عرض المركز الثقافي الجزائري بباريس، فيلما وثائقيا عن أبرز لحظات التفوق الكروي الجزائري، وذلك في إطار حملات تشجيع منتخب الخضر وتجنيد الجماهير حوله، قبل مباراته المرتقبة مع نظيره المصري في الـ14 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في تصفيات التأهل لكأس العالم.

وذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية 3 نوفمبر/تشرين الثاني أن الفيلم الوثائقي؛ الذي يحمل عنوان “كرة الكرامة” للمخرج رشيد ديقر،wasa2eki_L ينقلنا في رحلة عبر الزمن لإعادة اكتشاف العصر الذهبي للرياضة الجزائرية، منذ إنشاء أول ناد جزائري “مولودية الجزائر”، إلى الانتصارات الكبيرة التي حققها الفريق الجزائري في كأسي العالم بإسبانيا والمكسيك.

ويسرد الفيلم الوثائقي اللحظات التاريخية الذهبية للكرة الجزائرية، بداية من الألعاب المتوسطية لـ1975، التي جمعت في المباراة النهائية بين الجزائر وفرنسا، وكأس الأمم الإفريقية لـ1990، والكؤوس الأولى التي تم إحرازها بفضل فرق جزائرية كبيرة، مثل “مولودية الجزائر” و”شبيبة القبائل” و”وفاق سطيف”.

كما يعد الفيلم عرضا كبيرا للانتصارات التي حققها اللاعبون الجزائريون، على غرار خباطو، برناوي، كالام، لالماس، باشي، دراوي، بتروني، عصاد، ماجر، بلومي وغيرهم.

ويستعرض الأهداف المبهرة التي سجلها اللاعبون؛ الذين صنعوا فرحة ملايين الجزائريين الذين لن ينسوا انتصاراتهم.

ويذكّر الفيلم أيضا بتلك اللحظات التي نبضت فيها قلوب الجزائريين في آن واحد، وعاشت شوارع كل من العاصمة ووهران وعنابة، وكل مدن الجزائر لحظات أعادت فرحة يوم الاستقلال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. هذا الفيلم لتذكير الذين نسوا تاريخ الجزاءر في كرة القدم الحافل بالبطولات و الانتصارات( ما شاء الله ) و خصوصا للذين يستهزؤن منه
    و ليس لتجنيد المشجعيين فالخضر لديهم مشجعيين بالفطرة و ليسوا بحاجة للتجنيد

  2. لازم نفوز بعدد وافر من الأهداف،ولازم نرد إعتبار مصرنا الغالية،بعد أن تطاول عليها الأقزام،وأنصاف العرب،وأشباه الرجال وعديموالإستقلال!سالم القطامي

  3. نصر مصر ولا نصر الجزائر . مادام دولتان عربيتان مسلمان .
    فنصرهما هو نصر لجميع الدول العربية والأسلامية وليس لوحمدهما فقط .

  4. كتك نيلة يا ( فلان ) على لُغتك اللي زي وشك ،،، لا انت عارف تتكلم عربي ، ولا تكتب بالانجليزي ،،، من فين انت يله ،،، مصطفى أشرف منك مليون مرة …

  5. shame on you mustapha,did u forget our football history??????????go back to google and search for the algeria national team and ull discover that u was absolutly wroooooooong. i reapt it egaine(shame on youuuuuu and keep in mind that algeria doesnt need some one like u to say that if it has a history or not with all my respect to u

  6. ya mustapha ya jahil bittarikh
    hal ta3lam anna farik kourat alkadam (fln)jabhat atta7rir alwatani ossissa
    kabl an yaktachifa almissriyina alkoura
    Ta7ya Aljazair
    damn you bellydancers

  7. 9AL CHARIFIN WE IHENA ANESAF RIJDAL IHENA NESAENA FEL JDAZAER NE3ALEBOU REJDELA TA3EKOUM ROUH JDEDOUDEK 3AMELOU FILEM 3ELA MOUJDAHIDA DJAZIRIA LAMA KANET TEKALAM TEHAZ EL DOUNEYA ISEMOUHA JDAMILA BOUHIRED INETOU HAD LE FILEM TEFERJDOU FIH FE SINIMA LI HIYA TARIKHEKOUM AMA KOURET AL 9ADAM FAHIYA TARIKHENA YA MOUSTAFA EL CHARIF

  8. ya abnae baladi la tadkhoulou ma3ahoum fi jidal huma 3ensoriyin .khalou hadihi al ta3likat ba3da le14 . h’na ma3adnach z’har alors khalouna manhoum ou tal3ou ch’wiya niveau khalouna manhhoum dayman kayen li yach’3alaha . kan dalem aw madloum yawakfou m’3ah .alors al hadra mor le 14

  9. ma3ak 7ak mariaa
    lakin ay 3ourouba yatakallamouna 3alayha
    aslan lamma achouf 7ousny moubarak titsad nifsi ou akraf mina al3ourouba
    ya l’bellydancers
    vive l’Algerie

  10. أن نتنافس في بطولة رياضية فهذا أمر مقبول ، وأن يصل هذا التنافس الى بعض المهاترات أو بعض التعصب او المخاشنات حتى فلا باس فإن هذا يحدث احيانا بين ابناء البلد الواحد من المشجعين من اندية متنافسة ، ولكن أن يصل الأمر الى أن نرى علم بلادنا يحرق فهذا الذي لا ولن نقبل به أو نتساهل فيه .

    فقد رأينا جميعا بالامس ذلك الفيديو الفاضح وسمعنا عن تلك الكارثة التي قام بها بعض الجزائريين باقامة احتفال احرقوا فيه قميصا يحمل اسم مصر وعلمها وصوروا لاعبي منتخبنا العظيم ومدربهم على انهم راقصات ونشروه على المواقع الاليكترونية ليصل الينا وليقتلوا معه أي ذرة حب أو تعاطف أو اخوة كانت من الممكن ان تجمعنها مع بلد المليون “…..” .

    بعد أن شاهدت ذلك الفيديو القبيح اردت بالفعل أن اتوجه بالشكر لهؤلاء السفهاء الذين اقدموا على ذلك العمل الدنئ لأنهم ودون أن يشعروا اعلموني انا وملايين غيري كم نحن نعشق هذا الوطن وكم نذوب حبا في ترابه وأننا على استعداد للتضحية بارواحنا من أجل الحفاظ عليه وصيانة كرامته من كل حاقد مريض .

    كان هناك رسالة واضحة يريد الجزائريون ارسالها عن طريق ذلك العمل المشين وهي رسالة استفزازية واضحة للمصريين حتى يخرجوا عن اعصابهم ويقوموا برد فعل خاطئ يستغلوه هم في الفوز بمباراة رياضية بما يمتلكونه من اساليب ملتوية معروفة لدى الجميع وأخذ ما ليس من حقهم كالعادة ، ولكن هؤلاء المعاقين ذهنيا قد اتخذوا عن غير قصد الطريق الخاطئ من أجل الوصول لمبتغاهم .

    فنحن هنا على أرض الكنانة لم نحرق يوما علما لا عندما يكون حاملا للنجمة الزرقاء اي لا نحرق سوى علم اعدائنا الصهاينة الذي لم نعرف يوما غيرهم عدو ودون ذلك العلم اللعين لم يكن ليخطر ببالنا لحظة أن نقوم مثل ذلك الفعل مع اي أحد فما بالنا لو كان هذا الأحد هو من يشاركنا الدين والعروبة واللغة ايضا .

    اذا فانتم اخترتم أن نكون اعدؤكم .. من أجل ماذا ؟ من أجل ماذا كل هذا الكره والحقد الدفين داخلكم نحونا وتنتظروا أي فرصة سانحة حتى لو كانت في الرياضية من أجل اخراجه بهذا الشكل المقيت ؟؟ هل ذنبنا أننا نفوقكم في كل شيئ ؟ هل ذنبنا أنكم لا تجيدون فعل أي شيئ بدوننا ؟ هل ذنبنا اننا الأعرق والاعظم والاكبر والاذكى والاكرم ؟ هل من أجل أن تشعروا ولو لمرة واحدة أنكم تفوقتم علينا في شيئ حتى لو كانت مباراة كرة قدم تخرجوا كل هذه العداوة والبغضاء على من تدعوا انهم اخوة لكم وتقوموا بحرق رايتهم ؟؟!!

    صدقوني لقد اخترتم الطريق الخاطئ عندما اخترتم معاداة المصريين ، فنحن شعب طيب وودود والكرم من شيمنا ولكن الويل كل الويل لمن يهين هذا الوطن .

    فنحن بادرنا بالورود وانتم من اختار العداء .. اذا فلا تلومنٌ الا انفسكم …..

    وهذا القميص الذي احرقتموه سوف تكتوون بناره في الرابع عشر من نوفمبر بإذن الله ، وهؤلاء الرجال الذين استهزأتم بهم سيجرعوكم كأسا لن تنسون مرارته يوما ً .
    عما بدر في حق الشعب المصري حتى لا تتكرر مثل هذه الأفعال التي هي عار على كل العرب أن يقوم احدهم بحرق علم اخوانه على مراى ومسمع الملايين غير مكترث بوحدة أو وطنية أو دم أو دين حتى وإن كان من فعل ذلك قلة غير مسئولة عن تصرفاتها فإن ما حدث لطخ الجزائريين بالكامل وجعل العلاقة بين الشعبين على المحك .

    وانا ادعوا لاعبوا المتخب المصري لمشاهدة هذا الفيديو الذي سيستفز مشاعرهم بالتأكيد كما استفز مشاعر ملايين المصريين ولكن بشرط أن يحولوا هذه الاستفزازات والضغوط الى طاقة ايجابية تخرج على ارض الميدان ان شاء الله .. وهذا هو دور الجهاز الفني في الوقت الحالي باستنفار الطاقات الهائلة والغضب الكامن داخل نفوس اللاعبين وتحويله الى ابداع وتفوق وفوز وفرحة باذن الله .

    كنت اتمنى أن اقوم بترجمة هذه المقالة للفرنسية حتى يستطيع الأخوة الجزائريين “العرب” قراءتها (حيث أن اكثر من نصفهم لا يجيد اللغة العربية قراءة ونطقا) ليعلموا ان المصريين لن يسكتوا يوما عن أي اهانة توجه لهم أو لوطنهم أو رموزهم ، والعين بالعين والسن بالسن والبادئ دائما اظلم .
    )سامى لبن )[email protected] t0020125228767

  11. entouma khtikoume el koura entouma ri ta3 moussalsalat
    choufou mlih tarikh el koura el djazaiiriya ya tafhine entouma
    khatikoume men 3ande rabi ilah raleb 3likoume
    wel elhadra ezina moura 14 enchalah

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *