فجر مجموعة من النساء المطلقات والأرامل بالسعودية مفاجأةً من العــــيار الثقيل، متمردات على قناعات بنات جنسهن، عندما أطلقن حملةً لـ”تعدد الزوجات”، يطالبن فيها بدعم الجهات المختصة للتعدد في الســــعودية.

وتسعى الحملة إلى إيجاد حلول للعنــــوسة والمطلقات والأرامل اللائي فقدن أزواجهن ويرغبن في الزواج مرة أخرى، إلا أن فرصهن في الزواج قد تكون صعبة، فأنشأن صفحةً على موقع “فيس بوك” مطــــالبات بدعم تعدد الزوجات من الجهات المختصة.

وكتبت القائمات على صفحة الحملة محاسن التعدد وحكمه في الإسلام وحكم من ينكره بفتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز، وسردن مواقف الصحابة والصحابيات في هذا الشأن، متطرقات في حملتهن إلى ارتفاع نسبة انتحار المطلقات والأرامل السعوديات، مدعومة بقصاصات عن عمليات انتحار نشرت في الصحف المحلية، وإحصائية لعدد العوانس في السعودية.

وتنوعت ردود فعل الرجال والنساء على الحملة بين القبول والرفض، إذ يرى أبوعــزوز أنها خطوة جيدة لرفع المعاناة عن المطلقات والأرامل، وتوفير فرص الزواج برجل صالح يساعدهن على تحمل أعباء الحياة.

وأشار عبدالعزيز نايف إلى أن الرجال يخافون من زوجاتهم ولا يستطيعون الإقدام على هذه الخطوة، وبينما اعتبرت إحدى النساء أن طلبات الحملة مستحيلة، ولن تتحقق أبداً، ورأت أخرى أن الحملة وطلباتها ليست حلاًّ، وأن الدعم الأول والأخير هو اللجوء الى الله والدعاء أن يرزقهن الزوج، لافتةً إلى أن المشكلة ليست في إيجاد زوج فقط، بل إيجاد زوج قادر على تحمل المسؤولية.

من جهتها، أوضحت المستشارة القانونية في لجنة إصلاح ذات البين في مكة المكرمة رويدا صديقي أن التعدد موضوع شائك يسبب مشكلات عدة، “وربما تترك الزوجة الأولى منزلها وتطلب الطلاق، ما يؤدي إلى هدم بيت عامر، وتشتيت الأطفال”.

وترى صديقي أن النساء لن يتقبلن التعدد بحكم الفطرة، إذ إن المرأة جبلت على الغيرة، إلا أنها طالبت بنشر ثقافة التعدد، وبررت ذلك بقولها “إن المطلقة أو الأرمل بحاجة إلى وجود رجل يخفف عنها مأساتها ويشبعها عاطفياً، حتى لا تتعرض للانحراف”.

وطالبت بنشر التوعية الاجتماعية في وسائل الإعلام بأن الإسلام أحل التعدد لمصلحة المرأة والرجل على السواء، مشيرةً إلى أن التعدد جزء من منظومة اجتماعية إسلامية، إذ حرّم النظر إلى المرأة الأجنبية، وحرّم الخلوة، وحرّم الزنا، وفي المقابل أباح تعدد الزوجات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫118 تعليق

  1. عاشت الحرمه السعوديه !
    فعلا حريم مو أنانيه وتقدر قيمة الرجل ومعاناة أختها العانس والمطلقه والارمله !
    أخيرا فرجت من بنات حواء !

  2. Salam aleekom
    I think there is a hidden agenda behind this campaign.
    It is the best way to teach some men a good lesson.
    😉

  3. العربي 0001 في نيسان 15, 2011 |
    نسوان واقعيات يبحثين عن الحلال .
    ياااااااسعدي اربع .
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>
    مبروك بروفيسور جاءك الفرج إنحلت مشكلتك بدون دراسه حول على السعوديه هههههههههههه

  4. مساء الخير إخت سعاد وهند
    لا أجندا ولا مؤامره وما عليكم بالكلام إللى قاعد تسمعونه من كم شخص قاعدين يهرجون بالموقع وما يدرون وين الله موديهم !
    نسبة البطاله كبيره فى السعوديه والعنوسه إرتفعت والمهور إرتفعت والبنت الشريفه تحاول تستر نفسها بالحلال أظن مو جريمه ؟
    ولكن السؤال الاهم فى الموضوع ؟
    هل يستطيع الشاب السعودى تحمل نفقات أكثر من زوجه فى ظل البطاله وصعوبة توفر السكن وغلاء المعيشه ؟ إذا كان مو قادر يتحمل وحده فما بالكم بأربعه ؟

  5. يسعد مساك يا البلدوزر
    كلامك سليم ميه بالميه
    الحمد لله على نعمة الإسلام الذي أوجد حلولا لكل ما يطرأ على المجتمع
    من أوضاع غير عاديه,
    ولكن هل نجد الوعي الكافي لدى أفراد المجتمع ليساهموا في حل أزماته؟

    Just for fun.
    I don’t mind a part time husband.
    😉

  6. شو بدهم الرجل يعدد بهايم دول شكل حريم دول لما بيوصلوا سن الزواج بيكون شكلهم كانهم جدات مابيسوون شي غير الاكل والنوم والمكالمات والنميمة والثرثرة على الفاضي ومشاهدة افلام رومنسية وياريت بيستفيدوا

  7. هما بنات العز يطالبو الرجال بالزواج بيهم غصبن عنهم ؟؟؟
    احـــــــــــــــــــن رد على بنت العز قصدي بنت العوز هههههههههههه

  8. انا اريد زوجة من السعودية تكون دينة وملتزمة على خلق وثرية وشرط اسكن عندها
    انا من الاردن – عمان – متزوج وعندي عيال وعمري 40 سنة وهاذ ايميلي [email protected]

  9. زوجتان مسلمتان من السعودية لابد ان تكون كل واحدة تعرف اننا سنعين بعضنا البعض يكون ديننا والحب والموده والرحمة هم الاساس الذي سنبني به حياتنا انا مصري ومهندس واحاول ان اقيم عمل في ماليزيا الان وهذا هوحاسبي لمن يرغب التواصل معي عن طريق الساكيب sherif.60

  10. اننى من مصر السن 41 وسيم اعمل فى مجال المبيعات الغذائيه اتمن الزواج من سعوديه اننى وسيم الطول 185سم جسم رياض ملاكم مستعد الانتقال لايهم السن ولايهم اذا كانت بكر او مطلقه او ارمله الاهم تكون فى جده او الرياض جاد فى طلبى
    [email protected]

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *