تحطمت مركبة فضاء روسية في وقت مبكر من صباح الجمعة، حيث احترقت أثناء دخولها المجال الجوي للأرض، فوق المحيط الهادئ، بعد أن خرجت عن مسارها، أثناء رحلتها إلى محطة الفضاء الدولية، مما أثار مخاوف من احتمال سقوطها على مناطق مأهولة بالأرض.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” أن المركبة الهائمة غير المأهولة، “بروغريس إم – 27 إم”، احترقت في حوالي الساعة 05:04 من صباح الجمعة، بتوقيت موسكو، 10:04 مساء الخميس بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي، أثناء دخولها طبقات الجو الكثيفة، فوق الجزء المركزي من المحيط الهادئ.

وبينما أكدت الوكالة الروسية أن المركبة احترقت بشبه كامل أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض، فقد أعربت عن توقعها سقوط ما وصفتها بـ”شظايا صغير الحجم” على الأرض، وذكرت أن الموقع المحتمل لسقوط الحطام في جنوب غرب المحيط الهندي، بالقرب من الساحل الأفريقي.

وكان من المفترض بالمركبة الفضائية، المعروفة أيضاً باسم “بروغريس 59″، أن تقوم بتوصل إمدادات فنية وغذائية إلى محطة الفضاء الدولية، إلا أن مركز التحكم الأرضي فقدوا الاتصال بالمركبة بعد قليل من إطلاقها في 28 أبريل/ نيسان الماضي، لتضل طريقها وتخرج عن مسارها.

وليس من المعروف بعد سبب خروج المركبة عن مسارها، حيث ذكرت وكالة “روسكوزموس” أنها مازالت تجري التحقيق، إلا أن تقارير أولية أشارت إلى أن الحادث وقع نتيجة خلل ما أثناء المرحلة الثالثة لإطلاق المركبة، في الصاروخ الحامل لها، بحسب وكالة “تاس” الروسية.

وتعتمد روسيا والولايات المتحدة على مركبات “بروغريس” بشكل أساسي في توصيل الإمدادات إلى أطقم المحطة الفضائية الدولية، ونقل تلفزيون “روسيا اليوم” عن بيان لشركة الفضاء الروسية أن النتائج النهائية للتحقيق سوف يتم إعلانها في موعد أقصاه 13 مايو/ أيار الجاري.

ومن المتوقع أن يتسبب فشل المركبة “بروغريس 59” في الوصول إلى وجهتها، في تأجيل عودة الطاقم الحالي المتواجد على متن المحطة الفضائية، حيث كان من المقرر عودته في 14 مايو/ أيار الجاري، ولكن سيتعين عليه الآن البقاء حتى يونيو/ حزيران القادم.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *