طالبت “فتوى” يهودية النساء اليهوديات المتدينات من مجتمع “الحريديم” في القدس، بوضع شالات فوق رؤوسهن وملابسهن، بحيث تغطيهن من رؤوسهن وحتى أخمص أقدامهن.

ورغم أن شريحة من اليهود المتدينين كانت قد اتبعت هذا النهج من قبل، إلا أنها كانت شريحة صغيرة نسبيا، وما يميّز هذه الفتوى الآن هو أنها صادرة عن تيارات يهودية متدينة مركزية لها ثقلها في مجتمع الحريديم ، ويقف على رأسها حاخامات كبار.

وذهبت صحيفة “معاريف” التي نشرت الخبر على موقعها الأربعاء 28-7-2010، إلى وصف الوضع في الأحياء المتدينة اليهودية بالقدس أنه بات أشبه بحكم حركة “طالبان”.

وتأتي هذه الخطوة لتغطية الأماكن التي تصف جسد المرأة، وذلك من أجل”تقوية حرمة وقدسية المرأة بدل إبراز الجانب الدنس”.

وترفض هذه التيارات الاكتفاء بلبس الفساتين والتنانير والقمصان الطويلة التي كان ارتداءها متبعا سابقا، وتطالب بارتداء ملابس سوداء طويلة تغطي كل الجسم.

وقد علّقت هذه الجهات إعلانات وملصقات في أرجاء الأحياء المتدينة في القدس تدعو إلى التزام النساء باللبس الجديد الذي “لا يصف ولا يشف”، وتدعو أصحاب محلات الملابس إلى عدم بيع الملابس الضيقة والقصيرة، “لأن ذلك ينافي تعاليم التوراة التي ترفض هذا الشكل من اللباس بصورة مطلقة والذي يجلب ويلات كبيرة”.

وأوضحت “معاريف” أن أصحاب المحلات الذين تجاهلوا هذه الدعوة، تعرضوا لهجوم من قبل “متطرفين حريديم”، وتم تكسير زجاج محلاتهم ، وذلك لأن “الملابس التي يبيعونها تتعارض مع المواصفات المطلوبة”.
عودة للأعلى

أصوات متدينة معارضة

ورغم أن الصوت الداعي إلى هذا التوجه آخذ بالارتفاع أكثر فأكثر، إلا أنه في الشريحة المتدينة، هناك من يرى أن هذا التوجه ينمي عن “مبالغة دينية مرفوضة كليا”، وهناك من اعتبرها “تجاوزا للخطوط الحمراء”.

الراف ابراهام يوسف، ابن الرئيس الروحي لحركة شاس عوفاديا يوسف، أعرب من خلال أحد المواقع عن رفضه للباس الجديد. وأوضح أن “أحدا من أجيال الحاخامات السابقة لم يحث على ارتداء ملابس غريبة وملفتة للنظر.. لم يكن هناك عادة من هذا النوع أبدا. الحاخامات حثوا المرأة على ارتداء ملابس جميلة حتى في الأيام التي تكون فيها محرّمة على زوجها..”.

منع النساء من التحدث بالهواتف الخلوية

ولم تقف الأمور عند حد اللباس، فهناك ملصقات أخرى تشير إلى وجود مثير آخر للجدل هو الهاتف الخلوي.

وبحسب التعليمات الجديدة، ستمنع نساء الحريديم، بدءا من الأيام القريبة القادمة، من التحدث في الهاتف الخلوي في الأماكن العامة والحافلات.

وقد حذّرت الجهات الدينية التي تقف من وراء هذه الفتوى، النساء من تجاوزها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. يعني حيتحجبوا زي المسلمين اهو!!!…هو كلام ربنا واحد في الأديان و الحرام و الحلال هو الحرام و الحلال في كل الاديان السماوية

  2. اصلا الخمار يقال ان اصله يهودي و ان المرأة اليهودية هي اول من وضعت الخمار على رأسها

  3. صح, أصل الحجاب اليهودية, فقط لأن اليهودية هي أقدم الأديان, والراهبات أيضا لبسهم يتسّم بالحشمة, كل الأديان مبدأها واحد

  4. أثبت اليهود إنهم أولاد عمنا ! ويحاولون يقتدون بأولاد عمهم ؟
    ناقصهم بس يتنقبون ويتركون فلسطين نصير أولاد عم حبايب ؟

  5. شرع من فبلنا ليس شرعا لنا!!!
    القول”كلام ربنا واحد في الأديان و الحرام و الحلال هو الحرام و الحلال في كل الاديان السماوية!!!!!!!!
    هذا الكلام غير دقيق..لان الله تعالى يقول” لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا”
    فكل نبي جاء بمنهاج وشرع يختلف هن الاخر وان كانت العقيدة من حيث الايمان بالله ورسله…الخ واحدة.
    وللتوضيح … قوله تعالى: وعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُر [الأنعام:146]… إلخ، فكان حراماً في شريعة اليهود وهو ليس محرم عليناكمسلمين….وكذلك مثل القبلة، فهي من أعظم ما خالفنا فيه اليهود، ونسخ الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى شريعة أهل الكتاب وجاء بها، والآيات التي تحدثت عن تحويل القبلة موجودة في سورة البقرة، وكذلك الصبغ، والصلاة بالنعال، والسحور بالنسبة للصيام، وصيام يوم عاشوراء مع تاسوعاء، وكذلك يوم الجمعة -هدانا الله لها وضلوا فيها، وإن كانت هذه قد تكون عقوبة لهم- والأذان، وأحلت لنا الغنائم.
    ولذا قال الفقهاء بقاعدة ” شرع من قبلنا ليس شرعا لنا”.

  6. صحيح ان الحجاب امر به اليهود والنصارىقبلنا، لكن هذا لاعلاقة له بنا كمسلمين،لاننا انما نلتزم به لوروده في القران، ولولا ان القران امرنا به لما توجب علينا ان نلتزم به، ولو جاء في كل الاديان السابقة ……..
    لان شرع من قبلنا ليس شرعا لنا!!

  7. يا فرحتي يغطو نفسهم ويروحو يقتلو في الفلسطينيين الابرياء
    لا ماشيين ع الدين تماااااااااااااام
    اصل دي نقرة ودي نقرة
    والنبي لو غطيتو روحكم من فوقكم لتحتكم رجالة وستات
    هتفضلو برده عند ربنا احقر شعب اتخلق ومهما عملتو لن يتقبل منكم
    روحو جاتكو القرف

  8. يالتي اكتر المسلمات يعملن مثلهم مع الاسف
    يبين ان المسلمات هلاء ملابسهم كلها خلاعه
    حتى انو لما تشاهده في الشارع يشمس جسمك
    لا حول ولا قوة الا باالله بجد الفروض تحترمو دينكم
    وتلاتزم شاهدو اليهود كيف ملتزمين باديانهم

  9. ان المرأة اليهودية هي اول من وضعت الخمار على رأسها ونحن اخذناها منهم لانهم يعتبرون من اهل الكتاب يعني بالعربي سرقناها من عندهم هههههههه

  10. hi am new at thies place but i like all of the stuff you guys wrote but i just want to say the jewish they are the onley people in the world that dont eat amarican or europian
    food they onley eat muslim food and if they go to a hotel or something they bring their own spoons forks and they even bring thier own chef to cook them food and we ar cousins with the jewish and palistin are jewish who became muslim just give me 1 proof that palistin is in the quran in the quran they are israil and pilistina people not all of them are muslim half of them are catholic bexause i see them and i have a lot of palistin friends and they say that muslims dont know anything and the jewish are very strict they are like the arabs

  11. عزيزي feras الله يخليك العرب كلهم تقليد في تقليد من الاسواء الى الاسواء ولا نقلد الاشياء الجيده لاننا لانعير لها اهميه وننتظر منهم الحسنات التي يبخلون بها علينا الا فتافيت من بقايا التكنلوجيا سابقا وحاظرا .ياخذون منا العقول الجيده ويبيعونها علينا باعلا الاثمان.فلا غرابه بان نقلد الغير منذ قديم الزمان يعني هم العرب جابوا حاجه جديده من عندهم .اما عن الحرام والحلال فهذا الشئ مفروض فقط على المغلوب على امرهم من الشعوب الفقيره اما الحكام فلا حرام عندهم كله محلل في محلل عندهم من زما ن الامويين وهارون الرشيد وغيرهم والى يومنا هذا يفرظون المحرمات على الشعوب ويحللون ما لا يحق للشعب لانفسهم .ربنا يزيد ويبارك بهذا الجهل .كل من قراءه ايه او سوره نراه ثاني يوم مفتي وامام في احدا المعابد كما يحدث الان .اللهم لانسالك رد القظاء انما اللطف بنا .من هؤلاء المفسدين والمتلاعبين بالدين وباحكامه وشريعته والاحكام على رقوب الفقراء .اللهم لاشماته .اما اليهود فهم احرار يفعلون ما يحلو لهم ولا احد يتدخل في حياتهم لكنهم مثل الجراثيم يدخلون في حياة الاخرين بدون رقيب او حسيب والمشكله هناك بعض منا من يساعدهم على ذلك . اعوذ بالله من غظب الله .

  12. palistin are jewish who became muslimit!!!
    it’s a joke yeah !! please tell me your joking ? Tiger
    by the way ,your questions wasn’t really clear to me?
    any way let me tell this :
    Scientific research today provides us with indisputable evidence that confirms affiliation, Jews in terms of origin to several races and nationalities, after the spread of Judaism as a religion, just as the spread of Christianity in various countries, as there is no national Christian, so there is no Jewish nation, it is impossible to consider the Jews the world as one people, and out of one.This is the logical conclusion of many research and laboratory tests carried out on samples of the Jews, which confirm those Jews belong to the same sex as the people who live in the middle. Vihod Iran, for example, Iranians, Jews of Yemen, Yemeni, Ethiopian Falasha Jews from the Ethiopians, and Jews west of the Caspian and European .. And so on.Scientific research we can conclude that the hard evidence that confirms that nothing to do with these strangers, Jewish converts and their ancestors land of Palestine, which was the homeland of the Canaanites, the Arabs, and continued so in spite of all that Palestine has through different periods of conquest and colonization as a result of its geographical location.
    allah hum allah 85% of Palestinians are muslims and the majority of our palestinians christian
    are Orthodox
    i’am a bit confused are you saying that all of the jewish
    who lived in palestine converted to islam that’s how they become arabs!!!!!!!,
    Arab is a race not a religion dear
    I have this feeling that your just
    messing around with us, anyway ,let me just give you more facts about my homeland
    Palestine
    Jerusalem as its capital, known as “the land of Canaan” in relation to the civilization of the Canaanites, and built the city of Jerusalem about the year 3000 BC. M.Have turned the armies of the Muslim conquest of Jerusalem and the Levant during the reign of the Caliph, “Umar ibn al-Khattab”, entered Jerusalem became Jerusalem is Arab Islamic punish rule-Guided Caliphs, Valomolln, Valabasion, Fbnotouleun, Valokhchidion, Valvatmeon, Valslajqp, Valmmalik, Turks Muslims until the year 1948 .
    Plz tell me this
    if we are jewish!!!! what about the rest of Arab people & their countries
    basically you’re saying ?!!
    there is no existence of arab race at all!!!!!!!

  13. لاتفرحون بلبس اليهوديات الحجاب .. لان الذين سيلبسون الحجاب هم المتشددين واليهود العنصريين .. وهؤلاء هم الذين يحملون الكره والعنصرية ضد العرب ..

  14. البسو حجاب لا تلبسوه بضلو اكره شعب ع وجه الارض الله يلعنكم
    بعدين لا مو صح يا اخي ALBILDOSER حتى لو لبسو مثلنا و طلعو من فلسطين بضلو اعداءنا و بكرهم و ما بطيقهم و لعنة الله عليهم هدول لكلاب ان شاء الله

  15. يا فراس وغيره من اهل الكتاب….. ان الاسلام الذين ندين به نسخ كل الشرائع السابقة ولذا فاننا كمسلين لا نعنل عملا سبقنا اليه غيرنا الا ذا ورد في الكتاب والسنة….ونعلمه لا لانه حسن او صواب بل لان الله الذي انزل الاسلام امرنا به… وهناك كثير من الامور في النصرانية واليهودية لا نقلدها كما تزعم ولو اعجبتنا لان الله لم يامرنا بها لا لانها سيئة….واضيف لمعلوماتكم اننا مامورون بمخالفتكم في كل الامور التي لم يرد فبها نص عندنا وهذا اكبر دليل اننا كمسلمين لا يجوز لنا ان نقلد غيرنا ايا كانوا
    …ولعدم الاطالة فساكتفي ببعض الادلة ومن شاء ان يستزيد فالنت امامه!!
    قال تعالى: {وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آَيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ *
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: ((إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم”. وهذا يدل على أن جنس مخالفتهم أمراً مقصوداً في الشرع. ولهذا كان الإمام أحمد بن حنبل وغيره من الأئمة رحمهم الله يعللون الأمر بالصَّبغ بعلة المخالفة.
    وقال((خالفوا اليهود، فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم)).
    وقال: ((لا يزال الدين ظاهراً ما عجّل الناس الفطر؛ لأن اليهود والنصارى يؤخرون)).هذا غيض من فيض اكتفي به لضيق المجال!!!

  16. اليهود ليسوا اول من لبسوا الحجاب!!
    عرف الحجاب في الحضارات والاديان السابقة كالحضارة اليونانية التي اوجبت الحجاب على المراة , والدراسات حول تأريخ الحجاب , توصلت الى وجوده في الحضارتين السومرية والحيثية عبر دراسة قامت بها “موازيز سيج” (92 عامًا)، والمتخصصة على الحفريات الأثرية التي عُثر عليها في تركيا، حيث قالت ان الحجاب كان معروفًا في الحضارة السومرية والتي يرجع تاريخها إلى 4 آلاف عام مضت، وكانت السيدات تضع على رؤوسهن غطاء شبيها بالحجاب الذي تضعه اليوم المرأة.
    وذلك بعد أن تمكنت “سيج” مديرة كلية الآثار التركية من فك شفرة الكتابة المحفورة على 3 آلاف لوح؛ مما ساهم في كشف أسرار تاريخية عن الحجاب.وأكدت “سيج” أن النتائج تكشف على فطرة الحجاب عند المرأة ، والنقوش الأثرية التي وجدت على جدران المعابد، والمقابر تثبت أن المرأة كانت ترتدي غطاء على رأسها .
    ويذكر أن دراسات سابقة قد أشارت إلى النساء الفراعنة, اللواتي كن يضعون على رأسهن غطاء للشعر كن من أصحاب المكانة المتميزة والمستوى الرفيع كالأميرات والملكات.

  17. I am really sick of that احمد عطيات ابو المنذر go and get ur self a job instead of sitting here 24/7 by the way you sound like TORRORIST and they way you talk sound like you have been brain washed or a lazy person with no education just coping information from web sites or books typical example for stupid arabic muslim man

  18. وحدة مرة قالت على المسلمات اللواتي يرتدين النقاب الله يعينهم في هذا الصيف
    ما بعرف ان كانت ستأتي و تقول نفس الكلام على اليهوديات أم أنها سوف تبلع لسانها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *