“تايم 100” هو الاسم الذي يطلق على القائمة الشهيرة التي تصدرها سنويًّا مجلة “تايم” الأميركية ويختار فيها طاقم التحرير والمراسلين الشخصيات المئة – رجالاً ونساء – التي تعتبر الأكثر نفوذًا في مختلف أوجه الحياة في العالم.

يجد هذا التقليد جذوره في العام 1999 بعد جلسة حوار شارك فيها عدد من الأكاديميين في “مركز كنيدي” في الأول من فبراير (شباط) 1998. وكان الهدف من تلك الندوة التي نظمتها المجلة تحديد الشخصيات المئة التي يمكن أن يقال إنها شكلت أهم الأحداث في القرن العشرين. وبسبب الشعبية الهائلة لهذا الابتداع وسط القراء، قررت المجلة ان يكون ممارسة سنوية منتظمة منذ العام 2004.

وثمة سوء فهم في أذهان بعضهم يرتبط بهذا التقليد الذي صار مناسبة سنوية كبيرة في حد ذاتها. ذلك أن هذه ليست “قائمة شرف” (وإن كانت كذلك في الأغلب الأعم) إذ انها ضمت في ما مضى الأسماء صانعة الأحداث بغض النظر عما إن كانت هذه الأحداث حميدة أو خبيثة.

وتقول راديكا جونز، مساعدة مدير تحرير المجلة ومحررة قائمة المئة 2010، إن فريقها بدأ البحث عن شخصيات العام منذ يناير (كانون الثاني) الماضي. وأضافت أن شخصيات القائمة تقع هذه السنة في أربع فئات هي “قادة” و”مفكرون” و”فنانون” و”أبطال”.

وكان بين أبرز شخصيات العام اوبرا وينفري (قائمة الفنانين) تعتبر “مؤسسة قومية أميركية قائمة بذاتها”. وقد ظهر اسمها في سائر قوائم “تايم” منذ بدئها منتظمة في 2004 وحتى العام الحالي، أي سبع مرات. وكما كان متوقعا فقد احتل باراك اوباما مكانه في قائمة “قادة” باعتباره أول أسود يقنع الأميركيين البيض بأنه أهل للرئاسة، وبسبب ذكائه ونظرته الثاقبة وشجاعته في سبيل مبادئه والفرق الذي يحدث بالتأكيد على الساحتين المحلية والدولية.

أسماء عربية

ضمت القائمة أربعة أسماء عربية في في ثلاث من الفئات وهي “قادة” و”مفكرون” و”أبطال”. وورد في الأولى سلام فياض، رئيس الوزراء الفلسطيني، الذي كلفت المجلة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بالكتابة عنه. فقال إن فياض غيّر بنظرته الثاقبة على مدى تسلمه السلطة منذ ثلاث سنوات منظور الصراع، وأقنع العالم بأن السبل السلمية والتعايش مع اسرائيل هي أقصر الطرق الى الدولة الفلسطينية المزدهرة.

كما ورد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات وحاكم أبو ظبي، الذي حمدت له المجلة تواضعه وتحاشيه الأضواء على الرغم من انجازاته العملاقة. فأوردت أنه عندما أنقذ اقتصاد دبي بمبلغ 10 مليارات دولار بعد أزمتها العقارية في أواخر العام الماضي، أسبغت عليه الجارة الصغيرة شرفا يتمثل في تغيير اسم “برج دبي” الشهير الى “برج خليفة”. لكن الشيخ، على حد قول المجلة “لا يعير كبير اهتمام لهذه الصغائر”، إذ انه مشغول بنمو اقتصاد بلاده والخروج من قبضة النفط الى مصادر الطاقة المستدامة.

وفي قائمة “مفكرون” تأتي المعمارية العراقية زها حديد المعروفة على نطاق العالم. وقالت المجلة إنها تستحق هذه المكانة بسبب إنجازاتها المعمارية الفريدة في سائر أنحاء الدنيا وقدرتها على السيطرة على المساحات حولها، وأيضًا لسحر شخصيتها و”الغنائية النسائية” الجميلة التي تتميز يها أعمالها الفنية العديدة.

وفي قائمة “أبطال” تأتي الصبية اليمنية ريم النمري التي أجبرت في العام 2002، عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، على الزواج من ابن عمها البالغ من العمر 30 عامًا. وبفضل شجاعتها وتمردها وشكواها من أن الأمر برمته خطأ، حتى في تلك السن اليافعة، أثار زواجها عاصفة إعلامية عنيفة في الغرب وسلط الضوء عالميًا على زواج القاصرات في اليمن وغيرها من المجتمعات العربية والإسلامية.

قادة

أبرز الأسماء في هذه القائمة، إضافة الى أوباما، هي:

رجب طيب اردوغان، رئيس الوزراء التركي، باعتباره المؤهل أكثر من غيره لإحلال الاستقرار في العالم الإسلامي ومد جسوره الى الغرب وبقية أنحاء الدنيا.

– سارة بيلين: مرشحة الجمهوريين لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الماضية، بفضل قناعاتها الشخصية الراسخة وقدرتها على اجتذاب الجماهير.

– مانموهان سينغ، رئيس الوزراء الهندي، الذي فتح أبواب بلاده عندما كان وزيرا للمالية الى بقية العالم، ويقودها الآن الى مكانتها كإحدى قوى العالم العظمى.

– نانسي بيلوسي، كونها أول امرأة تترأس مجلس النواب الأميركي وبسبب قوة شخصيتها وتأثيرها الحقيقي على مجريات الأمور في بلادها من باب “القيم الأميركية” نفسه.

– دومينيك شتراوس – كان، الفرنسي الذي حول “صندوق النقد الدولي” الى جهاز فعّال في التصدي للأزمة المالية العالمية عبر إدارته الصندوق منذ العام 2007.

– لولا دا سيلفا، الذي نهض من براثن الفقر في صباه ليتولى الرئاسة في البرازيل، ويخلصها هي الأخرى، رويدا رويدا، من براثن الفقر بفضل خبرته وحكمته وهدوئه في وجه الصعاب.

– يوكيو هاتوياما، رئيس الوزراء الذي كسر هيمنة “الحزب الليبرالي الديمقراطي” المحافظ التامة على الساحة السياسية في اليابان على مدى 54 سنة متصلة.

– كريستين لاغارد، وزيرة المالية الفرنسية التي اعتبرتها المجلة “بين أفضل وزراء المالية في العالم وأكثرهم كفاءة”.
– الأدميرال مايك مولين، رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة. طار الى عالم النجومية الأميركية بعد دفاعه في الكونغرس عن حق المثليين في الانخراط بصفوف القوات المسلحة.

– جيه تي وانغ، المدير التنفيذي في شركة الكمبيوتر الشخصي “ايسر” (Acer)، والذي يعود اليه الفضل في أن شركته تقف الثانية بعد “HP” من حيث إجمالي المبيعات في العالم

مفكرون

– زها حديد.

– ستيف جوبس: عبقري عملاق الكمبيرتر الشخصي “آبل” الذي أحدث ثلاث ثورات متتابعة بإبداعاته المدهشة في عالم التكنولوجيا: “آي بود” و”آي فون” ومؤخرا “آي باد”.

– سانجيت بانكر روي: الهندي الذي أهّل أكثر من 3 ملايين من فقراء مواطنيه لوظائف عليا عبر موسسته التعليمية التي تفتقر الى أبسط القومات مثل مقاعد الدراسة نفسها.

أبطال:

– ريم النمري.

بيل كلينتون: الرئيس الأميركي السابق. سحر شخصيته وحضوره السياسي وجهوده الهائلة في مكافحة الفقر بمختلف أرجاء العالم ضمنت له مكانته في القائمة.

– مير حسين موسوي وزوجته زهرة رهناورد، لأنهما صوت المعارضة الحقيقية في إيران.

– غراسا ميشيل، أرملة الرئيس الموزمبيقي سامورا التي تزوجها نيلسون مانديلا في العام 1998. أنجزت الكثير في حقل العمل من أجل الأطفال والنساء في بلديها القديم والجديد ومختلف أرجاء افريقيا السوداء.

– ديديير دروغبا. نجم منتخب ساحل العاج القومي ونادي “تيلسي” الانجليزي. وصفته المجلة بأنه يجمع، حتى وهو في الثانية والثلاثين من عمره، صلابة لاعب كرة السلة وقدمي راقص باليه. وحيّت دوره في إنهاء الحرب الأهلية في بلاده عبر بيانات المناشدة التي أصدرها منتخبها القومي ووقف هو رئيسًا وراءها.

– سيرينا وليامز، بطلة التنس ذات الأعوام الـ28، تجاوزت البحث عن النجومية ووظفت ثروتها الهائلة لصالح الأطفال في كينيا والولايات المتحدة.

فنانون

اوبرا وينفري.

– كاثرين بيغالو، المرأة الأولة التي تفوز بالأوسكار لأفضل مخرج عن فيلمها “خزانة الأذى” عن حرب العراق، خاصة بعد منافسة شرسة مع طليقها كامرون الذي خطف أبصار العالم بفيلمه “أفاتار”.

– جيمس كامرون، لإنجازه السينمائي الملحمي المشار اليه أعلاه.

– برينس، مغني البوب الذي تصف المجلة عبقريته الموسيقية بأنها “سابقة لزمانها”.

– ايلتون جون، المغني البريطاني، بسبب انجازاته الفنية والإنسانية التي لا تعد وسباحته في أغلبية الأحوال ضد التيار العام في كل من المجالين.

– – مغنية البوب “الغريبة الأطوار” ليدي غاغا التي وصفتها المجلة بأنها صارت “مصدر إلهام كبير للفنانين الآخرين” وأحد أبورز الوجوه الفنية في العالم اليوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫77 تعليق

  1. ليدي غاغا محبوبة زينه وبنتي الثانيه خابصتني بيهه وما اعرف عاى شو

  2. شي حلو جداً انّي القى عالقائمة شخص عراقي, كنت استلم ايميلات عن هذي المعمارية ولم أكن اعرفها
    وحاكم دبي ايضا شخصية مهيبة
    أما فيّاض ؟
    بعدين انا اين أسمي؟

  3. الاسماء العربيه عليها علامت استفهام شخصيا ارى انها ليست مؤثره انما تملك ماهو يصنع تأثير… كالمال ..واقصد بذلك شيخ خليفة .. وباللنسبة لللبنت اليمنية لم تكن مؤثره لان الاعلام الغربي هو الذي انقذها و اعطاها هاله الشهره .. فلولاه اقصد الاعلام الغربي لتزوجت ابن عمها وفرخت منه 30 طفل ! المعمارية العراقية لم اقرا عنها لكن اغلب اهل العراق مبدعون لو اعطو المجال … انشر بيبي ..

  4. والبنت اليمنية ايضا رائعة ارفعلها القبعة واعيدها على رأسي

  5. بغداد، أنا وأنتى حطونا فى البلاك لست.
    أنت عارفة طبعاً أن أعداء النحاج كتار جدا ههههههههههههه

  6. مثل ماقال سليل فرعون يا فاتيما, انتِ في الملحق
    اما انا ياعزيزتي, هه, انا التي كتبت القائمة

  7. تصحيح ………….. اللقب لابد ان يلحق ب (الكافر) و(العظمة) لله وحده وليست لزنديق متكبر وكافر يشوى الان في الدرك الاسفل من النار!! غريب والله صار فرعون (عظيم) فتفتو عظامه هو ومن والاه في النار !! وانشر حبي انا احد ث نفسي فقط ….

  8. ههههههههههههههههههههه انا راح اخلى سفارت بلدى تتدخل، ايزاى أكون فى الملحق ههههههههههههههههههههه
    مش ممكن انا معايا بسبور اجنبى ههههههههههههههه

  9. هو فرعون لازم يكون فرعون موسى؟
    فيه فراعنة كتير، وتاريخنا الفرعونى مليئى بالفراعنة العظماء.
    توت عنخ امون، اخناتون، اوزوريس، امنحوتب الرابع، خوفو، خفرع وغيرهمممم كتيرررر كتيرررررر كتيرررررررر
    انشر حبى انشر، يالا ان شاله ما حد حووووش ههههههههههه

  10. طبعا عجبني دول اجدادي العظماء وزي ماكان فيهم فرعون سيدنا موسي كان فيهم اخناتون الموحد ويقول علماء المصريات انه قد يكون سيدنا ادريس الرسول الزي دعا للتوحيد

  11. صار فرعون رسول واسمه ادريس؟؟ هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه.. درسوكو التاريخ غلط اكيد !

  12. اما لمن لا حضاره ولا تاريخ لهم سوي انهم كانو عبيد الارض
    موتوووووووو بغيظكم وان شاء الله ستعودون كما كنتم
    كما قال الله فيهم ضربت عليكم الزله والمسكنه وباتم بغضب الله

  13. يا بنت لندن، هو أنتى ليه مش بتقرأى كويس؟
    استاذ احمد بيقول ان اخناتون احتمال يكون سيدنا ادريس، ولم يقل انه فرعون موسى.
    تأكدى قبل أن تقرائى.

  14. يعني لسه الحرب قايمة 🙁
    اوكي انا عملت الي علي بس للأسف مافي حد بيسمع ولا بدوا يسامح
    انا رايحه مكان فيه ضحك و فرفشه و ثقافه عن جد

  15. شهرزاد خليكي
    هو أكو احلى من العركة
    بس خلي قدر على راسك بالمقلوب, بس خلّي وهو فاضي مو يكون فيه بامية

  16. بغداد ما ينفع القدر لازمني سطل ولا برميل اتخبى فيه هههههههههه

  17. القرده والخنازير لم تتكبر علا الله .. ولم تقل انا ربكم الاعلى !! .. ولو قالت فهي حيو — انات وليست بشر .. انشر حبي ! انا ارد علاا سليل فرعون الكافر … اغرقة الله وخلاه عبره للبشر ولازال بعض الجهله (يعظمونه) … شوي شوي وراح يعبدوه استغفر الله( العظيــــم )

  18. خالد اكيد سليل خالد ابن الوليد ……. لا تخاف في الله لومة لائم عليك بسليل فرعون الكافر ياليته غرق معاه وارتحنا منه ! انشر لعيون خالد ..

  19. طب عندك عصابه ولا نوردلك افراد وانتي توردي لنا مخدرات
    ويابخت من فاد واستفاد.هههههه واضح من لهجتك انك من الشوام ياليلي
    اصلي قريت تعليقق لبنت اسرائيل اللهجه لبناني سوري عموما اتشرفت بيك اخت عزيزه وغاليه وكفايه عندي تعليقق ههههههه

  20. وعلشان اريحك ياخالد انت وامثالك هي ولد مش بنت ومعظم اللي في الموقع عارف كده تقدر تسال مصطفي والين وهما مش مصريين
    وبعدين ولا بلاش

  21. stooooooooooooooooooooooooooooooooooooop I’m here
    مين عم يخانق زينة……..؟!
    وشو اللي صاير بغيابي هع هع هع هع<<عامل حالي مو فهمان شي.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  22. متيم الحب … عندنا مسلسل عن فرعون معاصر هنا لا يفوتك .. اذا حابب تعرف قصة غرق فرعون الكافر اقرا هنا .. بس طبعا فرعون القديم غرق في بحر التكبر والغطرسة و سليله اعلاه غرق في بحر البذائات…. ومابين فرعون وسليله ياقلبي اضحك وكركر … انشر حبي!

  23. هلا بأبو حميد….توحشك الجنة الهي…….
    بس هاد الموضوع مو للدردشة مو ناقصني انمنع من التعليق.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  24. احمد المصري في أيار 7, 2010 | شكرا يابغداد علي اللقب العظيم سليل فرعون عظمه وابهه.

    استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا
    العظمة لله يا سليل ال فرعون
    اسفة على التدخل sorry

  25. احمد المصري
    لايوجد بلد دون حضارة او تاريخ
    وكما يقول “”ابن الوردي “”
    لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
    قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
    إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
    فــهل حافظ جيلكم على حضارة تكاد تندثر
    ثم لا تنس ان ليس كل المصريين احفاد فراعنة فمن بنوا الاهرامات كانوا عبيدا واكيد كثير منكم ابناء العبيد!!!!!!!!!!!!!!!!

  26. هلا هلا هلا والله بسامية لك وين هالغيبة يا ضرسانة……..؟!
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  27. شفت المسلسل
    بس شكلو كتير طويل يا زينة مكسيكي هيك الظاهر…..
    وانا مو ناقصني انفخ قلبي بعيد الشر طبعا…
    نحن بفرعون واحد يلا يلا حتى ازا كترو اللهم ارحمنا ريت الله لا يرحم فرعون.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  28. زينة هى بنت لندن يا استاذ احمد.
    بنت لندن:
    هو انتى مش بتفرقى بين فرعون موسى وباقى الفراعنة؟
    يعنى ده حتى التاريخ الفرعونى اللى بيدرس عندكم فى انجلاند_عى رأيك_ بيقول كده؟

  29. الله لا يغيبك يا متيم الحب والعشق و الغرام
    انت الي صايرلك مدة غائب….لا تكون حضرت شي حفل لاليسا وما خبرتنا
    lol
    ^_^

  30. اي والله حقك ع راسي يا سامية انا يمكن كنت مقصر معكن شوي……
    لا سامية ما حضرت يارب ان شالله قريبا جدا باول الشهر الجاي رايح علبنان احضر البرايم الاخير من ستاراك الضيوف اليسا ووائل كفوري ولارا سكندر انا مو رايح مشان ستاراك طبعا رايح مشان اليسا هههههههههههههههههه.ومشان ناصيف ابن بلدي شكلو رح يضل للنهائي ويارب هو اللي ياخد اللقب لانه اكتر واحدب بيستاهل…..
    ان شالله تزبط الروحة….
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  31. كيف توحشة الجنه يامتيم و جده الاكبر في الدرك الاسفل من النار يسبح من اكثر من 7000 سنه؟؟ هاهاها ..وبعدين المرء مع من احب يعني الله راح يحشره مع فرعون ( الي يعظمه ويفتخر فيه) اهو يونسو بعض !! هاهاهاهاهاهاهاهاهاها ….. فاتي سوري انتي مش سلاله فرعون انتي اكيد من عر ب الفتوحات الاسلامية ياحلوهم ويا جمالهم .. انشر بيبي

  32. اي زينة……
    بس الشب حكاني بأدب فأنا زوقا مني لازم رد عليه بأدب……
    ياريت توقفو المشكلة مشان الله وقفوها ورجاء كل واحد ما يحكي التاني ولا بقى يبعتلو كلام اعتبرو وكأنو التاني مو موجود رجاء يعني والله بحب الجريدة تكون رايقة وهادية بس عالقليلة يوم واحد…….
    ومتيم المفرفس ههههه.
    هع هع.

  33. طرف اخر انا لا اريد الدخول في حوار مع اي معلق جزائري كل همه التطاول وقله الادب اما ان تناقش عن علم او لا تكتب او تعلق علي كتاباتي
    مادامت بعيده عنكم .
    اما عدم ردي عليك بنفس طريقتك في الكتابه فزالك اكرما لبعض اخواني الجزائريين من خارج وداخل الموقع وكزالك بعض المثقفين امثال الاخت سميه اتمني ان تفهم ولا تدفعني للرد عليك .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *