ادعت شابة مسلمة من باكستان تدعى سابيكا خان، انها تعرضت للتحرش في الاراض المقدسة وخلال ادائها فريضة الحج وتحديدا خلال الطواف.

في رسالة طويلة نشرتها على حسابها الفايسبوك سابيكا خان بدأت بالاعتذار مما ستحملها رسالتها، الاعتذار من الكلمات التي قد تسيء “للحساسيات الدينية” لبعض متتبعيها على الموقع لأن السلوك الذي تندد به، والتي كانت ضحية له لا يمت بأية صلة للدين خاصة على الأرض المقدسة.

الحاجة كشفت أنها وخلال ركن الطواف وبالتحديد خلال الطوف السادس شعرت بيد على خصرها. شعور غير مرغوب فيه ولكنها نسبته بحكم الازدحام والتدافع لحادث غير مقصود، غير انه سرعان ما تكرر هذا التصرف بشكل ملح.

“كنت في الطوف السادس عندما شعرت فجأة بشيء لمس أردافي بقوة شعرت وكأنني تجمدت في مكاني. لم أعرف إن كان ذلك السلوك مقصودا أم لا. لم أتمكن من مغادرة المكان بسبب الازدحام الكبير واستمريت بالطواف وفجأة قام شخص أخر بقرصي على أردافي، فقمت بالإمساك بيده ودفعته بقوة بعيدا، غير انه لم يكن بإمكاني التعرف عليه بسبب الازدحام الكبير.”

وعبرت سابيكا في المنشور شعورها العميق بالحزن لما جري “حزنت لأنني لم أشعر بال بالأمان في الأرض المقدسة”.

ومباشرة بعد نشر هذه المشاركة تضاعفت الشهادات من حاجات أخريات في التعليقات تعرضن لحوادث مماثلة في البقاع المقدسة. الكثير منهن فضلن عدم الكشف عن هوياتهن. ومن ضمن هذه الشهادات ما كشفت عنه سيدة مسلمة فضلت عدم الكشف عن هويتها والتي قالت إنها كانت ضحية لتحرش جنسي في عمر الـ 13 عاما خلال تأديتها لمناسك الحج.

هذه الضحية كتبت: “كنت في الشارع مع والدتي عندما افترقنا فجأة. وأنا ابحث عنها من حولي خرج رجل من متجره وبدأ يلمسني بطريقة غير مناسبة تماما، قام بمداعبة ثدي. لم أتمكن من الهرب أو الصراخ أو فعل أي شيء. كنت مرعبة جدا لدرجة أنني لم أستطع الرد. أسوأ شيء هو أنه لفترة طويلة جدا، شعرت بالخجل، اعتقدت أن ما حدث لي كان خطئي، أنني قد أثرت هذا الرجل بطريقة أو بأخرى”.

خديجة الأمريكية هي الأخرى كانت ضحية لتحرش جنسي في مكة المكرمة حين قام سائق سيارة الأجرة بوضع يده على فخذها عند صعودها سيارته. سلوك دفعها للنزول من السيارة مباشرة والصعود في سيارة أجرة أخرى غير أن السائق الآخر لم يتردد بالقيام بأفعال مخلة بالحياء.

واضافت خديجة أن “النساء يتعرضن دائما للمضايقات أثناء الحج”. لذلك حان الوقت للتنديد بهذه التصرفات المشينة من أجل تغيير العقليات كما حدث في هوليوود.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. لا حول ولاقوة الا بالله العليّ العظيم !!!!
    نورث سامي… يا كاتب المقال صرت كاتب المقال مرّتين في أسبوع واحد (ما شاء الله عليك ) يعني ألهذه الدرجة هذه الباكستانية النكرة مثيرة للشفقة والانتباه أكثر مماّ يحدث في الوقت الحالي لغزّة وسوريا التي تُباد بالكيماوي ؟!؟!؟ أم أنك تحبّ إثارة الفتن في هذه المجلّة بالذات ؟! أم أنّك عدوّ متربّص بديننا ?وهذا الاحتمال أغلب الظن هو الاقرب ؟!؟!
    أوّلا هذه الحادثة يمكن ان تحدث خارج الحرم ولكن صعب أن يصدّقها العقل لانها وقعت داخله وأثناء تأدية ركن الطواف ثانيا لماذا لم تبدي البنت أيّ ردّة فعل أقلّها تقديم شكوى للسلطات المعنية خاصة ان الحرم مؤمّن بالكاميرا وهكذا يمكن معرفة الفاعل في وقت وجيز ؟!؟!؟!…… الصراحة أشكّ في صحة هذه الرواية لان الخداع والتخفّي والتربّص سياسة ينتهجها الجهلاء المنافقين و الجبناء أعداء الله ورسوله !!!

  2. تبعت البائع والتاكسي اي بتصير وين ما كان
    تبعت الطواف (وقت الازدحام ما بظن واحد فاضي يقرص واحدة..يمكن يده تلمس رجل مثلا !!!!يعني اذا كان رايح ليعمل هيك حركات بدو يعمل مية حساب…)…وكلنا بنعرف انو في عصابات تشليح (سرقة)موسمها وقت الحج
    هيدول يعني حجاج مقبولة حجتهم اكيد نو …ونفس الامر التحرش كله (اسمه التعدي على الاخر …يعني بكرا بيعملوا مجموعات خصوصي للقرص واللمس وبتترج الشغلة لزعزعة الوضع داخل الحرم )….
    يعني الرب يعمل ما حصل لهذه الحاجة (بس عنجد بركتا حدا لمسها )وهي أخذت الامر انه تحرش وهو لم يكن كذلك!!!
    وكمان هالزلمة يلي دافع فوقه وتحته ليأمن تكت الحج ما رح يجي عباله هيك شغلات ويفقد الثواب وفِي مازال في بيت الله..،

  3. آخر جملة لخصت الموضوع:السير على خطى هوليوود
    مما يوحي أن القصة هوليودية مخترعة، وهذا لا ينفي امكانية حدوثها، فليس كل من يحج مؤمن، أو جاء للحج أصلا، يمكن للسرقة كما قالت محايدة
    وللشامتين، مابلاش نفتح الملفات التي عندكم

    1. صباح الورد نور و سلام ….. من فترة طويلة لم تتقاطّع طُرُقُنا ، أتمنى أن تكوني بألف خير !
      نهارِكْ سعيد ….
      !!

  4. ما في اشي بعيد وانا متأكد ١٠٠/١٠٠ إنّو هادي الباكستانيه لا تكذب وانو هادا المكان مكان دعاره

  5. فعلا كلمة دائما توحي ان وراء الأكمة ماورائها
    اما من يسب ديننا فلو كان دينه علمه احترام الاختلاف لتكلم بادب لكن نأمل ان هذا سلوك فردي فيه

  6. ان الدين عند الله الاسلام وباقي المعتقدات ماهي الا محطة لنشر دين الحق والنور دين الفطرة دين الاسلام
    لا يوحد أديان اخرى هو دين واحد فقط دين محمد صلى الله عليه وسلم دين التوحيد اما دين الكره والتحريف
    وثالوث حالوث مثلث او مربع لا يوجد هو دين واحد فقط دين الله الواحد القهار وليس دين المصلوب على الخازوق
    الحمد لله على نعمة الاسلام ولا عزاء لابن الخطيئة والاعتراف سفن أب !!!!!

  7. هذهِ الامور تحدث بكُل الاماكن وبجميع اماكن العباده بجميع الديانات , تصرف ما له علاقه بالدين ولكن المكان هو من اثار هذهِ الزوبعه .
    الدين ما يُقاس بتصرف شخص او 10 او الف او بلد

  8. بالنسبه لي لو كُل كلـب بلدي نبح وضربته حجر اكيد ما راح اصل لوجهتي
    الدين الاسلامي لا يحتاج احد يدافع عنه , يوجد اكثر من مليار مُسلم مُقتنعين بهذا الدين مع احترامي لجميع الاديان السماويه ولكُل من يحترمها .
    الضعيف هو من يحتاج احد ليُدافع عنه اما الدين فهو مصدر قوتنا لا ضعفنا .

  9. بالنسبه لي لو كُل كلـب بلدي نبح وضربته حجر اكيد ما راح اصل لوجهتي
    الدين الاسلامي لا يحتاج احد يدافع عنه , يوجد اكثر من مليار مُسلم مُقتنعين بهذا الدين مع احترامي لجميع الاديان السماويه ولكُل من يحترمها .
    الضعيف هو من يحتاج احد ليُدافع عنه اما الدين فهو مصدر قوتنا لا ضعفنا .
    ================ copie
    ???????

  10. مكة تستقبل أكثر من مليوني حاج لأداء الطواف بالحرم كل سنه.
    فليس مستبعد وقتها لو كان واحد أو أثنين من المليونى حاج قليل الحياء وعديم الاخلاق.
    الايمان يكون بالقلب لابالمكان اللى انت فيه.

    places dont matter, its the heart that needs to have faith in it

  11. انتو المسلمين عندكم الزنا حلال ويلّي حلالو محمد إذن ليش مستغربين في هيك دين أصلا انتو الدين تبعكم ليس سماوي وآله الاسلام ارضي شيطاني

    1. تقول انه دين غير سماوي
      اذا لم يكن هذا الكلام المعجز سماوي كلام رب العالمين فأين سيكون الدين السماوي ؟!!!!

      ارينا دينك السماوي ؟!!!

      الحمدلله كثير من نصارى الشرق يدخلون الاسلام أفواجا افواجا اما بعض نصارى الشرق فلا زالوا في طغيانهم يعمهون

  12. سيد استيفن انت شاغل بالك بالدين الاسلامي اكثر ما انت شاغل بالك بدينك الصراحه , انا مُعجب بك كثيراً تعرف لماذا ؟ لان اكثر من دخلو الاسلام كانو اكثر الكارهين لهذا الدين وانا متامل فيك خير يا صقرر
    بس انت زيد العيار شوي اشتم اكثر وبصوت اعلى ولا تقصر والله يقدرك على فعل الخير , اتمنى لك كُل خير وننتظر جديدك يا صقر
    ===========
    اتمنى من اي مُسلم ما يرد على السيد ستيفن لان من يسيء لدين غير دينه فقد أساء لدينه .
    والكُل حُر برئيه مع احترامي للجميع .

  13. احترمك جدا سيدي العزيز أبن رستم 4 واحترم تعاليقك الموزونة انت انسان راقي ومحترم … ولكن لم ارى تعليق منك ترد فيه على مسلم عندما يتعدى على عقدة غيره … الم تقل لنفسك لماذا Steven شاغل نفسه بالدِّين الاسلام هكذا؟؟
    اليست ردة فعله طبيعية؟؟
    عندما يعلق مسلم ويقول الحمد لل الله على نعمة الاسلام عندما يكون الموضوع عن شخص في الغرب مثلا زنى.. او اخطاء … او شخص في الهند قتل زوجته او فعل خطاء ما مثلا… يأتي المسلم ويقول الحمد لل الله على نعمة الاسلام … طيب ما علاقة الموضوع بدين الهندي او الغربي؟؟
    لا ارى اي مسلم يقول هذا خطيء شخصي ولا علاقة الدين بذالك ولكن ارى هذه التعاليق عندما يكون المسلم هو من ارتكب خطيء ما!!
    اذا الان شعرتم كيف يكون شعور الغير المسلم عندما يتهجم المسلم على عقيدة غيره لمجرد ان شخص ارتكب جرم ما..
    سيد رستم هل تتفق معي. بنقول السيد المسيح الذي قال. عاملوا الناس كيفما تريدون ان يُعاملكم الناس… ؟

  14. اخ سامر اولاً السلام عليكم
    انا مع اي شخص يقول الحمد لله على نعمة الاسلام ليشكر ربه على دينه ولكن ضد كُل من يقولها على حدث او يضع قرأن على فيديو , مثلاً طفل يلعب مع حيه او شجره على شكل رجُل يُصلي تشكلة من خلال تغيُرات طبيعيه ما لها علاقه بالدين ما شابه وامثله كثيره للاسف يستعملها بعض المُسلمين ,
    بالنسبه لي أُفرق بين الدين والاخلاق , الدين بيني وبين ربي والاخلاق شيء جميل ما اتوقع محسوب على دين مُعين
    انا كمُسلم اعتبر المسيحي اخ لي واحترمه واُجامله بالمناسبات الخاصه وانا كشخص مُسلم لا احتفل مع مسيحي بمُناسباته الدينيه كالسنه الميلاديه لاني كمُسلم أؤمن (( بأن الله لم يلد ولم يولد )) واحتفالات اخوانا المسيحيين بان عيسى عليه السلام ابن الله وهذا مُخالف لديني هُنا الاختلاف فقط
    اما المسيحيين اخوه لنا نحترمهُم ونُقدرهُم وانا بشكل عام ضد النقاشات الدينيه بجميع احوالها .
    يشهد الله ان شتم السيد استيفن ما يزعلني ولكن يزعلني المُسلمين الذين يردون عليه ولو وُجدت تعليقاته فقط بالصفحه فيشهد الله لن اكتب حرف بها وهو حُر يكتب ما يريد وأنا أؤمن ان طويل اللسان قصير اليد سواء مُسلم او مسيحي , ديني لن يتوقف ان شتمه احد وممكن شتم الناس لهُ يلفت الانظار لاشخاص يقرئون عن هذا الدين وحصلت كثير بدول غربيه اهتمت الناس لهذا الدين وقرات عنهُ من كثرت ما حاربوه واقتنعو بهِ
    تحياتي لك وتصبح على خير .
    والله يجيب هدات البال

  15. اخي العزيزي رستم!! هل حقا تؤمن بان الله يلد؟؟؟؟ وهل حقا تؤمن ان المسيحي يؤمن بان لل الله ولد بطريقة تناسلية و له صاحبة؟؟؟؟ ولو هذا ليس موضوعنا ولكن كلامك يلمح بذالك!! مشكلت المسلم انه بنى لنا عقيدة حسب فهمه هو ويريده ان يلصقها بِنَا !!! !
    ثانيا عزيز الاختلاف شيء طبيعي انت لا تؤمن بالعقيدة المسيحية ونحن لا نؤمن بالاسلام ولا نؤمن بنبوءة محمد .. هذا لا يعني اني اذلك وأصغرك وأهنئك او حتى أقتلك …
    كما قلت اذا كان موضوع عن رجل واقف امام بقرة سيقول المسلم الحمد لل الله على نعمة الاسلام علما ان شاهدة نفس الشخص مسلما وهو يمسح حجر اسود سيقول الحمد لل الله على نعمة الهندوسية …
    وكل شخص يفتخر بدينه وعقيدته والكل يعتقد بان ما هو عليه هو الصح وهي الحقيقة المطلقة …. اخي اعبد حجر ولكن لا ترمني به .. هذا ليست مسؤليتي ان احكم عليك … وفي نفس الوقت لا تنتظر مني او من Steven او من بوذي او يهودي او هندوسي ان يقف مكتوفي الايدي على اي إهانة تخرج من مسلم ضد عقيدة الاخر. ودمت بصحة والرب يبارك حياتك.

  16. والله يا سامر إنت لو حكيت معهم لصبح وأعطيتهم ادله وبراهين انهم علا الطريق الغلط وانا ديانتهم جأت بالسيف ما راح يقتنعون ولو قلت لهم ان محمد نكح عأشه وهي في ٩ من عمرها راح يطلعولك مليون سبب ليش عمل هيك من الاخر انت بتنفخ في أربه مخزوكه وتحياتي ألك

  17. مرحبا اخ سامر
    في كم معلومه راح احاول اوصلها لك اتمنى ان اُوصلها بالطريقه الصحيحه

    :
    * نحنُ كمُسلمين نحمد الله على النعم وبالنسبه لنا ديننا الحنيف اكبر نعمه نحمد الله عليها دون ان نُقارنها بأديان أخرى اوالتعرض لها واي مُسلم يتعرض لدين غيره فأنا اعتبره جاهـل وسخيـف والعـكس ايضاً لانه لا يملك علم ولا ثقافه ولكن يملك طول لسان حشاك والسامعين الحمـار ايضاً يملك لسان وينهق بصوت عالي لكن يبقى حمـار

    :
    * كمُسلمين نُسمي من لا يُأمن بالقرأن بالكافر لا نُكفر دين بعينه ولكن نقول هذا كافر بمعني يكفر بديننا سواء مسيحي او بوذي او يهودي او اي دين , انت كمسيحي هل تعتبرني انا كمُسلم رجُل صالح وسأدخُل الجنه ؟ لا نُريد كلام بالعواطف كلمني بالدين
    انت كمسيحي تُسميني بالظال وان مُت انا كمُسلم بنظرك سأدخُل النار
    أذن مُواقفنا واحده اتجاه بعض لكن نختلف بالمُسميات مع اني أمن ان الله وحده هو من يعلم من يدخُل الجنه ومن يدخُل النار مهما كان دينه
    الدين المسيحي قبل الاسلام ب 600 سنه ومن مات من مسيحي قبل الاسلام لا احد يقدر يقول عنه كافر لانه ما كفر بالدين الاسلامي , بمعنى الكافر بالنسبه للمُسلم لمن لا يأمن بالاسلام وانتُم ايضاً تعتبرونا ظالين عن الطريق الصحيح وسندخُل النار
    على فكره انا لست بعالم دين وما اقدر اناقشك بعمق اكثر والافضل نُنهي النقاش لان الدين اكبر مني ومنك ومن الجميع ولو تكلمنا لبعد سنه انت تُأمن بدينك وانا أؤمن بديني
    تحيه لك اخي ممكن اسمع ردك لكن ليكُن الاخير وشكراً

  18. اخي العزيز مادام قلت انك لست بعالم دين أتيتك بشيخ مسلم امام مسجد الأقصى وهو سيقول لك ما حكم الذين لا يؤمنون بالاسلام او الذي يرفضون الدخول في الاسلام او كما تقولون عنهم كفار!! عزيزي المسيحية ليس فيها كفر بل عدم الايمان او نقول عنك انك لست مؤمن فقط ليس فيها لا قتل ولا قتال ولا جزية. اما في الاسلام فكلمة كافر لها حمولتها اقراء سورة التوبة 29. كما سأضع امام مسجد الأقصى يشرحها لك ولست انا حتى لا تتهمني اني جاهل لا اعرف ماذا يوجد في الاسلام. اذا موقفنا ليس واحد أنجاه بعض الكافر عند حلال الدم والعرض ان لم يقبل الاسلام اما عندي فالغير المؤمن يحاسبه الله يوم القيامة.

    اما حمدكم لدينكم فهذا حق كل شخص ولكن قل لي كيف ستشعر الان وانا اكتب تعليق في موضوع تحرش المسلميين في النساء في مكة واكتب الحمد لل الله على نعمة المسيحية!!؟؟
    هنالك الملايين من المسلمين واذهب الى ال you tube تراتيل او أنشودة مسيحية كاتبلي مسلم تعليق أدناه الحمد لل الله على نعمة الاسلام!! هنالك الملايين منهم ما دخل تعليقه في الموضوع ان لم يكن تهاجمنا على العقدة المسيحية او هجوما عليها!!! او مسلم يرى هندوسي معه بقرة يقول الحمد لل الله على نعمة الاسلام… تعليق يجب ان يكون في محله وليس هجوما مبطنا.

    وأخيرا أخي بما انك تتحدث بانسانيتك التي غلبت عقيدتك أتمنى ان تسمع ما موقف الاسلام الحقيقي من الكفار وكيف يجب التعامل معهم وان لا تتحدث بالعواطف.

  19. حتى عند الشيعة وليس السنة فقط اهل الكتاب ان لم يقبلوا الاسلام فعليهم دفع الجزية او القتال اما الكافر فله خياران الجزية او القتل.

    انا لم اقل بل علماءكم من يقولوا بما انك لست عالما كما قلت.

  20. اخ سامر نا اقدر انسخ لك ايضاً من الكتاب المُقدس ان السيف ذُكِر به 200 مره اذا تُريد انسخلك انا جاهز , انا ما احب ان اصل الى هُنا ولكن انت ذكرت يفرضه الاسلام وان اذكر لك ما يقول الكتاب المُقدس و طبعاً الشيخ احمد الوالي شيخ احترمه كرافضي يختلف عن البقيه ولا انكر كلامه ولا اطعن بهِ
    اليس هذا من الكتاب المُقدس ؟
    بالنسبه لي الى هُنا انسحب تحيه لك .
    ==============

    *أشعياء(13-15):” كل من وجد يطعن وكل من أنحاش يسقط بالسيف 16 وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم 17 هاأنذا أهيج عليهم الماديين الذين لا يعتدون بالفضة ولا يسرون بالذهب 18فتحطم القسي الفتيان ولا يرحمون ثمرة البطن.لا تشفق عيونهم على الأولاد ”
    *صموئيل الثانى(12-26):” وهاجم يوآب ربة عمون واستولى على عاصمة المملكة 27 ثم بعث برسل إلى داود قائلا: -لقد حاربت ربة واستوليت على مصادر مائها 28 فالآن احشد بقية الجيش وتعال هاجم المدينة وافتتحها، لئلا أقهرها أنا فيطلقون إسمي عليها”
    *يشوع (11-14):” ونهب الإسرائيليون لأنفسهم كل غنائم تلك المدن. أما الرجال فقتلوهم بحد السيف فلم يبق منهم حي 15 كما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع، فنفذ يشوع ما عهد إليه به فلم يغفل شيئا من كل ما أمر الرب به موسى “

  21. اخ سامر انا اعمل اكثر من 15 ساعه يومياً على النت ولا عمري حاولت ان ادخل على صفحات الدين المسيحي ولكن عندما قرأت نسخ عليقك دخلت ونسخت لك ما نشرت باخر تعليق لي وانا غير سعيد بهذا النقاش الديني لاني قُلتها لك من قبل بالنسبه لي الدين اكبر من انا اتناقش معك بهِ ,مُمكن اتناقش مع مُسلم بالدين الاسلامي افيد واستفيد لكن النقاش بالاديان الاخُرى اراه نقاش عقيم
    اعتذر جداً

  22. لاحظ شيء اخي العزيري ابن رستم انا لم أفسر ولم اذكر نص قراني واحد!! انا أتيتك بعلماءك هم من يشرحوا لكم دينكم ! انت قلت انت لست عالما لهذا أتيتك بشيخ مسلم يشرح لك.
    اما انت فأتيت إيات من التوراة مقطوعة من سياقها ولا علاقة لها اطلاقا بالدخول في اليهودية او القتال او الجزية! لان اليهودية لا تقل ان كل من لا يقبل اليهودية عليهم دفع الجزية او القتل …. ليس انت يا ابن رستم تضع نفسك في هذا الموقف انا أعرفك رجل تاتي بالدليل ولا تقل اي كلام!! لماذا لم تبحث عن تفسير الاية التي جءت بها؟؟؟ كما افعل انا!!!؟؟

    مثلا نسخك ل اية من أشعياء(13-15):” كل من وجد يطعن وكل من أنحاش يسقط بالسيف 16 وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم 17 هاأنذا أهيج عليهم الماديين

    هذه نبوءة لما سيحصل لبابل على يد الماديين اذا الإصحاح يتحدث عن الدولة التي ستخربها وهي مادي. ومعروف أن تحالف مادي وفارس هو الذي أسقط بابل وهذا ليس تشريعا من الله لليهود بفعل ذالك اطلاقا. بل نبوءة لما سيحصل لبابل على يد الماديين والاثنان كانوا شعوب وثنية اي بابل ومادي!!!

  23. اخي الكريم انت تنتقد شيوخنا وانا ساعرض لك انتقاد منكُم وفيكُم وشوف بنفسك كما تنتقد شيوخنا , انتُم ايضاً تنتقدون من يُمثل دينكُم
    انت عرضت وانا اعرض لك واحكم بنفسك واحب اثبتلك ان النت راح يطربك ويطربني ايضاً
    https://youtu.be/4bemGTV32yM

  24. انت ذكرت القتل بالدين الاسلامي وانا اُذكرك ان بالكتاب المُقدس يوجد قتل الرجال والنساء والاطفال والحيوانـات ما اعرفافسرها لكن مذكور بكُتُبِكُم لا اتهكم ولا اعترض بل أُذكرك فقط
    انا اجد نغلق الموضوع افضل , لا اُريد ان تعتبرني اتهرب لان الموضوع ديني وبما ان الموضوع عن الديانات لا انت ستقنعني ولا انا ساقنعك

  25. ابن رستم وين السؤال تعبت حالك وفتشت وبعبشت وضيعة نهارك عشان آش وين السؤال

    1. انت انتقدت شيوخنا وانا احضرت لك تشكيك منكُم وفيكُم
      البابا جاوب ؟؟ اين الجواب ؟ رايته يتبسم ويقول نعم !!! صراحه انت رأيت البنت اقتنعت بالجواب ؟ استحلف بالله

  26. أبن رستم عزيزي البابا اجاب!! قال اصلا الناسوت لم يكن موجدا قبل التجسد …
    اذا الناسوت لم يفارق الاهوت بعد التجسد …
    انت قراءت عنوان الفيديو ولم تفهم حديث البابا او جواب البابا.
    البابا اجاب
    وجوابه واضح اسمع الفيديو مرتا ثانيا بذهن منفتح واسمع بإذنك وليس باْذن الذي كتب عنوان الفيديو!!
    ثانيا ما دخل الفيديو بموضوعنا؟؟?

  27. ابن رستم 4
    فبراير 12, 2018 at 2:10 ص
    انت انتقدت شيوخنا وانا احضرت لك تشكيك منكُم وفيكُم
    البابا جاوب ؟؟ اين الجواب ؟ رايته يتبسم ويقول نعم !!! صراحه انت رأيت البنت اقتنعت بالجواب ؟ استحلف بالله

  28. حبيبي سامر اعطني مُهله اخذ فكره اكثر عن دينك وساعتها نتناقش نقاش ديني مُحترم بدون اسائات
    اذا تحب طبعاً

  29. اولا انا لم انتقد … اين نقدي؟؟؟ انا جءت بكلام شيوخك الذي يقولون الكفار ان لم يقبلوا الاسلام يجب ان يقتلوا . هذا ما قالوه شيوخكم انا لم اقل شيءا.
    اما عن الفيديو للبابا فهو اجاب انا عن هل فهمت الساءلة ام لم تفهم هذا موضوع اخر.
    انا عن نفسي فهمت

  30. اخ سامر عندي سؤال
    هل ممكن ان تقتنع بديني لو تناقشنا واقنعتك ؟ جاوب بنعم او لا لو سمحت

  31. اخي ابن رستم كلامك ليس منطقيا، والسبب. انت لا تعرف عن دينك شيءا هذا باعتراف منك انت من قلت “انا لست بعالم دين وما اقدر اناقشك بعمق اكثر…” فكيف ستقنعني بدينك؟؟ بكل تواضع اقول يا اخي العزيز انا اعرف الاسلام جيدا لاني دارسه
    انا لست هنا لتقنعني او أقنعك .. انا والحمد لل الله مقتنع بالمسيحية وأشكر ربي على هذه النعمة .. نحن هنا دخلنا النقاش لانك قلت أشياء اختلف معك فيها شيوخك واثبت لك ذالك من خلال الفيدوهات.

  32. الله يسامحك انا ما اعرف عن ديني شيء ؟؟؟!!! انت غطان يا طيب انا اعرف الكثير عن ديني ولكن لستُ بعالم دين وهُنا فرق بين الجاهـل والعالم وانا والحمد لله اعلم بدين الكثير والكثير واكثر طبعا والحمد لله قارئ القرأن كاملاً اكثر من مره وافهم ما اقرأ ولله الحمد ومُستمع جيد ايضاً لكتاب الله .
    انت قُلت انت مُقتنع بدينك وهذا شيء جيد , اذن اترك عنك باقي الاديان اتركهم بظلالهُم لربهم يحاسبهم كما تُأمن انت وكُل وما احد سينام بقبر احد مع كُل الاحترام
    بالنسبه لي ما في فرق بيني وبين المسيحي والحمد لله كُلنا من ادم وحواء الا الافعى الصغيره اكرهها كثيراً هُنا ليس لدينها ولكن لكلامها المعسول المسموم مع ضحكه طويله وخبيثه واكن كُل الاحترام للست nadia ليست زوجة الطبل طبعااقصد الاخرى واحترم كُل مُحترم كما يوجد الكثيرين لا يستحقون الاحترام من المسلمين
    بالنسبه لي انتهى النقاش شُكراً كثيراً لوقتك الثمين الي عطيتني اياه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *