ا ف ب- من دون عرض لثوب السباحة، وبعيدا عن اعين الكاميرات والصحافيين، اصبح لكردستان العراق مساء الخميس ملكة جمال للمرة الاولى في تاريخ الاقليم الكردي.
وتبارت في اربيل عاصمة الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، 12 فتاة لحمل تاج الجمال الكردي في حفل نظمته شركة لبنانية وحضره ممثلون عن الهيئات الدبلوماسية الاجنبية وعدد من الفنانين ورجال الاعمال ومسؤولي الاقليم.
وسمح للصحافيين والاعلاميين والمصورين بدخول القاعة المخصصة للحفل في فندق “روتانا”، حيث تابعوا كلمتي الجهة المنظمة للحفل وكلمة الهيئة العامة للسياحة في حكومة اقليم كردستان العراق وفقرة فنية لفرقة الفنون الشعبية في اربيل.
الا انه بعدما قدمت المشاركات انفسهن، طلبت الهيئة المنظمة من ممثلي وسائل الاعلام المحلية والاجنبية مغادرة القاعة فورا، والانتظار في رواق الفندق الى حين الانتهاء من المراسيم، ليتم بعدها ابلاغهم بالنتيجة.
وعند استفسار الصحافيين والاعلاميين عن سبب اخراجهم من القاعة، اوضح المشرفون على المناسبة النادرة انه تم بيع حقوق الحفل الى جهة اعلامية، وانها ستبث الحفل في وقت لاحق.
وفيما اكد مدير الاعلام في هيئة السياحة في الاقليم نادر روستاي لوكالة فرانس برس ان “هذه المرة الاولى التي يجري فيها اختيار ملكة لجمال كردستان”، قال روي شلالة ممثل شركة “اس ان آر” المنظمة للحفل “نحاول ان ننقل هذا الحدث العالمي الى كردستان وبطريقة تلائم عادات وتقاليد الاقليم”.
واضاف شلالة “نظمنا الحفل ليتناسب مع العادات والتقاليد الكردية حيث لن تشاهدوا ثوب السباحة، ولكن ستشاهدون ثوبي الرياضة والسهرة مع بعض الاحتشام الراقي الذي لا يقلل من قيمة جمال الفتيات”.
وذكر انه سيكون للفتاة الفائزة “برنامج عمل يمتد لسنة، وسيكون الهدف الاساسي لبرنامج العمل من اختيارها، وسنضع كل طاقاتنا في سبيل انجاح مهمة الفتاة التي ستضع التاج” والتي اشترط ان ان تكون كردية، عراقية او آتية من الخارج.
وقد فازت باللقب شينه عزيز اكو (18 عاما) المتحدرة من مدينة السليمانية في اقليم كردستان.
وتألفت لجنة التحكيم من الممثل اللبناني يوسف الخال، والفنانة اللبنانية دينا حايك، وطبيب التجميل اللبناني نادر صعب، وعفاف جبر نائبة رئيسة جمعية السياحة الكردستانية، وشكرية رسول النائبة السابقة في برلمان كردستان، والاكاديمي فرهاد بيربال المتخصص في فلسفة الجمال في جامعة صلاح الدين في اربيل، وملكات جمال سابقات من حول العالم.
وقال نادر صعب لوكالة فرانس برس قبيل بدء الحفل “استقبل في المستشفى الخاص بي في بيروت العديد من النساء اللواتي يأتين من دهوك واربيل والسليمانية، وانا قريب جدا من الجمال الكردي وهذا ما شجعني” للمشاركة.
وحول تطابق مواصفات الفتاة الكردية مع مواصفات الفتيات في دول العالم اللواتي يشاركن في مثل هذه المسابقات، قال صعب “طبعا المواصفات هنا تطابق المواصفات العالمية، ولكن الجمال يبقى نسبي لان الجمال الكردي غير الجمال اللبناني والافريقي والفرنسي”.
وتابع “تبقى هناك بعض التحفظات، ويجب ان نحترم العادات والتقاليد ولكن هذا لا يمنع ان تكون هناك ملكة جمال كردستان (…) نحن نركز على الجمال والثقافة، والجمال لدينا يتلف من عدة محاور”.
من جهته، قال مولوي جبار مدير عام هيئة السياحة في وزارة البلديات في حكومة اقليم كردستان لوكالة فرانس برس “من خلال هذه المراسيم، نحاول ايصال رسالة بان اقليم كردستان فيه ما يدل على التطور في كل الجوانب وبالاخص الجانب السياحي، ونأمل ان تتواصل هذه المسابقة في كل عام”.
كما اعتبر الفنان الكردي عمر دزيي ان اختيار ملكة جمال لاقليم كردستان “ظاهرة جيدة (…) كونها تشكل حدثا يجري لاول مرة في كردستان العراق”.
واختفت مسابقات ملكات الجمال من العراق منذ عقود وتحديدا منذ العهد الملكي، حيث كانت تنظم في النوادي الاجتماعية وخصوصا في محافظة البصرة الجنوبية لتأثرها بالوجود البريطاني.
ويعد مجتمع اقليم كردستان من المجتمعات المحافظة في الشرق الاوسط، وتعيش المرأة فيه اوضاعا صعبة للغاية رغم تمتع الاقليم بحكم ذاتي وبوضع امني واقتصادي افضل من باقي انحاء البلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫113 تعليق

    1. فرجينا أنتي صورتك لنشوف بعدين بنحكم هيدا شعب مقهور لما ماتو وعم بموتو حكام العرب المنحرفين الشواذ الفاسدين صارو الأكراد يشوفو النور شوي

      1. و انتي ايش لقفك احد تعرضلك و الا احد تكلم فيك يا مريضضه ؟ انا حره و هذا رأيي فيها بشعه مثلك و لا تعرف للزين طريق و الحلا يمر من عندها مرور الكرام بعد و بعدين ايش دخل الحكام بالموضوع يا ناقصة العقل ؟
        و على تبن انتي و كل من قال انا كردي منجد عالم متخلفففففه تخلي الناس تقول كلام ماودها تقوله !!

        1. أنا هلا شفت كلامك .. طولان لسانك .. ما فيني أتحاور مع إنسانة لا تستطيع أن تربط بين الحكام و الجمال 😉

  1. تجيب الغثيان اقول عيونها في الصوره رقم 6 كانها عيون اندونوسيه خخخخخخخخخخخخ ذكرتني بعيون خدامتنا ايني والا الخشم طويل ياخي قصي منه شوي حتى الشامه واضح انها خربوطه هههههههههههههههههههههههه قال ملكه جمال قال الا ملكه بعارين ويخب

      1. انا اقول الحق اذا فعلن حلوه راح اقول بس مو عاجبتني وتشبه عيون خدامتنا ايش اسوي فيها هي ورفارف خشمها ههههههههههههههههههههههههههههههه

        1. معلش ما لحقت تعمل عمليات تجميل و بوتوكس لأن خيرات بلدها و أموالو سرقوهم الجيران لهيك هي طلعت طبيعي مصاري بح

          1. لا يابراند
            شوفي حواجبها اللي تقل جناحن غرااااب ههههههههههه

          2. لا يابراند
            شوفي حواجبها اللي تقل جناحن غراب جاي من بعيد هههههههههههههههههههههههه

          3. معلش المهم هو الرمز من هيدي الشغلة كلو لتعريف العالم بوجود ها الناس و نصير نبحث عن قصتهم

    1. لا لا بس المنخار محتاج قص و محتاجه تضبط حواجبها وتغير مكياجها… وتطلع ايطاليه رقيقه ..

      1. ننوسه الناس اذواق وانا مااعجبتني من النظره الاولى اتذكرت خدامتنا هههههههههههههههههههههههه

  2. كالعاده مشكله المنخـــــــــــار … مشكله العراقيات الازليــه ههه

  3. من وين إلها الجمال ؟؟؟!!
    هي حركة سياسية مو اكتر حابين يفهمو الناس انو هنن صارو دولة وصار عندون حتى انتخاب ملكات جمال
    متل ما عما يرفعو هلق اعلامهم بسوريا ..مشان بكره شي تخلص الثورة يقولو بدنا ناخد قسم من سوريا ونعمل دولة متل العراق …وهاد بأحلامهم طبعاً

  4. ويعد مجتمع اقليم كردستان من المجتمعات المحافظة في الشرق الاوسط، وتعيش المرأة فيه اوضاعا صعبة للغاية رغم تمتع الاقليم بحكم ذاتي وبوضع امني واقتصادي افضل من باقي انحاء البلاد.
    —————-
    ليه يا ترى وماهي هذه الاوضاع المقصوده ..؟

  5. جمل ايه اي تكحوا عليه ؟؟؟والله لا جمال ولا شيء عبارة عن اصباغ وانوف مكومة و ووجوه دبلانة وقدود معوجة فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. لو البنيه نافخه وشافطه جان كلتو عليه حلوه مو انتو الجمال عندكم تقيموه بلشفط والنفخ والتجميلات الي تعملوه الله يرحم الخشوم الطويله الي ماغذين سره عند الدكاتره حتى طيروه وتكبير الصدور ونفخ الخلفيات مو زين منهم بعد الي جرالهم راح انشوف من تخرب دولكم مثل مصار بلعراق بعد كم سنه راح توكفون على حيلكم وشويه الغيره لتبينوه عيني عينك واسلوبكم بلحجي خلي يكون مهذب وكل واحد يغلط هذه دليل على تربيته واخلاق بلده

  7. انا عراقية لكن احكي الصراحة اكو بنات في شمال العراق آية من الجمال يعني هم اكراد من الجبال وانا ابد مرايحة للشمال .. لكن في بغداد العاصمة البنات هم بكثير احلى ..شنو هاي بطن طالعة وخشم وحواجب مافي شي من العراقيات …….. برندا لا تزعلين
    كركوك جدا غنية بكل شئ كانو يقدرو ان يعملو كلشي ….. بس الصراحة في احلى من هذول

  8. والله وقت الامخابيل بنص عقل والي يسحلون بشراويلهم صار عدهم ملكة جمال طبعا باعوا العراق لاسرائيل.
    الله يرحم صدام

  9. ابو زينب اضاهر امثالك ميگدرون يعيشون بکرامه‌،انت اضل عبد للقوميه‌ ،من حجيك مبين جنت تاخذ خواتك للبعثين.دومك اتضل ناقص غيره‌

  10. ابو زينب الشروال هو زي واحنا نفتخر فيه ….. زي اللبنانيين هو الشروال زيهم ايضاً في شمال عراقنا هو الزي اللي نفتخر فيه

  11. اكيد راح اتوت من قهرك لان العراق راح يصير احسن منك ومن امثالك وخلي اسرائيل اتساعدنا على الاقل راح يكونون اشرف منك ومن امثالك يااااااااااااا ناقص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. هسة اكو واحد سالكم ان هسة حلو او لا ؟؟؟؟ كل بالامر ان الموضوع دا يحجي عن انتحاب جمال صار بشمال العراق فا ماكو داعي تعطون رايكم وثاني شي اني اتشرف اتصير برامج ويطور العراق ويرجع قوي مثل ماكان يارب احمي شعبنا وشكرا على تعليقاتكم الي مابيها اي احترام

  13. يا اخوان ذكرو الله ٠ ليش يا عراقيين بس تدورون العراك دوارة وواحد يسب الثاني حتى لو جان الموضوع مايستاهل كل هالهوسة ٠ انتخاب ملكة الجمال في شمال العراق برآيي هي مبادرة حلوة بس بصراحة المنتخبة بهذا اللقب بعيدة كل البعد عن هذا اللقب يعني ابد مو حلوة اكو عراقيات قمة في الجمال وهذا شي معروف عن البنت العراقية

  14. نحن فخورين بالحدث وهذا هو المهم نعم في احلى منها بكثير بس مايرضون يطلعون في وسائل
    الاعلام يكفي بأن الكل يعرف بأن الاخلاق والجمال مرتبط بأسم المرأة الكردية .احب اشكر الاخوة والاخوات اللي دافعوا عنا طبعاً هالشئ مو بعيد عن اخلاق العراقيين .
    واحب اوجهه كلمة للي ماعدهم شغل ئو كَاعدين 24/7 ويهاجمون الناس الرجل الكردي ماينام غير مع الكردية حتى يخلف عيون الاندونسيات والفلبينيات والبنكلاديشيات .

  15. مقبوله بس مو ملكة جمال حرام !!!! أكو كرديات احلى بهوايه,,,,صديقتي ميرا احلى.

  16. هي البنت ما بتشكي من شي مو بشعه بس مو حلوه كمان ، إلها طله بقصد جذابه بس البشع فيها مكياجها إلي من أيام باب الحاره يعني الكحله شارحتها مثل الغجر وفارس ونجود والحمره فوشيا على اورانجي ، بنيجي للخشم، كبير .
    أسنانها حلوات مثل صف اللولي .
    بشكل عام عاديه .

  17. لا حبيبتي بريندا والله اني مو عنصرية بالعكس ماتتصورين لمن قريت تعليقاتج اشكَد فرحت حسيت ان الدنيا لسه بخير شكراً

    1. أنا ما بدي أشحد تشكرات و ما كنت حتى أعرف أنو أنتي بتعلقي هون بس الأكراد من كم سنة عرفت قصتهم المؤلمة عبد الله أوشلان هههههههه

  18. شرطهم الاول ان تكون كردية بسبب بسيط خوفا ان تفوز عليهم وحة غريبا لانهم يعرفون ليس لديهم جمال وثانيا يا افنديا لاتتكلمون عن العادات والتقاليد وايضا لسبب بسيط مشاركة نيساءكم في استمتاع الرجال الكردية جنسيا لعدم يئسهم في الحرب ونعما الشرف اصلا بعتم شرفكن للغرب على قولة المثل من بارى هلا هلا و من جوى يعلم الله

    1. ما فهمت تحليلك بس مبين عم تحكي ع الشرف مو حلو و أنت متخبى و أحنا العرب ليكي شرفنا عم بروح كل يوم في سوريا و غيرها شو هي قولتك لكان

  19. والله انا ماكان رح اعلق ع تعليقات
    بس والله في تعليقات بتقرف
    يا عيب شوم

    1. اهلا ام وردة كيفك
      طولى بالك شنوا راح نسوي مع عالم عقلاتهم بياخذوا ويعطوا

      1. اهلين اخي الكريم
        والله والله مرات في مواضيع مابدي اعلق عليها
        كرمال ما اخصر حدا من الاصدقاء
        بس عن جد حشاك قرف

  20. ابنة جبال كردستان اضيفي البيت شعرا الا وهوا ان الاكرد اكثر الناس تزاوجا مع عدة عرقيات ارميين اشورين اوربيين وا وا وا وا فلا تتفلسفي وتعملون شورفا انتم بعيدين كل البعد عن الشرف و الله يعلم منو ابو هل ملكة بس كمان احلى من القرد بشوية

    1. وهل من اخلاقك وشرفك انك تشتمى وتنعتي الناس وتحطيى من قدرهم
      انتى جاية تبغي تسوي فتة بين العالم
      البني ادم يقول خير اويصمت سود الله وجهك

  21. بتحدى اكبر شخص بنورت
    انو يجيبلي تعليق انو انا كردية وحكيت بشرف العرب
    والله عيب كتير

    1. اختى ام وردة كل العالم يشهد باخلاقك
      هذة ودها تسوي فتنة سوي كليك على اسمها وشوفي تعليقاتها في مواضيع تانية وراح تعرفي انوا هذة جاية تسوي فتنة

        1. لأ أم وردة شو دخل البطة بنورت أنا من الصبح هلا وين ضحكت من قلبي هههههههه

          1. تسلملي يا زوء كلو تمام بس كانت السهرة مشحونة كتير و كلامي كان قوي شوي

      1. ام وردة
        انا احلف واشهد باخلاقك العالية ولا مرة سمعت منك الغلط لا سامح الله وانا ابصم لك بالعشرة انك امراة صالحة ومحبوبة من الكل تحياتي لك ولكل الموجودين

    1. اختي العزيزة اذا الي خاطر عندك
      لا تردي ع حدا الله يصطفل بكل من يحكي بشرف الناس
      تحياتي

  22. خلاص حبيبتي ام وردة بعد كلامج مافي كلام
    تحياتي لك وللاخت بريندا

  23. دةيكا وردى اس تينكهشتم همي اخفتناتا
    بلى اس كرمانجم

  24. لايهم ان كانت كردية او عربية المهم .. انها عراقية ..
    لايهم ان كانت جميلة ام قبيحة المهم .. انها فازت باسم ملكة جمال كردستان ..
    مبروك لها ..

    1. اختي مي هذا الكلام المعقول .العراقي عراقي شمالا وجنوبا.والله لسانك نقط عسل

  25. لا ما عندي اي خبر عن نادية ..
    انا مشتاقتلها كثير ..
    يارب تكون بالف خير ..

  26. صراحة عن الجمال موجود في كل مكان
    الحقيقة ما عندي معلومات مباشرة عن الجمال بكوردستان لكن المرة الوحيدة لي التقت فيها كردية كانت جميلة جداً وآدابها كان عالي صراحة اجمل من هذه الصورة يمكن لان الكثير ما يحبوا يذخلوا مسابقات جمال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *