كتب / محمد عبد السيد
نجحت السيدة السكندرية [[ “ريم صيام” ]] في أن تشق طريقا لنفسها حافلا بالإنجازات والجوائز الدولية في مجال عالم الأعمال، لتصبح أول سيدة مصرية وعربية تحصل على جائزة الشرق الاوسط للمرأة الديناميكية .
شغلت “صيام” العديد من المناصب المهمة في المجتمع، كرئيس المجلس الاقتصادي المصري لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية، وممثل الغرفة التجارية العربية الآسيوية، والمدير الإقليمي في الشرق الأوسط لبرنامج “البحث عن المرأة النموذج” المنبثق عن جامعة جورج واشنطن، ومؤخرا تم ادراج اسمها ضمن أهم 16 سيدةً أعمال على مستوى العالم من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في أحدث كتيب لها.
فهي سيده مصرية شقت لنفسها طريقاً للتألق والإبداع ، وصنعت مملكة خاصة بها تفيض بالإنجازات والإبداعات والأعمال الإنسانية ‘ وعرفت كيف تحصد الجوائز العالمية والعربية بجدارة وإقتدار، ومازالت تتطلع لمزيد من العمل والعطاء في فضاء الأعمال الحرة.
[[ ريم صيام ]] سيدة أعمال مصرية طموحة و رائدة أجتماعية مهتمة بشؤون وقضايا المرأة المصرية والعربية. دخلت الي سوق العمل في التسعينات ؛ تحدت الصعاب والعقبات لتدخل عالم الأعمال وتحقق فيه استثمارات ناجحة.
تعد ريم خبيرة في مجال جمع التحف القديمة من المزادات العالمية ؛كما إنها احترفت مجال تجارة وتصنيع الأثاث خاصة الأنتيك المقلد .دخلت السوق الخليجي عام 2004 و تميزت بالإبداع والحس الفنى فى كل ما تقوم بتأثيثه من وحدات و فلل فاخرة. كما تخصصت ريم في الأبداع في احياء قطع السجاد القديمة وتحويلها الي لوحة فنية رائعة نادرة الوجود .
كما تعتبر من الشخصيات دائمة التفكير والعمل علي التطوير؛ دائمة البحث عن طلب أو حاجة في السوق لم يتم تلبيتها وقادرة علي تحويل الفكرة الجديدة الي واقع ملموس ؛ فهي لا تعترف بأي صعوبة وتعتبرها خطوة للوصول إلي الهدف النهائي . فقد أصرت علي اعداد أول برنامج تدريبي في الشرق الأوسط لتعليم النساء علي أعمال تشطيب الأثاث( كالتنجيد و الدهانات) و بعض أعمال النجارة ، ونجحت في تقديم نموذج واقعي لكي لا تكون الفكرة مجرد دراسة جدوي موجودة علي ورق بل نموذج فعلي علي أرض الواقع من أجل فتح مجال عمل و باب رزق جديد للمرأة داخل مصانع الأثاث و تحفيز المجتمع علي استيعاب وجود المرأة في هذا المجال. وعلي الرغم من أنه كان يبدو غريبا بالنسبة لامرأة أن تقتحم مثل هذا المجال، والذى يعد من المجالات الذكورية البحتة ، الا انها استطاعت التغلب على كل تلك الصعوبات لتحقيق فكرة تعد من خارج الصندوق ( أي فكرة غير تقليدية).
تعد. rim _siam# .. من رائدات الأعمال التي لا تعمل فقط علي المستوي المحلي بل الدولي أيضا حيث المنافسة الشرسة فهي تدرك جيداً أين تضع خطواتها.. فلم تدع طموحها يجرفها لأى مكان أو نحو طريق وهمى، تؤمن بأهمية أن يمارس الشخص العمل بيديه، لذلك تخوض التحديات لأنها تؤمن أن الافكار الذكية تجذب التمويل الذي يعد من أهم متطلبات ريادة الأعمال. ورغم ما تبدو عليه من هدوء حال ورصانة، إلا أنها فى حالة حراك ونشاط دائم ليس فى مجالٍ واحد، بل تنجز أعمالاً جمة فى وقتٍ واحد.
* لقىت بالمراة الديناميكية 2009 و لقبت ب “رائدة الأعمال العربية لعام2013 “من مؤسسة سانسس الألمانية
في عام 2013أطلقت ريم مبادرة تمكين 20 ألف شاب بحلول العام 2020 بمساهمة 200 رائد أعمال من الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يتم اختيار رائد أعمال “سواءً كان مؤسسة أو فرد” من كل دولة عربية وأفريقية ليتكفل بتدريب 100 شخص من أبناء وطنه.
وتقول عن طموحاتها وطموحات المرأة العربية : –
علي الرغم من ان السيدات في المنطقة العربية قطعن خطوات هائلة في عالم المال و الأعمال وحققن إنجازات و نجاحات ملموسة ؛ الا أنه ما زال هناك غياب للمرأة العربية عن خريطة المجتمع الدولي . و قد لمست ذلك بنفسي فعندما ذهبت الي الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009 لأستلام جائزتي كأول امراة ديناميكية في الشرق الأوسط فوجئت بجهل الكثيرمن الناس في الغرب عن حقيقة المرأة في مجتمعنا . ولكني شعرت بسعادة بالغة عندما تم الأعلان عن تعيني المدير الأقليمي بالشرق الأوسط لهذا البرنامج لكي أساهم في تعريف الغرب بأنجازات المرأة في مجتمعنا الشرقي ؛ فهو برنامج تعليمي يهدف الي تكوين أكبر موسوعة داخل مكتبة جورج واشنطن تضم قصص نجاح لسيدات حول العالم يمكن الأضطلاع عليها في أي وقت و من أي مكان للأستفادة من تلك التجارب الواقعية وتقليص الفجوة التي تقابلها الفتاة بعد الأنتهاء من المرحلة الجامعية وبداية انخراطها في سوق العمل وأيضا لرفع درجة الثقة عند المرأة عند اقدامها علي الدخول في أي مشروع. و قد أشارت مجلة فوربس الأمريكية أن برنامج البحث عن المرأة الديناميكية.. “Hot Mommas Project” .. يعد من أهم البرامج التي تعطي حلولا واقعية للصعوبات التي تواجهها المرأة . و بفضل الله أستطعت منذ ذلك التاريخ البحث وتسليط الضوء علي بعض النماذج الشرقية المضيئة في المنطفة .
وأضافت أنه تم افتتاح مركز خاص باليونيدو في محافظة الإسكندرية، على أن يتم تباعًا إنشاء مراكز أخرى في باقي المحافظات خلال الأعوام المقبلة؛ بهدف توفير فرص التدريب لأصحاب المشاريع الراغبين في التوسع على الإرشاد المالي والنفسي وغيرها من برامج ريادة الأعمال التي تسهم في الارتقاء بقدرات أصحاب الأعمال التنافسية والتي تؤثر في الإنتاج المحلي المصري.
وتبعًا للبرامج الخاصة باليونيدو استمعت ريم إلى مشاكل الأعضاء الجدد في المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال.
وأبرزت ريم حرص الغرفة على توفير وسائل التدريب والمعرفة كافة لمنتسبيها لزيادة قدرتهم التنافسية وتعريفهم بحاجات سوق العمل، موضحة أن المرأة تمتلك نصيبًا كبيرًا فيما توفره الغرفة من فرص تدريب، وأن سوق العمل وخاصة في المرحلة المقبلة التي تحتاج إلى عمالة مدربة ذات كفاءات خاصة، وأن الغرفة ترحب بكل الأنشطة وتعمل على تذليل العقبات أمام كل منتسبيها.
وذكرت أن منظمة اليونيدو تهدف إلى تقليل حدة الفقر بتعزيز التنمية الصناعية المستدامة وذلك بتوفير فرصة جيدة لنمو القطاع الإنتاجي في جميع الدول وزيادة مشاركتها في التجارة الدولية والحفاظ على بيئتها الطبيعية، وتتطلع المنظمة من خلال رؤيتها طويلة الأجل إلى عالم من الفرص حيث التقدم الدائم بشكل مستدام ومتساوٍ لبناء القدرات التجارية بهدف التقليل من حِدة الفقر وتعمل بشكل خاص لتمكين المرأة
يذكر انه من ضمن خطة سيدات الاعمال بالغرفة التجارية بالاسكندرية اعادة احياء منطقة العطارين و الصناعات اليدوية التي اشتهرت بها تلك المنطقة من قديم الزمن

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *