أقدم مواطن سعودي على تطليق زوجته على الهواء مباشرة بناء على فتوى من الداعية والمصلح الأسري الشيخ غازي الشمري، وذلك أثناء قيام المواطن السعودي بإجراء اتصال هاتفي بالداعية خلال برنامج “خفايا زوجية” الذي يذاع على بانوراما fm.

ودافع الداعية عن فتواه حيث قال أن ماعرضه عليه الزوج خلال حلقة اليوم كان كافيا لأن ينصحه بطلاقها مؤكدا على أنه مقتنع بنصيحته ولا يرى فيها إفسادا للبيوت.

وأضاف: “أنا لم أخطئ في نصيحتي للرجل لأن ماقامت به الزوجة من السفر بدون رضاه من جدة للرياض يعد أمرا خطيرا ومدعاة للشك”.

وتابع متحدثا عن واقعة الطلاق: “اتصل بي الزوج في برنامجي ظهر اليوم وقال لي إنه رجل مقتدر ماديا ولا يريد أن تعمل زوجته وأنه يعاني من المشاكل معها بهذا الخصوص منذ عشر سنوات وصبر عليها ولكن الأمر تطور لأن تطلب السفر وحدها دون رضاه ولهذا خيرها بين أن تجلس في بيتها وترعى بناتها أو أن تعمل وفوجئ بها تخبره برسالة جوال أنها في المطار وستسافر لمتابعة بعض أعمالها الخاصة في مجال الكوافيرات وصالونات التجميل ولهذا نصحته أن يطلقها لأنها لم تطع زوجها وهو أمر مهم جدا في الإسلام.. فحق الزوج كبير في الإسلام ولابد أن تطيعه زوجته ولا تعصيه وتسافر دون إذنه”.

المصدر: العربية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫98 تعليق

  1. هذا الشمري ليس مصلح بل مفسد أسري
    ولا أظن أن هذه نصيحة بل هية خراب للبيوت كان المفروض قبل أن ينصحه بطلاقها أن يسمع منها ممكن ان يكون هذا الزوج يكذب او فيه اسباب اخرى لم يقلها للشيخ
    بفتواه هذه خرب بيتها وسيدفع الثمن أطفالها الصغار
    حسبنا الله ونعم الوكيل بهكذا مفسدين

  2. داعية ومصلح هذا لا يعرف عن الدين شيء أين هو من قوله سبحانه : (( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ))
    قبل الطلاق يا شيخ كان ممكن تنصحه بما في القرآن الكريم والسنة النبوية هناك حلول قالوعظ والهجر ….
    والأسخف من نصيحتك وتسببك في خراب أسرة انك متمسك برأيك ومتعنت لا حول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم

  3. انا ابغض الحلال عند الله الطلاق.ثم انا المراه كانت رايحه فى طلب علم ..وداخل البلد كمان..و الله حرام هاد مو مصلح هاد مفسد و مخرب للبيوت الاسريه .يعنى ما ينفعش يبقى وسيلة تأديب الله يخرب بيوتكم زى ما خربتوا بيت الولية!!!!

  4. إذا كان فعلاً الزوج مقتدر لا داعي لعمل المرأة و لتراع الزوج و الأولاد بالدرجة الأولى
    واضح إنها تهرب من بداعي العمل و قرار الطلاق في محله

  5. لا ! الشيخ الداعيه غازي الشمري رجل فاضل واراءه سليمه واعتقد انه قال رأيه للرجل وليس فتوى ولا يجب على الرجل ان يطبق ما سمع على طول ويطلق زوجته على الفور ! الشيخ ليس غلطان ! وانا اظن ان الرجل كان يريد ان يطلق زوجته قبل ان يستشير الشيخ ولكنه كان منتظر التأييد من قبل الشبخ حتي لا يندم ! وعموما هناك عده يستطيع الرجل والمرأه مراجعة انفسهم فيها ليرجعوا لبعض ان هي ندمت على تصرفاتها ويا دار ما دخلك شر ! الله يصلح الاحوال

  6. إنه رجل مقتدر ماديا ولا يريد أن تعمل زوجته وأنه يعاني من المشاكل معها بهذا الخصوص منذ عشر سنوات وصبر عليها ولكن الأمر تطور لأن تطلب السفر وحدها دون رضاه ولهذا خيرها بين أن تجلس في بيتها وترعى بناتها أو أن تعمل وفوجئ بها تخبره برسالة جوال أنها في المطار وستسافر لمتابعة بعض أعمالها الخاصة في مجال الكوافيرات وصالونات التجميل
    ———————————————————
    استغرب من ينتقد الزوج بعد ذلك

  7. يا حبيبي انتا وهوا.. ليش زعلانين.. فعلها منكر .. وفعله حلال .. فالطلاق حلال وفيه مصلحة وحل لمشكلة.. اما خروج الزوجة من بيت زوجها دون اذنه فهو امر منهي عنه شرعا فما بالكم سفرها من مدينة الى اخرى دون اذن زوجها او موافقته.. فان كانت المرأة حرة في تصرفها الى حد الخروج عن طاعة زوجها .. فهو حر ايضا في اتخاذ الاجراء المناسب في حقها وخاصة اذا كان هذا الاجراء شرعي وليس محرما .. ونحن كامة اسلامية او عربية لم نكثر بعد من اكل لحم الخنزير .. كي نوافق على الحريات دون ضوابط شرعية.. فان كان لها مبررها للخروج من منزل الزوجية دون اذن من زوجها.. فالامر متروك للزوج كي يقدر الموقف ويتخذ ما يراه مناسبا في حق زوجته وخاصة انه لم يخرج عن حدود الشرع في اجرائه.. وعليه فلا ينبغي ان ننقاد وراء الآراء المشبوهة التي تدافع عن الزوجة الخارجة عن طوع زوجها ونهمل الشرور المتولدة عن عصيان الزوجة لأوامر زوجها ومنها نهيه لها عن السفر داخل الوطن او خارجه .. وقد عرضت علينا قضايا قامت الزوجة بالسفر الى خارج الوطن بل والى بلد اجنبية دون اذن زوجها او موافقته ، بل هناك من قالت لزوجها “انتا ما الك عليّ” وحيث اننا نعيش في زمن المتناقضات والدعوة الى الحريات فقد استعملت هذه الزوجة حقها في السفر او الخروج من بيت الزوجية دون اذن او موافقة الزوج على الرغم من عدم مشروعية ذلك .. وعليه استعمل هذا الزوج حقه المشروع في ذلك.. فلا ينبغي علينا ان ننساق وراء العواطف ونتباكى على الاطفال وننسى الاصول المعتبرة التي تنقذ الاطفال فعصيان الزوجة لزوجها ينشؤ اطفالا عصاة فالام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق، وبدل ان نلوم هذا الرجل او الداعية المفتي له بذلك علينا ان نربي بناتنا وابنائنا على الاصول ومعرفة الحق والصواب فهذا اجدى واجدر من التباكي على وضع لا تحمد عواقبه اذا استشرى في المجتمع.
    المحامي سلامه الزغبية

      1. كلامك صحيح بس هناك اصول لبقاء الاسرة متماسكه وجميل ان تلتزم المرأة بالاصول الاسرية التي تزوجت على اساسها.

  8. و من انت علشان تعطي اوامر طلاق و زواج … حته ملتحي مقمل معاه الابتدائيه و ميزته الوحيده انه ربما – ليس اكيد- حافظ 3 سور من القران .. و بعدين السعودية كيف تاركه هالاشكال تفتي و تعطي فتاوي دينيه بلا حسيب او رقيب .. العمى في وجهه هذا المتأسلم … والله لو انه قدامي لاتوطى ببطنه و اكسر له ضلعين …. هالحــ**ــمار الاجرب .. قال شيخ قال والله انك ابليس بلحيه لاحوح يلحلح مصرانك انت والي ساكت عنك!! قرف يقرفه!! وبعدين سكان السعودية انا ملاحضه انهم معطين الشيوخ هيلمان وعضمه و كانهم يعني مراسيل الله على الارض …. اقول قلعتكم كلكم على بعضكم مدري وش الي مصبرني اقرا مواضيعكم الي تجلط …..

      1. بنت شوارع لندن منين اجاكي القمل مافي دش بشوارع لندن
        العمى راح تعملي وباء

    1. ياريتك بنت لندن بصحيح كان على الاقل احترمت الناس بالفاظك لان بنات لندن ما بعملو هيك.. صدقيني يا بنتي.. تعرفنا على اهل الادب في لندن وعلى فتيات راقيات و لم يكن مسلمات الا انهن مؤدبات في اللفظ والاسلوب المقنع .. وهناك الكثيرين من ابناء وبنات امتنا وفي اوطاننا تعشق ان يحدثونك او يناقشونك في امر.. وتنكسر لهم من حسن اخلاقهم في الطرح.. وآمل ان تكوني واحدة منهم.. تمنياتي لك ولمن هم مثلك ان يكونوا من ابناء الوطن او بنات لندن الذين عرفناهم بصحيح المحامي سلامه الزغبية – الاردن.

  9. ما هذا الهراء ؟ هل جننتي يا امرأه ؟ يعني قلنا مسميه نفسك بنت لندن وهذا لا يعطيكي الحق في مهاجمة شخص بقدر الشيخ غازي الشمري الله يحفظه ويحفظ علماؤنا الافاضل الذين هم رجال علم وليسوا رجال دين كما تدعين الظاهر انك تخلطين بين القساوسه الانجليكانيين الذين هم تبع الكنيسه في بريطانيا والذين ترأسهم الملكه اليزابيث وبين الساده الاجلاء علماء المسلمين الاكارم وهذا لا يجوز اتقي الله يا حرمه !!

  10. نعم يا احمد هو دكتور فعلا و رجل عالم ولحوم العلماء كما نعلم مسمومه اي لا ينبغي لاحد ان ينتهك غيبتهم ولا يتكلم بالسؤ عنهم

  11. الرجال عندهم مشكله ألا وهي
    أنو خلاص مايبي زوجته تشتغل بس تكون بالبيت أربعه وعشرين ساعه ألة كرف وتعب وكأنها بدون احساس
    مافيها شي أذا أشتغلت يعني هي مادرست وتعبت طول حياتها ألا عشان لها طموحها اللي ناويه تحققه ومستقبلها اللي تبي تحافظ عليه
    وبعدين هي صح خالفت أمره وراحت بدون أذنه بس هو كمان ممكن مايكون معطيها أهتمام ولو يبي يسافر حتى مايخبرها ولاياخذ رأيها فليش هي بس اللي لها واجبات عليه يعني
    لمجرد أنو رجل خلاص يعطي أوامر بس
    وبعدين لو كان يحبها فعلا ماكان طلقها نهائيا بس لأنو شايف انو عندو فلوس يقدر يعيش حياتها فيها
    والله دائما المرأه مظلومه بكل شي مع العلم أنو ربي كرمها بالقران الكريم وأعطى لها حقوق مثل ماعليها من الواجبات بس لاحياة لمن تنادي وصار الطلاق لعبه بالنسبه للرجال متى مايبي يطلق طلقها والسلام

    1. “والله دائما المرأه مظلومه بكل شي مع العلم أنو ربي كرمها بالقران الكريم وأعطى لها حقوق مثل ماعليها من الواجبات بس لاحياة لمن تنادي ”
      أوافقك تماما نايس
      copy
      me too i agree with you
      nice cute

  12. “والله دائما المرأه مظلومه بكل شي مع العلم أنو ربي كرمها بالقران الكريم وأعطى لها حقوق مثل ماعليها من الواجبات بس لاحياة لمن تنادي ”
    أوافقك تماما نايس

    1. هذا الواقع ياسمينا وللأسف أنو فيه عقليات متحجره ألى الأن ويارب دوم نكون متفقين

  13. بنت شوارع لندن منين اجاكي القمل مافي دش بشوارع لندن
    العمى راح تعملي وباء….

  14. كلكم تدافعون عنه لانه له لحيه.. طيب انا ممكن اضع لحيه باروكيه من نفس المحل الي يبيعو فيه شنبات و بواريك سمير غانم و اطلع في التلفزيون في برنامج اسميه فتاوي تيك اواي و اخرب بيوت المسلمين و المسلمات بفتاوي ما انزل الله بها من سلطان .. طبعا على قلبكم زي العسل ماراح تهاجموني ابدا لاني راح اكون شيخه و لحمي مسموووم .. سم هاري يهريكم يا متخلفين افهمو دينكم و لا تدافعو عن رويبضه فقط لانه مجرد يملك لحيه لحلحوه من لغاليغه انشالله !
    وانشالله ينتقم الله للزوجه من هذا الاحمق … بدل ان ينصح نصائح فيها خير للمسلمين خرب بيتهم .. وقال ايش تصرف الزوجه فيه شك .. شاكوش يفقش راسه انشالله …. وينه عن (ان بعض الضن اثم) وينه عن حادثه الافك … وينه عن حديث الرسول (سوء الضن اكذب الحديث)
    اتقو الله يا مسلمين ..
    اطالب من هذا المنبر في السعودية ان يتم توحيد مركز للافتاء فيه شيخ واحد من كل بلد مسلم … و يمنع منع بات الفتاوي وقطع لسان كل من يفتي … وين نروح يا ناس ارضاع كبير و مضاجعه الوداع و البلاوي الاخرى …… يناس ارحمو نا وارحمو الاسلام من قرفكم …. يكفي تشويه يكفي حرام عليكم !!
    انشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

  15. ا ن ابغض الحلال عند الله الطلاق يكفينا انه مبغوض من الله فاين الثريث و الحكمة

  16. ارضاع الكبير و ممارسة الجنس مع الميته والعياذبالله هذه كلها تخاريف وليست فتاوى وهي بعيده كل البعد عن السعوديه و علماؤها ولله الحمد

    1. خراب البيوت باعطاء اوامر طلاق و كأنه رب و يقرر عن الناس مصائرهم باسم الدين اقبح من فتوى ارضاع الكبير …
      اقول للمره المليار حطو واحد يفتي و ريحو العالم …. شي يبط الكبد!

    2. طبعا أكيد بعيده عن السعوديه تماما
      هذي مجرد أساطير وخزعبلات لعقليات متخلفه

  17. اذا ثبتت قصة السفر لوحدها من جده للرياض دون اذنه فقد اوصلت نفسها للطلاق فقد استحقت الطلاق . فطلقها

    1. حمارة ها المرءة هو بحقلها سواق
      لشو ما سافرت معو وهيك تقضي اليوم
      في نعيم و زوجها يظل مبسوط

  18. الله ينتقم منه ويشتت شمله زي مادمر بيت وعائلة الله موجود

  19. زوجة صبغت شعرها ( أشقر ) ولمن رجعها أخوها لبيت زوجها صبعا دقت الباب وفتح الزوج
    وفرحانه وحابة انها تفاجئه مفاجئه حلوة ، لكنه صعق بما رآي . قال لها أنت لست زوجتى
    زوجتى لون شعرها اسود وأنت لون شعرك أشقر أنا لا أعرفك أنت ليست زوجتي ولا يصح أن تنام
    مع اليله عودى الى بيت أهلك الأن وأذا تغير لون شعرك عودى . حاولت تغيرمن رائيه لكنها
    لم تفلح . اتصلت بأخيها وأخذها من منزل زوجها . قامت الزوجة بأسترجع لون شعرها الأسود
    وعادت الى بيت زوجها ورحب بها الزوج . وقالت توبه افعل شئ لا يريدة زوجي

  20. رجل شرير متخلف يدير برنامج -الاسرة والشريعة-قيل سابقا =فاقد الشيئ لا يعطي=وانا اؤيدك -بنت لندن- بس بدون تجريح

  21. وأضاف: “أنا لم أخطئ في نصيحتي للرجل لأن ماقامت به الزوجة من السفر بدون رضاه من جدة للرياض يعد أمرا خطيرا ومدعاة للشك”
    =================================
    کما یبدو هذا الداعية والمصلح الأسري الشيخ غازي الشمري یعرف جیدا النساء و الرجال العرب
    ههههههههههههههههههههههه

  22. ههههههه الله يهديك يا طرازانه تضحكي على رجالنااا و نساءنااا الشرفااااء شوفي رجال دينكم الي محللين كل شيء .

    1. کریمة الجزائریه انت لاتخجلی ان تتکلمی هکذا معی؟!
      ماذا فعلت بک؟!

      1. عفوا صديقتي فرزانه بس انتي بداتي و ليش تضحكييناااا على نساءنااا و رجالنااا الدنيااا كلهااا فيهااا الصالح والطالح و لا لا ..انتم ملائكه يعني !!!!!!!!!!!

          1. ههههههه رغم كل شيء حلوه على القلب والله.يا فرزانه.

  23. لهذا نصحته أن يطلقه
    ===================
    خاک بر اون سرت با این توصیه ات

    1. صح مش طريقه انا ابغض الحلال عند الله الطلاق يضربو بهيك فتاوي .

      1. كريمة إحنا كمسلمين من أهل السنة عندنا أخلاق مع الجميع بما فيهم المجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوس

        1. معلش خويا ربي يهديهم لطريق الصواب ان شاء الله و احنااا يزيدنااا هدايه على هدايه.

          1. كريمـــــــه الجزائريــــــــه في أبريل 29, 2012 8:53 ص رد

            معلش خويا ربي يهديهم لطريق الصواب ان شاء الله و احنااا يزيدنااا هدايه على هدايه.
            =============
            الله یهدی کلنا العرب و العجم الی الطریق الصواب ااااختی العزیزة

        2. كريمة إحنا كمسلمين من أهل السنة عندنا أخلاق مع الجميع بما فيهم المجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوس
          =========================
          انت تزرع حب العداوة

      2. هذا المصلح بل مخرب یکون مجنونا مئة بالمئة
        الان ماذا سیفعلن بناتهما؟

        1. فرزانة أنا لا أقصد إنك أنت مجوسية بل أتكلّم مع كريمة و أقول لها أننا أصحاب أخلاق مع الجميع (بما فيهم المجوس)

  24. كريمة *****فرزانة
    صباح النور..ما يجمعنا هو الإسلام و ما يفرقنا هم الشيوخ و فتاويهم الفتانة..و سبب الفتنة بيننا يعرفه القاصي والداني..وهو الحكم..فهل ما يجمعنا أضعف مما يفرقنا؟؟ صلو ع النبي و خلينا نبدأ صباح حلو مع بعض

    1. فرزانــــــــــــــــة دخلت تحاورنا ومهما كان دينها لا زم نتحلّى بالأخلاق العالية

  25. (صلى الله عليه و سلم )صباح الخير و الفل جارتي لعزيزه صح كلامك والله شو هاد الشيوخ تاع اخر زمان من هبا و دبا يفتي ربي يجعل خير ان شاء الله .

    1. مش قصدنا إننا شيوخ إخر زمان يا كريمة
      القصد هوإن السباب فسوق

  26. و الله حرام البنت تفضل تتعلم طول عمرها و تجتهد وفي الأخر تتجوز واحد حيوان يقولها أنا مقتدر ماديا ومش عايزك تشتغلي !
    هوه الشغل عشان الفلوس بس الشغل طموح و اثبات للذات حرام أوي لما تحبس واحده في البيت 24 ساعه كل يوم و أي واحد بقي شاكك في سلوك مراته يعني بالبلدي كده مش واثق فيها مكنتش تتجوزها م الأول يا ننوس عين أمك

    1. والله كلامك صحيح يا أحمد , الواجب إننا نتحاور و ننهاهم عن ضلالاتهم بأدب شديد

      1. شکرا جزیلا انا منیحة کیف حالکن؟
        ان شاءالله تکن بالف خیر و العافیة

  27. يا جماعة أقول لكم كلمة تذكّروها طوال عمركم : مع إني من أهل السنة فأن أعترف بأن الإيرانيين أخلاقهم عالية جدا جدا جدا , وهدا الشيء يعرفه أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم و أنا نفسي تعاملت معهم , أخلاقهم عظيمة , المشكلة في دينهم و ليس في أخلاقهم

    1. الارانيين اخلاقهم عالية تبقه مابتعرفهومش دول اكتر ناس فاسدين على وجه الارض

      1. مساء الخير سليمان كيفك ؟
        لا والله ماعندي علم ومنكم نستفيد ياسليمان

  28. بجد دين ا لله و كل شي قال النبي محمد صلي الله عليه و سلم٠ يشوه معتوه يا ناسنسمع الي فتاوي شباب صغار او حت في كثير من الشيوخ الكبار جهلين بدين ٬ يحرمو و يحالو علي كيفهم كفاء لعب بدين يا منفقين حشمتو بدين و اسلام٠ الله قال ان انزلنه الدكره و ان لهو لاحفضون٠

  29. بجد دين ا لله و كل شي قال النبي محمد صلي الله عليه و سلم٠ يشوه معتوه سعودي غبي جهل الي مته يا ناس سمع الي فتاوي شباب صغار او حت في كثير من الشيوخ الكبار جهلين بدين ٬ يحرمو و يحالو علي كيفهم كفاء لعب بدين يا لصوص يا منفقين حشمتو بدين و اسلام٠ الله قال ان انزلنه الدكره و ان لهو لاحفضون٠ لا يكفي هد يا لصوص

  30. ليش هي سباب بجد يتركو شاب صغير يقول لي اريده اقصد يقولو هو شيخ فهل امة المليار مسلم تنتضار هد فتاوي

    1. حبيبي سراج , مش هادا الموضوع, احنا ما منتكلّم عن السعودية أصلا

  31. يا سيد سليمان مشكلة نعم في السعودية مش هي بلاد الحرمين صح ويجب تكون قدوة لي شخاص علي الهواء و يطلق زوجته ليس هد مشين و مقراف من يسمعه اي مسلم مادا يقول يا سيد سلمان ليس تشويه لي دين الاسلامي ولي شنوه ريك اعتقد انك انت سعودي و تغير عليها اكثر من دينك احب اقول كل الدولة زيله بس دين الله بقي٠ قال تعالي ان انزلن دكره و ان لهو لا حفظون صدق الله عظيم ميليار مسلم من يجي

  32. يا سيد سليمان مشكلة نعم في السعودية مش هي بلاد الحرمين صح ويجب تكون قدوة لي مليار مسلم٠ شخاص علي الهواء و يطلق زوجته ليس هد مشين و مقراف من يسمعه اي مسلم مادا يقول يا سيد سلمان ليس تشويه لي دين الاسلامي ولي شنوه ريك اعتقد انك انت سعودي و تغير عليها اكثر من دينك احب اقول كل الدولة زيله بس دين الله بقي٠ قال تعالي ان انزلن دكره و ان لهو لا حفظون صدق الله عظيم

  33. 95% men islam el arab badon 500 sene ta yesiro bachar. Chofo islam Asia wain saro. chofo el islam el ghair arab cho mtawrin.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *