(رويترز) – هاجمت زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني مارين لوبان قرار الحكومة الفرنسية وقف تسليم أول حاملة طائرات هليكوبتر لروسيا وقالت يوم الخميس إن الحكومة تحركت ضد المصلحة الوطنية وأذعنت للضغوط الأمريكية.
ولوبان التي اجتذب حزبها المتشدد ناخبين من الأحزاب السياسية الكبرى من اليسار واليمين هي من أشد المنتقدين لسياسة الغرب تجاه روسيا في أزمة أوكرانيا وترى أنها تتسم بالعدائية الشديدة تجاه موسكو.
وقالت لوبان لراديو أر.تي.إل عن قرار تعليق تسليم حاملة الطائرات “هذا قرار خطير للغاية أولا لانه يتعارض مع مصالح البلاد” مشيرة إلى أن فرص العمل ستكون معرضة للخطر وأن فرنسا سيتعين عليها دفع غرامة إذا لم تسلم حاملة الطائرات.
ووقعت حكومة الرئيس المحافظ السابق نيكولا ساركوزي صفقة مع روسيا قيمتها 1.2 مليار يورو (1.58 مليار دولار) مقابل شراء حاملتي طائرات وكانت هذه أول صفقة توقعها دولة عضو في حلف شمال الاطلسي لمد موسكو بمعدات عسكرية.
وعشية قمة لحلف شمال الأطلسي قال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند يوم الأربعاء إن فرنسا ستوقف تسليم أول حاملة طائرات هليكوبتر والذي كان مقررا في أكتوبر تشرين الأول. واتهمت فرنسا روسيا بالقيام بأفعال في أوكرانيا “تتعارض مع ركائز الأمن في أوروبا.”
وعلى مدى شهور قاوم أولوند ضغوطا من واشنطن وحلفاء آخرين لاتخاذ هذا القرار. وقالت فرنسا حينها إن الدول الاخرى عليها أن تتقاسم عبء فرض جولة جديدة من العقوبات على روسيا وإن أي إجراءات ينبغي أن تشمل أيضا قطاعي الطاقة والمال إلى جانب قطاع الدفاع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. ما الذي يمنع الأوروبيين من الانحياز لروسيا في مواجهة أمريكا، باعتبار أن روسيا دولة أوروبية وأمريكا بالطبع ليست أوروبية؟

  2. تعليق تسليم حاملة الطائرات “هذا قرار خطير للغاية أولا لانه يتعارض مع مصالح البلاد
    ————————————————————————————————-
    فعلا كلامها منطقى
    وروسيا مش هاتفرق معاها بالصفقة ولا من غيرها

  3. موقف فرنسي جيد لأن روسيا أخطأت في قضم القرم و إحتلت مدينة دانيسك و تغذي الإنفصاليين هناك حتى إن أوكرانيا قد تطلب الإنضمام الى الناتو طلباً للحماية ٠٠و كل هذه التطورات بسبب عقد الشراكة الأوروبية الذي عقدته أوكرانيا مع الإتحاد الأوروبي هذا العام .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *