طالب شيخ الأزهر “الدكتور أحمد الطيب” بتعامل متسامح مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وقال الطيب في مقابلة مع صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه زونتاجس تسايتونج” الألمانية، تنشرها في عددها الصادر 22 مايو/أيار: “إن مبارك قام بالكثير لمصر خلال فترة طويلة، وإنه اليوم رجل مسن ومريض”، مضيفًا أنه “ينبغي مراعاة الرحمة قبل القانون”.

وفي الوقت نفسه وصف شيخ الأزهر سقوط مبارك بأنه كان تعبيرًا عن إرادة الشعب المصري، مؤكدًا دعم الأزهر لرغبة الشعب في التغيير.

من ناحية أخرى، أعرب الطيب عن قلقه إزاء التوترات بين الأقباط والمسلمين في مصر، إلا أنه أكد أن ذلك لا يمثل تهديدًا بنشوب حرب أهلية بين الجانبين.

وحمّل الطيب قوى داخلية وخارجية “لها مصلحة في إحداث فتنة في مصر”، مسؤولية هذه التوترات، مؤكدًا أن تلك التوترات ليس لها جذور في التاريخ المصري.

ولم يستبعد شيخ الأزهر إمكانية أن يجبر الوضع الحرج في مصر الجيش على البقاء فترة أطول في السلطة.

لا عفو عن مبارك

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون مصر، قد سارع قبل يومين إلى تهدئة الرأي العام بعد معلومات تناقلتها وسائل الإعلام عن عفو مرتقب عن الرئيس المخلوع حسني مبارك، وأكد أنه لا يتدخل في الإجراءات الخاصة بمحاسبة رموز النظام السابق، مشددًا على أن قرارات المؤسسة العسكرية لا تصدر تحت ضغط أي طرف.

ودعا إلى “الحذر من الأخبار والإشاعات المغرضة، التي تهدف إلى إحداث الانقسام والوقيعة بين الشعب ودرعه (الجيش) اللذين لا يمكن فصلهما أبدًا”.

ونفى مسؤوليته عما يتم نشره في وسائل الإعلام وينسب إلى أعضائه، وطالب وسائل الإعلام بـ”عدم الزج باسم المجلس أو أي من أعضائه في تداول مثل هذه الأخبار، في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ البلد”.

وعقب بيان الجيش بساعات، أعلن النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود أنه طلب من فريق طبي إجراء فحوصات جديدة للرئيس المخلوع؛ للبحث في إمكان نقله إلى السجن.

وقالت النيابة العامة في بيان: “إن النائب العام أصدر قرارًا بندب لجنة طبية تضم ثلاثة أطباء متخصصين في أمراض القلب من كليات الطب في جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر، إضافة إلى اثنين من أطباء القوات المسلحة؛ لإعادة توقيع الكشف الطبي على مبارك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫109 تعليقات

  1. ان عوزاه يعلؤه من رابتو ويرجموه بالحجارة حتي يكون عبرة لعيروا من رؤساء الخونة القتلة

  2. السلام عليكم جميعا اخواني واخواتي قال الله في كتابه الكريم ( الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )والله اعلم بعباده

  3. الاكترية يلي عم تحكي هون عن مبارك و تريد حتى اعدامه, جميع هذه الاكترية من الفلسطينيين, كونو اكيدين من هيدا.
    يعني الفلسطينيين ما بئا يخلصونا من نفاقهم تا الله يضربهم اكتر من ما مضروبين.
    خللو العالم تحبكم و حاج بئا خبث.

  4. مبارك ده يستاهل الدبح كده وياريت لو يعذبووه شويه الاول وبعدين يدبحوه ده رااااجل استغفر الله العظيم ابر ظااااااااااااااااااااااااااااااالم واحنا ادرى بيه ده مفيش حاجه معملهاش …ونرحمه ليه وهوا مرحمش شعبه ليه ده كان فى عهده بلاااااااااااااااااااااااااوى بلااااااااااااااااااااااااوى وناس بتموت كل يوم من الفقر واليأس بلاش اكمل……….
    ربنا يخده …ودى نهايه كل مفترى ..هوا لسه شاف حاجه

  5. عائشة – بيروت في أيار 22, 2011 |

    الاكترية يلي عم تحكي هون عن مبارك و تريد حتى اعدامه, جميع هذه الاكترية من الفلسطينيين, كونو اكيدين من هيدا.
    يعني الفلسطينيين ما بئا يخلصونا من نفاقهم تا الله يضربهم اكتر من ما مضروبين.
    خللو العالم تحبكم و حاج بئا خبث.
    ……………………………………………………………..
    وجهك بارد كثير…يييييييييييي شو انك سئيله!

  6. ■ranime في أيار 22, 2011 |

    ( ساهر الليل )منقول ولكن الرحمة فعلا لان احنا بشر وربنا هو اللى هيحاسبةوالله بعد الشباب اللى ماتت المفروض يعدموة بس هيعدموة فية تانى اذا كان هو على حافة الموت !!!!!! الضرب فى الميت حرام
    …. اهلا عزيزتنا اولا اسجل اعجابي بهذا الحس الانساني.. الامر متروك للاخوه المصريين هم من يقرروا ..بالنسبه لي ساتفرج من بعيد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *