بلغت الحصيلة الأولية لحرب الإبادة التي تشنها مجموعة “ماغ” البوذية المتطرفة على المسلمين في بورما 250 قتيلاً وأكثر من 500 قتيل وقرابة 300 مخطوف، حسب ما أكده الناشط البورمي محمد نصر في اتصال هاتفي مع “العربية.نت”.
وقد دمرت مليشيات الماغ البوذية المتطرفة أكثر من 20 قرية و1600 منزل ما أدى إلى هجرة آلاف الأشخاص الذين فروا من القرى التي أحرقت على مرأى من قوى الأمن العاجز.
وأضاف نصر أنه نتيجة هذه المجازر شرع المسلمون في إقليم أراكان ذو الغالبية المسلمة إلى تنفيذ أكبر عملية فرار جماعي إلى دولة بنغلاديش المجاورة عبر السفن، إلا أن السلطات البنغالية ردت بعضهم الى بورما، بعد أن وصل عدد اللاجئين فيها حوالي 300 ألف ينتمون الى قومية الروهينجيا المسلمة.
تاريخ من التهجير
ومن جهته ذكر الشيخ سليم الله حسين عبد الرحمن رئيس منظمة تضامن الروهنجيا أنه في عام 1978 شردت بورما أكثر من 300 ألف مسلم إلى بنغلاديش، كما أنه وفي عام 1982 ألغت السلطات البورمية جنسية المسلمين بدعوى أنهم مستوطنون على أراضيها.

وأضاف أنه وفي عام 1992 شردت بورما حوالي 300 ألف مسلم إلى بنغلاديش مرة أخرى، واتبعت سياسة الاستئصال مع من تبقى منهم على أراضيها عن طريق برامج تحديد النسل حيث تم منع الفتاة المسلمة من الزواج قبل سن الـ25 عاما والرجل قبل سن الـ30.
ويعيش اللاجئون البورميون في بنغلاديش في حالة مزرية، حيث إنهم يحتشدون في منطقة تكيناف داخل مخيمات مبنية من العشب والأوراق وسط بيئة ملوثة ومستنقعات تحمل الكثير من الأمراض مثل الملاريا والكوليرا والإسهال.
تنديد خارجي وداخلي
وكان الشارع المسلم حول العالم قد ندد بما يحدث لمسلمي بورما وخرجت مظاهرات في أكثر من بلد إسلامي كان آخرها في مصر حيث حاصر المئات من الشباب مبنى سفارة بورما وطالبوها بحماية المسلمين.
أما المعارضة البورمية فتجوب العالم للحصول على الدعم السياسي وقد قامت زعيمة المعارضة في بورما أونغ سان سو تشي (67 سنة) بزيارة لأوروبا أكدت خلالها أن عجز الحكومة يقف وراء عدم قدرتها على السيطرة على المذابح التي ترتكب في إقليم أراكان المسلم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. اين الجهاديين العرب مما يجري في بورما اين صواريخ الفتاوى الخليجية ..ليستيقظ القرضاوي من شهر العسل وليطلق فتوى جهادية هياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    1. ينحصر جهادهم فقط على بني جلدتهم …. بورما بعيدة والاقربون اولى بالتفجير

  2. أنظمة دكتوتارية
    تعرف أنا مسلمين بورما يشكلون خطر على ديانتهم البدائية و الحكم
    و يريدون تهجيرهم و قتلهم للحفاظ على كرسي الحكم

  3. و أين المسلمين من كل هذا؟؟؟ وينهم؟؟؟ هل يتركون إخوانهم تبيدهم طائفة وثنية تعبد الأحجار؟؟؟ مين يوقف هؤلاء البوذيين الكفار؟؟ لكن اظن أن بعض المحسوبين على الاسلام مشغولين بإبادة إخوانهم المسلمين في سوريا طمعا في الكراسي و المناصب؟؟

    1. و لماذا يصمت المسلمون ليش ما يقوموا بالتنديدات و يضغطوا على المجتمع الدولي عشان تضغط على الزفت اللي اسمها بورما دي حتى توقف جماعة الوثنين الكفار اللي بيعبدوا أحجار عشان توقف هذه المجازر…يعني الكل شايف و ساكت و كل واحد و كان الأمر لا يعنيه..!!!!! هذا عااااار …و ذنب الناس اللي بتموت يبقى في رقبة اللي شايفين و ساكتين…

      1. ههههههه مريومه حبيبتي لاتتعبين نفسك وتدورين ع الأجابه عندنا مثل يقول (لو فيه شمش كان من أمس)

        1. المشكلة يا نايس و كأن الناس لا يعنيها الأمر؟؟ طيب يجرب حدا يضرب بس شي بوذي حتى تشوف شو راح تسوي فيه الصين…مرة كانت الطالبان بدها تكسر احجار بوذا في افغانستان قامت القيامة عليها من طرف اليابان و الصين قالوا … هذا تراث انساني ((يعني حجر بس و كانوا بيدفعوا عنه)…لكن نرى الآن الناس تموت و العالم شايفة و ساكتة و مش هاممها….

  4. نفتح الصفحات الخاصة بسوريا فنرى ١٠٠ تعليق والأدعية والتكبير فنقول استيقظ المسلمون لنصرة بعضهم بينما هنا في الإبادة المقدسة البوذية للمسلمين التي يقولونها بصراحة نريد ان نطهر الارض منكم لا يوجد اي تعليق من المدعون للإسلام…. صح معكن حق لأنو ما في شيعة هونيك وما في فتنة كرمال هيك ما حدا همو الموضوع..

  5. إذا بقي العالم ساكت عن هذه المجازر سنرى بوسنة و هرسك جديدة أكيد…و الله هذا عيب و عاااار …حرااام هذا الذي يحصل!!

  6. لكم الله ايها المستضعفون في الأرض…يجي يوم تاخذون حقكم من اللي ظلمكم…ربنا يجازيكم بالخير في الدنيا و يعوض عليكم في الآخرة …و ربنا ينتقم من عبدة الاحجار الوثنيين الكفار…

  7. لمادا لا يتحدث الاعلام العربي عن هده المجازر
    اين الجزيرة والعربية واخواتها

  8. البوسنة الشيشان الايغور بورما جنوب الفلبين
    مسلمين جنوب تايلاند ………

      1. يعطيك العافية جمال
        الشيطان بيكرة المسلمين و بحاربهم في كل مكان بالعالم

        1. اهلا حبيب البي سليمان وين الغيبة؟
          شغل و زعل ولا ضجر من نورت وشبيحتا…

  9. نفتح الصفحات الخاصة بسوريا فنرى ١٠٠ تعليق والأدعية والتكبير فنقول استيقظ المسلمون لنصرة بعضهم بينما هنا في الإبادة المقدسة البوذية للمسلمين التي يقولونها بصراحة نريد ان نطهر الارض منكم لا يوجد اي تعليق من المدعون للإسلام…. صح معكن حق لأنو ما في شيعة هونيك وما في فتنة كرمال هيك ما حدا همو الموضوع ……………منقول

    1. شكرًا اخي خالد للنقل والله ان القلب لحزين لحال المسلمين…بس هنا بحب قول للمتاسلمين الذين يفجرو انفسهم بالناس الأبريا في اي دولة بالعالم وللداعمين لهم بالسر والعلن انو استيقظو من سباتكم تكفرون وتذبحون تذكرو انو في مسلمين في كل العالم والجاهلون مثلكم من المعتقدات الاخرى سيفعلو هذا الشيء مع المسلمين للانتقام… مش عايشين بغابة كل واحد ببيد يللي ما بيعجبو

  10. تحياتي بالنهاية نحن الوقود ونحن الضحية وبسبب تخلف عقولنا وجهلنا

  11. akid hom dkhla2 3la borma
    mtl mahom dkhla2 3la elblad elgher 3rbia
    amerca russia oropa estralia wkol mkan liza ijb en tr7lu

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *