قداستك يامن احبك جميع الناس ..
    ————
    ماشاءالله على هذا الحشد الكبير من الناس ..
    يارب زيد وبارك بهم ..

  13. أمشي يا فاتي …..
    ولا داع للإحراج لكي أو لها

    مكنش سؤال ده ….
    حتى تترجي

    .
    أأقولك …

    أحسن شئ

    أسألي وأجري بسرعه …ولا تبصي وراء
    .
    وأنتي ونصيبك

  14. التطويب هي المرحلة الثالثة من الخطوات الأربعة لعملية تقديس شخص متوفى، يتم اختياره من قبل البابا باسم الكنيسة الكاثوليكية. في العادة يتم الاحتفال بالتطويب في المنطقة التي طلبت تقديس الشخص المتوفى. يطوب الكاهن عندما يحقق معجزة معينة، وتعلن قداسة الطوباوي بعد دعوى جديدة، وتتطلب حصول معجزة أخرى بشفاعته.
    عزيزي السيد ما ذكرته سابقا صحيح .شكراً عللى التوضيح

  15. التطويب هي المرحلة الثالثة من الخطوات الأربعة لعملية تقديس شخص متوفى، ………..
    ……………………………
    ونسيت يا سمراء ان تضيفي ان عمر بن الخطاب لم يطوب ابا بكر قديسا مع ان ابا بكر اعظم انسان منّة وفضلا على الاسلام والمسلمين بعد رسول الله..
    وهو الاعظم ايمانا في كل الامة بشهادة رسول الله…
    ففي الاسلام لا يجوز لبشر ان يعلن ان فلانا قديسا… لان السرائر لايعلمها الا الله….ولهذا انكر الله على من يفعل مثل ذلك…
    عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب قال فسمعته يقول { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله } قال قلت يا رسول الله إنهم لم يكونوا يعبدونهم قال أجل ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه ويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم .
    سنن البيهقي الكبرى (10/116/20137)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *