قلما أثار حدث ضجة في الولايات المتحدة مثل التي أشعلها محاولات بعض المسلمين بناء مسجد قرب موقع مركز التجارة العالمي في نيويورك الذي دمرته هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وما لبث أن انتهز بعض الكتاب والمدونين المحافظين، الناقمين على الإسلام، الفرصة ليجعلوا من الموضوع قضية سياسية قومية، على حد قول صحيفة واشنطن بوست.

ومع أن البعض اعتبر هؤلاء الكتاب “متعصبين يسعون للفت الأنظار”, فإن هجومهم على المركز الإسلامي المقترح بنيويورك تداوله عدد من قادة الحزب الجمهوري في الآونة الأخيرة، الأمر الذي رأت الصحيفة أنه يضفي على ما يبدو زخما على نفوذهم.

فقد شرع هؤلاء القادة في الإعداد لتجمع حاشد مناهض لبناء المسجد من المنتظر أن يحضره رئيس مجلس النواب الأميركي السابق نيوت غينغريتش.

كما أنهم يسدون النصح لمكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) وأجهزة الأمن الحكومية الأخرى بشأن الأخطار التي يشكلها التطرف الإسلامي، ويستقطبون ملايين القراء الذين ينتابهم القلق أو يدفعهم الفضول للتعرف على الإسلام عبر ما يكتبونه على مواقع الإنترنت التي تحمل أسماء تنم عن معاداة الإسلام.

ومن بين هؤلاء القادة الجمهوريين سارة بالين –المرشحة السابقة لمنصب نائب الرئيس في انتخابات الرئاسة الأخيرة- وغينغريتش وغيرهما ممن شجبوا مساعي بناء المركز الثقافي الإسلامي بتكلفة 100 مليون دولار، بينما دافع عنه كل من الرئيس باراك أوباما وعمدة نيويورك مايكل بلومبيرغ.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن استطلاعا للرأي ستنشر نتائجه مجلة تايم الخميس المقبل أظهر أن ما يقارب سبعة من كل عشرة أميركيين يتابعون عن كثب هذه الضجة، وأن 61% من المستطلعة آراؤهم يعارضون بناء المسجد.

كما أن 43% من الأميركيين لديهم آراء سلبية عن المسلمين، حسب نتيجة الاستطلاع.

ردود أفعال

غير أن صحيفة يمينية أخرى، هي واشنطن تايمز المعروفة بنزعتها المعادية للإسلام، كتبت تقول إن المسلمين في جميع أرجاء العالم يرون في هذا الجدل المحتدم اختبارا لمدى قدرة الأميركيين على التسامح، و”يقدرون موقف أوباما” من القضية “حق قدره”.

ورصدت الصحيفة ردود الأفعال في بعض بلدان العالم الإسلامي وحتى داخل الولايات المتحدة التي تراوحت في أغلبها بين الاستهجان والتأييد.

ففي إندونيسيا -أكبر البلاد الإسلامية من حيث تعداد السكان- حظي موقف أوباما بإشادة المعلقين.

وكان أوباما قد صرح الجمعة الماضي بأنه يؤيد المسلمين الساعين إلى بناء مسجد في نيويورك قرب موقع هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 التي استهدفت مركز التجارة العالمي.

وتمضي واشنطن تايمز إلى القول إنه ليس كل المسلمين يرون ضرورة بناء مسجد قرب موقع الهجمات، واستشهدت في ذلك بما كتبه عبد الرحمن الراشد -المدير العام لقناة العربية الفضائية- في جريدة الشرق الأوسط.

وكان الراشد كتب في مقاله بالجريدة يقول إن أوباما “اتخذ موقفا سياسيا غير ضروري وغير مهم حتى للمسلمين”.

وأردف قائلا “فالمسجد ليس قضية عند المسلمين ولا يهمهم بناؤه، الذي يتطلع إليه المسلمون ليس مسجدا بجوار مقبرة 11 سبتمبر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. Alah Akbar.they got the permit and there will be a 2nd close to it, Alah Akbar I know the location in down town manhattan really close to ground zero WTC Alah Akbar by the way before there was no Mosque at all where I live we used to travel up to Journal Square Jersey City and now we have Two in Bayonne hamdouAlah one is an islamic center Americain Muslim Society very small but hamdouAlah better than nothing on the 9th St and Broadway the 2nd is on Ave C and 28th St Alah Akbar

  2. بسم الله الرحمن الرحيم….السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد:
    بعد ان عبدنا الله بالصيام لهذا اليوم …اي عبدناه من خلال نظام العبادات..فقد حان الوقت الان بعد الافطار ان نعبده من خلال تصحيح بعض المفاهيم السياسية الشائعة الخاطئة، فالاسلام ليس مجرد دين، بل نظام شامل لكل امور الحياة ، ومنه السياسة الداخلية والسياسة الخارجية والاقتصاد والعقوبات وكل شؤون الحياة…ولا يجوز يحال فصل الدين بمعنى العقيدة والعبادات، عن سائر شؤون الحياة لان هذا كفر…قال تعالى”: أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ {البقرة/85}

  3. لماذا يحاول محافظو أميركا منع بناء المسجد!!
    الجواب ببساطة هو تعصب عوام لا وعي لديهم على السياسة او على الاسلام فالاسلام لايزيد في قوته وجود مليون مسجد ولا ينقص من قوته عدم وجودها ،والخصم الذكي للاسلام ،هم الواعون من الساسة امثال اوباما الذي ايد بناء المسجد ،لانه واع على ان ضرب الاسلام لا يكون من خلال منع المساجد، بل من خلال منع الاسلام السياسي من الوجود… فاسلام المساجد الكهنوتي ،لا يشكل اي خطر على حضارة الغرب ولا على سبادته وقوته ،بل قد يكون عاملا مساعدا على تركيز تلك الحضارة…والذي ينقص المسلمون حتى ينهضوا ويتخلصوا من هيمنة الوجود والاستعمار الغربي هو الوعي على الاسلام السياسي، والوعي على خطورة فكرة فصل الدين عن الحياة ،التي عملت وتعمل واشنطن والدوائر الغربية على تركيزها عند عوام المسلمين لتستمر في السيطرة على العالم الاسلامي!!

  4. حمد عطيات ابو المنذر |
    لماذا يحاول محافظو أميركا منع بناء المسجد!!
    الجواب ببساطة هو تعصب عوام لا وعي لديهم على السياسة او على الاسلام فالاسلام لايزيد في قوته وجود مليون مسجد ولا ينقص من قوته عدم وجودها

  5. “محافظو أميركا يهاجمون الإسلام” !!! الاسلام يبقى دين الله و رسوله عليه الصلاة و السلام حبيتوا و لا كرهتوا لذالك انا من عندي ادزوا معاهم

  6. “محافظو أميركا يهاجمون الإسلام” !!! الاسلام يبقى دين الله و رسوله عليه الصلاة و السلام حبيتوا و لا كرهتوا لذالك انا من عندي ادزوا معاهم

    نورت انشري شو يعني الامريكان احسن مني؟؟؟؟ و انا الي حق الرد!!!!

  7. نفسي افهم شو مبدأك يا ابو المنذر؟؟؟؟ مرة بحسك بتفهم ومرات بحسك….

  8. “نفسي افهم شو مبدأك يا ابو المنذر؟؟؟؟ مرة بحسك بتفهم ومرات بحسك…”
    مبداي هو الاسلام الذي هو عبارة عن عقيدة عقلية ينبثق عنها نظام لمعالجة كافة مشاكل الحياة…وهذه العقيدة هي الاساس الذي انطلق منه للحكم على كافة
    الافعال والاقوال… ولهذا فمن الصعب ان تتناقض احكامي على الامور !!!
    والمشكلة عند الذين يعجبون باقوالي احيانا ولا يعجبون بها احيانا اخرى… اي يحسون بانني افهم احيانا ،وانني لا افهم احيانا اخرى ،هو انهم يحكمون على اقوالي بناء على الاهواء او المزاج ،اي بدون اساس او قاعدة فكرية ينطلقون منها… فلو كان لديهم تلك القاعدة او الاساس ،لحصل الاتفاق بيننا بشكل عام او الخلاف بشكل عام… هذا هو تفسيري وارحب باي تفسير مخالف له ان كان مبنيا على اساس…. !!!

  9. يا Seattle في أب 19, 2010 | سبق ان وجهت لي تهمة عدم الفهم قبل هذه المرة عندما قلت”كنت اعتقد انك بتهم يا ابو المنذر لكن”…
    اظن انه آن الاوان لتذكر للقراء الاسباب لهذه التهمة التي تعيد توجيها… لعلهم يستفيدون من كلامك ،ولعلي اتعلم منك واحاول ان اصير من الفهمانين مثلك!!

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ….
    صدق الله العلي العظيم
    _________________
    هو الله الذي ارسل رسوله بالحق ليظهره على العالم كله …….
    __________________________
    واذ قالت اليهود يد الله مغلوله لكن الله يداه مبسوطتان لعنهم بما قالوا هو يرزق من يشاء بغير حساب …….

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ….
    صدق الله العلي العظيم
    _________________
    هو الله الذي ارسل رسوله بالحق ليظهره على العالم كله …….

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    يريدون لي ط ف ئ وا نور الله بأف واه هم والله متم نوره ولو ك ره ال ك ا ف ر و ن ….
    صدق الله العلي العظيم
    _________________
    هو الله الذي ارسل رسوله بالحق ليظهره على العالم كله …….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *