حملة «سيبها تعنس» شنت دعوة عاتية على متن «فيس بوك» للإضراب عن الزواج لمدة 30 يوماً تبدأ في أول آذار (مارس) المقبل. ويقول الداعون إلى هذه المقاطعة الفريدة والمقتبسة فكرتها من حملة سعودية مشابهة، أن «الحملة تهدف الى أن تغير عادات سيئة نصبها الآباء ووقع في فخها الأبناء، وهي المغالاة في تكاليف الزواج. فكل والد بات لا يبحث عمن يسعد ابنته، ولا يبحث عن رجل يتحمل المسؤولية، إنما صار الزواج لمن يدفع أكثر».

ويشير الداعون إلى مقاطعة الزواج لمدة 30 يوماً إلى أنها محاولة للضغط على الآباء ليفيقوا من غفلتهم وتفكيرهم المادي والمنعكس في إحصاءات حكومية تنذر بقنبلة اجتماعية ونفسية اسمها العنوسة.l «لن نعطي الآباء فرصة ليضغطوا علينا أكثر من ذلك، ولن نسمح لهم بإغراقنا في الديون من أجل أن نتزوج». هذه الكلمات المعبرة اتفق على محتواها ما يزيد على 4200 عضو يزيدون بمرور الأيام.

ولحسن الحظ أن هناك من الآباء والأمهات من يستمع إلى صوت العقل والمنطق، فمن دونهما تتوقف المراكب السائرة، وتتعقد الأمور كلها. فوزي مصطفى أب لثلاث بنات، وعلى رغم أنه ينتمي إلى أسرة صعيدية ما زالت غالبية أفرادها تتمسك بالعادات والتقاليد، إلا أنه تخلص من بعضها.

ويقول: «أخوتي في البلد لا يزوجون بناتهم إلا بعد إيفاء العريس بكل ما ورد في قائمة الزواج، بدءاً بالمهر والشبكة، ومروراً بالأجهزة الكهربائية، وانتهاء بملابس العروس. أما أنا فقد ساعدني انتقالي للعيش في القاهرة على التخلص من تلك الأعباء التي كانت ستقف عقبة في طريق زواج بناتي لو كنت تمسكت بها». واكتفى مصطفى بمطالبة عرسان بناته بالأساسيات: «أهم شيء هو تأمين شقة تجمعهما، وما عدا ذلك، فيمكنهما بناؤه وتكوينه على مهل. ليس هذا فقط، بل أن عريس ابنتي الصغرى لم تكن لديه شقة، لذلك لم أمانع في أن أساهم معه بنصف ثمنها على أن تكون الشقة باسميهما معاً».

وإذا كان بعضهم قد تخلص من عقدة العادات والتقاليد المثبطة لهمم الزواج، فإن هناك حدوداً دنيا لهذا التخلص. تقول شيماء (26 سنة): «أنا مخطوبة لطبيب شاب بعد قصة حب. وأعرف تماماً أن حالته المادية متواضعة، لذلك اتفقنا على تأجيل الزواج لحين توفير مبلغ معقول ليشتري لي شبكة. أما الشقة، فسأضطر إلى العيش معه في شقة والدته إلى أن يفرجها ربنا». وعلى رغم أن ثمن الشبكة غالباً ما يكفي لدفع مقدم شقة مستقلة تقيها شرور العيش مع حماتها، تعترف شيماء بأن إقامتها مع حماتها لن تقلل من شأنها، لكن زواجها من دون شبكة محترمة سيحرجها أمام محيطها.

مجال آخر خضع للكثير من التغيير في ما يختص بالزواج هو حفلات الزفاف نفسها. فكانت الزيجة لا يعترف بها إلا بعد احتفالات تدوم أياماً وتكلل بحفلة يدعى إليها القاصي والداني. وتقام هذه الحفلات عادة على أسطح البيوت وفي الشوارع، ثم ظهرت صرعة إقامة الحفلات في دور المناسبات والنوادي والفنادق، كل بحسب قدرته المادية. لكن ثمة أيضاً من لا يستطيع اقامة هذه الحفلات.

تامر (28 سنة) ضحى بحفل الزفاف في سبيل توفير ثمن تلفزيون و «دي في دي». يقول: «كدت أفسخ خطبتي بعد عامين من التجهيز لأن حماتي كانت مصرة على إقامة حفلة زفاف في أحد النوادي إضافة إلى التلفزيون والـ «دي في دي»، لكني خيرتها بين الإثنين، لأن كل ما كان في جيبي هو ثلاثة آلاف جنيه لا غير، وكان عليّ أن أختار بينهما. ولولا تدخل حماي لوصل الخلاف الى عواقب وخيمة. والحقيقة أن خطيبتي لم تكن تمانع أن نتزوج من دون تلفزيون ومن دون حفلة، لكن ماذا نقول؟ إنه حكم القوي على الضعيف».

والمتابع لأحوال الزواج في مصر يمكنه أن يلاحظ حجم التباين الشديد بين العائلات في التعامل مع الصعوبات الاقتصادية، فهناك من يتغلب على خشونة العادات والتقاليد، لا سيما البالي منها، وهناك من هو متمسك بها حتى النهاية، سواء بدافع «تأمين مستقبل الإبنة» أم «اتساقاً مع عادات الأجداد».

ويلاحظ أيضاً ما تواجهه عائلات عدة من صلف تلك العادات، حتى أن البعض يضطر إلى اقتراض «شبكة» الجيران لترتديها العروس يوم الفرح منعاً للقيل والقال، وهناك من يعيش في ديون خانقة لكي يدون اسمه «في قائمة الشرف» التي تضم أسماء من تزوجوا وبيوتهم جاهزة «من الإبرة إلى الصاروخ».

وتبقى حقيقة واحدة وهي أن تأمين بيت الزوجية بالتلفزيون والصحن اللاقط وطقم الطعام المكون من 240 قطعة لا يضمن بالضرورة سعادة الزوجين… خصوصاً إذا بدآ حياتهما بمؤسسة ترزح تحت وطأة الدين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. سلام الله على الجميع.مبادرة جميله نرجو ان تلقى الرواج والاذان الصاغية

  2. wala ya akhi badi 2oul shaghle yali ma ma3o yetjawaz ma yetjawaz lama manak 2ader tetjawaz we tefta7 bet ba2a bale ma tetjawaz a7sen la enou lwe7ed ye7sebhe 3ale ekhto abal ma y2oul 3an banet lnes ente bta3ti ekhtak la we7ed sha7ad ma ma3o yesrouf 3ale ekhtak we y3ayeshe ? akid la2

  3. يالهوى احنا هنعنس
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    لية كدة يا نااااااااس

  4. حسب آخر الاحصاءات هناك أكثر من ٣ ملايين عانس فى مصر !
    وأكثر من ٢ مليون أرمله وعانس فى العراق !
    وأكثر من نصف مليون عانس فى الخليج !
    وأكثر من ٥٠,٠٠٠ ألف عانس فى فلسطين ! ومثلها فى الاردن !
    وترجع لاسباب كثيره أهمها العادات والتقاليد ,الحاله الإقتصاديه , والحروب ؟
    شرايج يا مها ! يا لهوى , يا يما , يا بوى ! ألطمى بكيفك هذا واقع ؟

  5. اهلا اخي بلدوزر المرأة المتعلمة الحاصلة على شهادة ..والمتربية تربية اخلاقية ودينية كافية ..تستطيع العيش بدون رجل..لدا يجب ان يركز الاهل الدين رزقهم الله بالبنات على تعليمهن ..وتربيتهن على تحمل المسؤلية وتحمل الصعاب..

  6. انا لا اعرف لماذا يغالون الاهل ويطلبون ما لم يقدر عليه الشباب واليوم وعندما قراة هذه الصفحه احسست ان الشباب اصبح واعيا بحملته هذه ولابد منحل لمشكلة الزواج الذي اصبح عقبه في طريق السعاده البشريه لقد خلقنا الله لنتزاوج وليباهي بنا الامم ولقد سمعت ان بعض الفتيات في العراق ممن
    هم متمكنين من تقرير مصيرهم بانفسهم طلبوا من العريس مهرا ثمينا الا وهو المصحف الشريف وقد سرى هذا الامر لمدة طويله ابان فترة الحروب التي قام بها المقبور صدام ولا اعرف هل هذا الثمن لايزال جاريا ام لغوه من القاموس العربي
    لان السعادة ليست بالمهر العالي بل المحبه والتالف بين الزوجين وكما قيل
    خذوهم فقراء يغنيكم الله من فضله والزواج هو سنه الله سبحانه وتعالى وليست تجاره
    اللهم اهدي الاباء والامهات بهدايتك ليعلموا الابناء على الطرق الصحيحه
    وان يرزقهم القناعة بما يبعثه الله من خير للجميع

  7. يا عيني البنات رح يعنسوا بس شو 30 يوم؟؟؟؟
    ازا ما تزوجت قبل 30 يوم عادي بيجي يخطبها واحد بعد شهر ويوم مافي مشكلة مابو فرق مابو فرق على قولة ياسر العظيمة بما انه النسوان بالهن طويل وبيحبو الحكي كتير فيعني يفتحولهن شي سيرة مشوقة او قصة ممتعة بلكي نخلص بعد 30 يوم مع انه بشك بهالشي وانا بعتقد انه اصغر سيرة عند النسوان بتضل 365 يوم وربع يعني ما الكن بالطيب نصيب فخليكون منعنسين كل السنة شو وراكن؟؟؟؟؟؟
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يلا عادي يا بنات استنو الشباب بعد شهر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وكتكوت مفرفش ويابنات خليكون تعنسو شو نعمل يعني ههههههههههههههههههههههههههههههه

  8. هلا إخت حنان
    بس الزواج سنه الحياة , وحلم كل فتاة مهما بلغت من العلم الزواج , الله سبحانه وتعالى خلق كل شئ ذكر وأنثى للتزاوج لإستمرارية الحياة .

  9. الفتيات الأكثر طلبا هن الجميلات الغنيات ماديا والمثقفات وبنات عائلات اهللها ذو مراكز مهمة في المجتمع ،،،، تلك الفتيات لا يهمهن ولو اضرب الشباب عن الزواج ألف عام !!! اما من ستضيع عليهن الفرصة فهن الفتيات اللآئي لا يتمتعن بصفة واحدة على الآقل من تلك الصفاة ،،، وفي هذه الحالة حتى لو لم يتشدد اهلهن في طلباتهم ، فلن يجدن من يطلبهن بسهولة …

  10. أيه والله. كنا نسمي الزواج فتح بيت ، صرنا نسمي الآن خربان بيت. يا عمي إذا الرجل سيؤمن للبنت حياة كريمة إقبل واستر بنتك. على أد بساطك مد اجريك.

  11. Hathi moshkila kabira fi 3alamina.
    People care so much about mathahir!! I feel like people live to please others than themselves!

  12. موضوع مهم وشيق
    بس
    مادام الفهيم حاضر
    هوه ايكفي
    فهيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *