ارتفع عدد القتلى جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تجتاح مناطق في شمال غرب باكستان منذ ثلاثة أيام إلى نحو 443 قتيلا, ومئات المصابين.

وواصلت فرق الإنقاذ البحث عن عشرات المفقودين، بينما جرفت الفيضانات التي تسببت فيها الأمطار الموسمية الجسور وغمرت القرى وتسببت في انهيارات أرضية، فتقطعت السبل بمئات الآلاف من الأشخاص.

وأعلنت إدارة الكوارث الوطنية أن باكستان طلبت من المجتمع الدولي المساعدة في عمليات الإغاثة، واتصلت بوكالات المانحين الدوليين والأمم المتحدة والدول الصديقة.

وكان إقليم خيبر باختونخوا شمال غرب باكستان الذي تعرض لأسوأ فيضان منذ العام 1929 الأكثر تضررا.

وقال ميان افتخار حسين وزير الإعلام في إقليم باختونخوا إن ما لا يقل عن 408 أشخاص قتلوا في الإقليم معظمهم في منطقة ملكاند الجبلية. وقال حسين إنه وفقا للتقديرات الأولية أصبح نحو 400 ألف شخص دون مأوى عبر إقليم خيبر باختونخوا، حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ.

كما أرسلت قوارب إنقاذ وطائرات مروحية إلى العاصمة المحلية بيشاور لإجلاء مئات المحاصرين بسبب مياه الفيضانات.

وفي الجزء الواقع من كشمير تحت الإدارة الباكستانية، قتل ما لا يقل عن 22 شخصا، وفقا لقول كبير الإداريين في المنطقة سردار عتيقي خان. ويتوقع أن يرتفع عدد القتلى بعد عودة الاتصالات إلى المناطق المتضررة ووصول المزيد من المعلومات عن الكارثة.

من جهة ثانية, تعهدت السفيرة الأميركية آن باترسون بتوفير سبع مروحيات على الفور لمساعدة الحكومة الباكستانية في جهود الإغاثة. وقالت باترسون إن الأمطار الموسمية الغزيرة تسببت في الكثير من المعاناة.

وتتعرض باكستان، مثل معظم دول جنوب آسيا، لأمطار موسمية تجلب معها أمطارا غزيرة إلى شبه القارة معظم شهر يوليو/تموز.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. ومن لم يمت بالسيف مات بغيره ـــ تعدّدت الأسباب والموتُ واحد
    الله يرحمهم ويغفر لهم, تصوير الحادث مأساوي, الماشية غرقت وكل شي غرق يا زمان الشماتة في الموت, يا زمن الخالدين والآلهة البشرية

  2. في حديث شريف بس الله اعلم اذا كان صحيح ولا ضعيف بيقول بما معناه الشهداء خمسة اصناف منهم الغريق والله اعلم
    الله يرحمهم ويصبر اهلهم يارب
    وبغداد شفتى بيعنك كل المواضع فيها قتلا وجراحا شو بدو يعمل الزلمة الامرطلع من يده وكل العمر اليك يارب

  3. كل المواضع فيها قتل وموت شو ذنبوا ههههههههه @ اكل النمل
    استغفرالله

  4. الشهداء خمسة اصناف منهم الغريق والله اعلم
    الارجح انه من غرق وهو يقاتل في سبيل الله …اما من غرق وهو يتفرج على عورات النساء مثلا فلااظنه يستحق هذا الشرف العظيم!!!

  5. في حديث شريف بس الله اعلم اذا كان صحيح ولا ضعيف بيقول بما معناه
    تعليق
    الصواب ان تتاكدي منه على النت ،اولا ثم تكتبيه ،لانه لاتجوز رواية الحديث الضعيف الا لبيان ضعفه والتحذير منه!!

  6. اخوني ان الفيضانات في حد ذاتها ليس كارثة لانه كما قال الشاعر ومن لم يمت بالسيف مات بغيره ولكن الكارثة بما سوف تخلفة الفيضانات وراءها وخاصة الامراض فالله يكفي المؤمنين شرها ، لقد جلب أعداء الجماعة الأحمدية هذه البلوى للبلاد . لقد قام بعض المسلحون في 28 من شهر ايار المنصرم بالاعتداء على مسجدين للجماعة الاسلامية الاحمدية في لاهور اثناء اقامة صلاة الجمعة فقتل العشرات وجرح العشرات من جراء هذا العدوان الغاشم ولكن للاسف لم نسمع ان احدا من المسلمين قد استنكر هذا العدوان الغاشم ولا ندري لماذا هذا الصمت وان شريعتنا الغراء تحرم القتل ولكن هؤلاء مصاصين الدماء أباحوه بصمتهم . فهل يصمت الله أم يغضب لأجلنا لقد توجعنا كثيرا لأجل الشهداء وذويهم ورغم كل ذلك لانتمني لأعدائنا سوى ان يهديهم الله ويصلح حالهم ويخفف عليهم عواقب تلك الفيضانات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *