أثار الفيلم البريطاني “أربعة أسود” أزمةً حادة مع أسر ضحايا تفجيرات لندن 2005 ، وصلت إلى حدّ مناشدة أصحاب دور العرض الامتناعَ عن عرض الفيلم بدور السينما ببريطانيا.

ويتناول الفيلم قصة أربعة مسلمين يسعون إلى أن يصبحوا انتحاريين، وتمت صياغة الفيلم من خلالهم في نسيج كوميدي ليستعرض رؤية الغربيين للعمليات الانتحارية، ولكن في إطارٍ ساخرٍ إلى أبعد الحدود.

ويصور الفيلم المسلمين الأربعة على أنهم معتوهين، ومظهرهم مزرٍ، ويتعمد الفيلم إظهار الممثلين ملتحين، وتصرفاتهم وكلامهم تنم عن غباء وبربرية.

كما أن الفيلم يتخلله مشاهد مثل تلك التي نراها منتشرة على شبكة الإنترنت لرجال يصورون ضحاياهم قبل قتلهم أو لرجال ملتحين يلقون ببيانات التهديد والوعيد، وأيضاً مع كلمات عربية مثل الكفار والجهاد والله أكبر.

وهاجمت أسر ضحايا تفجيرات لندن 2005 الفيلم بشدة، معتبرين أنه لم يكن من المناسب تناول الأمر بهذا الشكل الكوميدي مراعاةً لأسر الضحايا.

وناشدت عائلات الضحايا الذين سقطوا في تفجيرات لندن عام 2005 دورَ السينما في بريطانيا عدم عرض الفيلم الكوميدي.

واتهم جراهام راسل، الذي فقد ابنه في التفجيرات منتجي الفيلم بأنهم “مفلسون أخلاقياً”.

وأضاف أن آلام أسر الضحايا ما زالت حية، علاوة على أن أحداث الفيلم تكاد تكون تصويرا حقيقيا للأحداث التي جرت.

فيما قال أرشر علي -الذي يؤدي دور إحدى الشخصيات في الفيلم- “الإرهاب في الأخبار كلّ يوم تقريباً، ولكن ثمة قصص قليلة ضمن تلك الأمور هي كوميدية بشكل متأصل، وإنسانية بشكل متأصل”.

من جانبهم أعلن منتجو الفيلم أنهم لم يقصدوا أية إساءة لأحد بعرض الفيلم الكوميدي.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن الفيلم الذي أنتجه الكاتب الساخر كريس موريس حول 4 رجال غير أكفاء يتوجهون إلى لندن لاستهداف سباق ماراثون من المتوقع عرضه في دور السينما خلال أيام.

يشار إلى أن محطة “أولد جيت” لقطارات الأنفاق استُهدفت في هجمات لندن عام 2005 عندما فجّر أربعة شبان أنفسهم في ثلاثة قطارات للأنفاق وحافلة للنقل العام ما أسفر عن مقتل 52 شخصا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. و الله هم يسخرون من انفسهم و كلما يتكلمون علي الاسلام يزيدون في نشره
    قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }

    وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }

  2. ليه ناس دى مش فاهمه ولا حبه تفهمنا ولا حبه تحترم شعورنا بيدفعوا واحد انه يكرهم بشكل غبى هما مش عندهم مشكله انهم صوروا مسيح ومعندهمش دين اصلا فياريت محدش ياخد موضوع بشكل دينى ضد الاسلام لانهم اصلا هناك ضد المسيحيه نفسها واللى بيهرب من دينه هناك عشان ما يدفع فلوس للكنسيه وكلام فارغ هما ابعد من انهم يتكلموا عن دين سوا يهوديه ولا مسيحيه واسلام ناس معندهاش قيود ولا حدود لفكرها غباء حياه ممله ومعندهمش افكار جديده غير استفزاز ناس وتهزيق لروحهم تقدم مع غباء

  3. Islam is the truth . whatever they say, they will be responsible for it between the hands of Allah in the day of judgment Allah is the greatest. .

  4. el hamdolilah 3ala ni3mat el islam el 8arbiyin 5ayfin meno iza intachar el islam aktar bye5saro elketir w min 5awfhom 3am bi9awo bidin esalam w kaman istaslamo elketir,w kaman men 5awfhom nefshom ya3rafo chou howa el islam

  5. يعملوا الي بدهم ياه لانهم ناس 000000000000000 ولا فارقة معنا انتقادات هذه الاشكال

  6. هدا ما جناه الارهابيون على الاسلام!!!
    هم صورو الاسلام من حيث رؤيتهم للموضوع…
    ونحن يجب ان نصور اسلامنا الصحيح وننشر صورته لهم…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *