بعد أن حاز لقب أذكى طفل في العالم -وفقا لنتائج اختبارات الذكاء “IQ “- يحلم الطفل المصري محمود وائل (11 عاما) بأن يكون أصغر مصري يحصل على جائزة “نوبل”، متفوقا على العالم المصري أحمد زويل الذي حصل عليها في العقد السادس من عمره.

ويتمتع محمود بنسبة ذكاء تصل 155 درجة، بعد أن أجرى عديدا من اختبارات “IQ، وهي نسبة تفوق أكثر أطفال العالم ذكاء بـ 25 نقطة، بينما يقل ذكاؤه عن العالم المصري أحمد زويل بـ 10 درجات فقط، ليصبح بجدارة أذكى طفل في العالم.

هذا الذكاء كان سببا في أن طلب العالم المصري أحمد زويل لقاء محمود بمقر السفارة الأمريكية في القاهرة يوم الإثنين 11 -1- 2010، بعد أن بعث له قبل أكثر من عام برسالة قال فيها: “أنا طفل مصري أبلغ من العمر 10 سنوات” وشرح له ما حصّله في علم الرياضيات، واختتمها بجملة “أنا عايز أهزم زويل، وأكون أصغر مصري يحصل على نوبل”.

وأهدى الدكتور زويل لمحمود نسخة من سيرته الذاتية “عصر العلم” وكتب له فيها “أتمنى أن أراك مرة أخرى عندما تحصل على نوبل، وأن أضع صورتك على كتاب أطبعه لك بنفسي”.

وقال محمود إنه كان سعيدا جدًّا بلقاء الدكتور زويل، معربا عن أمله في أن يكون له شأن كبير مثله في يوم من الأيام، وأن يقدم لوطنه مصر اختراعا في مجال الكمبيوتر يسهم في نموّ وارتقاء بلاده.

وفي برنامج “العاشرة مساء” -الذي بثته قناة “دريم 2 ” الفضائية قبل أيام- أعرب محمود الذي ظهر مع والده الطبيب وائل محمود عن أمله في أن يصبح أصغر مبرمج كمبيوتر على مستوى العالم، وبالسفر إلى الولايات المتحدة لاستكمال تعليمه، ثم العودة بمشروع يستطيع أن يطور مصر في مجال الكمبيوتر.

قصة الاكتشاف

واكتشف والد محمود ذكاء ابنه وهو في الثالثة من عمره، عندما كان يذاكر لشقيقته الكبرى مسائل حسابية، وإذا بالطفل يعيد عليه حلّ نفس المسائل، ما لفت انتباه الأب لذكاء ابنه الذي يفوق سنه، وهو الأمر الذي أكده المتخصصون.

ويقول محمود عن نفسه “ذهب بي أبي إلى وزارة التربية والتعليم، فخضعت لاختبار ذكاء، وكانت النتيجة حصولي على 151 نقطة، ما أدهش المدرسين الذين استدعوا دكتورا متخصصا في علم الوراثة، فطلب إعادة اختبارات الذكاء والإشراف عليها بنفسه، فكانت النتيجة هذه المرة 155 نقطة”.

وفي هذه الصدد يقول والد محمود أنه رفض أن يقوم بإجراء هذه الاختبارات على نفسه، خشية أن يحصل على رقم صغير مقارنة بابنه فيتعرض للإحراج أمام المتخصصين، قائلا “يكفي أن يكون في العائلة عبقري واحد”.

ومع دخوله المدرسة لفت ذكاء محمود المدرسين، فأطلقوا عليه لقب “النابغة” خاصة في الرياضيات، كما أنه يثقف نفسه في علوم التاريخ والحضارات لأنه يرغب أن يكون واسع المعرفة.

وبعد أن أنهى السنة الأولى من المرحلة الابتدائية بمدرسته الحكومية وظهوره في بعض وسائل الإعلام، اتصلت مدرسة دولية بأسرة محمود، لتعرض عليهم منحة لإكمال دراسته فيها، شرط اجتياز اختبارات في اللغة، فما كان من محمود سوى أن حصل على دورة تدريبية لمدة 50 ساعة بالجامعة العربية، حتى استطاع أن يتفوق على جميع الطلاب الموجودين في هذه المدرسة، ليتمكن من الالتحاق بها.

رحلة العلم

بدورها عرضت شركة “مايكروسوفت” العالمية التي تعمل في تقنيات الكمبيوتر احتضان محمود، وحصل من خلالها على منحة ليكون أصغر طفل يحصل على دورات الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر “ICDL “، والسيسكو الخاصة بالشبكات، فضلا عن دورات احترافية قبل دورات نهائية تؤهله لأن يكون أصغر مدرس في الجامعة الأمريكية نهاية سبتمبر/أيلول المقبل.

ودفع تفوق محمود وذكاؤه وزير التربية والتعليم في مصر إلى تقديم اقتراح بدخوله الجامعة بعد الصف الثالث الإعدادي، إلا أن “محمود” يرفض هذا الاقتراح، خشية ألا يجد أصدقاء يتفهمون طبيعة سنه.

ويقضي محمود معظم وقته في التنقل بين الساحات العلمية، فهو -حتى الرابعة عصرا- طالب في المدرسة الدولية، وبعد ذلك يذهب للجامعة الأمريكية لتحصيل دروس في مجال الكمبيوتر والتكنولوجيا، مؤكدًا أنه لا يشعر بأيّ تعب أو ملل من تلقي العلم، فهو بالنسبة له التسلية الوحيدة.

وفي الوقت الذي يقضي فيه الأطفال في سنه عددا من الساعات في تحصيل الواجبات المدرسية، لا يستغرق هذا الأمر من محمود أكثر من 15 أو 20 دقيقة على أقصى تقدير، مشيرًا إلى أنه يستمتع بباقي وقته في رياضة الكاراتيه والقيام بالزيارات العائلية ولعب الكرة مثل باقي الأطفال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫209 تعليقات

  1. مو حرام طفل نابغة متله يتبنوه مؤسسات دولية ودولنا ماتقدم له الدعم والله المؤسسات الدولية ماراح يخلونا نستفيد من عبقريته أبدا الله يبارك فيه ويحميه يارب

  2. انا اعلم انة ح باخذ شهادة البكالوريوس
    من الجامعة الامريكية قريبا
    ربنا معاة يارب
    حاجة تشرف

  3. حفظه الله لاهله ولبلده بل وللعرب جميعا ،،،، المعروف عن الاطفال العرب أن الله قد حباهم بذكاء فطري كبير، ولكن ما يجعلهم يفشلون في تحقيق الانجازات عندما يكبرون هو أن مجتمعهم فيه الكثير من الحسد والبيروقراطية في النظام ، ولذا عندما يخرجون للخارج ويبتعدون عن تلك المعوقات نراهم مبرزين وناجحين ويفوقون اقرانهم من الامم الاخرى ….

  4. الله يحميه ياارب ما شالله اللهم صلي على سيدنا محمد عن جد الله يحفظه ويحميه لأهله.
    والله في عنا كتير ولاد ازكيا كتير ومتل ما قال اخونا الكبير توبي يعني الله عاطينا الزكاء الفطري الكبير يعني ياريت بس لو حدا يهتم بالاطفال الازكيا او مثلا العباقرة والنوابغ متل هالطفل الله يحميه كنا هلأ صرنا بألف خير.
    بس لا حياة لمن ينادي.وكأنو عم نغني بالطاحون هههههههههههههههه
    وكتكووووت مفرفش انشر نصائح دخيل عيونك انشرررر ههههههههههه

  5. بهيك اطفال نقول ونعمة التربية الله يحفطو لاهلو اناس لما تحب تقارن تقارن بل الاشخاص النبغة والمتميزيين مش كورة واسياد الكورة وما اننا عرب ونشرف لهيك نمادج اقول للمصريين هنيلكم بها الولد عشان تعرفو اننا مش بنكره مصر بل العكس نفرحلكم بشئ يستاهل بس ياريت انو المصريين يحافطو عليه ما يروح لمريكا مثل غيرو وبعدين يقول انا مصري

  6. مشالله تبارك الله الله يحفظة يارب ويبعد عنه العين …. ايوه كده عايزين نشوف في عالم العرب نوابغ وعلما مش طبالين عالمه … وانشر حبي

  7. سوزى لبنان ومصر واحد ودة بجد دوله عربيه وحيد اللى مصريين بيحترموهم لبنان والامارات وفيه بس دول اكتر دولتان محبوبين للمصريين

  8. له له يا Bs B2a وسوريا نسيتي أنهم تؤام( مصر وسوريا ) بعدين مصر أم الدنيا يعني كل الدول العربية بتحب مصر مو بس لبنان والإمارات مع إحترامي لجميع دولنا العربية خلص أنا زعلت بس ماراح أترك نورت

  9. ماما لندن انا بخير .. انتي هنا تعملي ايه مش المفروض مشغوله تعملي لبنتك (انا ) صينية بطاطس باللحمة الفمرومه؟

  10. مساء الخير على الجميه.
    يانور بلاش تقولى كل الدول العربية بتحب مصر، لحسن كابتن طارق دياب يزعل منك، اصله قال ان 90% من العرب مابيحبوش مصر تكسب.
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    كاتيا، انت بس حلى وابعدى عن مصر والمصريين واحنا نكسب، وبعدين احنا ولا عايزينك تحبينا ولا تكرهينا، ابعدى عنا.
    اما بقىلمسالة اسياد الكورة، فهذه مسالة ممكن تسالى فيها الفيفا، والجرائد الرياضية العربية.
    عموماً مبروك لمصر هذا الطقل النابغة، وربنا يحفظه لاهله ولبلده، وكمان للعرب لو يحبوا، بس كده دياااااااااااااااااااااااب هايزعل منكم.
    اه على فكرة كل العاماء المصريين العالميين صحيح انهم نجحوا فى امريكا، لكن عمرهم ماينسوا اصلهم ابدا.

  11. نورالشام اخبارك ايه يا قمر الشام ونورت؟
    سوررررررريا حبيبت قلب المصريين، ونتمنى الوحدة ترجع تانى بينا، وبين كل العرب

  12. لو سالتك انت مصرى تقولى ايه…تقولى مصرى ابن مصرى وابن مصر الله عليه…..قولها بأعلى صوت، وارفع راسك لفوق……..انا مصرى وابويا مصرى، بسمارى ولونى مصر…….انا مصرى وابويا مصرى، وبخفة دمى مصرى…..وكل مصرى الله عليه، وكل مصرى الله عليه.

  13. فاطيما انا احب اغنيه مصر هي امي .. شمسها فسماري … معرفش ايه حتى لوني قمحي من لونك يامصر… مصر مصر …. روعه

  14. ملوك الجدعة، ودى حاجة فى طبعهم…..وعاشقاهم انا واتمنى حبهم
    شربت من نيلها، مصر……وقلبى حنلها، مصر……وقولت اغنيلها غنوة محبة وفضل….يارب تحميها، انصرها عليها احميها من كل شر.
    بالتوفيق يا منتخب الفراعنة الساجدين، وكل شعب مصر معاكم فى النصر وعكسه لاقدرالله.
    وسلملى على طارق دياااااااااااااااااااااااااااااب

  15. والله العظيم البلد مليانة اطفال زي كدة بس لاسف
    دولة خربانة
    ونظام تعليم عقيم
    والكلام مش لمصر بس
    تقريبا الدول العربية كلها نفس النظام

  16. ماشاء الله عليييييه الله يحمي ويحمي يلي متلووو
    وين ما كان في اطفال متلووو ضمن البلد وحدة .كمان بي كل دول في اطفال متلو بس يمكن ما لاقو الفرصة يلي وجدها هالطفل.ع كل حال خلي اصحاب الشأأن يهتمو في للعبقري مش بكرا يسافر او تتبناااا اي دولة اجنبية متل ما عملو بي كتييييير عباقرة وعلماااااااااا خلقو وترعرعو بي وطنهم بس ما لاقو الفرصة الا بي الخارج(يلي اخترع الكهربا حسن كامل الصباح لبنانييييييييييي) واخر شي حطوها بي عالم اجنبيي
    اعملو شي ئلنا ايها عرب لو مرة بي هالحياة
    \

  17. اطالب بترحيله الى بريطانيا العضمى … وامريكا او كندا .. وذلك لتنمية عقلة وتطويره اكثر .. وباعاده عن اجواء الحرب والدمار والتخلف وانشر حبي الناشر انا لاحضت انك ياناشر تراقب وتحذف واضن انه غاسون او عبدالوهاب بعد ترشيحهم ولذلك عبدالوهاب عمل حاله رحل وغاسون ماصار فاضي يعلق ……وانشر حبي انا كشفتك ….!

  18. مصر وطن هاجر ام سيدنا اسماعيل وزوجه سيدنا ابراهيم
    مصر وطن ماريا القبطيه زوجه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وام ابنه ابراهيم
    مصر بلد سيدنا موسي وفيها كلم ربه في الوادي المقدس طوي

  19. Allah ye kater men amtalo wey kater al mo2asasat eldawliya machan yetbanohom
    Allah yehmi el jami3at el dawliya!!!!!!!

  20. انشاء الله انا هكون زي محمود وائل واحمد زويل و اتفوق عليهم ب100 نقته ويارب ارزقني بولد زيو

  21. الله يبارك فيك يا معجزة اتمنى من المسؤلين الحفاظ على هذه القدرة الفذه العنايه البالغه و تنميتهاو دعمها حتى تبقى عربيه دون ان تتلقفها ايادى الغير

  22. اكون او لا اكون sa7i7 kalemak 155/100 ya3ne el dowal el 3arabiye 3andha ktyr men el atfal w yemken azka men el tofel mahmoud, bass lel asaf ma fy dawal 3arabiye badda sakafe wala ekhtera3at wala sena3at, baddon sela7 y7arbo ba3don, w ra7 yerja3o yerkabo el jemal 2ariban lamma el oil yekhlass men el sa7ra, na7na aktar sha3oob el 3alam 3ajrafe wa taraddy sakafy wa jahel

  23. مش عيب عليكي فتيما تقوليلي كدا انا ولا مرة اساتلك بحاجة ولاانتي حابة اني اعلط عليكي الكلام العيب مفيش اسهل منوبس انو الواحد يخلي التاني يحترمو صعبة شوية انا محترمة كل الي موجود ولا عمري علطت في واحد منكم بس انا كل تعليقاتي على المواضيع واختلاف الراي لايفسد في الود قضية سلام

  24. لا مش عيب كاتيا لانى انا كمان ما غلطتش فيكى، انا بقولك ابعدى عن مصر والمصريين، ولا تحبينا ولا تكرهينا، ودى مافيهاش حاجة.
    انا كمان عمرى ما غلطت فى حد، وزى ما انتى قولتى الكلام العيب مافيش اسهل منه.
    وبعدين انا حبيت اقولك وجهة نظرى، بدون تطاول لا سمح الله، وكمان حرية الرأى مكفولة للجميع.
    لو انتى شايفة ان تعليقى ليكى يحمل اى اساءة، فانا بقولك انتى غلطانة، ياريت تعرفى كلامى كويس.

  25. على فكرة كاتيا، انا قولتلك الكلام ده ردا على كلامك وتعليق الاول فى موضوع بوسى سمير، ياريت ترجعيله وتشوفى انت كاتبة ايه؟

  26. اوكي فتيما كلامك على راسي بس ياخسارة انك تقوليلي ابعدي علينا لاتحبينا ولا تكرهينا مكنتش عرفة اني اسرائلية وقتلت في مصريين في حرب 73 بل العكس احنى كانت معاكم مواقف بطولية مع مصر الله يسامحك
    مثل ما قال سيد المسيح من لطمكة على خدك الايمن ادر له الايسر

  27. وعلشان خاطر بنت لندن بتحب مصر هى امى:
    مصر هى امى، نيلها هو دمى، شمسها فى سمارى، شكلها فى ملامحى، حتى لونى امحى لون خيرك يامصر…مصر، مصر.
    ماتلاقيش مثالها ست كل عصر.
    علشان خاطر عيونك يا بنت لندن.

  28. السلام على الجميع
    أعشق مصر أعشق ترابه حيا ألله مصر حيا الله مصر واهلها وليس غريب على مصر أنت يخرج من ظهرها العلم لانها ام العلم .
    مصر هى امى، نيلها هو دمى، شمسها فى سمارى، شكلها فى ملامحى، حتى لونى امحى لون خيرك يامصر…مصر، مصر.

  29. الحمد لله ايوب انا تمام.
    واش راك؟
    اهلالالالالالالالالالالا بمصطفى الغالى، اخبارك ايه؟
    وماما عاملة ايه النهارده؟

  30. اه مصطفى، بس ده مش هايحصل، على جثتى.
    ايوب اكيد انت فرحان لان برشلونة خرج من الكأس صح ههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *