“زوجة الدكتاتور ترتدي لوبوتينز” “The Dictator’s Wife Wears Louboutins “تحت هذا العنوان نشرت جريدة وول ستريت جورنال تقريرا عن زوجة الرئيس السوري، هاجمت فيه بشدة نشر مجلة “فوغ” بروفايلاً مطولا للتحدث عن “أحذية” السيدة أسماء الأسد.

وانتقد التقرير بشكل لاذع البذخ الذي تمارسه هذه السيدة بعد أن أصبحت زوجة للرئيس السوري. بدءا من احذيتها وانتهاءا بطائرتها الخاصة. بعد أن كانت تستيقظ في السادسة صباحا لتذهب إلى عملها قبل زواجها هذا.

وقال التقرير أنه ربما يفضل دكتاتور الموضة الدكتاتوريين، وإلا كيف يمكن تفسير قرار محرر ” فوغ” أنا وينتور نشر 3000 كلمة للحديث عن أسماء الاسد “السيدة الأكثر حيوية وسحرا في السيدات الأوّل.” وذلك في إشارة للتقرير الذي نشرته “فوغ” في أواخر الشهر الماضي تحت عنوان ” وردة الصحراء”

وقال التقرير لقد غاب عن المجلة أن الموضة الرائجة هذه الايام هي خلع الطغاة في الشرق الأوسط مشيرة إلى تحدي الليبيين مقاتلات ونيران المدافع الرشاشة في مسعاهم للاطاحة بالطاغية معمر القذافي في طرابلس.

ويستعرض الكاتبان فايس باري وديفيد فيث تاريخ عائلة الأسد التي تحكم سوريا منذ عام 1970 وكيف سحق الأب حافظ إنتفاضة حماة بقتل 20000 مدني وكيف أجج الحرب الطائفية في لبنان ليحكمها مسيطراً بالدم والإرهاب على جزء من الشرق الأوسط .

ويضيف التقرير “كل هذا لا يهم فوغ ما يهمها هو قدم السيدة الأولى التي ترتدي حذاء من تصميم كريستيان لوبوتانس الذي يقرب سعره 700 دولار في الحد الأدنى وكذلك نظارات شانيل الشمسية و رحلاتها على متن طائرتها الخاصة فالكون جيت 900!”

ويذكّر التقرير وضع اسماء الاسد يوم كانت موظفة في بنك “جي بي مورغان” قبل زواجها ، حيث كان عليها أن تستيقظ منذ السادسة صباحا لتذهب إلى عملها دون أن يكون لديها حتى فرصة لأخذ استراحة الغداء ، وبين وضعها الحالي، مؤكدا ان “هناك 21 امرأة في العالم اليوم ؛ من السيدات الأول؛ تعيش بهذا الأسلوب!

و يتابع التقرير: فوغ لتكلمنا عن إدارة بيت الأسد حيث تقول أسماء “أن القرارات في المنزل يتم إتخاذها من قبل زوجها وقبلها ومن قبل الأطفال بطريقة ديمقراطية نحن جميعاً ودوماً نصوت لما نريد القيام به” و يضيف التقرير، أما بالنسبة للشعب السوري خارج منزل الأسد فالوضع مختلف وديمقراطية بشار هي نسخة عن ديمقراطية صدام حسين حيث نجح بشار الأسد بنسبة 97% في إنتخابات عام 2000 مما يجعل سورية بدرجة بورما والسعودية و كوريا الشمالية.

لكن السعودية وبورما وكوريا الشمالية لم تنعم عليهم الحياة بأسماء الأسد التي أخذت على عاتقها كما يحلو لها أن تردد “تغيير عقلية ستة ملايين سوري تحت سن ال-18 بتشجيعهم على خوض ما تسميه “المواطنة الفعالة””… وهذا بالضبط ما قامت به طالبة الثانوي طل الملوحي عبر مدونتها ولكن ذلك لم يمنع نظام الأسد من إعتقالها نهاية عام 2009 أو من الحكم عليها بخمس سنوات من السجن بتهمة “التجسس” من قبل محكمة أمنية مغلقة !

تغاضت فوغ عم حدث لطل الملوحي ولكن قراء فوغ تمتعوا بقراءة تفاصيل أهم من ذلك: نهار الجمعة يوم عطلة الرئيس ذو الرقبة الطويلة والعيون الزرقاء ببنطاله الجينز يتكلم بكل شغف عن كمبيوتره الأول وتضيف فوغ أنه درس طب العيون لأنه كما يقول “واضح جداً وليس عمل طوارىء وليس به الكثير من الدماء”.

أي بعكس بلده سوريا: البلد الغامض الذي بلا قانون ، والخاضع لقانون الطوارىء منذ 1963 و الذي تسفك الدماء فيه من قبل اجهزته الأمنية وحلفائه التقليديين.

من الصعب التصديق أن صحفي مخضرم تخفى عليه هذه الحقائق ولكن من المؤكد أن تقرير فوغ لا يعدو عن كونه نوع من الترويج والتبييض أي العلاقات العامة تمت مقايضته بشيء ما من رحلات ترف وكثير من السخاء والكرم.

في الاسابيع الماضية وبعد أن برهنت الانتفاضات الشعبية على شراسة ولا شرعية أنظمة الشرق الأوسط شعرت العديد من المؤسسات الغربية بالخجل من تعاملها معها، كلندن سكول أوف اكونوميك التي قبضت أكثر مليوني دولار من عائلة القذافي و كذلك خبراء مثل المنظر السياسي بنجامن باربر الذي قال عن القذافي لتأهيله دولياً ” مفكر غامض و عالي التكيف إن تم إقصائه سيتحول إلى مستبد” .

لربما عندما يسقط نظام الأسد؛ حتى الأن نجحت اجهزته الأمنية في إخماد أي تظاهرة؛ سنشهد إعادة حسابات مشابهة وبذلك تكون فوغ قد حجزت بطاقتها المؤسفة لهذا النوع

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫131 تعليق

  1. أخ الناقد من قل تعليقاتك إلي أنا قرتها يتضحلي إنك متطرف
    فالإيمان والإعتصام بحبل الآه ليس غلط لاكن فيه ملين الطرق لإرضاء الله عز و جل
    بالفعل أو بالكلمة أو بالدعاء
    و ليس بإعطاء النفس حرية الحكم و القضاء علا إنسان مهمن كان
    حديث الرويبضة
    إنها ستأتي سنون خداعاة
    يخون فيها الأمين و يأتمن الخاءن
    و يكذب فيها الصادق ويصدق الكاذب
    و ينطق فيها الرويبضة
    و ما هي الرويبضة ?
    الرجل التافه يتكلم في أمر العام

  2. لا يا صديقي….. الناقد… الرابط يكون موجود عندما نعرف ونحترم حقوق وواجبات الاخر دون التعديعليها والقيام بالحاكم بامر الله على الارض ..العلاقة والرابط تكون عندما نجتمع على حب الوطن رمصلحته على رغم اختلافاتنا ..العلاقة والرابطة تكون عندما يجمعنا الحب والخير بغض النظر عن معتقداتنا…وعندما…نتثقف بالعيش المشترك والحياة اما ايماننا وعباداتنا فهي لربنا وتكون في بيوتنا واماكن عباداتنا وليس في مواجهة الاخرين
    ——————————————-
    copy,well said

  3. ■layla في أذار 12, 2011 |
    الشعب العلوي بيتشرف انه من الفلاحين على القليله معروف شو اصلهم
    ومين امه ومين ابوه بس لباقي على لمبيعرف من وين ايجا
    ma3k haq laanek kunti natrah aksaashom ma3 min a3m yintaku

  4. اخ الناقد من قل تعليقاتك إلي أنا قرتها يتضحلي إنك متطرف!!!!!!!!!!!
    ……………………………………..
    اختي الكريمة تروووووووووووو!!
    كلمة متطرف كلمة جديدة لم تكن معروفة على عهد الرسول عليه السلام واصحابه …لو تكرمت بتحديد معناها الشرعي حسب الاسلام وبالادلة اكون لك شاكرا واعدك بالاقلاع عن التطرف ان كانت ادلتك مقنعة وشكرا سلفا لك!!!

  5. و ما هي الرويبضة ?
    الرجل التافه يتكلم في أمر العام!!
    …………………………………….
    الرويبضات يا اختي الكريمة هم حكامنا التافهين الذين تصدروا لامر العامة وهم ليسوا اهلا لذلك!!

  6. ترو اعذريني لتدخلي ولكن هذه المصطلحات الجديدة كمتـطرف ومتشـدد ومتـزمت ورجعي ومتخـلف … كلها مصطلحات جاءت من نفس المصدر لترهب الناس من الشخص الملتزم بدينه ولتبعدهم اكثر عن الطريق الصحيح.

  7. ■GENTLE في أذار 12, 2011 |
    ترو اعذريني لتدخلي ولكن هذه المصطلحات الجديدة كمتـطرف ومتشـدد ومتـزمت ورجعي ومتخـلف … كلها مصطلحات جاءت من نفس المصدر لترهب الناس من الشخص الملتزم بدينه ولتبعدهم اكثر عن الطريق الصحيح.
    ماذا تقول أنت؟
    hala bi akh GENTLE
    kalamak mazbout 100%

  8. السلام على الجميع
    جنتول يوجد قلوب متلهفه لتعرف اخبارك
    تعال عالفيسبوك اعطيني رقم هاتفك

  9. انا ارى ان زوجه الاسد
    كلاس جدا جدا في اللبس ومظهرها جميل جدا جدا جدا جدا جدا

  10. ■GENTLE في أذار 12, 2011 |
    ترو اعذريني لتدخلي ولكن هذه المصطلحات الجديدة كمتـطرف ومتشـدد ومتـزمت ورجعي ومتخـلف … كلها مصطلحات جاءت من نفس المصدر لترهب الناس من الشخص الملتزم بدينه ولتبعدهم اكثر عن الطريق الصحيح.

    أخي إنت بالدافع عن الملغم بدين متلنزم إنت أولا و لا لتزامك بالفيسبوك أهم حاليا

  11. اخي العزيز… criticizer …انا لا ادافع عن من هومنتفع من السلطة ويحرم الاخرين ولكن هذا لايمثل طائفة بعينها بل جميع طوائفنا من المستغلين ملوثة ايديهم ولكن يجري تحميل طائفة دون اخرى وهذا ليس عدلا ….كما ان القواسم المشتركة موجودة عندما نتفق على ان مصلحة الوطن حماية الناس ومعتقداتهم وحقوقهم .واجب يضمنه الجميع للجميع…..وانت اذ تلاحظاننا اختلفنا لمجرد تدخل الدين ؟ فلو قلت لك الدين المسيحي هو الذي يطبق في الدولة ماذا سيجري برأيك ..اقتتال ؟ولو جاء الاسماعيلي او الدرزي او العلوي …الخ وقال نحن على صواب والاخرين هم الضالون ..هل سنجتمع جميعا على الحق ومصلحة الوطن ..لا اظن ذلك ..ولماذا هذا التكفير والتخوين لطوائفنا . جميعنا عانينا من العثمانيين والفرنسيين والحكام . وجميعنا لنا حق على الوطن كما له حق علينا ..فلنترك الدين لله والوطن للجميع ..او لنلحق بركب القاعدة الى اوربا وامريكا ..ولا اظن ان دين الاه في اي دين يدعو لذلك

  12. عزيزي الياس…المحترم
    في الغرب بشكل عام يطبق النظام الراسمالي الديموقراطي الذي يعتنقه غالبية الناس ،وهذا النظام يفصل الدين عن الحياة…وبالتالي يترك للناس الحق في عبادة او عدم عبادة ما يشاؤون…وهذا ليس كرما منهم او حسن اخلاق بل هو التزام منهم بالمبدا او النظام الذي يؤمنون به…وهذا امر لا خلاف بيننا انه منصف…اي ان الغرب الديموقراطي قرر ان يجعل النظام المطبق في المجتمعات هو حكم الاغلبية…فهل هذا صواب في بلادهم وخطأ في بلادنا؟؟!!

  13. أولا لايجب عليها أو على أحد أخذ مليم واحد من مال الشعب وإذا كان زوجها علوي و تهمه أمور طائفته و يحرص على تطبيقها فليقتدي بحكم سيدنا الأمام علي (ع) حين رأى سيدتنا فاطمة (ع) وهي متزينة بعقد من اللؤلؤ وذالك في يوم العيد كانت قد أستعارته من بيت مال المسلمين
    و قد قام إليها سائلا من أين لك هذا قالت له أستعرته من بيت المال فأنبها و ستعجلها في أسترجاعه لبيت المال .
    وهذه قصة معروفة تدرس في سوريا الصف الثامن من كتاب القصة بعنوان (عيد بلا عقد) و إني أعلم وأحس بألم والوجع الذي يعانيه هذا الشعب وإذا أحد سأله عن حاله قال جيدة و ذالك خوفا من الجلاد من أن يزيد عدد جلداته. وشكرا يا (سعاد) لأنك تحملت هؤلاء وألفاظهم النابية مثلهم

  14. الناقد الفضيع .. الان فقط شفت تعليقك وتعقيبك على تعليقي
    نحنا وييييين والاخ وين !!! الان نحن في سياق حديث عن ماتبدر به السيد اسماء انفاقا على مظهرها ولم نتطرق الى ماقالت الاية الكريمة ابدا لانها ليست في لب تعليقاتنا ولهذا الحديث شأن اخر نعلق عليه
    فارجو من الاخوة المعلقين عدم خلط الحابل بالنابل لمجرد التعليق
    ودمتم سالمين

  15. الكل يتكلم عن الانضمة التي استمرت عقود من الزمن والتي اخدت مبدا
    الثوريت كحق ولا احد انتبه ان سوريا كمان نفس الشي

  16. كل واحد منكم يتكلم على هواه، اريد كلمة حق تكونوا فيها مسؤولين امام ضمائركم، وتسألوا عما حصل في طرابلس في ايلول ١٩٨٥ وتسألوا النظام السوري عن مجازره؟ وأود أن اقول بانني كنت بنتاً صغيرةً تموت خوفاً من الظلم والاجرام الذي حصل واريد ان يقول لي احداً من يدافع عنسوريا ماهو ذنبي لاعيش هذة الطفولة؟ اريد الرد مع العلم باني صديقة اهل اسماء .

  17. # True-Algerian في أذار 12, 2011 |
    ■GENTLE في أذار 12, 2011 |
    ترو اعذريني لتدخلي ولكن هذه المصطلحات الجديدة كمتـطرف ومتشـدد ومتـزمت ورجعي ومتخـلف … كلها مصطلحات جاءت من نفس المصدر لترهب الناس من الشخص الملتزم بدينه ولتبعدهم اكثر عن الطريق الصحيح.
    أخي إنت بالدافع عن الملغم بدين متلنزم إنت أولا و لا لتزامك بالفيسبوك أهم حاليا!!!!
    …………………………………….
    اختي تروووووو تعجبني الكثير من تعليقاتك ، ولا يعجيني غضبك لنفسك عندما ينتقدك احد…….ارجوك ان تستمري في اعطاء رايك ضد الراي لا ضد الشخص…وخصوصا ان لااحد منا هنا يعرف حقيقة الشخص الاخر تماما……..تحياتي لك وتذكري ضرورة عدم افساد الخلاف في الراي للود بين الاخوة!!!

  18. # نوران في أذار 12, 2011 |
    الناقد الفضيع .. الان فقط شفت تعليقك وتعقيبك على تعليقي
    نحنا وييييين والاخ وين !!! الان نحن في سياق حديث عن ماتبدر به السيد اسماء انفاقا على مظهرها ولم نتطرق الى ماقالت الاية الكريمة ابدا لانها ليست في لب تعليقاتنا ولهذا الحديث شأن اخر نعلق عليه
    فارجو من الاخوة المعلقين عدم خلط الحابل بالنابل لمجرد التعليق
    ودمتم سالمين!!!!
    …………………………………………..
    اولا سلمت لي يا اختي في الاسلام…وشكرا على اللقب “الفضيع” والصواب الفظيع!!!
    ثانيا : انا آسف ان كنت قد ضايقتك فوالله لم اقصد ذلك!!!لكن رجائي ان تحددي الجزء الفظيع الذي هاجمتك فيه حتى استخققت شرف الوصف بالفظيع فقد اعدت القراءة ولم اجده!!!
    واخيرا ادعوك -ونفسي- الى الاهتمام بالافكار لا بالاشخاص فالفكر باق والاشخاص راحلون !!وسلمت لاخيك في الاسلام ودينك!!

  19. موعدكش إني راح أتغير لاكن راح أحاول التريث قليلا ما و أنا كمان أحب قراءة آراءك في كل الأمور لاكن هاذا لا يعني إن أئيدك الأمر دائما مع حترام لك
    و تحياتي

  20. اخت ترو انا الآن فقط شفت تعليقك وردك علي.
    اختي من منا لا يخطئ؟؟ لكن المهم ان نعرف الصح من الخطأ اولا وان نحاول تصحيح انفسنا اذا اخطأنا ثانيا.
    اختي انا لم انتقدك لفعل شيء وبعدها قمت انا بفعله, بل تكلمت معك حول مسميات ومصطلحات فقط.

  21. سلامات ياناس صباح الخير ياريته هالطله ما تبلى والله شومالبست لابق بيكفي ستايلها و جسمها الغزلاني ما يبلى الاسود عليها
    هن اللي موزوجات رؤساء يلبسوا و يتبختروا ظاقت عينكم غلى مرت رئيسنا خليها تجخ و تطلع بطيارة خاصة وكل شي خاص ما بيحكي الا الغيران وبعدين اللي يصحلوا ليش لا والله لو كان عندي قوامها لشفتوني اكشخ و اجخ على ابو موزة اش بي يابا هيا الحسين تكشخ اكثر بس لابق للشلابق وزوجات الاغنياء بكل الدنيا يخربوا الدنيا فيا ناس خليها بعدين نحن نتباهى فيها و 5 بعيون الحساد طقوا موتوا

  22. صحيفة وول ستريت تنزل هذا التقرير تحت عنوان زوجة الديكتاتور!!!!!
    الآن هل عرفتم من وراء التحريض للقيام بثورة ضد الحكومة السورية
    وهل عرفتم الآن من يخطط لضرب سلام سوريا وما الغاية !!!!
    لاداعي للتعليق هذا ما اردنا ان نوصله لكم

  23. الناقد .. تحدث المقال عن الامور السطحية لما يتم ممارست في بيوت الرؤساء ولم اكن ضد ارتداء زوجة الرئيس مايليق بها كزوجة رئيس جمهورية ولم يتطرق المقال لحك الدين فيما اذا كان ماتلبسه اسماء الاسد حلال ام حرام!!! وانا اعطيت رايي بكل بساطة وشفافية وانت اقحمت في حديثك الاية الكريمة فيما يتعلق بالحجاب وليس هذا موضوع حديثنا البتة .وهذا ماضايقني وكأني بين فخي كماشة تنتظر التعليق الغير مبرمج والسطحي حتى تنقظ عليه..لهذا وصفتك بالفظيع لفظاعة ماتمحورت به في تعليقاتك وكأننا اسلمنا فقط يوم امس
    مع العلم بأني من دولة دينية ومتعصبة ولكن ياعزيزي لكل مقام مقال
    ودمت بخير
    تحياتي

  24. سفيان – دمشق في أذار 11, 2011 | اليوم بشار الاسد هو الرئيس الاكثر خوفا من شعبه بين جميع الدول العربية. و لهذا نرى ان الجيش السوري هو جيش من طائفته العلوية لكي يحتمي هو و نظامه البعثي وراءه. و لكن لا جيشه العلوي و لا نظامه البعثي يستطيعون مقاومة الاكثرية الساحقة من الشعب السوري. يوم بشار الاسد قد قرب و حساب القرداحة سيكون مثل حماه. العين بالعين و السن بالسن ان شاء الله عز و جل

    ————–
    شكرا اخ سفيان. هاد الكلام الصحيح

  25. انتو شو بدكن منها شوما بدها تلبس صحيح انو الشعب ميت من الفقر وكل شي غالي بهل بلد وصحيح مليارات مخبأة ببنوك أمريكا وأوربا بس الأ ما يجي يوم نحقق فيه كل بدنا ياها بس على فكرة تعليقاتكم كل حلوة وكل واحد له رأيه والله يوفق جميع وشكرا

  26. افراط باموال الشعب من قبل النظام و عائلته و الشعب السوري جائع.
    دورك يا موروث يا بشار قرب و اموالك في اوروبا سنرجها جميعها الى الشعب السوري.

  27. كل خنزير بدو يحكي ويعضي رئيه وهوي احقر الناس لعنة لله علا كل من عرف الحق ونكره سورية منز استلام الرئيس بشار الرئاسي ماشي في التطور والازدهار بعتراف العالم كله وبفضل الرئيس يلي مو عاجبكن يا خنازير

  28. الخنازير موجودة فقط في القرداحة و حان وقت صيدها انشاء الله

  29. اسماء الاسد السيدة الاولى في سوريا كانت و ماتزال و ستبقى
    و هي السيدة الأولى عالميا
    جمالا و اخلاقا و كبرياء و ثقافة و ذكاء
    سوريا بخير و رح تضل بخير
    الله يحمي بلدي و شعب بلدي سوريا و رئيس بلدي الدكتور بشار الاسد و السيدة الاولى اسماء الاسد

  30. الله سوريا وبشاااااااار وبس
    الله يخليك و يحميك ويحمي اولادك الله يحمي بلدي وشعبي والسيد الدكتور بشار الأسد
    انت من دمنا ولحمنا وروحنا يا قائدنا
    الشعب السوري معك يابشاااااااااااااااااااااااار
    الله يخليها السيدة الأولى العالمية
    سورياااا بخير والشعب بخير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *