وصف الكاتب السوري د. نبيل فياض المجتمع السوري بـ”المنافق” و”المريض جنسياً” والذي يختبئ وراء أقنعة، وجاء كلام د. فياض المهتم بالفكر الديني اليهودي والمسيحي والإسلامي والمقاربات النقدية الدينية في برنامج “تابو” الذي يعده ويقدمه الإعلامي قصي عمامة على أثير شام إف إم”.

د. فياض الذي ظهر مؤخراً في أشرطة بثت على “اليوتيوب” وفي مواقع إنترنت متعددة تحدث فيها عن الجنس والعلمانية والتقاليد والديمقراطية والمجتمع العربي والغربي ذهب أبعد من ذلك بتأكيده أن أسباب العنف في سورية أساسها الكبت الجنسي مطالباً الدولة السورية أن تحذو حذو قطر بالاهتمام بالتربية الجنسية وإدخالها على منهاج الدراسة، مبدياً استغرابه كيف أن سورية الحضارة والمتقدمة أشواطاً عن قطر لا تفعل ذلك وفقاً لصحيفة “الوطن“.

وقال د. فياض في «تابو» الذي اتخذ شعاراً له مقصاً مغلقاً ومقلوباً- في إشارة إلى أنه برنامج لا يحذف ولا يقص ولا «تابو» على الحديث- أن الإبداع مرتبط بـالتصالح مع الجسد، نافياً سؤال عمامة عن علاقة الإبداع بالظروف المادية والاجتماعية والعمل والبطالة والفقر معتبراً أن كل هذه تفاصيل فإذا لم تشبع رغبتك الجنسية فإنك ستظل تدور في حلقة مفرغة داعياً إلى تصالح الإنسان مع جسده، مشيراً إلى أن ثمة شروخات في نفسية المواطن العربي السوري.

وعبثاً حاول عمامة معد ومقدم البرنامج مقاطعة د. نبيل فياض ضيف البرنامج وضرورة الحديث عن عدم التعميم فيعقب د. فياض “دعنا لا نختبئ وراء أصابعنا” مضيفاً: إن الدين- مطلق دين- يسعى إلى نشر ذاته في إطار الحصول على مكاسب مادية، ويصعّد د. فياض من حديثه ويرفع سقف نظرياته بالإشارة إلى أن الدين يقمع الجنس كي يفجره بالعنف، لافتاً إلى أن الفصل بين الجنسين كان من أجل الفتنة.

ويقول د. فياض وفقاً للصحيفة: إنه عندما يمشي في الشوارع يلاحظ أن هناك صراخاً جنسياً ونباحاً جنسياً يخرج من تحت الألبسة، لافتاً إلى أن المرأة الغربية متصالحة مع جسدها، أما الشرقية فغير مكتفية بما فيهن المتزوجات عموماً، معتبراً هنا أن المجتمع «مجتمع مأزوم جنسياً».

ونفى د. فياض رداً على أسئلة عمامة ومستمعي الإذاعة أنه يدعو إلى الإباحية لكنه يوصّف حالة مجتمع مكبوت جنسياً، منوهاً بالقول إنه يتوجه في حديثه إلى الشباب «16-25» وإنهم- الشباب- هم من سيغير مستقبل سورية أما الكبار فيصفهم د. فياض بأنهم مثل الإته الكبيرة المطعومة إذا حاولت تعديلها فإنك تكسرها مشيراً إلى أنه لا يطمح بنقل كوبنهاغن إلى دمشق لكنه يطمح بنقل حضارة الانفتاح من كوبنهاغن إلى دمشق.

يذكر أن حديث د. نبيل فياض أثار حفيظة الكثير من مستمعي “شام إف إم” فانهالت الرسائل والتعليقات والأسئلة منها مثلاً “كأنوا انحلت مشكلة البلد وما ظل حديث غير الجنس وأن ضيف البرنامج «مغرم بالغرب» وبعث إليه مستمع برسالة تقول: “اعمل أبحاثك بعيد عنا”، وآخر يقول: “صرعتونا بالدانمارك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. مين هذا بالله عشان يحكم ع الأمور بتفكيره الجاهل والمتخلف
    دخل الحابل بالنابل
    بالله هذا وينه وين الكتابه أصلا

  2. اذا عندك مشكة جنسية وغير متصالح حضرتك مع جسدك و شكلك لي باشبر
    ما تعمم
    وانت دكتور حمير امثالك روح عالاسطبل محتاجينك
    وذا مش عاجبك نساءنا روح لعند حاجا وأمثالها هن كتير متصالحين مع اجسامهن

  3. مؤامرة كونية ويادوب صدقنتها اما تدخل فيها الهة الحب والاخصاب الاغربقية حسب ترهات ما يدعون فهذا زيادة حبتين يا زلمي !

  4. كلام فارغ يادكتور
    ساقول لك بان الحريه في الغرب هيه ليست فقط حرية الجنس وانما الغرب متصالح مع نفسه لانه غير مقموع .. لهم حرية الكتابه والعمل والتكلم والدين وليس كمجتمعات العرب .. العربي لا يستطيع ان يتكلم او يكتب او يسافر الى اي مكان يرغب الا بموافقات ورشاوي .. هذا هو النفور في الشارع العربي .. اما ادراج البرامج الجنسيه في المدراس فكره جيده ولكن صدقني حتى في الغرب وانا اتكلم عن اميركا هنالك عوائل يرفضون لاطفالهم البرنامج الجنسي في المدارس .. عندما يكون الانسان متصالح مع افكاره وقناعته بان هنالك حقوق مسلوبه منه هذا ما سيفجر الشارع العربي وليس الجنس .. آل دكتور آل شهاده على الفاضي .

  5. فعلا زمن لا يظهر به ويطفو على السطح سوى الامعة
    كان الله بعوننا جميعا

  6. أن الدين يقمع الجنس كي يفجره بالعنف
    ——————————————————————————————————————————————
    اتهام هذا الحقير بالصهيونية ليس عبثاً

  7. معناها سبب الثورة هو الكبت !!
    كل واحد بيحكي على حسب عقله وانت من الواضح انه الجمجمة فاضية والعقل طاير
    اترك الناس بهمها خلصت كل مشاكل سوريا من مرض وبطالة وفقر وما بقى الا مشكلة واحدة هيه الكبت الجنسي
    تضرب انت واللي عطاك الشهادة اكيد انت دكتور بهايم وكتير عليك
    لوحدا يجمعك مع سلوى المطيري تنيينكم مناسبين لبعض بس ما منعرف انت بدك تكون غلامها ولا هيه جاريتك !

  8. إنت قلت إنو الفصل بين الجنسين هو أعظم فتنة , و العكس هو الصحيح لأن الإختلاط هوأعظم فتنة , و كل كلامك يدل على أنك مع من قال فيهم النبي صلى الله عليه و سلم : “دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها”. و أكثرهم >>>>>(الـــــــــــــــــــمــــــــــــــثــــــــــــــــــــــقـّـــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــيــــن)

  9. الشيئ الي ستوقفني في كلامو هو كلامو على قطرائيل لما قال ادخلت دراسة الجنس في مناهجها الدراسية اكيد ها الفكرة فكرة موزة وهي الي متبنية هده الفكرة

  10. ههههه دكتور مطفي وراكن على جهة … روح روح اللله ياخذك على الدكترة الي عندك

  11. نصف كلامك متفقة معه والنصف الاخر لا
    الكبت الجنسي سبب العنف ليس فقط في سوريا ولكن في عالمنا العربي كله والثقافة الجنسية ضرورية الا ان التشبه بالغرب في هذا الامر خاطئ لان حاجز الدين يبقى دائماً فاصل انها حقاً معضلة كيف تحرر جسدك من الكبت الجنسي دون المساس بدينك؟ الاجابة على هذا السؤال صعب ولكن يمكن الاجابة نجدها عند المدعوة سلوى او سلمى المطيري او ما ادري ما هو اسمها صاحبة نظرية الوسكي الحلال و نظام الرق .ربما هذا الثنائي فياض والمطيري يكونوا ثنائي خطير

  12. هههه نور أنا علقت قبل ما اقرأ تعليقك ما اعرف لماذا خطر على بالنا المطيري في هذا الموضوع؟

    1. إسمعوا يا بنات : كيف ابتحكو إن الكبت الجنسي هو سبب الثورة ؟؟؟؟؟
      أنا غير متزوّج , فأعطوني جواب …. هل أعمل ثورة ؟؟؟؟؟

    2. ستار… خطروا على بالنا لأنهم التنيين فيهم شبه من بعض بالهبل والتخاريف
      تحياتي

  13. قالوا في الأمثال :
    * اذا كثر الزيت على الراهب عمل به مساج
    *درهم ذهب بحاجة لقنطار عقل ,فما بالك اذا انعم الله على شخص بقنطار ذهب فكم قنطارا من العقل يحتاج
    0اللهم ثبت علينا العقل والدين الى يوم الدين,
    23

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *