قالت فنانة تشكيلية كويتية اعتبرت السلطات لوحاتها “مخلة”، إنها لن تتوقف عن رسم لوحات تتحدى مفاهيم المجتمع في الكويت على الرغم من قرار إغلاق معرضها. وأضافت شروق أمين أن مسؤولين أرسلتهم الحكومة طلبوا من القاعة التي يقام فيها معرض “إنه عالم الرجال” بإغلاقه الشهر الماضي بعد ثلاث ساعات فقط من افتتاحه.

كانت مذكرة صادرة عن وزارة التجارة قد ذكرت بأن اللوحات “مخلة” و”غير محتشمة.” ويصدر مسؤولو الوزارة التصاريح للمعارض الفنية، لكنهم رفضوا طلبات متكررة للتعليق على الأمر، بحسب رويترز.

وقالت شروق إن المسؤولين ركزوا على لوحتين من بين 16 لوحة في المعرض. وتظهر في إحدى اللوحتين امرأة ترتدي ثوبا قصيرا وتجلس على “حِجر” رجل وتحمل اللوحة عنوان “عشيقتي وعائلتي”. وتظهر اللوحة الأخرى ثلاثة رجال يمسكون بأوراق لعب ويحتسون خمرا .ولم يعلق على الأمر متحدث باسم وزارة الداخلية الكويتية.

وقالت شروق لرويترز إنها ستظل ترسم، وإن ما حدث جعلها أكثر عزما وإصرارا من أي وقت مضى.

وأقيمت تسعة معارض لشروق بمفردها في الكويت، كان من بينها معرض باسم “بنات المجتمع” في عام 2010 وتناول دور المرأة في المجتمع. وقالت شروق إن المعرض أثار جدلا لكنه لم يغلق.

وعلى الرغم من تمتع الكويتيين بحرية تعبير أكبر من مواطني دول خليجية أخرى أكثر تحفظا، ورغم وجود صحافة كويتية أكثر حيوية ووضوحا، فإنه يمكن للدولة فرض رقابة على الصحف والأفلام التي تعتبرها مخلة بالآداب.

وقالت شروق لمهتمين آخرين بعالم الفنون إن هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها بإغلاق معرض للوحات. ولم تعلق صالة (إل إم. جاليري) على الأمر، لكن ملحوظة بثت في موقعها على شبكة الإنترنت أشارت إلى “تعليق” معرض شروق.

كان عدد قليل من النواب الإسلاميين قد قالوا الشهر الماضي إنهم يريدون فرض قانون يحظر المعاكسات والملابس الخليعة في الأماكن العامة، ما يشمل ملابس البحر على الشواطئ.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. سبحان الله ”
    سيماهم بوجوهم موشرط تكون الرسومات مخلة __

  2. cho had….astaghfir ellah…ana kount athoun ana cha3b el kouit moutahafid bas chak hal el makhlouqa b youhi ana chi akhor…..ya rit sadam 3ayech hata yawarihoun n el roujoula

  3. لوحات باهتة زى اللى رسماها , مش شايف فيها غير رجلــين ووحـشــة كمان

  4. انا بشوفها رسومات عاديه تعبر عن خيالات الرسامه !! جريئه و لكن لحد معقول جدا

  5. الحد لله انو الكويت شرطتها ابتنهى عن المنكر . بس لو الفنانة شروق عملت معرضها في اوروبا لكان رحبوا أشد الترحيب مو غريبة يكون عندهم شرطة مخنثين , انتي يا شروق مثل الممثل التلفزيوني اللي تصور نفسه انو فنان ..والله كذابين لا فنانين ..انتي لوحاتك هي موضوعات بس و الموضوع ماله علاقة بقيمة اللوحة أصلا , الرسم هو موهبة في استعمال الالوان وهي بحاجة الى سنوات تدريب طويلة جدا.

  6. عدك حق سليمان التلحمي .انتي لوحاتك هي موضوعات بس و الموضوع ماله علاقة بقيمة اللوحة أصلا , الرسم هو موهبة في استعمال الالوان وهي بحاجة الى سنوات تدريب طويلة جدا.جوابك عجبني بعد الي قوته مافي حكي تقال

  7. نظرة عين الفنانه فيها شيئ من الخبل او تدل والله اعلم على انها غير سويه نفسيا !!
    صحيح لما قالوا الفنون جنون !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *