صفع قائد الحرس الثوري الإيراني رئيسه محمود أحمدي نجاد على وجهه وهو غاضب أوائل العام الجاري 2010 في الوقت الذي مازالت فيه طهران تتعامل مع النتائج السلبية التي خلفتها انتخابات العام الماضي وذلك حسبما جاء في برقية دبلوماسية أمريكية متسربة.

وقالت البرقية التي كتبت في فبراير إن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري ألقي باللوم على أحمدي نجاد بالنسبة لـ”الفوضى” التي وقعت بعد الانتخابات عام 2009 والتي أدت إلى تعرض البلاد لانتقاد صريح من قبل الغرب وسط مزاعم بحدوث تزوير واتخاذ إجراءات صارمة ضد المظاهرات التي اجتاحت طهران على نطاق واسع. يذكر أنه تم تأسيس الحرس بعد الثورة الإسلامية عام 1979 لمنع الأنشطة الانشقاقية وهو قوة داخلية قوية داخل البلاد ولديه جناحين اقتصادي وعسكري.

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد (أرشيف ــ رويترز)
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد (أرشيف ــ رويترز)

ويعتبر جعفري من أكثر العناصر الإيرانية المحافظة ولكن أحمدي نجاد نفسه يعتبر أيضا من الصقور المتشددين. وتنقل البرقية التي تحمل عنوان “الذي تعرض للصفع” عن مراقب إيراني في باكو باذربيجان الذي قال إن أحمدي نجاد شعر أنه عقب مظاهرات الشوارع التي أعقبت الانتخابات وتحولت إلى أعمال عنف “أن المواطنون يشعرون بالاختناق”.

وفي اجتماع مع مجلس الأمن القومي الإيراني المح الرئيس إلى انه يجب تهدئة الموقف. واثار هذا ردا سريعا غاضبا من جعفري حيث قال : أنت مخطئ! (في الواقع) انه انت الذي خلق هذه الفوضى والان تقول أعطوا المزيد من الحرية للصحافة. وقالت البرقية إن قائد الحرس الثوري صفع حينئذ الرئيس على وجهه “ليتسبب (ذلك) في اضطراب ودعوة فورية لاستراحة في الاجتماع” الذي لم يستأنف لمدة أسبوعين اخرين.

المصدر: الألمانية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. لا ينقص الا ان تقولوا أن النمل في ايران لا يحب النضام. ايران هي الدولة الاسلامية التي نضامها يستحق الاحترام و التقدير

  2. الاخ جابر. ماذا قدمت ايران للعرب والمسلمين حتى نقول انها تستحق الاحترام والتقدير .هل تدخلها السافر في شؤون العراق واليمن ولبنان والبحرين وأغتصابها الجزر العربية الثلاث العائدة الى دولة الامارات العربية المتحدة و محاولاتها توسيع نفوذها في المغرب والسودان وسوريا مستغلة حب الناس لأهل البيت(ع) وستغلال ذلك سياسيا لاسترجاع الامبراطورية الفارسية التي اسقطها سيف خالد بن الوليد الذي يكرهونه ويلعنونه هو وصلاح الدين الايوبي . ناهيك عن حقدهم وكرههم المعروف لامير المؤمنين عمر بن الخطاب (رض) حيث مزار قاتله الملعون أبو لؤلؤة يزار بعتباره بطلا فارسيا . أرجوا منك يا اخ جابر ان تضع المذهب جانبا وتفكر بحال الامة التي تعاني من التحالفات الخفيه التي اصبحت مكشوفه بعد سقوط العراق وافغانستان بيد الامريكان وبمساعدات ايرانية ولايغريك الاعلام الغربي المتشنج كذبا على ايران . وهل انت اعرف واعلم من اهل ايران بنظامهم اذا كان يستحق الاحترام والتقدير أم لا .

  3. ويكيليكس يريد لهم مستشفي خاص بعد هذه الخرافات
    الغرض من هذا الكلام هز صورت نجاد امام محبيه حيث ان له شعبيه كبيره عند المسلمين سوا سنه او شيعه كما حدث لصدام عندما وضعوه بالحفره لهز صورته امام العرب ولمن أعدموه عاده بصوره اقوي واجمل ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  4. كبير يا بروفيسور
    المصيبه أن ويليكيس ما ينشر إلا فضايح العرب والمسلمين والمعروفه سلفا ؟
    والسؤال : ليش بس العرب دون غيرهم ؟
    مع أن اكثر القصص حقيقيه ؟

  5. يا ابن العرب يا أخ العرب: أنا لا أنكر تدخل أيران في المحيط العربي بل أؤيده. يا أخي لماذا ترحبون أنتم بالنفوذ بل بالاحتلال أحيانا عندما يكون أمريكيا أو بريطانيا أو صينيا حتي و تنكرونه علي الاخ المسلم. أما الجزر في ما أسميه أنا ب” الخليج الاسلامي” فايران أحق بها من الامارات رغم أنها تاريخيا جزر عربية لان أيران ببساطة قادرة علي حماياتها و ستستخدمها لاغلاق هرمز في حال الحرب أما العرب فاما سيبنوا فيها أبراجا يصفر فيها الريح أو يجعلوها قاعدة أمريكية. أما يالنسبة للمذهب فانا من بلد لا تعرف خطاب المذاهب هذا . انا من ليبيا عمر المختار أرض الاسلام (السنة و الجماعة علي الفطرة) . اعلم أن هناك من الشيعة فرقا تلعن و تسب و هولاء قلة يضخم الاعلام أصواتهم و هم لا يعنونا في شيئ. كما هو الخلل في كثير من بلاد السنة مما يصعب حصره.أما عن سقوط العراق فأنت تعلم من باع العراق و من فتح أراضيه و قدم القهوة العربية للامريكان في الطريق الي بغداد. أما النضام الحالي في ايران و رغم عيوبه فهو علي الاقل لازال يطبق الشريعة التي نسيتها معضم الدول العربية و راحت تهرول للقانون الفرنسي و البريطاني.أما أن ايران تنضر لمصلحتها أولا فهذا صحيح و لكن لنسأل نحن أنفسنا ما قدمنا للامة. ألا ننفق الاموال علي كرة القدم و مسابقة البغال و أضلع أطفالنا في الصومال تعد من علي بعد 50 مترا . أما نسينا القدس. أما بعنا العراق. أما تركنا أفريقيا لقمة للمنصرين و الشركات متعددة الجنسيات. أما كرمنا الفنانين و الفنانات علي حساب العلماء. أما ابتدعنا القومية العربية علي حساب عقيدة الولاء و البراء للاسلام . فكيف لايران أن ثتق بنا!. وعلي أيه حال ايران ليست فضلي و لاكنها أفضل الموجودين.

  6. i agree with jaber , what your arab leaders have done for islam and muslims ? arab leaders are nothing but traitors work to protect israel and americans intrest , jordan , saudi arabia and egypt are the ones behind the israeli aggression against hizballah and hamas , i havent seen one arab leader works for the arab ppl they all work for their own interst and how much money they can steal from us, specially the laughing cow hosni mubarak i’m sunni muslim but i would support iran and hizbullah against arab regims all the way .

  7. اخ جابر مشكلتكم عرب ا لمغرب العربي انكم بعيدين عن جار الشر ايران لذلك تؤيد تدخل ايران بشؤوننا الداخلية على اعتبار انها دوله اسلامية وتدخلها سيكون لصالح الاسلام بدلا من تدخل الدول الغربية بعتبارها دول الكفر . وهذة النظرية الخاطئة هي ما تعتمد عليها ايران في أقناعكم بتدخلها السافر بشؤون العرب . اخي جابر نحن كعراقيين نرفض اي تدخل اجنبي ومهما يكن مصدره ولا ادري كيف تقول انكم تقبلون بالتدخل الامريكي ألم تسمع بالمقاومة العراقية . كيف تقول ان ايران احق بالجزر العربية من الامارات وتعترف بحق الامارات فيها . كيف تقول ان قلة من الشيعه تسب وتلعن الصحابة ان معلوماتك غير صحيحة ألم تسمع ما يحدث في العراق . كيف تحترم نظام لايسمح بوجود جامع واحد للسنه في كل ايران ويسمح بوجود معابد لليهود . لا اريد ان اطيل عليك ولكني كعراقي درست 3 سنوات في بنغازي اعرف حق المعرفة ليبيا العزيزة واعرف احوال اهلها البسطاء الطيبين وعرف سياسة حكامها . وعندما كانت الحرب الايرانية على العراق العربي المسلم المدافع عن بوابة العرب الشرقية كانت الصواريخ العربية المرسلة الى ايران تدك عاصمة الرشيد وتقتل الابرياء من المدنيين . وكان هذا ايضا عدم فهم لحقيقة ايران . وأظنك تفهم وتعرف حق المعرفة من كان يرسل هذة الصواريخ ويدعم نظام ايران الشر . وليس بغريب ان يأتي اليوم الذي تطالب أيران باعتقال القذافي بسبب اختفاء موسى الصدر . وقد ظهرت ملامح هذا التدخل من المذكرة اللبنانية بأعتقال القذافي وستة ليبين . اخواني عرب المغرب العربي انتبهوا للخطر القادم . فعدونا الاسرائيلي معروف ولكن عدونا الشرقي يلبس لباس الدين وحب اهل البيت (ع) وهم منهم براء .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *