عبّر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عن استغرابه من تشكيك الجمعية الفلكية في محافظة جدة برؤية هلال شوال رغم ثبوته لدى مواطنين ثقاة، بعد أن سجلوا شهاداتهم لدى المحاكم الشرعية المختصة.

وقال المنيع -لصحيفة الحياة الخميس 1 سبتمبر/أيلول الجاري-: أتساءل عن كيفية إجماع الفلكيين على أن القمر قد غاب بعد الشمس بدقائق لا قبلها، ولطالما هو غاب بعدها بدقائق وجاء المسلمون العدول الأتقياء الصالحون الذين شهدوا برؤية الهلال، ما يعني أن هذه الرؤية تعتبر مقبولة شرعاً لأنها منفكة عمّا يكذبها”.

ولفت إلى أن مثل هذه المعلومات المخالفة لرأي المسلمين هي من الشائعات التي لا تجوز شرعاً، وهي من الأقوال الخاطئة والباطلة، مشدداً على أن رؤية الهلال المعلنة هي شرعية وصحيحة.

وأوضح المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان، عدم جواز التشكيك في دخول شهر شوال، مستدلاً بالحديث الشريف “صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون” واعتبر أن دخول الشهر من عدمه هو في ذمة الشهود.

وأشار القاضي بالمحكمة العامة في محافظة صامطة ياسر بن صالح البلوي إلى أن اعتقاد الجمعية الفلكية بجدة أن ما شاهدوه هو كوكب زحل، أدى إلى استياء الرأي العام وضجر من هذه الفوضى في التصاريح والمعلومات التي أثارت جدلاً واسعاً لدى المواطنين، وهو مخالف لإجماع الشهود الثقاة المسجلة في المحاكم المختصة.

من جانبه قال رئيس الجمعية الفلكية في محافظة جدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن جمعيته لن تشارك في رأيها للعام المقبل عن تحري هلال شوال، سواء بثبوته أو عدمه، مضيفاً أن دورها سيقتصر في توثيقها لدى إدارته فقط، ولن يكون لها أي تعقيب على ما يصدر من المحكمة العليا بشأن مثل هذه المناسبات الدينية.

وقال: “إن ما سيصدر من المحكمة العليا مستقبلاً، ستؤمن به الجمعية من دون إبداء الرأي، إذ ستكتفي بالتحري وعمل الحسابات الفلكية مع نشر صور التحري الموثقة على موقعها الخاص فقط، ولن يكون لها أي تعقيب على النتائج، وسيكون التحري كالعادة مفتوحاً للجمهور كعادتها السنوية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. والله صدقناااااا
    خلااااااااااااص
    يخلو الواحد يحس
    أنهم قاعدين يبررو غلطتهم

  2. وهل اصبح الهلال من المقدسات !! ام المساله متعلقه بالهيمنه السياسيه!! لنقل ان جمعية الفلكيين اجتهدوا فاخطؤوا وين المشكله !!

  3. المشكلة يا ساهر انه في ناس لا شغلة ولا عملة الا محاولة التشكيك والحكي الفاضي والفلسفة, سبحان الله , من كل مصايب العالم العربي والاسلامي ما في عندهم غير السعودية ومشايخ السعودية, وكانه بلدانهم ومعتقداتهم بخير!!!
    تعال ارجع بكرة لهاي الصفحة وشوف بعينك.

  4. مساء الخير جنتل وساهر
    عيد مبارك وكل عام وانتم بخير
    جنتل زمان كان البدوا لما يشوفون شخص ماعندة شغل ولامشغل يتبرعون بنياق وجمل ويعطون يروح يرعى فيهن لانة اذا قعد بدون شغل لايجيد الاالقيل والقال
    فكان المثل عندهم اذا مافي عمل جيبوا جمل

  5. مسا الورد برنس ولجنتل.. برنس وين هالبدو دليني عليهم يابن الحلال احط خيمه ومعزتين ولاب توب واقعد واستريح هههههههههههههههههههههههه .. لاب توب ومعزتين وخيمه ماتركب

  6. ®GENTLE في أيلول 2, 2011 |
    تعال ارجع بكرة لهاي الصفحة وشوف بعينك.
    —————–
    والله أنا مرات أقول هاد الناس مسلمين؟ أين الاخلاق والاحترام شي بيشتم السعودية شي بيشتم إيران شي بيشتم حاله بلا ما يحس
    لا حول ولا قوة الا بالله

  7. ارسلنا الطلب لك ياساهرالى الربعّ لحجز خيمة وايضا مكان للمعز واللبتوب
    انتظر الرد …….

  8. نفس أعرف يعني بس السعوديه ألي تصوم وتعيد
    ليش الدول الباقيه ماتهتم للرؤيه
    ولا
    لانو حكامها مش مسلمين

  9. وانت مالقيت غير الربع الخالي ههههه!!! يعني حفر الباطن وعرعر وقلعة وادرين غايبه عن الخارطه !! لا بطلت طلال الرشيد مات هناك واخاف من الربع الخالي )*

  10. فكرت تقول الربع الخالي ههههههه اثاري مكتوب الربع اي الاصدقا.. ترى محسوبك ملقوف ويعلق بسرعه <<< سامحووووووووه

  11. و لا تنسون الربابه فيقال ان ساهر لاينام الا على نحيب الربابه يا جماعه

  12. ههههههههههههه لندن .. لازم وضروري حتى بالاماره مسجل مقطوعه كامله على سي دي ل عبد موسى وهو يجر بهالربابه ..لان اذا ماسمعتها افز بالليل مرعوب واقوم احك وابكي وتصير عمايل

  13. ههههههههههه جنتل ولو؟؟ في حد مايعرف عبده موسى !! ونزلن على البستان ياعنيد يايابه وحلن شعرهن .. كل البنات نجوم ياعنيد يايابه وولفي قمرهن .. *_*

  14. ساهر انت عراقي ولا اردني؟
    ما تجاوبني جواب دبلوماسي وتعطيني درس عن القومية والعروبة.

  15. لا عراقي .. كل هذا عشان غنيتلك لعبده موسى هههههه لو غنيتلك لخالد الزواهره كان يمكن قلت علي الحرام انت من معان

  16. اها, عشان هيك اسمك ساهر الليل
    شكلهم الجماعة طيرولك النوم من عيونك بهالسنتين…

  17. لا اقصد بهالسنتين تقريبا عرفت كثير امور عن هالبلد تعادل عشرين سنه … واحلى ايام والله ..

  18. يا سيدي اهلا وسهلا فيك.
    لا والله يا برنس ما حصلي الشرف, شو ببيع هاد شنان؟

  19. هههههههههههههههه
    هاد مطرب مشهور في الخليج مطرب قديم صار زي التراث في الخليج

  20. لا برنس تراث مره وحده!!! هو فنان شعبي وشهرته محدوده بالاحساء وكم منطقه زيه زي عيسى الاحسائي وطاهر الاحسائي وفهد السعيد وهالشله ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *