قتل اثنا عشر شخصا على الأقل وجرح نحو ثمانين آخرين في تفجير سيارة مفخخة صباح اليوم الخميس وسط العاصمة الأفغانية كابل، حسب ما أكدت مصادر أمنية وشهود عيان، في حين يدرس الرئيس الأميركي باراك أوباما طلبا بزيادة قوات بلاده في أفغانستان.

وقال مراسل الجزيرة في كابل أحمد بركات إن التفجير وقع بين السفارة الهندية ووزارة الداخلية الأفغانية التي توجد بجوارها مبان حكومية أخرى ومنطقة تجاريةkabel.

وأضاف أن التفجير دمر جل محال المنطقة التجارية بشكل جزئي أو كلي، وتسبب بانهيار السور المحيط بالسفارة الهندية التي توجد قربها سفارات أخرى مثل السفارة البريطانية والأميركية.

تطورات أخرى

وبهذا التفجير تكون كابل تعرضت لأربعة تفجيرات منذ منتصف أغسطس/ آب الماضي، آخرها كان يوم 17 سبتمبر/ أيلول الماضي قتل فيه عشرة مدنيين وستة جنود إيطاليين وجرح ثلاثة آخرون، وتبنته حركة طالبان.

ويأتي تفجير كابل بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية يوم أمس مقتل جندي إسباني وجرح خمسة آخرين عندما انفجرت مركبتهم بعد مرورها على قنبلة مزروعة على جانبي الطريق في ولاية هرات غربي البلاد.

كما قتل يوم أمس أيضا مدنيان وجرح 25 آخرون في هجوم صاروخي نفذه مسلحون من طالبان على قافلة إمدادات عسكرية في ولاية غزني جنوب البلاد.

وفي ولاية وردك وقعت يوم أمس كذلك اشتباكات بين مسلحين من طالبان وقوات أفغانية تدعمها قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) قتل فيها خمسة مسلحين واعتقل أربعة آخرون.

لقاءات أوباما

وتأتي هذه التطورات الميدانية في وقت يكثف فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما اللقاءات مع مستشاريه للنظر في طلب تقدم به قائد القوات الأميركية وقوات الناتو في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال من أجل زيادة القوات في أفغانستان.

وقد عقد أوباما يوم أمس لقاء لبحث الإستراتيجية الجديدة لإداراته في أفغانستان، حضره 15 من كبار مستشاريه بينهم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس وكبار القادة العسكريين.

وشارك ماكريستال في اللقاء رفقة سفيري واشنطن في باكستان وأفغانستان عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وهو الاجتماع الثالث من نوعه لفريق الأمن القومي الأميركي في ظل الإدارة الجديدة.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن أوباما وكبار مستشاريه قد يبحثون في لقاء جديد غدا الجمعة أو بداية الأسبوع المقبل طلب ماكريستال إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان.

وقد تسلم أوباما وكبار المسؤولين في إداراته نسخة غير رسمية من طلب تعزيز القوات الذي قدمه ماكريستال أواخر الأسبوع الماضي، والذي جاء فيه أن هزيمة مسلحي طالبان لن تتحقق على الأرجح دون مزيد من القوات.

مساندة الأطلسي

من جهته قال الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن الأربعاء إن على أوروبا أن تعزز جهودها في أفغانستان إذا أرادت تجنب توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأضاف راسموسن للصحفيين في مؤتمره الصحفي الشهري ببروكسل أن واشنطن يجب أن تعرف وترى أن حلفاءها “يقفون معها في الأوقات الصعبة” مشيرا إلى أنها “إذا كانت لا ترى ذلك الآن، فإن الأمر سيكون مدمرا على المدى الطويل بالنسبة للناتو”.

وأكد الأمين العام للناتو أن الحلف يدرس الآن التقييم الأخير لماكريستال، رافضا تحديد عدد القوات الإضافية المطلوبة في أفغانستان.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. هذا نحن المسلميين نفتخر به هوالقتل المسلميين
    _ من كثرة دعاء ان الله يهدنا ولايوجد اي هدى.
    _ من كثرة دعاء على الاديان الاخرى بسوء مثل ما تقول نورالله ورانيا وغيرهم
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين

    تاتي لنا المصايب اكثر واكثر اتقوا الله

  2. شوف يا اخي سلام ،،، الله سبحانه وتعالى يغفر لمن يشاء كل الذنوب ، الا ( الشرك بالله ) لانه لا اله الا الله سبحانه وتعالى في هذا الكون … فاذا كنت مؤمنا بالله فيجب ان تؤمن بكلامه ، وسبحانه كان مباشرا في قوله انه لا يغفر لمن يًشرك به ويغفر ما دون ذلك ،،، فاذا كان هذا القول من الله وأعلمنا به ، فمعناه انه يلعن المشركين بنفسه ، ونحن كوننا يؤمن بالله فاننا نتبع قوله ونلعن الشرك به والمشركين ، ولعلمك ليس فقط المسلمين من يلعن الشرك والمشركين ، فحتى الاديان الاخرى فيها من يعلم ان الله واحد احد ولا شريك له وهم يلعنون المشركين ،،، فلا تركز كثيرا على هذه الناحية حتى لا يقال انك متضايق من لعن الله والناس للمشركين ….

  3. يعني أنت ليش ياأخ سلام تعملون الأخطاء وتقولون ألله هو السبب الدين هو السبب لماذا دائما تضعون السبب في ألله والسلام لماذا لا ترون أنفسكم أولا . وأقول كلا الأخ top على العين والرأس . تحياتي لتوب وسلام .

  4. اختي ندى ،،، معني الشرك له معاني كثيرة ، ولكن المعني الاساسي هو ان نُشرك بعبادته أحد أخر ،،، في زمن الجاهلية كان عبدة الاصنام يقولون اننا نؤمن بأن هناك اله واحد لكل هذا الكون ولكننا نوسط الاصنام بيننا وبينه لندعوه ولنصلي له من خلال التعبد لهم وتقديسهم !!!!

  5. أهلا أخي مصطفى ،،، كلك ذوق ،،، وان كان لي راي في ما قلت ، فالاديان كلها ليست هي سبب الفرقة وعدم حبنا لبعض ،،، السبب الرئيسي نحن ، أتباع هذه الدين أو ذاك ، فلو تمسك كل انسان بتعاليم الله كما أُنزلت على انبيائه لما كانت هناك فُرقة أو كره لبعضنا البعض …

  6. طيب يا اخي توب كثير من المسلمين يضعون حجرة عندة الصلاة ومنهم زوجي هل هذا حرام لانها اوثان

  7. كون زوجك شيعيا اختي الكريمة فهو يأتمر بأوامر السادة الذي يتبع لهم واللذي يعتقدون بأن الطهارة الوحيدة هي طهارة صخور تأتي من العراق وأعتقد انها النجف الاشرف ،، فيضعها عند الصلاة حتى يسجد على طهارة ،،، وطبعا هذا ليس شركا فهو لا يسجد للحجر هذا بل يضعه بين الارض وبين جبهته ،،،

  8. يا ربي يخليكي ستنا ننوسة ( اسمك كله موسيقى ) ،،، بس انتي بتعطيني اكتر من حقى بهذا الكلام ،،، تسلمي وتدومي …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *