أكدت وزارة الثقافة التركية أنه بحوزتها نسخة من إنجيل قديم جدا صادرته الشرطة عقب إلقائها القبض على إحدى عصابات التهريب، يعود تاريخه إلى ألف وخمسمائة عام.

وتشير وسائل إعلام تركية إلى احتمال أن يكون هذا الكتاب المقدس هو إحدى النسخ الأصلية للإنجيل المعروف باسم إنجيل برنابا غير المعترف به من قبل الطوائف المسيحية، الذي يقترب من وجهة النظر الإسلامية حول المسيح، واعتباره فردا من البشر، مع تلاقٍ في نقاط عديدة أخرى مع الديانة الإسلامية، بل يتوقع فيها المسيح ظهور الإسلام.

وتم نقل الكتاب الذي احتفظت به السلطات التركية في خزانة بإحدى قاعات المحاكم على مدار اثني عشر عاما، إلى متحف أنقرة للإنثروبولوجيا، وهو مكتوب بحبر ذهبي باللغة السريانية، وهي لغة آرامية في بلاد الشام.

وتبلغ قيمة هذا الإنجيل التاريخي بصفحات جلدية وكتاباتها بحروف ذهبية نحو ثمانية وعشرين مليون دولار.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫406 تعليقات

  1. ممكن سؤال للساده المسيحيين ما هي الحكمه من خلق المسيح وما حاجة إله لخلق إله مثله ؟
    رح اقرا الرد بكره مضطره روح

    1. طبعاً لا إجابه لأنه سؤال محرج ، سؤال يفضح الاخطاء التي ينتهجها من اعتبروا النبي عيسى عليه السلام إله وعبدوه بدل أن يعبدوا خالقه عز و جل

  2. فعلا يا ام اريان اصبحوا مشايخ ويفتون على راحتهم ..
    تعيش كثير تشوف كثير .ههههههه

    1. ولو اذا صرنا مشايخ اكيد مراح نفتي فتوات تحرض للقتل والتكفير والتهجير لانو اصل الديانة المسيحية وتعاليمها هي منبع للحب والمسامحة والسلام ومحبة الخير للغير هذي هي مبداء الديانة المسيحية هو حب الغير مهما كان فهو الذي علمنا ان من ليس اخونا في الدين فهو اخونا في الانسانية

  3. وقد انزالناه عربيا لعلكم تعقلون يا عرب ولكن اتفق العرب على ان لا يتفقوا

  4. آه يا آنسة sali هالئد بحب ديني وبدعي ربنا يثبتني عليه لحد موتي.
    وفين هو القتل اللي الإسلام بيدعوا له ؟؟ ده المسلمين أكتر ناس بتتقتل حالياً بإحتلال صهيوني وأمريكي ولا كنتي نايمة ؟ المسيحيين عايشين في وسط المسلمين في الدول العربية معززين مكرمين…بس فيه ناس بتحب تصطاد في المية العكرة.
    ثانياً إسمي لا يعنيكي في شئ لأنه ديني مقالش إني حرام أكتب إسمي بالإنجليش…وعشان دراستي إنجليش متعودة أكتب باللغة دي….بعد إذنك يعني !!
    وشكراً علي وصفنا بالكفار…مع إنه المفروض العكس !!
    أنا كمسلمة مؤمنة بالمسيحية…إنتي اللي كافرة بديني الإسلام_يعني غير مؤمنة بيه عشان متتحمئيش أوي_ وديني مأمرش بقتلكم…في مصر ليا أصحاب مسيحيين مشربتش من دمهم ليه ؟؟

    1. اه يا nana وكما قولي لها .
      ان الاقباط المسيح في مصر منذ اكثر من 1400 سنه تحت حكم اسلامي وهم عايشيين معززين مكرمين.
      لكن عندما احتل المسيحيون اسبانيا عام 1604 قتلوا جميع المسلمين وعذبوهم وطردوهم.
      اين هي السماحه.؟؟

  5. ايها هل الكافر قيس قبل ان ارد على تعليقك .
    اولا- عندما تذكر محمد ص فيجب ويجب عليك ان تقول ص او على الاقل كتابه حرف ص بجانب اسمه لو لاتذكر اسمه من اساسه لانه لم يكون واحد من الاصدقاء الي تشرب معاهم خمر في الكبيرهات.!!
    ثانيا- “وكانت الاَية الأخيرة هي اَية السيف” ههههههههه يا جهلكم يا جهلكم وهل يوجد في القرآن آيه اسمها السيف او سورة اسمها السيف ؟؟ لك العمى بعينكم .
    جايين تشككون في سماحه الاسلام وانتم افسد خلق الله على الارض يا قيس. ( كلامي لقيس فياريت المسيحيين الباقين لا يتفلسفون ويقولون لماذا تقول علينا نحن افسد خلق الله. )

  6. كل المعلقة الملخبطة دى، واللى بثيت فيها سمومك وحقدك الظاهر، علشان تثبت أن القران ليس كتاب الله. ضحكتنى وأنت بتقول “أقوى دليل يحتج به المسلمون على أن محمد ( ص ) رسول الله هو القرآن”.
    هى دى من وجهة نظرك الاسباب اللى تخلى المسلمين يغتقدوا ان القران كتاب سماوى!!
    المعلقة بتدل على تفاهة كاتبها، وعدم قدرته على فهم الحقائق الدينية، والتاريخية، وبتوضح بشكل فعلى أنه كاتبها يفقد روح العقل، والمنطق، والتفكير.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أ :
    1- يدعي الإسلام أنه قرآن عربي مبين !! ورغم ذلك اختلفوا منذ 1400 عام ومازالوا يختلفون في فهمه وتفسيره حتى الاَن , ولذلك أفترقوا شيعا ومذاهب متناحرة !! وكل منها يدعي أن لديه التفسير الصحيح والإسلام الصحيح ؟؟!!

    أول مرة أعرف أن المسلمين أصبحوا سنة وشيعة بسبب اختلافهم فى تفسير القران!!!! يعنى دى حاجة جديدة بصراحة عليّ… يمكن الوقائع التاريخية التى حدثت فى تاريخ المسلمين، تختلف عن الوقائع اللى سعادتك بتعرفها. يمكن عندك تاريخ غير التاريخ اللى احنا نعرفه، وده أكيد لانك بالطبع من سكان المريخ.

  7. اذا كانت اليهودية على حق فالمسلون ناجون
    اذا كانت المسيحية على حق فالمسلمون ايضا ناجون
    اذا كان الاسلام على حق فالمسلمون وحدهم الناجون ……..انتهى

  8. لم يقع الخلاف بين العلماء في تفسير جميع القرآن ، وإنما اختلفوا في تفسير بعض آيات منه ، ولا شك أن أكثر الآيات لم يقع في تفسيرها خلاف ، بل يتفق المفسرون من السلف والخلف والعلماء على تفسيرها ، وذلك أمر ظاهر لكل من يقرأ القرآن ويقرأ كتب التفسير ، وما زال عامة المسلمين يقرؤون القرآن ويسمعون آياته ولا يستشكلون أكثرها ، بل يعرفون المراد منها ، وهذا كافٍ في تحقيق هداية القرآن .
    أما الآيات القليلة التي وقع في تفسيرها الخلاف ، فهي أيضا على أقسام :
    القسم الأول : الخلاف فيها خلاف تنوّع وليس خلاف تضاد ، فهو خلاف لفظي غير مؤثر ، وخلاف التنوع في حقيقته ليس اختلافا ، إذ من شرط الاختلاف تناقض القولين ، وهذا غير واقع في هذا القسم من الخلاف .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله شارحا اختلاف التنوع :
    “وذلك صنفان :
    أحدهما : أن يعبر كل واحد منهم – يعني من المفسرين – عن المراد بعبارة غير عبارة صاحبه ، تدل على معنى في المُسَمَّى غير المعنى الآخر ، مع اتحاد المُسَمَّى ، كما قيل في اسم السيف : الصارم ، والمهند ، وذلك مثل أسماء الله الحسنى ، وأسماء رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأسماء القرآن ، فإن أسماء الله كلها تدل على مسمى واحد ، وكل اسم من أسمائه يدل على الذات المسماة وعلى الصفة التي تضمنها الاسم ، وكذلك أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل محمد ، وأحمد ، والماحي ، والحاشر ، والعاقب ، وكذلك أسماء القرآن : مثل القرآن ، والفرقان ، والهدى والشفاء ، والبيان ، والكتاب . وأمثال ذلك .
    إذا عرف هذا فالسلف كثيرا ما يعبرون عن المسمى بعبارة تدل على عينه وإن كان فيها من الصفة ما ليس في الاسم الآخر ، كمن يقول : أحمد : هو الحاشر ، والماحي ، والعاقب ، والقدوس هو الغفور والرحيم ، أي أن المسمى واحد ، لا أن هذه الصفة هي هذه الصفة ، ومعلوم أن هذا ليس اختلاف تضاد كما يظنه بعض الناس .
    مثال ذلك : تفسيرهم للصراط المستقيم .
    فقال بعضهم : هو ” القرآن ” : أي اتباعه .
    وقال بعضهم : هو ” الإسلام ” .
    فهذان القولان متفقان ؛ لأن دين الإسلام هو اتباع القرآن ، ولكن كل منهما نبَّه على وصف غير الوصف الآخر .
    كما أن لفظ ( صراط ) يشعر بوصف ثالث ، وكذلك قول من قال : هو ” السنة والجماعة ” وقول من قال : ” هو طريق العبودية ” وقول من قال : ” هو طاعة الله ورسوله ” صلى الله عليه وسلم ، وأمثال ذلك فهؤلاء كلهم أشاروا إلى ذات واحدة ؛ لكن وصفها كل منهم بصفة من صفاتها .
    الصنف الثاني : أن يذكر كل منهم من الاسم العام بعض أنواعه على سبيل التمثيل وتنبيه المستمع على النوع ، لا على سبيل الحد المطابق للمحدود في عمومه وخصوصه .
    مثل سائل أعجمي سأل عن مسمى لفظ ” الخبز ” ، فأري رغيفا ، وقيل له : هذا . فالإشارة إلى نوع هذا لا إلى هذا الرغيف وحده .
    مثال ذلك : ما نقل في قوله تعالى : (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ)
    فمعلوم أن ( الظالم ) لنفسه يتناول المضيع للواجبات والمنتهك للمحرمات ، و ( المقتصد ) يتناول فاعل الواجبات وتارك المحرمات ، و ( السابق ) يدخل فيه من سبق فتقرب بالحسنات مع الواجبات .
    ثم إن كلا منهم – يعني من المفسرين – يذكر هذا في نوع من أنواع الطاعات :
    كقول القائل : السابق الذي يصلي في أول الوقت ، والمقتصد الذي يصلي في أثنائه .
    والظالم لنفسه الذي يؤخر العصر إلى الاصفرار .
    ويقول الآخر :
    السابق والمقتصد والظالم قد ذكرهم في آخر سورة البقرة ، فإنه ذكر المحسن بالصدقة ، والظالم بأكل الربا ، والعادل بالبيع .
    فكل قول فيه ذكر نوع داخل في الآية ذكر لتعريف المستمع بتناول الآية له وتنبيهه به على نظيره ؛ فإن التعريف بالمثال قد يسهل أكثر من التعريف بالحد المطلق . والعقل السليم يتفطن للنوع كما يتفطن إذا أشير له إلى رغيف فقيل له : هذا هو الخبز ” انتهى باختصار.

  9. يا مصطفى وام ريان وفاتي الستم انتم من كنتو في يوم من الايام تطلبون مني عدم الرد عليهم والا تمادو في الكلام والوقاحة ياريت لاحدى ياخد ويعطي معهم بلكلام فهم لن ولن يفهمو عنكم بل ال ع ك س راح يتمادون اكثر واكثر وليس تهرب منهم لا والله فنحن لسنى باجبنهم ولا كن هم لا يستحقون النقاش

  10. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    حسبي الله ونعم الوكيل فيك….لو أصدقائي المسيحيين شبهك كنت لعنت اليوم اللي شفتهم فيه.
    بحمد ربنا إنهم بيحترموا ديني زي ما بحترم دينهم.
    لما انت مش مقتنع بالإسلام ليه عمال تهري وتنكت في نفسك يا عاشق ليلي انت وتجيب كلام سم زيك ؟؟؟ حد جبرك تبئا مسلم ؟؟؟ حد هنا هاجم المسيحية ؟؟
    ما قلنا لكم دينكم وليا دين…ومليون شرح مبيوصلش لأدمغتكم…وإحنا كمسلمين طول عمرنا رد فعل.
    لا إله إلا الله…كل شوية بحمد ربنا إني مسلمة.
    أصل مفيش فاشل بيتهاجم…اللي حارقك إن المسلمين كل يوم أعدادهم بتزيد رغم التناقضات اللي عمالين تطلعوها.
    يالا خسارة أدعيلك ربنا يشفيك..خليك كده حلال فيك.

  11. يا مصطفى وام ريان وفاتي الستم انتم من كنتو في يوم من الايام تطلبون مني عدم الرد عليهم والا تمادو في الكلام والوقاحة ياريت لاحدى ياخد ويعطي معهم بلكلام فهم لن ولن يفهمو عنكم بل ال ع ك س راح يتمادون اكثر واكثر وليس تهرب منهم لا والله فنحن لسنى باجبنهم ولا كن هم لا يستحقون النقاش

  12. 2- القرآن ” سوبر ماركت ” يجد فيه كل ساذج او مُغيب للعقل أو مقولبه !! , أو مالك لموهبة التجارة الدينية بغيته !! وهذه التجارة الرابحة رأسمالها أو وقودها هو العامة من الناس المسلمين !!
    فهو يحمل الشيء ونقيضه معا , والدليل على ذلك هو أن الأصولي المتشدد التكفيري يستند في تشريعه أو تبريريه للفظائع التي يقوم أو يأذن بالقيام بها !! إلى أَيات من القرآن !! …. , وكذلك يفعل الأشعري والمعتزلي والأزهري والعمرو خالدي ..إلخ … وأيضا الشيعي والعلوي والبهائي ..إلخ …؟!!ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هاعمل نفسى مش شايفة تطاولك على كتبنا المقدس، خاتم رسالات الله السماوية، لكن لو كان الاعجاز العلمى الموجود فى القران الكريم واللى بسببه اسلم الكثير من علماء الغرب سواء كانوا علماء فى الجراحة او الفلك او الجيولوجي، واللى بتوصفهم انهم انهم سذج ومغيبين، فاليت كل المسلمين سذج ومغيبين… ده شرف لينا.
    بس ياريت تقولى أنت كمان جورج بوش لما اعلن الحرب الصليبية، اعلنها بناء على أيه؟؟؟
    ومحاكم التفتيش، مين اللى قام بيها، وأيه هى مرجعيتهم الدينية؟
    وياريت تقولى بئا ليه الكاثوليك لا يتزوجون من البروتستانت؟؟؟ مش ده تناقض برضه؟ ولا الاطياف المسيحية بتكفر بعضها هى الاخرى؟؟؟
    كون أن واحد لا يفهم معنى ايات القران الكريم بشكل صحيح، يبقى العيب مش فى القران، العيب فيمن يفسر القران على هواه.

  13. مامون.فاتي.لبنى…….جزاكم الله عن ااالمسلمين كل خير فانتم خير مثال للمحاور الخلوق الذي لايكل ولايفقد صبره في سبيل ايصال فكرته الى الطرف الاخر بكل موضوعية……شكرا

  14. مامون.فاتي.لبنى…….جزاكم الله عن ااالمسلمين كل خير فانتم خير مثال للمحاور الخلوق الذي لايكل ولايفقد صبره في سبيل ايصال فكرته الى الطرف الاخر بكل موضوعية……شكرا مرة اخرى

  15. والله كما قال مامون حيطان ووالله الحيطان احسن منكم على الاقل الحيطان لاتؤذي ولاتنفع لكن انتم مؤذين.

  16. قلبتولي عينيا وانا اقرا في الردود
    بالله عليكم لا تجادلوا قلوبا وعقولا مقفلة يجادلون من اجل الجدال لا غير

  17. الله يسامحكم يا نورت، حذفتم تعليقات قيس، كنت بنسخ جزء جزء وبعلق على كلامه المسموم.
    عاملى فيها قيس ابن كثير ده، او يمكن الرحالة قيس ابن بطوطة، عمال يزور فى التاريخ والجغرافيا، ويتطاول وسايبينه من بدرى.
    حسبنا الله ونعم الوكيل… ده لو كنت تعرف الله اصلاً.

  18. walla ana mani fah leish shaylin ham almushrikin
    wa a3m bethawlu inu tfahmuhom alhaqa2q yalli alhayawanat mumken tefham wa hom lan yefhamu
    ba3dan ana bitmana likol almushrikin an yezdadu shirkan
    wa yawm alqiyamah sanara man kana a3la haq wa man kana a3la batel
    itrekouhom fi shurkihim ya3mahuuuuuuuuun

  19. مشكوره نورت عملتيها نار بين المسلمين والمسيحيين .. وهذا طبعك .. يعني كان لازم اتجيبي الخبر والله قرات الخبر البارحه على الاخبار الامريكيه وقلت اكيد نورت راح تعلن عنه لانه موضوع راح يشعل فتنه جديده .. وانت تعلمين يانورت حق المعرفه قراء نورت .
    مع احترامي لجميع الاديان .. اطلب ان ينتهي السجال .. وكل من ع دينوا الله يعينوا .. كفى تجريح واهانات والله الانبياء عليهم الف سلام لو كانوا حاضرين لبكوا من الكلام الذي قيل اعلاه .ولو شاء ربُك لوحد الاديان .. هذه ارادته ولا يُعلى على كلمة الله عز وجل .

    1. nadia
      kalamek mazbut
      wa law shaa rabuka la ja3la alnaas umatan wahidah
      lahu hikmah fi zalik
      muslim aw masihi almuhim al akhlaq
      wa a3dem al sherk billah
      alsherk billah huwa man ya3bod ilahan akhar gheir Allah
      bas bi alnihayeh Allah huwa illi bi haseb aljami3

  20. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. نصيحة لكل مسلم ، لا تجادل الأحمق او الجاهل فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما . واستغفر الله لي ولكل المسلمين ، عفكرة المسيحيين بيعرفو ان الاسلام هو دين الحق بس ما بيحبو يعترفو فيه لان في محرمات بتحرمهم من الدنيا ، اللهم ثبت عقولنا في ديننا اللهم امين

  21. رديت على الأستاذ مأمون بسؤاله والأخ متيم أيضا بالأثباتات والأدلة
    والى الأستاذ مأمون تريدنى أن أشرح لك لاهوت وألوهية السيد المسيح علي نورت؟! كأنى أسألك تفسير القرأن تفصيلا علي نورت !! فهل تستطيع أن تفعل ذلك في يوم؟
    نصيحة من صديق أذا أردت الأجابة أقرأ الكتاب المقدس كاملا ,أقرأ الكتابين اللقرأن والكتاب المقدس بمحايدة
    ولاحظ أنا لم أسأل حول القرأن أو حتى أحاول أن أرد عليك بمهاجمة القرأن بالأدلة والبراهين كما تفعل أنت وغيرك
    وأرجو من المفتيين أن يذهبوا ويتأكدوا من الخبر فنورت نشرته طبعا بعد حبة تعديلات وتحويرات وتحبيشات وهذا ليس الخبر الأصلي فنبيكم لم يُذكر في الكتاب المقدس وقالها السيد المسيح له المجد المقولة التى تكرهونها ولكنها تنهي كل التساؤلات “ويأتى من بعدي أنبياء كذبة”
    Matt 7:15 «احْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَابِ الْحُمْلاَنِ وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلٍ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!
    نقطة وأنتهى خليكم برسولكم ونحن لنا ربنا وألهنا يسوع المسيح الله يحيني بأسمه ويمتني بأسمه حبيبي ومخلصي يسوع المسيح

  22. دخلت منذ ساعتين وقرأت كل الردود ..
    والحوار والنقاش والخلافات أمر إيجابي ومطلوب .. ولكن يجب أن يتم بإحترام وثقافة العقلاء الفاهمين … ويجب عدم أحتقار أي عقيدة لإخرى وعدم إهانتها
    وهذا هو ما يشوه ويسئ الى عقول المتحاورين هنا .. إنهم ليسوا أهل للحوار الراقي بعد أن وصلنا الى هذا التقدم العلمي والأنفتاح على العالم وانت تجلس في مكانك لاتتحرك …
    ( للحق …. لابد أن أشيد ببعض المتحاورين في إلتزامهم بأدب الحوار )
    .
    كلنا نعلم إنه من الطبيعي أن يدافع كل أنسان على عقيدته .. ولن يقبل أن يأتي من يهدمها له ويقول له أنت على ضلال … ليس هو فقط ..وإنما اسرته وأهله وأباءه وأجداده … وهذا يعني الخسران والسقوط في الأختبار وهذا يعني الهلاك والخلود في عذاب الأخرة…وهذا مالا يقبله أبدا ولن يرضي به ….
    .
    أعجبني ردود كثيره من الطرفين ..وأستوقفتني أشياء كثيره تفتح المدارك والعقول وتجعل العقل يبحث ويفكر ويتأمل ..( وإن لم يفعل ..فعليه أن يبيع عقله الى أي شخص أخر يستفيد به )
    .
    من ضمن الردود التي أعجبتني ….
    رد للعضو أمنيه ( ولا أدري هل هذا أسم أنثى ..أم إنه شخص يتمنى شئ يريد أن يتحقق )

    هو / هي … تسأل …. سؤال رائع … وفي غاية الأهمية
    ومعنى السؤال الخطير …. إن كان الأنجيل هو أخر الكتب السماوية ..فكيف يغفل عن إخبار الناس إنه سوف يأتي دين ينتشر بين الناس وينفي الوهية المسيح وسوف يحدث جدل بين أبناءه
    وسوف يتبعه أكثر من مليار
    ثم يخبر أتباعه وابناءه أن لاينساقوا وراء هذه الخدعة وان هذا النبي كاذب هو ورسالته
    .
    لقد ذكر الرب في الأنجيل عن أشياء صغيره وليس لها أهمية بقدر أن يهمل حدث كبير مثل أنتشار الأسلام ودين ينفي الثالوث وأبن الرب .

    .
    لو كان تم ذلك في الأنجيل لكان معجزة بحق أن يتنبأ بذلك قبل 500 عام
    ولقفل الباب ….. وكان لم يجد من يتبعه …
    وأنا عن نفسي … لو قرأت ذلك في الأنجيل … وإنه سوف يأتي رسول كاذب بكتاب جديد ودين جديد … لكنت أمنت بالأنجيل …. وقلت هذا كتاب صادق .. فالرب يعلم الغيب ويعلم كل شئ سوف يحدث .. وهذا إله أحق أن يتبع ويعبد
    أم أن يكون الرب لايذكر شئ .. وكأنه لايعلم شئ …,ولا يعلم الغيب
    فهذا شئ ينقص من قدراته وعلمه …. فلابد أن أفكر وأتأمل

    .

  23. دخلت منذ ساعتين وقرأت كل الردود ..
    والحوار والنقاش والخلافات أمر إيجابي ومطلوب .. ولكن يجب أن يتم بإحترام وثقافة العقلاء الفاهمين … ويجب عدم أحتقار أي عقيدة لإخرى وعدم إهانتها
    وهذا هو ما يشوه ويسئ الى عقول المتحاورين هنا .. إنهم ليسوا أهل للحوار الراقي بعد أن وصلنا الى هذا التقدم العلمي والأنفتاح على العالم وانت تجلس في مكانك لاتتحرك …
    ( للحق …. لابد أن أشيد ببعض المتحاورين في إلتزامهم بأدب الحوار )
    .
    كلنا نعلم إنه من الطبيعي أن يدافع كل أنسان على عقيدته .. ولن يقبل أن يأتي من يهدمها له ويقول له أنت على ضلال … ليس هو فقط ..وإنما اسرته وأهله وأباءه وأجداده … وهذا يعني الخسران والسقوط في الأختبار وهذا يعني الهلاك والخلود في عذاب الأخرة…وهذا مالا يقبله أبدا ولن يرضي به ….
    .
    أعجبني ردود كثيره من الطرفين ..وأستوقفتني أشياء كثيره تفتح المدارك والعقول وتجعل العقل يبحث ويفكر ويتأمل ..( وإن لم يفعل ..فعليه أن يبيع عقله الى أي شخص أخر يستفيد به )
    .
    من ضمن الردود التي أعجبتني ….
    رد للعضو أمنيه ( ولا أدري هل هذا أسم أنثى ..أم إنه شخص يتمنى شئ يريد أن يتحقق )

    هو / هي … تسأل …. سؤال رائع … وفي غاية الأهمية
    ومعنى السؤال الخطير …. إن كان الأنجيل هو أخر الكتب السماوية ..فكيف يغفل عن إخبار الناس إنه سوف يأتي دين ينتشر بين الناس وينفي الوهية المسيح وسوف يحدث جدل بين أبناءه
    وسوف يتبعه أكثر من مليار
    ثم يخبر الرب في الأنجيل أتباعه وابناءه أن لاينساقوا وراء هذه الخدعة وان هذا النبي كاذب هو ورسالته
    .
    لقد ذكر الرب في الأنجيل عن أشياء صغيره وليس لها أهمية بقدر أن يهمل حدث كبير مثل أنتشار الأسلام ودين ينفي الثالوث وأبن الرب . هذا ليس بالأمر البسيط ..إنها حياة ملايين ملايين البشر

    .
    لو كان تم ذلك في الأنجيل وتم ذكر ذلك لكان معجزة بحق أن يتنبأ بذلك قبل 500 عام
    ولقفل الباب على الجدل ….. وهذا الدين الجديد كان لم ولن يجد من يتبعه …
    وأنا عن نفسي … لو كنت قرأت ذلك في الأنجيل … وإنه سوف يأتي رسول كاذب بكتاب جديد ودين جديد … لكنت أمنت بالأنجيل …. وقلت هذا كتاب صادق .. فالرب يعلم الغيب ويعلم كل شئ سوف يحدث .. وهذا إله أحق أن يتبع ويعبد
    أم أن يكون الرب لايذكر شئ .. وكأنه لايعلم شئ …,ولا يعلم الغيب
    فهذا شئ ينقص من قدراته وعلمه …. فلابد أن أفكر وأتأمل

    .

  24. الى Jo. تعليقا على كلامك عن حديث المسيح عليه السلام سيأتي من بعدي أنبياء كذبة فهل افهم من كلامك ان المسيح كان نبيا وليس إلها على اعتبار ان قوله سيأتي من بعدي أنبياء كذبة وليس آلهة كذبة فمعنى هذا ان المسيح نبيا وليس إلها وهذا تصديق لرواية المسلمين وشكرا . ملاحظة اريد ردا مقنعا جداً

  25. الى Jo و roses و كل المسيحيين اريد ردا مقنعا على تعليقي وشكرا. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والحمدلله رب العالمين على نعمة الاسلام

  26. مدام نور
    وجهك اسود لا تستطيعين الرد لانه انتِ شتمتي الاول وانا رديت عليكي والكتابة فوق الشاهد.. والبادي اظلم.. وانا التي سوف لا ترد على امثالك. سلام يامدام

    1. يا اخوان فيه شوية من الجهلاء والحاقدين و المتعصبين كل همهم التشكيك في ديننا والاساءة لرسولنا
      ومهما جادلتوهم وناقشتوهم فبلا فائدة لذلك رأيي أن نغلق باب النقاش
      حتى لا ندخل في مشاحنات مع بعض ال حمي ر الذين لا يريدون الفهم بل المجادلة فقط
      ——————————————–
      هذا هو تعليقي
      وجهت كلامي وقلت شوية يعني لم أجمل الكل بحديثي لكن يظهر أنك عديت نفسك واحدة منهم لهيك رديتي على كلامي
      أنا رديت على ميس لون بكل احترام لأنها كانت محترمة
      لكن عديمين الاحترام والذين يقطر الحقد من كلامهم ومعروف أنهم داخلين ليهاجموا ديننا ويبثوا أحقادهم هؤلاء لا يرد عليهم لأنهم أصلا لا يريدون الفهم بل بث حقدهم وغلهم
      وبارك الله بأخواننا وأخواتنا ممن ردوا على المشككين بديننا مع أن بعضهم لا يستحق الرد
      وشكرا لمن دخل يناقش الموضوع باحترام من اخواننا المسيحيين
      رديت على كلامك مو لأنه بيهمني ردك أو رأيك لكن حتى يفهم من التبس عليه كلامي من الأخوان
      وردك لا يعنيني يا ست روز

  27. ماريا   في فبراير 27, 2012  8:11 ص رد
    الى Jo.و roses
    تعليقا على كلامك عن حديث المسيح عليه السلام سيأتي من بعدي أنبياء كذبة فهل افهم من كلامك ان المسيح كان نبيا وليس إلها على اعتبار ان قوله سيأتي من بعدي أنبياء كذبة وليس آلهة كذبة فمعنى هذا ان المسيح نبيا وليس إلها وهذا تصديق لرواية المسلمين وشكرا . ملاحظة اريد ردا مقنعا جداً

    1. بتكلمي مين يا ماريا ؟بس بجد ملاحظة قوية … وتستحق الكثير من التفكير اما الاجابة ما تنطري

    2. يا ماريا أنا غير متواجد بنورت 24/7 علشان أخاف أرد عليكى أو ما يكون عندى أجابة
      ويا بريندا أنا عمرى ما سبيت دينك أو حتى أهاجمه وأنظرى لردودي كلها
      الرد علي سؤالك ماريا موجود بالكتاب المقدس فالسيد المسيح له المجد الدائم حذر من أن يأتى بعده أنبياء كذبة يلعبون بعقول الناس ويخرجونهم عن الطريق الصحيح وليس هذا معناه أن السيد المسيح نبى وشرحها لك الأخ RIP لو أنتى قلتى سيأتى من بعدى رجل هذا لا يعنى أنك أنتى رجل وفي هذه الحالة وبدون زعل طالما طلبتي الشرح أن نبيكم من الأنبياء الكذبة والمسيخ الدجال هو أيضا كذلك

  28. سلام للجميع

    اول شي و بدون زعل قبل ما تناقشو او تفرحو اثبتو انو الاسلام دين وانو من عند لله و انو محمد هو نبي و اعجازات القران و عدم تحريف القران

    لان مافي دين من عند لله يحللكون الدعارة ب اكتر من 20 نوع نكاح و ملكات اليمن و التجارة بالبشر و القتل

    اما عن محمد خلال 8 سنوات من بعد وفاة خديجة تزوج اكثر من 50 زوجة و زواجو من عاىشة و دخل عليها و هية بنت 9 و كيف كان يلعبها و كيف تزوجت بنت ابنو بالتبني و كيف كان ينزل عليه الوحي و هو بحضن عاىشة و و و و و و

    اما بالنسبة للقران فا فيه اغلاط لغوية و كلمات غير عربية و الاهم من هيك و الكل بيعرف انو القران ناقص لان عثمان الي جمع القران و حتى كتير من ايات القران كانت تكتب عن طريق شهادة اي شخص و السرقات الي موجودة فيه ان كان من الانجيل و غيرو و الاخطاء الجغرافية و التاريخية

    و الي يحب يتاكد من كل هل الامور من عيوني انا جاهز الدليل و البرهان من القران و الاحاديث مو من الانجيل او التورة

    و بتمنا يجيني الرد و بس اقتنع بانو الاسلام هو دين من عند لله و انو محمد نبي و لله بدي اعتنق دين الاسلام

    تحياتي للجميع

    الله محبة

    1. تمنيت تتكلم بادب تاقدر واعرف رد عليك ….
      ما في حدن بقول عيسى ….
      من غير ما يقول ” سيدنا عيسى …. وانتم عادي بتقولوا بلا تكليف يسوع وما في ضرر
      -2اللي بدو يقتنع ما بستحضر كلام مغلوط وبتحلف انك بدك تقتنع ع اساس انو كل الكلام اللي نقال ما اثر فيك ولا حرك شي فيك
      -3 وازا حضرتك لحد الان مو مقتنع انو الدين الاسلامي وان سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام
      من عند الله
      ما تجبر نفسك وتقتنع لانو اللي عم يدخلوا الاسلام هن كائنات من عالم اخر
      وعيب تقول القران الكريم ناقص … وشي انو ماخوذ من التوراة والانجيل اللي كم حدن ما شاالله ما لمسه ولا تحرف ولا انضاف عليه ولا صار لكل طائفة ارثودكس ارمن كاثوليك بروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو انجيل بتعاليم خاصة ومختلفة
      ” وازا بدنا نحكم انو التصرفات والاخلاق تابعة لدين معين ف تذكر الفسق والانحلال من قديم الزمان واللي بدو يهتدي يهتدي ومن بقي ع ضلاله فهي حياته
      ازا عنا انحلال ووووووووووووووووووووووو اتحفنا باللي عندن وعالله منك نستفيد عاساس احنا من عالم اخر ما بنشوف وما بنعرف اللي عم يصير

    2. والله يا مستر RIP .. هذا الذي قلته وفرحان فيه كتير .. أصبح أي طفل صغير منا يرد عليه بسهولة …..
      صدقني كلامك هذا نعرفه ورددنا عليه مراراً وتكراراً .. وحطمناه وسحقناه كثيراً ..فلا تفرح وتبتهج ..!!
      وأنا موجود على نورت حتى منتصف الليل إن شاء الله .. ومستعد لأن أفنّد لك كل ما ذكرته وكل ما ستذكره … ولكن عليك أن تنتبه …. أنك لست وحدك من سيُلقي الشبهات ..!!

        1. شكراً يا ليديا .. كلامك أثر فيا جداً … الله يثبتك يارب .. ولا تنسيني من دعائك … وآسف جداً بخصوص سوء الفهم بينك وبين الأختين هنا ونور … هم من خيرة الأخوات في نورت .. واعتذروا منك لما عرفوا أنهم أخطأوا .. الله يديمك !!

  29. سؤال الى الاخ RIP … كيف عرفت ان القران ناقص ؟؟وكيف غيرك عرف ان القران ناقص ؟؟ هل قرأته ؟؟

  30. مش مهم تقتنع .. اقتنع به علماء و أساتذه و عباقره وناس عاديين من جميع أنحاء العالم شرح الله صدرهم لدينه الخاتم ، يكفي أن تقرأ في موسم الحج عدد الحجاج المتوافدين من جميع أقطار العالم والإسلام لا يرغم الشخص على اعتناقه فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام وإذا لم يسلم فهذا لا يضر الله في شيئ ولا ينقص من ملكه أو يزيد وانما الله جل وعلا يريد الخير للبشر أما هو فبيده مقاليد السماوات والارض فلا يزيد في ملكه أو ينقص شيئ وله ملائكه يسبحون بحمده لا يفترون

  31. ارجع اعيد السؤال .. كيف عرفت انت وغيرك ان القران ناقص ؟؟؟؟؟؟؟ هل قراته ؟؟

  32. عزيزي نايس اتمنا لك احلا و اطيب اوقات و انشاء الله و باسرع وقت بكون الجواب عندك بس اتمنا منك تعذرني هلاء لان الساعة عندي هلاء 6 و عشر الصبح و الرد في كتابة كتير بس انشاء الله اليوم بيوصلك الرد تحياتي الك

      1. ههههه والله يا كيوت انك شو بدي قلك بس .. استني الرد بس ما تستعجلي هو رح يحضره ويجيبه معاه ..
        هههه ناقشيه بلاطافة خطي هو بدو حدن يجامله ويكون اقل قسوة مننا بس ليكي
        عجبتني بعنف مو عزيزتك قوية مرررررة يا احلى كيوت

  33. بكلم Jo و roses . يا هنا وانا كنت عارفة انو ما رح يقدرو يجاوبو لان ما في إجابة لسؤالي غير انو عيسى نبي وموسى نبي ومحمد نبي علهم الصلات والسلام

    1. و لا تزعلي كلهم انبياء لان الله في السماء و العباد على الارض
      و انا كمان بدي اعرف جوباتهم بس من غير سب و تجريح ^_^ ?

    2. يا ماريا أنا غير متواجد بنورت 24/7 علشان أخاف أرد عليكى أو ما يكون عندى أجابة
      ويا بريندا أنا عمرى ما سبيت دينك أو حتى أهاجمه وأنظرى لردودي كلها
      الرد علي سؤالك ماريا موجود بالكتاب المقدس فالسيد المسيح له المجد الدائم حذر من أن يأتى بعده أنبياء كذبة يلعبون بعقول الناس ويخرجونهم عن الطريق الصحيح وليس هذا معناه أن السيد المسيح نبى وشرحها لك الأخ RIP لو أنتى قلتى سيأتى من بعدى رجل هذا لا يعنى أنك أنتى رجل وفي هذه الحالة وبدون زعل طالما طلبتي الشرح أن نبيكم من الأنبياء الكذبة والمسيخ الدجال هو أيضا كذلك2

      1. وأنت أيضا بدون زعل … أنا أقول أن المسيح كان يقصد بولس .. فهو من الأنبياء الكذبة …أليس هو القائل ” اذا مجد الله قد ازداد بكذبي له فلماذا أدان بعد كخاطئ ” ..!!

  34. يا نورت لغاية الان ما قفلتي الموضوع والله انت تحبي الفتن والله من المبارح ونا ماسكة نفسي ولا اريد ان اسيئ لدين المعلقين الي معانا ولاني قطعت وعد لخوليو ونادية

    1. كاتيا
      شكرا حبيبتي على التزامك بالوعد وهذا عين العقل .. وانت شايفه كل السجالات لم تؤدي الى نتيجه .. بل زيادة الحقد والكره .. والكلام الغير لائق .. كل منا مؤمن بدينه وبتعاليمه واهم من هذا كله ايماننا بالله عز وجل .

  35. اسف كيوت

    بس للمختصر كل شي بتلاقيه بالموسوعة الاسلامية بالجزء 26 من الصفحة 8175 و ما بعد و اذا بدك تقولي متل ما بيقول غيرك انو المعلومات الي موجودة بالموسوعة الاسلامية غير صحيحة فا بحب قلك بسنة ال 99 شيوخ الازهر اكدو صحة المعلومات الي موجودة و طبعا ممكن تتاكدي من هل الشي من العمو غوغل و تابعي البحث من عندك و رح تعرفي الحقيقة و السلام انا رايح نام و النا لقاء تاني اكيد و اذ ما عجب هاد الرد المختصر يا ريت تردي علي شكراااا الك

    1. الافضل تماما انك تنسحب من الصفحه … وانا مسلمه بالفطررره .. واكييييييييد مايهمني ابدا كلااااااامك .. ولكن تتكلم عن القراااااان الكريم وهو اصلا لايمت لك باي صله خط احمرررررررررر هذا شي .. والشي الثاني انت ماعندك شغله ولا مشغله غير انك تفتش بعيووووب الاسلام والقرااان ؟؟؟؟ انت اصلا قرات القرااان عشان تعرف هو ناقص او لا ؟؟؟؟

      1. رجاء خااص لاتتكلم عن الاسلام … لانو انت جااهل بالنسبه له .. ولاتعرف شي .. انا اقوووولك افهم الاسلام صح .. واقرا القراان وفسررررررررررره وبتعرف ان القرااااااان مو مثل مااافهمت ابدا والاسلاااااااام دين يسر وتسااامح ..

  36. الى Jo. وكل المسيحيين ، تعليقا على كلامك عن حديث المسيح عليه السلام سيأتي من بعدي أنبياء كذبة فهل افهم من كلامك ان المسيح كان نبيا وليس إلها على اعتبار ان قوله سيأتي من بعدي أنبياء كذبة وليس آلهة كذبة فمعنى هذا ان المسيح نبيا وليس إلها وهذا تصديق لرواية المسلمين والقران الكريم وشكرا . ملاحظة اريد ردا مقنعا جداً

    1. elmasie7 2al hek la2anou bikel basata mafi gherou ilah, ou ba3dou ra7 yijou anbia kezabien y7awlou ygheshou elnas ou yba3oudon 3an tarie2 elkhalas elli hoe rasama lalbashar. elli ba3dou ra7 yijou anbia meshan hek 2al elli ba3di ra7 yjjou anbia kezabien, la2anon anbia manon aliha, la2ano mafi 3enna gher ilah wa7ed mousalas elakanoiem, betmanna enou hada jawab wafi la sou2alik ekht maria

  37. يا انسة كيوت قبل ما تقولي عني جاهل روحي فهمي القران و التفاسير و سىالي الشيوخ ولا ممنوع تفهمو و من بعدا روحي عال السيرة النبوية و قراىي كلوو عن النكاح و القتل و و و و فا ايا دين و يا نبي و ايا كتاب من السماء الي موجود فيه كلمة قتل اكتر من كلمة الله هي ابسط الامور و ايا نبي هاد كل حياتو سكس و قتل و حروب و سباية وا وا وا شي عن جد معيب و قبل ما تجاوبيني اقري كل هل الشي بالسيرة النبوية و من بعد ما تقري جاوبيني هي اذا كان رح تقدري تردي على كل هل الشي

    و لله صارت الساعة 8 الى عشرة هلكت من النعس

    1. اووووووووووووف مااتجيب سيرة النبي ع لسااانك هو اطهر من اي احد .. متخلف بجد

    2. انت لسانك متبري منك .. واكيد نعساااااااااااان من كثر الكلااام والنقد …

      1. ومايهمني اقرا .. لاني مسلممممممممممممه … وكلامك مااثر فيني .. روح ناااام افضل

    3. rip كلب ابن كلب………….. تزوج الرسول ليس من اجل شهوه يمكن راسك ماتحمل صح ???
      حب الرسول لخديجه واحترامه لها هو اكبر وانبل حب في تاربخ البشريه… والباقيات من نساء الرسول كان بعد سيدتنا خديجه….. الله سبحانه وتعالى اوصانا…. وان تعدلوا فواحده ,.

  38. حبيبتي هنا انا مادخلني في الناس التانية حبي انا تكلمت عن وعدي الي راح احاسب عليه ولو على الاساءة والعيب والله ما في اسهل منها وما راح اشتمهم بسب لا انا راح انزل لهم من الكتاب المقدس ولاكن هده تصرفاتي قبل ولاكن الان عرفت مهما نزلت وتكلمت لن ولن يفهمو بل الع ك س راح يتمادو ويشتمو ويتكلمو في عرضي وعرض الرسول انا لايهمني لو شتموني ولكن الرسول هدا ما راح اسمح بيه والكلامي الي قلتو قبل لن اكرره
    تحياتي لكي حبي هنا

  39. انا اسف كيوت بس صدقي هي الحقيقة و لو كان كلامي كذب لا كان شفتي الكل بلشو ينهالو علي بالسب و الكلام الي لا يقدم ولا ياخر بشي ولا يخفي الحقيقة بتمنا منك و من ايا شخص بحب يتاكد من كل هل الكلام يقرا و قلتلك و برجع بقلك تاكدي من هل الشي و جاوبيني

  40. على كل حال هاد شي بخصك و انا متاكد مليون بالمية انك رح تقري و تعرفي الحقيقة و ربنا رح يكون شاهد عليكي حتى لو قلتي شو ما قلتي لانو في حكم المرتد مو بس انتي في كتيرررررررر

    1. انا قلت اطلللع من الصفحه لانك سفيييييييييييييييييييييييييييييييه ومتخللللف … وانا غصبن عنك مسلللللللللللللللللللللمه ومن قبل مااشوفك ….

  41. أهم ما في خبر الإنجيل الذي “يعترف بنبوة محمد” ونقلته “العربية.نت” أمس عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية التي قامت بدورها بنسخ بعضه عن “زمان” التركية، أنه “قد” يكون النسخة الأصلية لإنجيل مثير للجدل ومعروف منذ مئات السنين، وهو “إنجيل برنابا” الذي أهمله علماء المسلمين منذ أطلعوا على ترجمته العربية التي صدرت قبل 100 عام، لما احتواه من تناقضات مهمة مع القرآن.

    ومترجم الانجيل إلى العربية (بحوزتي شخصيا نسخة منها) إضافة إلى توفرها في المكتبات وعلى الانترنت، هو اللبناني الدكتور خليل سعادة، الذي ترجمه لأول مرة في 1908 حين كان مقيما في القاهرة قبل هجرته الى البرازيل حيث توفي في 1934 بسان باولو، وهو والد أنطون سعادة مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي.

    وقد أطلعت “العربية.نت” على ما ورد في خبر صحيفة “زمان” من تفاصيل لم ترد في ما اقتبسته “ديلي ميل” منها في عددها أمس وترجمته “العربية.نت” أمس أيضا، ربما لأن الصحيفة البريطانية لم ترغب بأن يفقد الخبر الاثارة التي ظهر عليها، لذلك لم تنشر حتى تعليقا من 10 أسطر أرسلته اليها.

    عصابة كانت تهرب المخطوطات عبر الحدود

    وأهم ما ذكرته “زمان” أن أحدا لم يقل إن النسخة هي أصلية “إنجيل برنابا” الذي اشتهر عبر التاريخ باعترافه بنبوة الرسول الأعظم، علما أن المسلمين ليسوا في حاجة لأن يعترف غير القرآن برسالة خاتم الأنبياء، إنما الذي ورد في “زمان” التركية تلميح إلى أن هناك “إمكانية” بأن تكون المخطوطات هي أصلية “إنجيل برنابا” الشهير.

    كما لم يرد في “زمان” أيضا أن الفاتيكان طلب نسخة عن المخطوطات، انما “طلب السفير الفاتيكاني بأنقرة من السلطات التركية فحصها واعلام الحاضرة الفاتيكانية بحقيقتها”. كما ورد في “زمان” أيضا أن وزير الثقافة، أرتوغرول غوناي، كشف بأن السطات التركية ضبطت المخطوطات مع عصابة كانت تقوم في 2010 بتهريب ما خف وزنه وغلا ثمنه عبر الحدود في الجنوب التركي، ومن بينها ما يعتقدون أنه انجيل برنابا.

    وقال أرتوغرول إن وزارته طلبت “نسخة” من المخطوطات التي تم إيداعها قبل عامين في مخزن تابع لوزارة العدل، واحتفظت وزارته بالنسخة في متحف لعلم الانسان التطبيقي “وهي مهترأة وتحتاج الى ترميم، وعندما ننتهي من ترميمها سنعرضها على الملأ” وفق تصريحه الذي شمل اعتقادا منه بأن يكون عمر المخطوطات 1500 عام.

    العقاد أكثر المشككين بإنجيل برنابا

    وكان بعض الفلاحين في قرية أوليدير (كيلابان بالكردية) وهي في منطقة حكاري المعروفة باسم “شيرناك” للأتراك، وواقعة على الحدود مع العراق، عثروا في 1981 داخل أحد الكهوف على المخطوطات مكتوبة على رقائق جلدية بأحرف آرامية مذهبة، وهي اللغة التي كانت سائدة زمن المسيح في فلسطين القديمة، ثم اختفى أثرها الى أن تم ضبطها مع عصابة التهريب.

    واذا تم التأكد بأن المخطوطات هي النسخة الأصلية لإنجيل برنابا الشهير، وهذا صعب التصديق، لأن معظم الدراسات تؤكد بأنه كتب قبل 500 عام فقط، وهو برغم توافقه مع القرآن في نقاط كثيرة، وأهمها اعترافه بنبوة محمد، الا أنه يتناقض مع القرآن نفسه، وأشهر المشككين به كان الكاتب المصري الراحل، عباس محمود العقاد، فكتب في جريدة “الأخبار” عدد 26 أكتوبر 1959 موضوعا عنه لخص تناقضاته بإيجاز حاسم.

    وأهم ما كتبه العقاد: “ان وصف الجحيم في انجيل برنابا يستند الى معلومات متأخرة لم تكن شائعة بين اليهود والمسيحيين في عصر الميلاد، وان بعض العبارات الواردة به قد تسربت الى القارة الأوربية نقلاً عن المصادر العربية” بحسب تعبيره.

    زاد العقاد وكتب: “ليس من المألوف أن يكون السيد المسيح قد أعلن البشارة أمام الألوف باسم محمد رسول اللّه”. وأضاف أيضا أن أخطاء تكررت في هذا الانجيل “لا يجهلها اليهودي المطلع على كتب قومه، ولا يرددها المسيحي المؤمن بالأناجيل المعتمدة من الكنيسة، ولا يتورط فيها المسلم الذي يفهم ما في إنجيل برنابا من المناقضة بينه وبين نصوص القرآن”.

    برنابا: النبي محمد هو المسيح

    ومن السهل قراءة تناقضات “انجيل برنابا” مع القرآن لمن ينسخ محتوياته بالتحميل من الانترنت، ففي ترجمته العربية، وهي من 325 صفحة تتضمن 231 فصلا، يذكر مثلا أن هناك 9 سموات وعاشرها الفردوس. كما يزعم أن مريم العذراء ولدت المسيح من دون ألم، بينما يروي القرآن أنها شعرت بالمخاض الذي ترافقه الآلام.

    ورد فيه أيضا أن المسيح قال لكهنة اليهود وللسامريين انه ليس المسيا (المسيح) بل المسيا “هو محمد الذي سيأتي بعدي” أي أنه لا يوجد مسيح كما ورد في القرآن، والمسيح هو النبي محمد نفسه.

    كما تضمن ما لا تصدقه الألباب وهو أن 3 جيوش كانت موجودة في زمن المسيح بفلسطين القديمة، في كل منها 200 ألف جندي، علما انه لم يكن عدد سكان فلسطين كلها 200 ألف نسمة قبل 2000 عام، اضافة إلى أن الرومان كانوا يحتلونها ومن المستحيل عليهم السماح بتكوين جيش غير الجيش الروماني.

    كما ورد الأصعب تصديقه في آخر عبارة من الفصل 217 حيث يذكر أنهم “وضعوا على جسد يسوع مئة رطل من الطيوب” وهذا يؤكد تاريخ كتابة “انجيل برنابا” فأول من استخدم الرطل كوحدة للوزن هم العثمانيون في تجارتهم مع ايطاليا واسبانيا، ولم يكن الرطل كوحدة وزن معروفاً زمن المسيح. كما قال في الفصل 20 ان مدينتي القدس والناصرة هما ميناءان على البحر، وان الأرض مستقرة على سطح الماء.

    وزاد من أعاجيبه في الفصل 53 وذكر ان القمر قبل يوم القيامة يصبح كتلة من الدم، وقال: “وفي اليوم الثاني يتحول القمر الى دم وسيأتي دم على الأرض كالندى، وفي اليوم الثالت تشاهد النجوم آخذة في الاقتتال كجيش من الأعداء”. ثم يمضي في روايته بتعداد ما سيحدث في كل يوم، الى أن يصل الى الأخير، وهو اليوم الخامس عشر، فيذكر عبارة “حيث تموت فيه الملائكة الأطهار”.

    دراسات كثيرة تؤكد أن “انجيل برنابا” هو هرطقة من يهودي في أوروبا بالعصور الوسطى وكان على شيء من الاطلاع على القرآن وأناجيل المسيحية الأربعة، فكتب خالطا الحابل بالنابل ولا أحد يعرف ماذا كانت نواياه

  42. و لله و ربنا يشهد على كلامي اني اول مرة الاقي شخص متلك الك تحية و لله و بنحني قدامك من احترامي الك على روحك الطيبة و بشكرك من كل قلبي يلا عن جد صار لازم نام و انا رح انطرك على مهل و كل فترا و التانية رح اسئالك وين صرتي بالقراية ربنا معك باي و اسف اذا صدر مني ايا شي ازعجك

  43. يا انسة ماريا مثال بصيط جدا جداا لو انتي كنت بمكان مااا و قلتي جاي وراي رجال بتكوني انتي رجل مثلا مثلا ههههه يمكن خربطت بلش عال النعس

  44. كنت اريد ان انقل لكم ما كتبه احد العراقين المسيحين الذين اسلموا وهو من مدينة الموصل لكن خفت ان ان اتهم بنزعتي القطرية العراقية فعرجت الى غيره حيث كتب احد المسيحين اللبنانين الذين اسلموا واستشهد بعدها في جنوب لبنان واسمه الشهيد الشيخ محمد جان وهبي أبو جودة مايلي

    لقد رفضت الكنيسة المسيحية منذ فجر الإسلام، فكرة بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالنبوّة والرسالة الإلهية المباركة، ولطالما كانت الأسباب غامضة، إذ لم يحاول رجال الدين المسيحيون أن يبحثوا بتعمّق في هذا الجانب، أو حتّى أن يفسحوا المجال للحوار البنّاء في هذا المضمار والآن بعد مرور حوالي أربعة عشر قرناً ونيّف، أصبحت الأمة الإسلامية واقعاً فارضاً لنفسه على جميع الأديان والفرق الأخرى، ورسالة إصلاحيّة لا يستهان بها وبنتائجها، لها قواعدها ونواميسها معتقداتها الخاصّة والمستقلّة، والتي تحضّ على الخير وتنهى عن الشرّ والعدوان فتحارب أهله لحماية المستضعفين، تأمر بالمعروف وتنهى عن الفحشاء والمنكر.

    وهذا دليل قاطع على وحي والهية الرسالة الإسلامية وكمالها، وتأكيد جازم على نبوة محمد صلى الله عليه وآله وعلى صدق ما أتى به من إرشادات ومفاهيم.

    وانطلاقاً من هذا الواقع، ارتأينا نحن وأحد الرهبان الأجلاء أن نفتح باباً منظماً للحوار البنّاء، على أن نضح دوماً الهدف الأسمى (كشف الحقيقة) نصب أعيننا.

    ومن مواضيعنا المطروحة للمباحثة والمناقشة الموضوعية (نظرة المسيحية إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وقد استعملنا أسلوب السائل والمجيب لاختصار الوقت والمسافة وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    الحوار:

    المضيف: لقد تشرّفت بحضوركم إلى منزلي المتواضع وأنا من المقدرين لبحوثكم ونشاطاتكم، في مجال إيواء الرعية المسيحية تحت جناح الدين والمحبة، ولسعيكم الدائم بنية صافية للتقريب بين المجتمعين المسيحي والإسلامي.

    ومن هذا المنطلق الطيّب أتجرّأ وأسأل، لماذا يرفض المسيحيون فكرة بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى ماذا يستندون في ادّعائهم بأنّه ليس بنبي أو رسول؟

    الراهب: لقد تشرّفت بدوري بلقائنا هذا، وأتمنى أن نكون واقعيين في حوارنا، وأن لا ينحاز أحدنا إلى طرف دون الآخر فنقع في فخ التعصّب، ومن البديهي أن تعلم أنّ المسيحية ترتكز على الكتاب المقدس في مواقفها وأحكامها بأيّ مضمار أو شأن، ولقد رفضت الرسول محمّد لأنّ الكتاب المقدس يؤكّد على عدم مجيء أيّ نبيّ بعد المسيح حيث نقرأ في إنجيل متى 7: 15 إلى 2..

    (احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم كل شجرة
    جيّدة تصنع أثماراً رديئة وأمّا الشجرة الرديئة فتصنع أثماراً جيّدة… إذا من ثمارهم تعرفونهم).

    وهذا تحذير واضح وطلب نهائي بعدم اتخاذ أو تصديق الأنبياء الذين سيظهرون بعد المسيح.

    المضيف: لقد فسرتم هذا النصّ بأسلوب يتلاءم مع رفضكم لرسول الله صلى الله عليه وآله، ولو أردتم الحقيقة لوجدتم أنّ المسيح عليه السلام يحذّر فقط من الأنبياء الكذبة وبالتالي يعطي مواصفات لهم كمقياس للتفريق فيما بينهم، ومجرّد وضع هذا المقياس دليل على مجيء الصالحين والطالحين، الصادقين والكاذبين، وقد وردت ثمار كلّ منهما في الكتاب المقدس وهي على قسمين:

    1- أعمال الجسد: حيث نقرأ: (أعمال الجسد… هي زنى عهارة نجاسة دعارة عبادة أوثان سحر عداوة شقاق خصام غيرة سخط تحزّب بدعة حسد قتل سكر بطر وأمثال هذه… والذين يفعلون مثل هذه لا يرثون ملكوت الله).

    2- ثمار الروح: (روح الرسالة النبوية الشريفة) فهي: (محبّة فرح سلام طول أناة لطف صلاح إيمان ووداعة وتعفف)..

    فأيّ الصفات برأيكم تنطبق على رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى الإسلام كشريعة لا كأتباع.

    الراهب: إننا لا ندّعي أنّ رسولكم يحمل مثل هذه الصفات الدنيئة (أعمال الجسد) لكننا نفترض ونقول إنّه كان زاهداً مصلحاً مؤمناً تأثّر بالشريعة الموسويّة التي أتاه بها جدّه اسماعيل، فأراد أن يظهر للناس إمكانيّة قيام العدل بدل الظلم والعلم والعمل بما يرضي الله بدل الجاهلية فابتدع دين أسماه الإسلام بنيّة حسنة وقصد شريف. وقد جزم الكتاب المقدس بعدم مجيء أيّ رسول بعد المسيح بدليل أوضح من الذي علقتم عليه إذ نقرأ (لأنّه يوجد إله وسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح) تيماوثاوس 2: 15.

    المضيف: لقد أمر المسيح عليه السلام وتلاميذه بحسب نصّ الكتاب المقدس بامتحان الرسالات والأنبياء لا برفضها وهذا دليل على مجيء من هم على صواب ومن هم على خطأ ووضع الميزان للتمييز بينهم حيث نقرأ في إنجيل يوحنا 4: 1 ـ 3:

    (أيها الأحبّاء لا تصدّقوا كلّ روح (رسالة وحي) بل امتحنوا
    الأرواح (الأنبياء) هل هي من الله لأنّ أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلى العالم، بهذا تعرفون روح الله (رسول الله) كلّ روح يعترف بيسوع المسيح أنّه قد جاء في الجسد فهو من الله وكلّ روح لا يعترف أنّه جاء في الجسد فليس من الله وهذا هو روح ضد المسيح الذي سمعتم أنّه يأتي والآن هو في العالم).

    إنّ هذا النصّ يعتبر دليلاً على إمكانيّة بعث رسول آخر بعد المسيح عليه السلام بل تأكيد على حصول ذلك والشرط! هو أن يعترف هذا النبيّ بأنّ المسيح قد جاء بالجسد، وهذا ما يعلّمه الإسلام في محكم تنزيل الله إذ نقرأ في سورة المائدة الآية 75: (ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمّه صديقة كانا يأكلان الطعام أنظر كيف نبيّن لهم الآيت ثم انظر أنى يؤفكون) وممّا لا شكّ فيه أنّ الذي يأكل الطعام كان موجوداً بالجسد.

    وهكذا يكون الكتاب المقدّس قد وقّع على وثيقة القرآن الكريم عندما وضع هذا الشرط كقاعدة للتفريق والتمييز بين الرسالات الإلهية الصادقة، وبين الرسالات البشرية الكاذبة الواهمة.. ولمعرفة النبيّ المرسل من الدخيل الدجّال.
    الراهب: بغضّ النظر عن التفسير الحر في المقدّم من قبلكم، فإنّي أعتقد انّ لهذه الآيات تفاسير مجازيّة وقد تدلّ على الروح القدس الذي رافق الأخوة التلاميذ منذ بداية عملهم الكرازيّ، ولا تعني بالضرورة إمكانية المجيء بنبوّة أو رسالة أخرى وقد حذّر المسيح من الأنبياء الذين سيأتون بعده حيث قال: (لأنّه سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة وسيعطون آيات عظيمة (كالقرآن) وعجائب (كالإسراء والمعراج) حتى يضلّوا لو أمكن المختارين أيضاً ها أنا قد سبقت فأخبرتكم) متى 24: 24.

    ولن نسمح للشيطان بخداعنا أبداً بظهوره أمامنا على شبه ملاك نور (1كو: 11: 14) فلو شاء المسيح ان يعلم بمجيء نبيّ بعده لما قال أنّه الوسيط الوحيد بين الله والناس، ولكان الكتاب المقدس متضمناً للتعاليم والنبوّات الدالّة على ذلك وهذا ما لم يحصل أبداً..

    المضيف: لقد كان الأنبياء كلّ على شاكلته وسطاء بين الله والناس كلّ في عصره ذلك كونهم يحملون الرسالة الإلهية لأتباعهم، والمسيح عليه السلام عندما قال بأنّه الوسيط الوحيد كان يقصد بلا أدنى شك، الزمان الذي أرسل فيه ولم يشتمل قوله هذا المستقبل.
    وأمّا بخصوص النبوات عن رسول الله صلى الله عليه وآله في الكتاب المقدس وضمن تعاليم المسيح عليه السلام فهي كثيرة، علماً أنّها لا تظهر للجميع باستثناء من نوّر الله تعالى بصره وبصيرته، فالشيطان قد (أعمى أذهان غير المؤمنين لئلاً تضيء لهم إنارة مجد الإنجيل) 2 كو: 4: 4 ومن هذه النبوات نذكر ما يلي:

    كيف ينبأ الكتاب المقدس بالرسول محمد صلى الله عليه وآله؟

    ورد في إنجيل يوحنا 1 ك 25 و 26: (وكان المرسلون من الفريسيين فسألوه وقالوا له (أي يوحنا) فما بالك تعمد إن كنت لست المسيح ولا إيليا ولا النبي فأجابهم يوحنا قائلاً أنا أعمد بالماء ولكن في وسطكم قائم… الذي لا أستحق أن أحل سيور حذائه)..

    ورد هذا النصّ في متوسّط قصّة التمهيد لمجيء المسيح عليه السلام من قبل المكلف بذلك يوحنا المعمدان وقد أتى إليه الفريسيّون بعد تلك الضجّة التي نتجت عن دعوته ليسائلوه، فقالوا له كيف تعمد إن لم تكن أنت المسيح ولا إيليا ولا النبي؟

    والسؤال الذي يطرح نفسه من هو هذا النبي الذي ينتظره اليهود؟
    فإيليا هو نفسه يوحنا المعمدان بحسب ما ورد في إنجيل متى 7: 12 و 13 وقد جاء بحسب الترتيب قبل المسيح عليه السلام، والمسيح كان الممهد له من قبل إيليا، فمن هو المقصود بالنبيّ والذي يأتي ثالثاً بحسب ترتيب الرواية الإنيجلية؟

    لا شكّ أنه طرف ثالث ياتي بعد المسيح عليه السلام وهو المذكور في نبّوات العهد القديم، إنّه من سلالة إسماعيل عليه السلام والذي أقرّيتم به منذ قليل عندما وصفتم رسول الله بأنّه متأثّر به في السؤال الماضي وقد ورد ذكره في سفر التثنية 33: 1 ـ 3 حيث نقرأ.

    (وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني إسرائيل قبل موته فقال جاء الرب من سيناء وأشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران… وعن يمينه نار شريعة لهم).

    من الملفت للنظر ذكر ثلاثة أماكن يأتي منها نور الله وهي:

    أولاً: سيناء:

    وتقع في مصر أرض بني يعقوب منشأ الرسالة الإلهيّة الأولى الناموس الموسوي (التوراة).

    ثانياً: سعير:

    وهي في أرض فلسطين موطن المسيح عليه ا السلام وقد فاقت قوتها الأولى إذ يقول: إنّه أشرق منها بينما جاء فقط من سيناء .

    ثالثاً: جبل فاران:

    وهو من أسماء الجزيرة العربيّة موطن النبيّ محمد صلى الله عليه وآله والظهور فيها هو الأتمّ إذ يقول: إنّ نور الله قد تلألأ منها والتلألؤ هو أفضل درجات الجلاء والوضوح والظهور.

    ولكن كيف نستطيع أن نظهر أوجه الربط بين إسماعيل عليه السلام والرسول محمّد وأرض فاران؟

    من المعلوم في التاريخ أن الرسول صلى الله عليه وآله يعود بنسله إلى جدّه إسماعيل عليه السلام وقد ذكرته التوراة قبل بعثه بآلاف السنين حيث نقرأ في سفر التكوين 16: 7 إلى 11: (يا هاجر جارية ساراي من أين أتيت وإلى أين تذهبين فقالت أنا هاربة من وجه مولاتي ساراي فقال لها الملاك أرجعي إلى مولاتك… وقال لها ملاك الرب تكثيراً أكثر نسلك فلا يعدّ من الكثرة… ها أنت حبلي فتلدين أبناً وتدعين أسمه إسماعيل لأنّ الرب قد سمع لمذلّتك).
    لقد كان لإبراهيم عليه السلام ابنان إسماعيل وإسحاق وقد وعد الله تعالى أباهما بأن يجعل له منهما نسلاً مباركا ويخرج منهما أمم قويّة فتلعب دورها في إيصال الرسالة الإلهية إلى الناس حيث نقرأ في سفر التكوين 21: 13: (لأنّه بإسحاق يدعى لك نسلاً وبان الجارية أيضاً أجعله أمة لأنه نسلك).

    ولكن ما هي علاقة إسماعيل عليه السلام بأرض فاران؟

    هذا ما بيّنه لنا نصّ التكوين 21: 17 إلى 20 حيث نقرأ: (ونادى ملاك الله هاجر من السماء… لا تخافي لأن الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو قومي أحملي الغلام و شدّي يدك به لأنّ سأجعله أمّة عظيمة… وكان الله مع الغلام وكان ينمو رامي قوس وسكن في بريّة فاران).

    إذاً ففاران هي مسكن إسماعيل عليه السلام ومنها سوف يخرج خاتم النبييين متلألئاً بالرسالة النبوية الشريفة ومن سلالة هذا النبي يخرج اثنا عشر رئيساً يكوّنون أمّة عظيمة حيث نقرأ في سفر التكوين 17: 20:.

    (وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه ها أنا أباركه وأثمره
    وأكثره كثيرا جدا أثني عشر رئيسا يلد واجعله أمة كبيرة).

    وهذا ما حدث فعلا فقد خرج للرسول محمّد من ذرّيته اثنا عشر إماماً معصوما وهم أركان الأمة الإسلامية التي تمثّل أمّة عظيمة دون أدنى شك وهكذا يصبح الحجر الذي رفضه اليهود قد أصبح رأس الزاوية كما هو مدوّن في مزمور 118: 22 و 23.

    صفات الرسول محمد في الكتاب المقدس:

    ورد في أشعياء 42: 1 إلى 4: (هوذا عبدي الذي أعضده مختاري الذي سرّت به نفسي وضعت روحي عليه فيخرج الحق للأمم لا يصيح ولا يرفع ولا يسمع في الشارع صوته).

    وهذا ما تثبته كتب السيرة والأخلاق، وهذا ما قاله الرسول محمد في غالب الأحاديث المتواترة ومنها أن الرسول بعث ليتمم مكارم الأخلاق.

    ومن صفاته صلى الله عليه وآله أنه صادق أمين كما هو مدوّن في إنجيل متى 24: 45 حيث نقرأ في نبوّة أطلقها المسيح عليه السلام عنه: (اسهروا إذا لأنكم لا تعلمون في أية ساعة يأتي ربّكم.. فمن
    هو العبد الأمين الحكيم الذي أقامه سيّده (الله) على خدمه ليعطيهم الطعام (الروحي) في حينه طوبى لذلك العبد الذي إذا جاء سيده يجده يفعل ذلك الحق أقول لكم إنّه يقيمه على جميع أمواله (أنبيائه)).

    ومن المعلوم في كتب التاريخ أنّه لم يلقب أحدهم بالأمين حتى أصبح ينادى بهذا اللقب بدلا عن اسمه سوى الرسول محمد صلى الله عليه وآله، ولم يخرج نبي بعد المسيح عليه السلام برسالة تعتبر طعاماً روحياً غير محمّد الذي أخرج التوحيد في حينه بعد أن انتشر الشرك ابتداء من القرن الرابع حتى بعثته.

    وقد حدّد الكتاب المقدس نوعية هذا الطعام حيث قال في إنجيل يوحنا 14: 26 بأنّ المسيح سوف يرسل من بعده المعزي (محمد) (أمّا المعزّي… الذي سيرسله الأب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بما قلته لكم).

    إذاً الطعام الذي سيحمله الرسول محمّد إلى الناس هو تعاليم تشبع جوعهم لمعرفة الله وتروي عطشهم نحو الحق بعد أن عمّ الضلال.
    ومن أبرز النبوات الدالّة على الرسول محمّد ما ورد في يوحنا 14: 16 حيث نقرأ: (إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي وأنا أطلب إلى الأب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم إلى الأبد).

    وتعبير معزّياً آخر دليل على كونه كالمسيح نبيّ فالمسيح هو المعزي الأول ومحمد هو المعزي الآخر الذي يأتي بعده.

    جاء في سفر الرؤيا 19: 11: (اسجد لله فإن شهادة يسوع التي ألقاها على الناس هي روح النبوة ثم رأيت السماء مفتوحة وإذا فرس أبيض والمجالس عليه يدعى أمينا وصادقا وبالعدل يحكم و يحارب).

    وفي هذا النص عدّة صفات لا تنطبق سوى على الرسول محمد صلى الله عليه وآله.

    1ـ أنّه يدعى أمينا وصادقاً وهذا ما لم يدع به أحد في التاريخ سوى محمد صلى الله عليه وآله.

    2ـ أنّه يحارب الكفر ويجعل العدل الإلهي قائما دون رهبة وهذا ما قام به محمد صلى الله عليه وآله، مقابل الرسالة المسالمة التي جاء بها المسيح عليه السلام.

    3ـ أن نبوات رؤيا يوحنا تتحدّث عن فترة ما بعد المسيح عليه السلام مما يستلزم تطبيقها على الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه.

    الخلاصة:

    بات واضحا ان الكتاب المقدس يقرّ بمجيء الرسول محمد صلى الله عليه وآله ممّا يجعل الوحدة العقائدية في هذا المضمار واقعاً وما على النصارى الآن إلا ان يطبقوا كتابهم ويؤمنوا بما أقرّه، والنتيجة أن الكتاب المقدس قد أقرّ حتى الآن الشهادتين وهما: (أشهد أن لا إله إلا الله ـ وأشهد أنّ محمّد رسول الله) كما بيّنا في الكتاب السابق عن التوحيد في الكتاب المقدس.

    والحمد لله رب العالمين.

    1. ana bas bedi efham entou shlon betfasrou ma3na rou7??? rou7 ya akhi ma3nata elshakhs nafsou, halla enta rou7ak hoe taba3ak ya3ni enta mou rasoul mennak. shlon betfasroua hek ana mabefham. lek enta 7awel tfasera la7alak bas bimante2 soul, spirit, rou7 ya3ni elshi elli jouwat elwa7ed. lemma elwa7ed bimout rou7ou tetla3 menou mou hek, hada rou7ou ou mou rasoul mennou. rou7 allah ya3ni allah nafsou ou lemma 3am bi2oul 3andak emta7inou elarwa7 ma3nata emta7inou elashkhas ou ba6enon, bas ana mabestaghreb 3ala hal tafsier, entou aslan lazem tfasroua hek la2anou lo fasartoua 3a asas enou rou7 allah hoe allah b7ad zatou ma3nata elqour2an bya3taref enou elmasie7 hoe allah lemma bi2oul filaya enou rou7 menou. ba3den enta kteer shayef elrasoul taba3ak sharief bas ma3a e7tiramati rou7 shouf kam marra etjawaz, lek etjawaz bent 3omra 9 snoien, enta bta3mela, lo halla sme3t enou wa7ed byetjawaz metel nabi elislam mara7 te7ki 3aleh, lek hada elrejal kan rier nisaa mousta7iel ykoun ensan taba3 rabna, lek 7atta tjawaz mart ebnou beltabani, enta elyom lo kan elnabi 3endak kan lazem tkhaf menou 3ala bentak martak ekhta ou emmak meshan la you3jab fion ou tab3an tenzal ayeh men elsama tesma7lou enou yetjawazon. ba3den shou hal 2atl ou el7e2d, kel men mabedou ysier meselmi kanou bye2tlou aow yakhdou mennou jeziee, hada hoe elsalam, la ou lessa bet2oulou enou ne7ne bas bendafe3 3ala nefsna, lek lesh mabet2oul hada elli 3am y2atelni meskien ou mabya3ref elli 3am ya3mlou, khallini a3ti majal mou yemken ba3d kam sene ye2tene3 fi dienak, la bas lazem te2telou, lek walla 3eb ou 7aram, lek enta shuf ai dien 2atal ou hadar dam el3alam gher dienkon, walla kel shi wade7 2dam 3younkon bas entou mabtefhamou, ba3den enta shlon 3am testashhed men ktab enta ou dienak bi2oulou 3aleh enou mou7araf??? bedi efham hai??? ma3naha estishhadek kelou 3al fadhi. akhi latta3eb 7alak ok rou7 ou dawer 3al 7a2ie2a ou fate7 mkhak, lek walla elli 3emlou mou7amadkon mafi 7ada ya3mlou, enta bas tabe2a 3ala shi wa7ed 3adi ou shouf. ba3den elnabi sa7 elou moumayazat bas keman mou hek la7atta yel3ab 3ala kefo ou allah taba3kon keman yemshi wara talabatou

      1. طيب ليش روح الله ما أنقذ نفسه من الموت ؟ وما دام انه هو يحيي الموتى لماذا لايحيي نفسه الآن ؟

        1. ما شاالله عليك واراهنك ما ح يقدر حدن يجاوبك ؟
          والله لو سالهم السيد المسيح نفس هالسؤال ما عندن جواب ولا شي

  45. قال الداعية احمد ديدات رحمة الله عليه : لا يمكن ان ترى الشمس وانت في وضح النار , اذا كنت مغمض عييك . ما اريد ان اقول , انك تسطيع ان تأتي بكل البراهين و الادلة العقلية , و لاكن اذا كان من امامك مغمض القب – وربما العيين ايضا – فلن تستطيع فعل شيء .

    1. يا رجل ضحكتنى شفت الفيديو هذا من قبل وضحكت من كل قلبي علي ناس عندما يريدون أثبات شئ يأتون بفيديو مثل هذا لناس تتمسخر بالدين المسيحي أحضر أفضل فيديوهات لفقهاء في الدين يشرحون ما تعجز عن فهمه فسهل الأتيان بفيديوهات مثل هذه ضد دينك واليوتيوب مليان عيب عليك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *