دعا إمام أمريكي مسلم معروف بمزجه بين ثقافة “البوب” و”الآيات القرآنية” في خطبة الجمعة، المطربات لرفع الأذان معتبرًا أن ذلك سيجذب المصلين، ذلك في إطار رؤيته لما يطلق عليه “إسلام أمريكي”.

وأفكار الإمام صهيب ويب، الذي يخطب في أحد المساجد بمدينة شيكاجو الأمريكية أثارت انتقادات واتهامات له بأنه “يسمم” أفكار الشباب، فيما يرى المؤيدون له أن الإسلام لا يمنع المسلمين الجدد من ممارسة عاداتهم وتقاليدهم، على حد قولهم.

وتقول صحيفة لوس أنجلوس الأمريكية: “إن “ويب” صاحب مشروع “إسلام حداثي منفتح” يراعي التقاليد الأمريكية، يلفت إليه الأنظار عندما يقف على منبر أحد مساجد شيكاجو، بقامته الطويلة وزيه وعمامته ولحيته الشقراء، ليتحدث في المصلين عن مباراة فريق “الليكرز” لكرة السلة بالأمس، وأحد حلقات أوبرا وينفري، ثم بعد ذلك عن يوم القيامة”.

وويب وهو من أوائل الذين دعوا إلى مشروع يطلق عليه “إسلام منفتح يلائم المجتمع الأمريكي”، يشارك في حركة تدعم التوجه نفسه وتهدف لتشكيل “إسلام بطراز أمريكي”، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وتتضح أفكار ويب في دعوته المرأة لرفع الأذان، وقال للصحيفة الأمريكية: “إذا ما رفعت الأذان مطربتي المفضلة ماري جي بليج، فإني سأذهب إلى الصلاة، بل سأكون في الصفوف الأولى”.

ويعتقد إمام شيكاجو أن الحواجز بين الرجال والنساء في المساجد داخل الولايات المتحدة يجب أن تُزال لأنها غير ضرورية، ويمزج بين ثقافة “البوب” و”الآيات القرآنية” و”الأحاديث النبوية”، ما يساعده على التواصل مع مسلمي أمريكا.

وعلى عكس كثير من الشيوخ المسلمين لا يجد صهيب حرجًا في السماع إلى الموسيقى أو الاحتفال بالأعياد غير الإسلامية، مثل: عيد الأم، وعيد الشكر.

وآراء ويب تثير جدلا بين الأمريكيين في المدينة الأمريكية، فبينما يرى بعض الأشخاص أن آراءه مقبولة؛ لأن الإسلام لا يمنع المجتمعات من الاحتفاظ بعادتها وتقاليدها، في المقابل يرى بعض الأئمة أن أفكار صهيب تسمم أفكار الشباب المسلم.

وفى عام 2007م توقف ويب عن إعطاء دروس في “”sunnipath وهو موقع إليكتروني لتعليم مبادئ الإسلام لغير المسلمين، لانتقاد عديد من الدارسين والعلماء له، بأنه ينشر ما يسمونه “الإسلام الحداثة”.

وعلى الرغم من أن ويب قضى وقتًا طويلا في مصر أثناء دراسته في الأزهر فإن عدد محبيه في الولايات المتحدة في ازدياد على موقعه؛ حيث ينشر موضوعات عن العلاقات والتنمية الذاتية والدراسات الإسلامية يحظى بأكثر من 10 آلاف زائر يوميًا، بحسب لوس أنجلوس.

ولد صهيب ويب في “أوكلاهوما”، وتحول إلى الإسلام عام 1992م مع دخول عدد كبير من الأمريكيين إلى الإسلام خاصة الشباب، وهو يجيد اللغة العربية بطلاقة، ودرس لمدة 6 أعوام في الأزهر الشريف بمصر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. يا ويب روح ويب في مكان تاني شو يعني انك تقول نمزج الادان براب والله فكرتني في نكتة
    قالك في واحد كان مغني افراح وكان من ال ج ن س الثالت فتاب الي الله وقال اصبح مؤدن فلما راح يدن لسة فيه اسلوبه القديم فقال
    الله اكبر دو فوا يعني (مرتين بلعربي )
    حيا على الصلاة دو فوا
    حيا على الفلاح دو فوا
    ولي ما بدو يجي لاس طو بي( يعني خليه براحتو) ههههههههههه

  2. والله لو اقسموا لي لما صدقت .. هذا الكلام ..
    والله ليس لانني مسلم لا لانه لا يوجد امام افكاره متعلقه بهذه الاشياء ..
    نورت اين :
    فيدو .. صور ؟؟
    ” صهيب ويب ”
    كل المسلمون الذيين دخلو الاسلام غيروا اسمائهم واستغنوا عن اسامي اهاليهم القدماء لماذا فقط هذا الشخص ؟؟

  3. لم يستطع التخلي عن ثقافته يذكرني بفلم امريكي عن بعض القساوسة الذين يخلطون غناء الراب وغيره بالدين في الكنيسة

  4. بالظبط اسلام بني أميه وهذا ما تعلمه في جوامع بني أميه فماذا يقول وهو يعرف ان الشيوخ المحيطين به ليس بعيدين عن ما اشار اليه

  5. وتتضح أفكار ويب في دعوته المرأة لرفع الأذان، وقال للصحيفة الأمريكية: “إذا ما رفعت الأذان مطربتي المفضلة ماري جي بليج، فإني سأذهب إلى الصلاة، بل سأكون في الصفوف الأولى”.

    ——————————————–
    ما شاء الله ونعم الدين !!!

  6. (ليتحدث في المصلين عن مباراة فريق “الليكرز” لكرة السلة بالأمس، وأحد حلقات أوبرا وينفري، ثم بعد ذلك عن يوم القيامة”.)

    ههههههه, الله یتمم هدایته

  7. i know this shekh and i listen to him Im in california and this shekh known as a youth shekh he talk to them the way they understand him in if you live in USA you know what im talking about and known in his love to profit look at his cloth he makes alot of jokes but to point you something important behind it he is not the way they descripe him he is from alazhar and he learn arabic in 6 month and he was a know singer before he become muslim by the way but dont take joke as serius he never asked for putting a women and men in same room without divider between them he is a person who is proud to be watched from fbi 24/7
    thank you

  8. `je sui contre avec ce l homme la parceque l eslame est sacrer plus que ca….mai katia tu m a fai rire hahhhhhhhha.en fain pas vrement car la blague est stupide

  9. السلام عليكم
    الى الاخ الذي قال بان كل المسلمون الذين دخلوا الاسلام غيروا اسمائهم هم فقط يغيرون الاسم الاول ولايغيرون الاسم الثاني او العائلي اذا صح التعبير لانهم يؤمنون جيدا بانهم يجبوا ان يدعوا لآبائهم كمايدعون ديننا وهذا صريح في القرآن الكريم .

  10. الله اكبر ولا حول ولا قوتة الا بالله العلي العظيم
    ما هذا الذي يحدث امامنا عجائب وغرائب وانشالله عقارب تنهش امام زي هدا
    اما امام يدعو الى الفساد اصلا اسلامه باطل طالما اسمه ويب الغريب ما زال غريب

  11. يا حبيبى وهذا نيو لوك للاسلام يا سيد ويب ؟
    التشجيع مطلوب ولكن هذا دين يا مستر وله ضوابط مو فوضه تفكر نفسك قاعد تشجع مباراة سله ولا بيسبول !

  12. وكيف يأتي الخشوع والنساء والرجال mix والاذان اصبح غنوة كل هذا من اجل دخول الأمريكان للإسلام عنهم ما دخلوا

  13. كلام فارغ و المعروف ان شيكاغو فيها كتير عرب ومسلمين يعني كلهم ما فيهم امام عربي فيهم بس هدا الامام الامريكي ولعلمكم هادو الامريكان اللي يدخلو الاسلام تلاقوهم اكثر تزمتا و اكثر حبا في الاسلام

  14. هو شكل من اشكال الهداية ربما و يمكن ان يصلح الله امرهن لكن في عمري لم اسمع امرءة تادن في الجامع و الرجال يستنون نهاية الادان للصلاة امر غريب لكن حصل هدا الامر انا اتدكر ان الفنان الشعبي الحاج الهاشمي قروابي كان يرفع الادان في الجزائر العاصمة بصوته القوي و كان الشباب من محبيه يتهاتفون افواج لتئدية الصلاة و إهتدوا اليها بفضل هدا المأذن ,الله وحده هو الهادي و جعل في هدا الانسان سبب لهداية هؤلاء الشباب و الله يهدينا جميعا

  15. سنن أبي داود – (ج 4 / ص 481)
    1421 – حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ عَنْ سَيَّارِ بْنِ مَنْظُورٍ رَجُلٌ مِنْ بَنِي فَزَارَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ امْرَأَةٍ يُقَالُ لَهَا بُهَيْسَةُ عَنْ أَبِيهَا قَالَتْ
    اسْتَأْذَنَ أَبِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَمِيصِهِ فَجَعَلَ يُقَبِّلُ وَيَلْتَزِمُ ثُمَّ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَحِلُّ مَنْعُهُ قَالَ الْمَاءُ قَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَا الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَحِلُّ مَنْعُهُ قَالَ الْمِلْحُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَحِلُّ مَنْعُهُ قَالَ أَنْ تَفْعَلَ

  16. “إذا ما رفعت الأذان مطربتي المفضلة ماري جي بليج، فإني سأذهب إلى الصلاة، بل سأكون في الصفوف الأولى”.
    الحواجز بين الرجال والنساء في المساجد داخل الولايات المتحدة يجب أن تُزال لأنها غير ضرورية، ويمزج بين ثقافة “البوب” و”الآيات القرآنية” و”الأحاديث النبوية”، ما يساعده على التواصل مع مسلمي أمريكا.

    وصلت لهذا الشق من الموضوع ولم اتابعه
    كلام لا معنى له ودين غير موجود اطلاقا ولا علاقة له بالاسلام ليسميه دين آخر ويترك الاسلام بعيدا

    اظن انا العيب والعار على من لقنه اصول الاسلام بطريقة خاطئة
    سؤالي ؛ هل هذا الامام حج بيت الله الحرام؟ هل تحدث مع علماءنا الكبار؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، بعد فترة سوف نجده يفتي بان الاحجاب ممكن ان يكون بالجينز لا ضرر في ذلك

  17. يا جماعة هل من الممكن الوصول لهذا الامام عبر الفيسبوك لكي نتناقش معه في هذا الشق لربما استطعنا ان نغير به شيء ولو بسيط
    المرجوا عدم الاستهزاء بكلامي هذا وشكرا

  18. ايه بعد كم يوم يرفعن الاذان مطربات الهيب هوب .
    والله وتطورنا …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *