قال البيت الأبيض مساء الاثنين إنه لا سبيل لإنكار استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا، وإنه لا يوجد شك يذكر في أن الحكومة السورية قد استخدمتها، مؤكدا أن ذلك يستوجب الرد. كما قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن السلاح الكيمياوي استعمل بالفعل في سوريا، متهما نظام الأسد بالسعي لطمس الأدلة.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أن الدليل على استعمال النظام السوري لأسلحة كيمياوية أمر لم يعد بالإمكان إنكاره، وأن المؤشرات على ذلك تأتي من جهات ومصادر غير الإدارة الأميركية، من بينها منظمات دولية وشهود عيان على الأرض.

واعتبر أن هذا الخرق يجب التعامل معه بحزم، مضيفا أن الرئيس أوباما يتشاور حاليا مع مستشاري الأمن القومي، وأن لجنة الاستخبارات تقوم حاليا بمزيد من التقييم لما حدث. وقال إن أوباما لديه خيارات للرد سوف يتم الإعلان عنها لاحقا.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد انتقد بشدة الدول التي قال إنها شككت بوقوع الهجوم، وقال إن أي شخص يدعي أن مثل هذا الهجوم تمكن فبركته “عليه أن يراجع ضميره وأخلاقه”، متحدثا عن صور لعائلات وأطفال قتلوا دون أن تسقط منهم قطرة دم واحدة.

وقال إن الصور التي شاهدها تهز الضمير، وتمثل معاناة إنسانية لا يمكن أن تنسى، وأنها صور لا تمكن فبركتها، وتؤكد أن هناك أمرا حقيقيا ودامغا.

وأكد كيري أن الإدارة الأميركية تملك أدلة دامغة على أن السلاح الكيمياوي استخدم فعلا في سوريا، وقال إن ما يفعله المحققون الدوليون الآن “هو جمع مزيد من الأدلة”.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. wen eldlil ya 3irra ya klab mtl ma3mltu bl3iraq w libiia nfs elsinario ya 7qirin yl3n à
    abu amerca labo frnsa w elnato bdkon tdmru bladna w tmshu
    tfu ya esrail w qatar w trkiia elli tsa3du elklab 3la ghzu aradina

  2. سيناريو العراق يتكرر والمزيد من الكوارث باسم الكيماوي الذي جاءنا من عندهم اصلا! وكل هؤلاء الشباب الضحايا من كل الاطراف يموتون لحساب اسرائيل طبعا. فرنسا بقيادة فابيوس اليهودي والمحرض برنارد ليفي اليهودي ايضا ونحن نائمون نصوب الاصبع والمدفع على بعض!!!! كل الاجراس تقرع لاسرائيل وحلفائها! استيقظوا يا عرب قبل ان يطويكم التاريخ للابد هذه المرة فتصبحون جملة في كتاب فقط!!!!

  3. ما قالو نفس الشي و أقسمو أن العراق امتلكت النووي!
    و اليوم هم متأكدوون ان الحكومة السورية استخدمت الكيميائي قبل أكتمال التحقيقات و قبل تسلم تقرير ال U.N. رغم أنهم قالو ان اللجنة لا يمكنها أصلا معرفة من استخدمه بل سيكتفون بكشف هل استعمل و المناطق

  4. كما لم يكن هناك شك في امتلاك العراق للاسلحة الكيمياوية!!!!
    لكن لا تـُلاموا هذا زمنكم تحكمون الدنيا وتقررون من يذهب ومن يبقى اما العرب فما هم سوى ماريونيتات في اياديكم تحركونهم كما تشاؤون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *