العربية.نت- قال ” توم دانيلون ” مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي , “إن إيران أصبحت أكثر عزلة من ذي قبل على الصعيدين الداخلي و الخارجي , ولم يتبق لها حاليا سوى حليفين في سوريا و لبنان “.

و أضاف ان منطقة الشرق الأوسط تشهد هذه الأيام تصعيدا ضد إيران , حيث لم يتبق لطهران سوى حليفين إثنين , زمرة بشار الأسد و حزب الله في لبنان”.

و أشار دانيلون الذي كان يلقي خطابا في مؤسسة بروكينز للداراسات في واشنطن إلى الأثر الذي تركته العقوبات الدولية على إيران سواء التقرير الذي صدر من قبل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو الجمعية العامة للأمم المتحدة و قال : ” إن العقوبات الدولية أبطأت من وتيرة تطور البرنامج النووي الإيراني , و على الصعيد المحلي و الخارجي أصبحت طهران أكثر عزلة من ذي قبل “.

و أضاف : ” فقد النظام الحاكم في طهران شرعيته و هو الآن يشهد عزلة داخلية بالإضافة إلى تزايد عزلته في المنطقة , بحيث بتنا نشهد تغييرا في توازن قوى المنطقة “.

و الجدير بالذكر إن إيران لا تزال تقاوم الضغوط الدولية و ترفض تقديم تنازلات في ما يتعلق ببرنامجها النووي أو تغيير من سياساتها الخارجية . بالإضافة إلى أن المسؤولين الإيرانيين رفضوا الإتهامات الموجهة الى بلادهم بإنتهاك حقوق الإنسان , و إيران لا تزال تمانع في دخول مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ” أحمد شهيد ” إلى اراضيها .

كذلك وصفت إيران تقرير رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ” يوكي آمانو ” الذي صدر مؤخرا ً بأنه سياسي و لا أساس له من الصحة.
ضربة إستراتيجية !

و أشار ” توم دانيلون ” كذلك إلى فشل الحكومة الإيرانية في إستغلال الأحداث التي شهدها العالم العربي خصوصا ً الربيع العربي لصالحها .

و قال : ” إن سقوط نظام بشار الأسد في سوريا سيتحول إلى أكبر فشل للنظام الحاكم في إيران “. و يعتقد ” دانيلون ” أن هذا السقوط سيتحول إلى ضربة إستراتيجية ضد إيران و من شأنها تغيير توازن القوى في المنطقة ضد إيران “.

هذا في الوقت الذي يصف فيه المرشد علي خامنئي ثورات الربيع العربي على أنها صحوة إسلامية و إمتداد للثورة الإسلامية التي وقعت في إيران في 1979 , إلا أن إيران لديها رأي مختلف حول الإحتجاجات المستمرة في سوريا و تعتبرها ثورة إنحرافية .

و قال أشار دانيلون أيضا ً إلى الإختلافات الداخلية التي تشهدها الساحة السياسية في إيران بين تيار الأصولي المؤيد للمرشد علي خامنئي و تيار الرئيس أحمدي نجاد .

كذلك تحدث عن إمكانية زيادة الضغوط الأمريكية على النظام الحاكم في إيران خصوصا على البنك المركزي الإيراني و قال إن البيت الأبيض يملك هذا الخيار .

و أضاف : ” في الوقت الذي يعاني فيه عامة الشعب الإيراني من الضغوط الإقتصادية , يوسع الحرس الثوري من المجالات الإقتصادية المختلفة لصالحه, و عائدات الحرس الثوري تصرف على المنظمات و الدول التي تدعمها إيران في كل من العراق و لبنان و سوريا واليمن “.

و قال أيضا : ” لن يكون هناك أدنى شك في أن الولايات المتحدة مصممة على منع إيران من الحصول على الأسلحة النووية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. عجيب والله عجيب تصطفون بجانب قاتل الاطفال في العراق وفلسطين ولبنان وافغانستان ناهب ثروات الاسلام كاره ديننا ومصدر الفتن ,قلب اسرائيل النابض ضد حزب الله ؟اووووووووووووووف شو هل حقد كتير هيك

  2. الدعاء على الحاكم الظالم
    “‘ اللهم إنك العالم بالسرائر، المطلع على الضمائر، اللهم إنك غني بعلمك، واطلاعك على خلقك، عن إعلامي، هذا عبد قد كفر نعمك وما شكرها، وألغى العواقب وما ذكرها، أطغاه حلمك حتى تعدى علينا بغيًا، وأساء إلينا عتوًّا وعدوًا، اللهم قل الناصر، واعتز الظالم، وأنت المطلع العالم، المنصف الحاكم، بك نعتز عليه، وإليك نهرب من بين يديه، فقد تعزز علينا بالمخلوقين، ونحن نعتز بك، وقد حاكمناه إليك وتوكلنا في إنصافنا منه عليك، ورفعنا ظلامتنا هذه إلى حرمك، ووثقنا في كشفها بكرمك، فاحكم بيننا بالحق وأنت خير الحاكمين””

    منقول من سوسن

  3. عجيب والله عجيب تصطفون بجانب قاتل الاطفال في العراق وفلسطين ولبنان وافغانستان ناهب ثروات الاسلام كاره ديننا ومصدر الفتن ,قلب اسرائيل النابض ضد حزب الله ؟اووووووووووووووف شو هل حقد كتير هيك

    COPY

  4. hezeb allah we el assad we iran allah yensorkon 3ala kel men y3adikon ya abtal we kido 3ouzalkon aktar we aktar badon ktir la ywaslo la ka3ab ijraykon …allah souriya bashar we bass

  5. ورود في تشرين ثاني 23rd, 2011 | الدعاء على الحاكم الظالم
    “‘ اللهم إنك العالم بالسرائر، المطلع على الضمائر، اللهم إنك غني بعلمك، واطلاعك على خلقك، عن إعلامي، هذا عبد قد كفر نعمك وما شكرها، وألغى العواقب وما ذكرها، أطغاه حلمك حتى تعدى علينا بغيًا، وأساء إلينا عتوًّا وعدوًا، اللهم قل الناصر، واعتز الظالم، وأنت المطلع العالم، المنصف الحاكم، بك نعتز عليه، وإليك نهرب من بين يديه، فقد تعزز علينا بالمخلوقين، ونحن نعتز بك، وقد حاكمناه إليك وتوكلنا في إنصافنا منه عليك، ورفعنا ظلامتنا هذه إلى حرمك، ووثقنا في كشفها بكرمك، فاحكم بيننا بالحق وأنت خير الحاكمين”” i just whant say hi for my friend idont know worwed or werwedOR THAMTHING ALS

  6. امريكا الماسونيه تحلم بالتمهيد لدجالها الاعور عبر القضاء الى كل من يمهد
    الارض الخصبه للامام المهدي لكن هيهات لان
    وعد السماء كتبت بحمرتها ان دم الحسين ابدي وان
    البقاء لال الرسول للمهدي المنتظر فتمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  7. لا أعلم ماذا تريد أمريكا من إيران ؟؟
    ولماذا تخشى تصنيع القنبلة النووية بإيران ؟؟
    لماذا تكيل أمريكا بعدة مكاييل بالمنطقة ؟؟
    أليست إسرائيل تمتلك الذرة والأسلحة النووية بالمنطقة ؟؟
    هل هذا الحق مكفول لإسرائيل فقط وليس متاحاً لأى بلد إسلامي آخر ؟؟
    وهل أصبحت أمريكا وصياً على من يمتلك السلاح النووي ومن لا يمتلكه ؟؟
    إرفعوا أيديكم عن إيران ، فقد بلغوا سن الرشد منذ زمن بعيد ، وليسوا إرهابيين يتحينون الفرص للإنقضاض على إسرائيل أو أمريكا ..
    فقوة الردع بالمنطقة يجب أن تكون متواجدة دائماً طالما هناك دولة إسمها إسرائيل تمتلك ترسانة من الأسلحة النووية بدعم وتمويل من أمريكا …
    من حق كل دولة أن تمتلك السلاح النووي طالما تواجد بدولة أخرى وتحديداً لو كانت هذه الدولة جارة أو تمثل تهديداً لجيرانها ..
    لا تريد أى دولة بالتأكيد أن تستخدم سلاحها النووي سوى لتأمينها وكرادع لكل من يفكر بالإعتداء عليها ..
    يجب أن يتم تنقية المنطقة والعالم من السلاح النووي أو أن يمتلكه الجميع
    هذا هو المنطق العادل بين الجميع وليس حظر السلاح على دولة والسماح به لدولة أخرى ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *