نجح مواطن تونسى فى اختراع أول سجادة حاسبة للركعات تعمل بإشارات ضوئية لتسجيل عدد الركعات.وترسل السجادة الرقمية التى اخترعها التونسى حمادى الأبيض إشارات ضوئية عند الركوع والسجود.

وقال مخترع هذه السجادة الأولى من نوعها مفسرا فكرته “يحدث أن يتشكك المصلى فى عدد الركعات التى أداها وهل سجد سجدة واحدة أم سجدتين فى إحدى الركعات .. الأمر الذى قد يحدث بلبلة لدى المصلى”.

وتعقيبا على شرعية هذه السجادة، صرح عثمان بطيخ مفتى تونس بأنه لا مانع شرعا من استعمال السجادة الحاسبة لعدد الركعات للصلاة وهى لا تشغل المصلى فى صلاته بل هى تعينه على ضبط عدد السجدات والركعات بالإشارات الضوئية التى تسجلها عند الركوع والسجود”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. والله سيء جميل لكن يجوز او لا يجوز فهذا يعود لعلماء الدين!!!!!

  2. المسلم الذي يصلي بقلب خالص لن يحتاج سجاده تحصي ركعات لانه يعرف المفروض عدد ركعاته وعموما برافو عليه على الاقل اخترع شي مفيد مو مثل العرب اللي كسل و نوم حتى الصلاه نايمين عنها نامت عليهم حيطة !

  3. لا الواحد لا يصلى وهو نايم يا سريف لكن السيطان يوسوس له فينى كم عدد الركعات صلى
    وقد امرنا الرسول صلى الله عليه إن الانسان قد يعرض عليه ابليس في صلاته فيوسوس له فينسى كم ركعة صلى
    إذا الاختراع ليس هبل وانما هو اعانة للمصلي

  4. لا فعلا ذكي و فاهم يا نصه.
    المصلي لو تعرض لوسوسة الشيطان و نسي عدد الركعات في حكم شرعي لذللك.

    مش سجاده بتعد
    بالمره بتصلي عن الناس.

  5. فكرة رائعة ومبتكرة وفى محلها برأيى ، أحيى صاحب هذا الإبتكار ، فكم من أفكار قد تبدو لنا بسيطة للوهلة الأولى ، ولكن يأتى من يكتشفها ، فكم من شخص سقطت تفاحة على رأسه وهو جالس تحت شجرة تفاح مثلاً ولم يعر الأمر إهتماماً ، ولكن جاء نيوتن وسقطت عليه التفاحة وسأل نفسه : لماذا سقطت هذه التفاحة لأسفل عندما تركت شجرتها ، ولم تذهب لأعلى أو تسبح بالفضاء المحيط ، وإستنتج أن هناك شىء جذبها للأرض ، وإخترع قانون الجاذبية الأرضية … ونفس الشىء حدث مع ارشميدس فكم من شخص دخل لبانيو أو حوض الإستحمام ولم يفكر فى أى شىء سوى أن يستحم والماء بارد أو ساخن وغيرها من الأمور البديهية البسيطة ولكن أرشميدس عندما دخل للبانيو للإستحمام لاحظ أن ثقل جسمه بمجرد دخوله الحوض أزاح كمية من الماء خارجه ، وفكر سريعاً ، وخرج من الحوض عارياً يصرخ “” اوريكا ،، أوريكا “” أى وجدتها .. وجدتها ،،، وإكتشف قانون الطفو ،،،، ولذلك فالعلماء والمخترعين عندما إخترعوا إختراعاتهم نظروا للأشياء والأمور بشكل مختلف عما ينظر إليه الناس العاديين …. ولذلك لو أردت أن تكون مختلفاً ، فيجب أن تنظر للأمور بشكل مختلف ، فربما تكتشف شيئاً أو تسطع لديك فكرة تفيد الإنسانية .

  6. بارك الله في هذا المؤمن ، ان الشيطان يكون اكثر استعدادا لالهاء المصلي عن صلاته اثناء الصلاة ، ولهذا فان المصلي الذي يشك في احدى الركعات يجب ان يعيدها وبعد الصلاة يسجد سجود النسيان استغفارا عن نسيانه ، فاذا جاءه من يعد سجداته بهذه الطريقة فانه يكون قد ابعد عنه وساوس الشيطان بهذا الخصوص ….

  7. يا سلام و الله شئ جيد انا عندي هاذ المشكل مرة مرة انسى عدد السجدات او الركعات هاذ اذا كانت صلاتي فرديه.اما جماعتا فلا اعتمد على الامام.ماشاء الله فكرة مفيدة خصوصا للمسنين

  8. و هل المصلي بحاجة لعد عدد الركعات او ما يذكره بها ؟؟؟؟؟؟؟؟
    و لمذا يتعرض المصلي للبلبة ؟؟؟
    و اين يكون عقلة عندما يصلي لله تعالى ؟؟؟؟؟

    اعتقد ان هذا سيعتبر لدى الغرب دليل على ان صلاة الملسمين واجب /مضني/ يجب ان يقوم به المسلم او المسلمة يوميا بساعات موقتةو اماكن معينة و اتجاهات محددة ولكنهم من شدة التعب و الاعياء او النعاس لا يستطيعون تذكر عدد الركعات و السجدات ؟؟؟

    هذا قمة التخلف و الحرام
    و كانكم تقولون ان الصلاة تتم مثل آلية ..و تمتمة لا معاني و حركات بلا داعي لها و نريد من يذكرنا بها
    لمذا لا تخترعون جهاز تسجيل يصلي عنا ؟؟؟؟
    لعنة الله عليكم

  9. لا فعلا ذكي و فاهم يا نصه.
    المصلي لو تعرض لوسوسة الشيطان و نسي عدد الركعات في حكم شرعي لذللك.

    مش سجاده بتعد
    بالمره بتصلي عن الناس.
    thank you moatn shrif you are right

  10. بلا عنوان
    لمآذا تلعن الناس!!!!! لا يلعن الناس الا رب الناس
    لا تكن لعانا ولا بذيء لسان
    اعتقد لو كنت سجاع كنت علقت باسمك الاول من دون تنكر!!
    صدقت بعداد جل من لا يخطء

  11. اخ عبد الوهاب
    اسمي الاول محمد و لا اخاف ان اثير سخط احد فيسبني و يسب اسمي فيلحق بصاحب الاسم العظيم تجريح ما /ترفع و تعالى عن كل تشبيه/

    ثانيا معك حق يا اخي لم يكن عليي ان العن استغفر الله العظيم
    كان يجب ان اترك هذا لبنت لندن فهي ضليعة في اللعنات و المسبات و الشتائم .

  12. كل شيء يسهل الحياة حتى لو كانت بلصلاة فأهلا به
    فمن منا لا يسهو اثناءء الصلاه
    وهناك احاديث بين الرسول /ص/والصحابه عن السهو بركعات الصلاه
    وهذه الصلاة تسمى بسجود السهو .. والله اعلم

  13. اختراع جيد لكن لم يضف جديدا لأن الرسول ذكر حكم السهو أما إذا كان الإنسان دائم السهو في الصلاة فليقف وقفة مع نفسه فصلاتنا تعرج إلى السماء إذاكانت مقبولة وأكيد هذه السجادة لن تعيننا على الخشووع فمسجد النبي كان عبارة عن تراب وحصى لكن كان مدرسة إيمانية والآن مساجدنا زخارف وقلوبناخاوية

  14. يا جماعة الخشوع روح الصلاة ..
    إزاى واحد يبقى واقف على سجادة صلاة إلكترونية ويجعل نفسه فى حالة الخشوع ! إذا كان هو ضامن إن كُل ركعة بيركعها من غير ميركز هتتحسب وهيعرف !
    أعتقد إن السجادة الإلكترونية هتموت جوانا الخشوع والتركيز وكما ذكرت الأخت aya الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر حكم السهو وعالجلنا الخطا دة فلا داعى لمُعالجة الكترونية تحرمنا من “ركعتين السهو” إللى بنركهم وبنقول فيهم سُبحان ربى الأعلى !!
    الحمد لله على نعمة الإسلام ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *