تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعى صورة لأب سورى يحمل جثمان ابنه بعد وفاته متجمدا فى أحد مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، ولاقت الصورة تفاعلا كبيرا حيث تساءل الكثيرون “أين نحن من هؤلاء؟”، مطالبين بحملات لجمع التبرعات من أجل توفير التدفئة فى ظل ذلك الطقس السىء.

وقد ذكرت مصادر أمنية أن رجلا وطفلا سوريين توفيا في جنوب شرق لبنان في العاصفة الثلجية التي تضرب هذا البلد ودولا أخرى في المنطقة والتي تسببت الأربعاء (السابع من كانون الثاني/ يناير 2015) بمحاصرة مخيم للاجئين السوريين في عدة مناطق لبنانية.

وقال مصدر في الصليب الأحمر اللبناني لوكالة فرانس برس اليوم إن “رجلا وطفلا يبلغ من العمر ست سنوات توفيا في منطقة شبعا”، في جنوب شرق البلاد بعد أن حاصرتهما العاصفة.

من جهتها، أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام (جهة رسمية) عن “وفاة الراعي السوري عمار كمال (35 عاما) في منطقة الرشاحة في شبعا جراء العاصفة، كما توفي طفل سوري (…) كان بطريقه مع والده وشقيقه عبر الطريق الجردية إلى شبعا”. وذكر مصدر أمني لفرانس برس أن الرجل والطفل لاجئان يعيشان في لبنان وغالبا ما كانا يجتازان مع آخرين الحدود إلى سوريا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. يا رب رحمتك فيهم ,ليس لديهم غيرك. عذب من خذلهم وتواطئ عليهم بدون رحمة.

  2. احلام مستغانمى

    لستُ على ما يرام . .
    ما أغمضت عينيّ البارحة ولا استطعت النوم . اختارت العاصفة الثلجية ” زينة ” الليل لتلقي بحمولتها من الثلوج على من لا يملكون للاحتماء منها سوى خيمة من قماش . شاهدتُ النساء على التلفزيون منهمكات في الاستعداد للعاصفة بإحاطة خيمتهن بالحجارة كي لا تقتلعها الرياح العاتية . أدركت ليلاً وأنا أستمع لزمجرتها خلف نافذتي ، أنّ كلّ تلك الخيام غدت غنيمة للعاصفة ، وأنّ أخبار الصباح ستحمل لنا صوراً لأطفال ونساء كفّنهم الثلج بعيداً عن وطنهم سوريا .
    لست على ما يرام . استحيت من امتلاكي سريراً ومدفأة وثيابا صوفيّة ، أحسستُ بترف أن يكون لي سقفا وباباً ، وبراداً فيه زادي اليومي من الحليب . ولا حليب لأطفال النازحين الرضع الذين إن لم يقتلهم الجوع قتلتهم أمراض الشتاء ،وغادروا هذا العالم مع فوج المتجمدين صقيعاً في العراء.
    لا رغبة لي في كتابة أيّ شيء ، أنا متعبة بإنسانيّتي ، لا بعروبتي . البارحة اجتاحني صقيع اليأس من هذه الأمّة . . البارحة بكيت .
    سوريا أيّتها الكبيرة النبيلة ، أيّتها الشفافة المضيافة . سامحينا يا غالية .. كم كبرتِ في عين التاريخ وكم صغرنا.
    رجاءً أحبتي . . لا تجعلوا من هذا المنشور مناسبة لتبادل الشتائم والتهم كما كل مرّة ألفظ فيها اسم سوريا ، وإلّا حذفته . لقد أصبحنا أمّة مريضة بالكراهيّة ، المطلوب أن نفكر معاً بما وضع الله في قلوبنا من محبّة لمساعدة إخوة لنا في الدم وفي الإنسانيّة على اجتياز الشتاء . يعلم الله ما أقوم به في السرّ لمساعدة العديد من العائلات لكن هذا الغبن أكبر من أن تعالجه مجهودات فرديّة.

  3. أحسنت النقل عن أحلام يامنال، فهذا شعورنا جميعا في مثل هذه الظروف، ويعلم الله أن دموعي لم تتوقف منذ نزل هذا الموضوع بالذات، ووجدت أن أي تعليق أكتبه لن يفيد.
    بالله عليكم أيحدث هذا عندنا والمسلمون يسبحون في آبار النفط!!!!
    ثم يأتي من يقدس رئيسه أو ملكه ويجاهد الناس لسواد عيونه
    فعلا لا اعرف ما أقول، ولكن الى متى هذه الفرقة وهذا الهوان
    الله يعينكم على مبتلاكم

    1. اهلين اخت نور. يعني والله استحقرت نفسي على الاقل بعد ما شفت الصورة, خصوصا اني تمنيت اليوم يتوقف من كثر البرد مع وجود الدفاءات في كل مكان! نحن لا يوجد عنا عروبة ولا دين ولا اخلاق . كلنا نستاهل الموت مثل هذا الطفل, كلنا اذنبنا بحقه بلا استثناء.

  4. استغفر الله العظيم يا رب الله يرحمو ويصبر قلب أهله احيانا الكلمات تقف عاجزه عن التعبير الله ارحم الراحمين

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل..الله يلطف بأهل سوريا و يعيد لهم الامن و الأمان .

  6. …. ღღ ღღ صباح الخير على الجميع ღღ .
    ..الله واكبر ولله الحمد …اللهم اجعل القراءن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا يا الله…
    …اللهم اغفر لجميع المسلميين والمسلمات والمؤمنيين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات…
    …اللهم شتت شمل كل من يتعدى عن المسسلميين ….يا حنان يا منان …قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة ..صلى الله عليه بها عشرا”
    اللهم اجعل القراءن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا يا الله

  7. الله يرحمه ويصبر اهله ..صار طير من طيور الجنة لكن الحسرة والغصة على موته بهالطريقة رح تبقى بقلب أهله …ما عم بقدر أتخيل شعور أي أب أو أم فينا لو لا قدر الله ابنه مات بهالطريقة المأسوية متجمد من البرد وهو مو طالع بإيده يدفيه …والعرب عم يعملوا مهرجانات غناء ورقص واحتفالات وحكام العرب بملايين الدولارات احتفلوا براس السنة بالألعاب النارية والمفرقعات لو تبرعوا بربعها أو أقل كانوا ساعدوا على إنقاذكتير من هالمعترين ..يارب بشارون واللي معه والدجال الملعون حبيس المجارير وحكام العرب مجتمعين يقعدوا هيك يتحسروا على كل مين بيعز عليهم ويذوقوا العذاب والوجع اللي حس فيه هالأب ..يارب استجب ..يارب استجب

  8. WEN DWL ELKHLIJ ELAGHNIA2 WELLI YSRFUN KL YOM BBLAD ELGHRB 3LA NSWAN W QMAR WSIARAT FKHME
    WEN ALLA YHDDU MLK ELS3UDIE ELNTN
    LK KIF KL EL3AM TFRRJ 3LA AZME WRA AZME DA3SH W KAN BLAWL FI DWA3SH KTIR SHY ELTKFIR WELAMR BLM3RUF W SHU JBHT ELNSRA W SHY ASMA2 KTHIRA WELNTIJE W7DE
    WHEK ELBLAD EL3RBIE TTFRJ 3LA HKZA JRA2M

  9. الله يرحمه ويصبر اهله …
    حسبي الله و نعم الوكيل في كل ظالم على ارض المعمورة
    – اللهم أهلك بشار واجعله عبرة لكل ظالم ..وانصر أهل سوريا الأخيار.
    أكثر ما يخيفني من هطول الثلج
    أن الفقراء سيمرضون
    اللهم ارحم ضعفهم فلا يعلم بحالهم الا انت!!

  10. صورة تقطّع القلب !
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ! رحمتك يارب بكل لاجئ العالم العربى من قساوة الإنسان و قساوة الظروف !

  11. ثم يأتي من يقدس رئيسه أو ملكه ويجاهد الناس لسواد عيونه
    *********
    صدقتِ يا نور وسلام .. ويزداد الأمر قبحاً عندما يكون هذا الرئيس أو الزعيم هو المتسبب بهذه الكارثة الفظيعه .. التي لم يسبقه إليها أحد من قبل …وهم يعلمون علم اليقين أن ما يعانيه السوريون اليوم هو لأجل نفوذ بلد آخر .. ومشروع آخر .. وأحلام لعودة امبراطورية منقرضة .. ولنشر فكر ضال مسموم ..
    الله يلعنهم جميعاً .. وينتقم منهم بأعز ما يملكون إن شاء الله .

  12. كل مسلم مسؤول عن هؤلاء…لسنا معفيين من الحساب أبدا !
    الحديث يقول: “المسلم للمسلم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.
    الأمة الإسلامية من عجزها اليوم أصبحت تكتفي بالتفرج على مآسي أبناء هذه الأمة بل و أحيانا تشارك في هذه المآسي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
    لا يكفي أن يربطنا بالدين الإسلامي إقامة الشعائر و مظاهر و شكليات فقط و فتاوى هنا و هناك على الفضائيات.. !
    سيقول البعض: نجود و نتبرع لهم بالغطاء و الخيام و بعض الأكل و الملبس.. هذا لا يكفي !
    الأولى بكم أن توقفوا رحى الحرب و اتركوا الناس تعيش بسلام.. و الرزق رزق ربنا.. ففي السماء رزقهم و ما يوعدون.. يا ليت الإنسان يكف شره عن أخيه !
    آل سعود و فتنهم و إيران و أوهامها و بشار و إجرامه و العرب و خبثهم و ضعفهم و خذلانهم و العالم و نفاقه كلهم صنعوا هذه المأساة!
    إن لم يتم توقيف معاناة هؤلاء الناس و إرجاعهم لديارهم معززين مكرمين.. فسأستعير جملة القذافي الشهيرة: مـــــــــن أنتــــــــم؟

    1. ما قدرت شوف الصوره مخايلته فقط بتقطع القلب الله يرحمه ويرحم هذا الشعب من هالكارثه اللي حلت فيه ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *