قدمت خمس مذيعات في قناة «الجزيرة» الإخبارية القطرية استقالاتهن، في خطوة متزامنة، الى إدارة الشبكة الفضائية الأسبوع الماضي. وعزت مصادر متطابقة الخطوة الى «مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات»، في إطار تشديد إدارة الشبكة وإدارة التحرير فيها على موضوع «اللبس والاحتشام والمظهر العام».

وأوضحت المصادر أن المذيعات المستقيلات هن جمانه نمور (لبنانية) ولونا الشبل (سورية) ولينا زهر الدين (لبنانية) وجلنار موسى (لبنانية) ونوفر عفلي (تونسية). كما علم أن المذيعات ايمان بنورة وليلى الشيخلي وخديجة بن قنة شاركن في تقديم الشكوى لادارة الشبكة لكن لم يقدمن استقالاتهن.

لونا الشبل احدى المذيعات المستقيلات
لونا الشبل احدى المذيعات المستقيلات

ولاحظت المصادر أن «مذيعات قناة الجزيرة يأتين في صدارة قائمة المذيعات الأكثر احتشاماً في المشهد الإعلامي الفضائي العربي»، إلا أن إدارتي الشبكة والتحرير بحسب المصادر تشددان على هذا الجانب، وأن ملاحظات اعتبرت «جارحة» أثارت عدداً من المذيعات.

وعلم أن ثماني مذيعات، بينهن المذيعات المستقيلات تقدمن، بشكوى في كانون الثاني (يناير) على أحد المسؤولين في القناة تضمنت احتجاجاً على ملاحظاته وانتقاداته العلنية المتعددة حول «اللبس والاحتشام».

وتدرس إدارة القناة حالياً هذه الاستقالات التي تعتبر الأولى من نوعها. ويعتقد مراقبون بأن الأسباب نفسها قد تؤدي الى استقالات أخرى، فيما لاحظت المصادر «أن نهج التشدد (في القناة) يتناقض مع أجواء الشفافية والانفتاح الإيجابي في المجتمع القطري الذي تتعزز فيه باستمرار مشاركة المرأة ودورها في مختلف المجالات».

وفي أول رد، بعد ساعات قليلة من استقالة المذيعات الخمس، أصدرت لجنة تحقيق في شكوى المذيعات كان شكلها مدير الشبكة وضاح خنفر قبل فترة نتائج عملها ورأيها وموقفها، في شأن الشكوى.

وعلمت «الحياة» أن لجنة التحقيق التي رأسها خالد عبد الله الملا أصدرت توصياتها الثلثاء الماضي. وخلصت الى أن «الشكل والمظهر العام للمذيعين والمذيعات ومقدمي البرامج على الشاشة من حق الشبكة القانوني» وأن من حقها «وضع شروط وضوابط مقننة للشكل بما يتناسب مع روح القناة ومبادئها والصورة التي تود نشرها».

ورفضت لجنة التحقيق شكوى المذيعات من «حيث الأسلوب والمضمون واعتبرتها مخالفة للإجراءات المتبعة في الشبكة حيث قدمت كشكوى جماعية»، ونفت لجنة التحقيق تهمة «التحرش» التي وردت في شكوى المذيعات ضد نائب رئيس التحرير أيمن جاب الله، ورأت أن تصرفاته كانت متوافقة مع الصلاحيات الممنوحة له في تأدية وظيفته ولم يصدر منه أي قول سواء مباشر أو منقول يسيء الى سمعة أي من المذيعات وأن ملاحظاته كانت تشير فقط الى موضوع اللبس والمظهر العام على الشاشة، ولا يوجد فيها ما هو شخصي.

وتوصلت لجنة التحقيق في شبكة الجزيرة الفضائية الى نتيجة فحواها أن رئيسة قسم المكياج لويز أبوسنة التي قدمت شكوى ضدها أيضاً «لم تسيء الى أي من المذيعات أو الموظفات في قسم المكياج وأن الشكوى ضدها ناتجة من اختلاف في الأسلوب المهني واختلاف في الثقافة واللغة».

وعلى رغم أن لجنة التحقيق فندت الشكوى ضد نائب رئيس التحرير، وبرأته من تهمة «التحرش» إلا أنها «تفهمت حساسية الموضوع محل الشكوى ودعت إدارة الشبكة لوضع ضوابط في شأن الزي وأوصت بوضع دليل شامل للملابس والمظهر العام للمذيعين والمذيعات على الشاشة، بحيث يتضمن العقوبات في حال المخالفة.

ودعت اللجنة أيضاً الى تعيين مسؤولة أزياء لتقديم النصح والاستشارة في شأن لبس ومظهر المذيعات. وخولت رئيس التحرير أحمد الشيخ ونائبه أيمن جاب الله لتنفيذ السياسات الخاصة بالمظهر العام بما في ذلك اللبس والمنظر العام الخاص بالمذيعين ومقدمي البرامج.

وفي مؤشر لوضع حد للملاحظات الشفوية التي أغضبت المذيعات، شددت اللجنة على «ضرورة إرسال الملاحظات والتنبيهات الخاصة بالمخالفات حول اللبس والمظهر للمذيعات والمذيعين كتابياً، تفادياً لأية مواقف غير إيجابية قد تؤدي الى عدم ارتياح المذيع أو المذيعة».

الى ذلك، علم أن بعض مراسلي الشبكة استقالوا أيضاً، بينهم مدير مكتب القناة في القاهرة حسين عبد الغني، بحسب المصادر التي أشارت الى استقالة مراسل في اليمن وآخر في ألمانيا. وعلم أيضاً أن عرار الشرع، وهو مسؤول في التحرير، سيلتحق بقناة «الحرة»، وكذلك إسلام صالح الذي كان في وقت سابق مديراً لمكتب «الجزيرة» في الخرطوم قبل أن تبعده السلطات السودانية.

ويتوقع في ضوء كل هذه التفاعلات أن تجري الجهات المعنية دراسة ومراجعة للأسباب والسياسات التي أثارت الاحتقان والغبن في أوساط المذيعات وبعض العاملين في القناة، في سبيل دعم مسيرتها.

المصدر: دار الحياة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫81 تعليق

  1. ليش تجلس ببيتها هناك اقنيه اخرى للغير محتشمات وما اكثرها
    فليتنسبو الليها ان كانت الحشمه تعيقهم بلجزيرة ،
    هذا ان كان هذا السبب ؟؟؟
    فانا ارفض ان اصدق ان يكون هذا سبب ،فأين صرنا ؟

  2. شكرا اخ العربي ضمنت الوظيفة في مشكلة بوجود بيبي كمان محتشم طالع لامو يقبرني….؟؟؟

  3. ليش ما يترك كل شخص حر في اختيار ملابس … المهم طريقة عمل واداء وظيفته …

  4. خلص مايقبرني يطول بعمروا يارب اتفقنا بشتغل انا وطفلي المحتشمين سوا

  5. ما قولنا قبل كدا دى ست مذيعه بتطل على العالم كله لبسهم عادى حجاب بقا ومش حجاب محدش بيجبر حد عليه مش ينفع تلبسه وقدام الكمرا وتقلعه اول ما تقوم ممكن يعملوا كدا عشان يشتغلوا بس هما ناس مثقفه جدا
    وطريقه كلامهم وحوارهم كويسه فقدرهم على شغلهم وملكش دعوة بشخصيتهم نتا رئيس قناة مش جى تجبر ناس شغاله وهى شغاله فى جزيرة ولا فى جامع الازهر يعنى وكمان واللنبى بلاش انتوا 😛
    انصح الناس بالحجاب وسيبها هى تقرر لو حبه اوك مش حبه اديك عملت اللى عليك وخدت ثواب وهما ربنا يهدى بس متبقاش ربنا على الارض وتحط قوانين لحجاب لبلاش على الاقل لازم تحترمه قبل ما تحطه من جواها

  6. في الأصل القناه وجدت لتهييج الشعوب على الحكام وخلق الفتن والبلبله
    وهذه سياسه خبيثه تهدم ولا تبني واإنسان المحترم لايعمل في قناه مشبوهه

  7. تهييج الشعوب على الحكام…..!!! هي جديدة وغريبة بعمرك شفتي شعب عربي اتهيج على حكامه اذا هي السلبية عم تسميها تهيج لكان كيف الايجابية….!!! راح تزعليني منك يا ايناس
    المحتشــــــــــــــــــــمة

  8. الاحتشام باللباس صار سبب لتقديم الاستقالات….!!! وكيف يطالبهم بالاحتماش واتهموه بالتحرش….!!!! احتشام وتحرش مو زابطين على بعض

  9. لا أعرف ماهو اللبس الغير محتشم الذى ترتدينه مذيعات الجزيرة ؟ فهن وبصراحة ملتزمات لبساً وإحتشاماً ولديهن من الذكاء والثقافة الكثير ، كما أنهن نموذج ممتاز للمذيعة المحترفة بسعة ثقافتها وإطلاعها ولماحات ، فما المطلوب منهن ؟ أن تغطى كل واحدة وجهها مع إحترامى الكامل للنقاب ، فهو فى رأيى حرية شخصية لكل إمرأة ، لم ترتكب مذيعات الجزيرة أى مخالفات يحاسبن عليها ، بل هناك جمهور كبير للجزيرة إنضم لمتابعة هؤلاء المذيعات وبالتالى الأخبار عبر الجزيرة .

    فالجزيرة تقول أنها منبر من لا منبر له ، فكيف تتشدق بالحرية وتسلبها من موظفيها بالتضييق على هؤلاء المذيعات بدون مبرر مقنع

  10. انا مش من محبي او متابعي الجزيرة لانها قناة عديمة الحيادية
    ولا راي وراي اخر ولا نيلة هو راي واحد بس
    بس عامة دي حرية شخصية كل واحدة تلبس اللس عايزاه طالما انها مش بتتجاوز حدود الادب
    ومش هنرغم الناس يتحجبو بالعافية
    قال يعني قناة بتتقي ربنا اوي

  11. i am so happy to hera such a news that they said NO to azlam ebn laden , rabe zalzelha ta7at a8dam ebn laden o azlama el khawana

  12. fedwa lelsanech el 7eloo na na ee wallah they want them by force to wear scarf what a radical muslims are they !!!

  13. هذه محطة مستقلة وليست حكومية ، ومن عادة المحطات المستقلة ان تتبع سياسة تضعها لنفسها بغض النظر عن توجهات بلدها او البلاد المحيطة أو حتى دين الغير ، ثم انها محطة اخبارية وليست ترفيهية ، الاهتمام الاول والاخير بالنسبة لها هو تقديم الخبر وليس عرض مفاتن المذيعة او خفة دم المذيع ، نحن هنا لا نحاسب المذيعات فهن احرار في ان يتخلصن من ملابسهن كما يردن في محطات أخرى ، ولكن بالنسبة لنا كمتابعين لاخبار العالم التي تغُم البال غالبا ، لسنا محتاجين لمفاتن المذيعات تلك أو غيرهن ، ولو اردنا التفرج على مفاتن النساء فالمحطات المتخصصة بهذه النوعية اكثر من الهم على القلب ، نصيحة دعوهم يتوجهوا لها ابرك لهم ولنا …

  14. if they dont want ALJAZZERA they can go to LBC or MBC where women are almost naked ther

  15. ايوه لي لي الكلام الصح اللي قاله ليث
    مش فاهمة ازاي انتي فهمتي الموضوع بالشقلوب

  16. أنا من متابعي الجزيرة. بس يلي ما فهمت كيف إحتشام وتحرش مع بعض؟ يعني مذيعات الجزيرة هن أكتر مذيعات إحتشام. بس شكلو مطوب منن شي تاني !!! فهمونا!!! والأسماء يلي شفت أكتريي لبنانيي وسوريين!!!أصلاً في منن من غير المسلمين، فما هو المطلوب؟؟؟يعني لما بشوف خديجة بن قنة محتجة كمن بشوف إنو في شي تاني!!!!hahahhahaa .
    fratérnité w liberté!!!! waynoun ya el jazeera???????????

  17. هو ليش ما تحتشم قناه الخنزيره وتبطل بث سموم مو اشرف الهه
    ليش هيه قناه ديني هوالله مهزله اي شخص حر شيلبس وفق الدوق العام وخلاص كافي تخلف

  18. exactly al jazera not a right chanal walalh trust me its againist islam and arab nation same like a snake

  19. i never saw a chanel bring and trying to make troubles only like al etejah al mo3akes i dare every one if they say that al etejah al mo3akes saying the right things and r justified if u noticed always the right person who suported by the representer sit on his right hand side , but sorry to say al jazera cant fool only uneducated peope who just listen to their feelings nothing else and got not reall knowledge about whats hapening arround them , from this view i believe they have no right to order ther staff to wear and not to wear any thing as they r trying to give an image which is not right for them self , why al jazera only got all the bombing dvds in iraq , and afganistan and got all the records to Mr. Devil ebn laden means they r suported by them plus … , its suported and protected by Mr. foreign minister of qatar and he is the best friend to israel , dont u guys agree its kind of a chane conected to each other in the dark

  20. في الأصل القناه وجدت لتهييج الشعوب على الحكام وخلق الفتن والبلبله
    وهذه سياسه خبيثه تهدم ولا تبني واإنسان المحترم لايعمل في قناه مشبوهه
    بارك الله فيكى يا اخت ايناس
    حقيقى بـــــــــرافـــو

  21. شكرا اخي لبناني ، الانسان في دولنا غير معتاد على احترام الرأي والرأي الآخر ، لذلك يجدوا في قناة غير موجهه كقنوات بلادهم الرسمية بصورة خاصة ، أنها قناة تبث الفتن بين الشعوب وحكامهم ، وكأن الشعوب ( مستنية ) قناة الجزيرة حتى تفضح بلاوي الحكام للشعوب ،،، ولكن الخنوع والتعود عليه من قبل الشعوب المستضعفة اصبح سمة اساسية في وجدانهم ….

  22. why egyptians dont like el jaazira?? is the most arabic satelite chanel hoe bring the truth . cos el jaazira spaek in all dimocratic way of liberty of medias , cos el jaazira dont send flowers at mobarak, cos el jaazira give us the reel picturs of the egyptian schame wall , cos el jaazira let all opposite members of mobarak free talking , el jaazira is the truth not a bullschit . I like el jaazira and I like the way hoe it works there .

  23. استغرب هذا الهجوم علا قناة الجزيرة !..
    الموضوع المطروح لايمت لحيادية الاخبار التي تنقلها . بل إشكالات وقعت مع احد مشرفي القناة ، وهو امر اعتقد انه شخصي ضمن دائرة القناة وعامليها .
    اما ،، تهييج الشعوب علا حكامها ،، فهذا مدح وليس ذم بحق قناة الجزيرة .
    اعطوني منبرا اكثر حرية وثقافة وثقة إخبارية غطت العالم اكثر من قناة الجزيرة !!!.
    كلنا يذكر حرب الإبادة علا غزة . الجزيرة قامت بالتغطية الكاملة وعاش العالم اجمع الحدث مع اهل غزة وفضحت بامتياز حقيقة حكامنا العرب وتخاذل بعضهم ، وتعاون البعض مع اسرائيل في حربها علا غزة .
    اما بقية الأقنية فبعضها ينطق بالعربية وحقيقته العبرية . 

  24. ihana machofnahom wala yom mo labasin malabis mohtachima bi al3akas dayaman malabishom mohtachima omohtarama lich lahta nidlom inas atmana lahom tawfik bi haytihom oinchallah khir oyarja3o aljazeera chokran li alkol salam

  25. I’m with mido 100%, but laith i think you don’t understand the topic the writer doesn’t mention any ting about Hejab and the channel has the right to put rules as it comes along with channel’s policy. for example, if they were teachers , they should wear clothes with specific style. am i right?  

  26. Je crains que les Arabes restent enfermés dans leur bulle et qu’ils perdent tout leur temps à argumenter sur lr sexe des anges et sur la vertu et le péché.

  27. it is clear that everything is clear, if the chanel ask them to get naked nobody would say that is not democracy and they would encourage then to to continue but to cover their attrcative parts of their bodies is not freedom ? how stupid thought it is.people still being stupid and they think the way others think and say it our own thought . follow either ur desire or ur religion

  28. ya jama3a
    ana asadek eno et7arash behon olo we7de 3ateto sho bado ma kan sar moshkela kbeera.
    el rjal ma behmon geer wensoton o khasatan el khaleejee

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *