صدر تحذيران من أمواج مد عاتية في كل من استراليا وجزر هاواي الأمريكية بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 8.8 درجة تشيلي يوم السبت.

أفاد مركز التحذير من أمواج المد العاتية بمنطقة المحيط الهادي بتكون تسونامي يوم السبت وأنه قد يلحق أضرارا على طول سواحل جزر هاواي.

وأضاف المركز في نشرة “يجب اتخاذ اجراء عاجل لحماية الارواح والممتلكات. كل الشواطيء في خطر بغض النظر عن اتجاهها.”

وكان المركز أصدر في وقت سابق تحذيرا من تسونامي في المحيط الهادي شمل هاواي وامتد عبر المحيط من أمريكا الجنوبية الى حافة المحيط الهادي.

وأشارت تقديرات المركز أن موجة تسونامي الاولى ستضرب هاواي في الساعة 11.19 صباحا بتوقيت هاواي (2100 بتوقيت جرينتش).

وقال خبراء أرصاد في الحكومة الاسترالية ان استراليا أصدرت يوم السبت تحذيرا من أمواج مد عاتية على سواحلها الشرقية بعد أن الزلزال الذي ضرب تشيلي على الجانب الاخر من المحيط الهادي.

وأصدر مكتب الارصاد تحذيرات بحرية تشمل منطقة تمتد من شمالي سيدني مباشرة الى شمالي برزبين مباشرة وهي منطقة تشمل العديد من المنتجعات. وقال المكتب على موقعه الالكتروني “أكدت محطات مراقبة مستويات البحار أن موجة مد عاتية تتشكل.”

وحذر المكتب من أمواج خطيرة محتملة ومن تيارات قوية في المحيط ومن ” فيضانات خطيرة مركزة على الساحل مباشرة” من الساعة 8.45 صباح يوم الاحد بالتوقيت المحلي (الساعة 2145 يوم السبت بتوقيت جرينتش).

وحذر المكتب السكان من التوجه الى الشواطئ لمشاهدة أمواج المد العاتية. ونصح أصحاب السفن بالعودة الى البر وتأمين سفنهم أو أن يبقوا على الشاطئ لحين صدور اشعار اخر.

كما صدرت تحذيرات أخرى لجزيرتي نورفولك ولورد هاو الواقعتين قبالة الشاطئ

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. سبحان الله ،،، هذه الزلازل وما يتبعها من تسونامي هي مجرد تحذيرات بسيطة من الله لعبيده ليعودوا عما يفعلوه من موبقات ،،، وبالرغم من هذه الكوارث، والاعاصير فان الانسان لا يرعوي ابدا ويُصر بعد زوال الكارثة على العودة الى ما كان يفعله وربما يزيد عليها ،،، !!!! بعد اعصار كاترينا على ولاية نيو اوريلانز، وما حدث فيها من دمار، حيث كانت مركز الفسق والفجور في الولايات المتحدة ، هاهم قد عادوا هناك بعد زوال آثار الكارثة التي حلت بهم، الى العودة لما كانوا فيه واسوأ …. ( من اعمالكم سُلِط عليكم يا بشر ) …!!!

  2. يوجد على الشواطئ والجزر منتجعات فيها جميع انواع الفجور .. يعنى من الاخر من اعمالهم سلط عليهم … ويارب استرهامع بلاد المسلمين

  3. يارب احفظهم من اي مكروه وابعد عنهم اي شر… لي اخ في استراليا اخاف عليه كما اخاف على الناس كلهم

  4. هو فيه ايه يختي الدنيا مالها بيحصل بيها بلاوي متلتله
    هو احنا ناقصين كفايانا هم وشقى اه اومال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *