تمكن مواطن جزائري من اختراع جهازٍ يستطيع من خلاله السائح التواصل داخل أي بلد أجنبي دون أن يكون ملمّا بلغة ذاك البلد.

ويتمثل المشروع الذي تمكن الجزائري “لخذاري الهاشمي” من التوصل إليه في جهاز إلكتروني مصمم خصيصا للاتصال السياحي في أي بقعة من العالم وباللغة التي يريد السائح التواصل بها رفقة موظفي الفندق أو موظفي أي معلم سياحي.

وقال الهاشمي (42 عاما) ابن ولاية المسيلة إنه مثلما كان الشأن بالنسبة لانتشار الهاتف النقال الذي أحدث ثورة في عالم الاتصال وحياة الناس، فهذا الاختراع يحتاجه السياح لأغراض متعددة.

وإضافة إلى أن المشروع يتيح للسائح عملية التواصل بأي لغة أراد، فإنه أيضا يمده بالصوت والصورة وكل ما يحتاجه عن المعالم السياحية لذلك البلد.

3 أعوام

وجاءت فكرة اختراع الجهاز إلى الهاشمي في عام 2006 نتيجة لاحتكاكه بالأجانب في الجزائر، وخاصة الصينيين واليابانيين والخليجيين، ورأى كيف يجد هؤلاء صعوبات بالغة في التعامل مع المرافق السياحية الجزائرية التي تستعمل غالبا اللغة الفرنسية فقط.

فالمشروع بحسب المخترع يتكون من شقين: برنامج إعلام آلي وهو مودع لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالجزائر كملكية فكرية منذ تاريخ 27 ديسمبر 2006.

أما الشق الثاني المتمثل في الجهاز الإلكتروني الذي له الآن نموذج افتراضي متحرك عن طريق الفيديو فمودع لدى الديوان الجزائري للملكية الصناعية منذ 2007.

وهذا العمل تم تنفيذه على مدى 3 سنوات بجهود مهندسين متخصّصين في الإعلام الآلي والإلكترونيك وميكانيك الهندسة الكهربائية.

“حيدر”

وفي بداية عام 2007 تم عرض المشروع على دوائر عليا في المجال السياحي أبدت إعجابها به، الأمر الذي شجع أصحاب المشروع على إرسال برقية إلكترونية إلى وزير السياحة الجزائري شريف رحماني.

من جانبه فاجأ الوزير أصحاب المشروع برده السريع عبر أحد مستشاريه وتكليفه بمقابلتهم في مكتبه بالوزارة التي تبحث حاليا كيفية تطبيق المشروع.

وأوضح الهاشمي أن نفس المسؤول أبلغهم في اتصالٍ ثانٍ “بأن المشروع تم تسجيله في برنامج الحكومة”.

وأشار إلى أنه أطلق على “المشروع اسم أحد المقاومين، ويُدعى حيدر، والذي كان يتولى تغطية المقاومين إذا ما حوصروا من طرف العدو للانسحاب.. كذلك اختراعنا يعني أنه إذا ضاق الحال بأحد السائحين للتواصل يتدخل اختراعنا لمساعدته”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. يعطيك العافيه على الجهاز وشكرا

    بالنسبه لي مااحتاج للجهاز الحمدلله

    شكرا لكم بالتوفيق

  2. الحمد لله رب العالمين بأن استطاعت العقول العربية العظيمة وعلى رأسها هذا المخترع الجزائري من انجاز عالمي يفتخر به جميع الناس في العالم وفي الدول العربية بهذا الجهاز العظيم الي يسهل على جميع الجنسيات المتكلمون بعدة لغات الي لغة واحدة يفهمها كل انسان مهمها كانت لغته او جنسيته…………
    شكرا جزيلا الى هذا المخترع
    وتحية من غزة المحاصرة الى كل العقول العربية المتميزة

  3. sbah lilah were is already here the place u talking about they have foolmoudamass and tears to cry plus cheating in the arabic world tsop .
    tu n’est qu’une fraude vive l’algerie sek

  4. by the way, I’ve visited chicago a couple of days ago and they are using this device . don’t tell me ekhtra3 b2a. ser2at ekhtra3, momken.

  5. hey elin, i’m just saying what i know, even if this guy was egyptian i would have said the same thing. bgad el article de we7sha awy fe 7a2oko, ana law mnek i’ll ask nawaret to delete it. it just shows eno sare2 el ekhtra3 lel asaf. m3lsh this is the ugly truth.,

  6. كيكي عزيزتي،،يمكن انت عم تحكي على شي تاني ،،،ما تنسي انو في شي بيسمو،،،براءة اختراع،،،وألا ما كان نسبو الو،،

  7. yup, that’s true. bara2et ekhtra3 in Algeria bs let him try to register in internationally. won’t work dear. I’ve seen the device in Chicago a couple of days ago. In new york like 7 years ago. I mean lets face it, the first person to make a phone in Egypt is not the inventor of the phone.

  8. يا كيكي عم بتحاكيني كأنك اجنبي ابن اجنبي،،،اصلا براءة الأختراع الو مركز بدول اوروبا بيتقدم لكل الدول ،،مقره مش بلجزاءر او مصر ،،،بتقدموا الدول المعنيه بلأختراع او على اساس التقديم بتعطى البراءه ،،،يعني منها على ذوقي او ذوقك الشغله،،

  9. i’m sorry i don’t have an arabic keyboard here. but i;m copying and pasting these linesوهو مودع لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالجزائر كملكية فكرية منذ تاريخ 27 ديسمبر 2006.notice the words belgazaa2er dear”
    good night elin. sorry for telling u the upsetting truth that i know

  10. i thinking this man he is wright because i am live in usa and i never about this thing before i read it in this maggazine

  11. والله جميل لكن اذا تم اختراعها من 2007 ليش ما منتشره بالعالم……… اعتقد لان المشروع فشل………… وكل عام وانتم في ظلام يا عرب.

  12. يالطيب فكر………… اختراع مثل ها من اهم اختراعات العالم لو كان حقيقي كان حاز علي جائزة نوبل ببساطه

  13. to kaka oh kiki, je suis la berbere, it means I m not dirty arab like you and I m proud of it je suis fiere d`etre berbere and my name is Tiziri it`s berber not arabic kaka
    va defendre les palestiniens au lieu de faire des commentaires debiles sale arabe

  14. سمعت عن هادا الجهاز مابعرف إذا نفسه أو لا بس كمان لنفس المخترع مابعرف الإسم بس بعرف انو من الجزائر يلي قرأته وفهمته أنو إذا كنت أنا مثلا باليابان وبدي أسأل عن شغلة بحكي الجملة يلي بدي قولها للجهاز بلغتي العربية وبعدين بختار اللغة يلي هي الياباني بيقوم الجهاز بيحكي نفس جملتي بس باللغة اليابانية للشخص يلي بدي وجه له السؤال,,,!! المشكلة فيه راح نعاني من نفس مشكلة الترجمة على جوجل يعني جوجل بيترجم من العربي للإنكليزي بطريقة مو صحيحة أغلب الأحيان لأنو قواعد الإنكليزي بتختلف عن قواعد اللغة العربية على كل حال يعطيه ألف عافية جهاز ممتاز وراح يساعدني كتير في جولتي حول العالم يلي راح أعملها بعد شي كم مية سنة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *